تعرف على كيفية القضاء على اليرقات التي تصيب النباتات المنزلية

كيفية القضاء على اليرقات التي تصيب النباتات هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

يرقات الفراشات وتسمى يساريع (جمع يسروع)، هي عبارة عن يرقات العث والفراشات، وتتميز بأجسامها اللينة وشكلها الذي يشبه الدود، وتتواجد بعدة ألوان وأشكال، وهذه اليرقات قد تتسبب في إلحاق ضرر بالغ بالنباتات والأشجار.

كيفية القضاء على اليرقات التي تصيب النباتات المنزلية - عالم الزراعة

اليرقات بشكل عام تظهر في موسم سقوط الأمطار، ولكن على الرغم من ذلك يُمكن أن تجدها في أوقات أخرى خلال السنة عندما يُصبح الجو دافئاً أكثر.

طريقة القضاء على اليرقات الموجودة في حديقة المنزل

في الأجزاء التالية من المقالة سوف تتعرف على طريقة القضاء على اليرقات باستخدام العلاجات الطبيعية، أو باستخدام الصابون المخصص لإبادة الحشرات، أو باستخدام المفترسات الطبيعية، وكذلك استخدام المبيدات الحشرية كحل أخير.

مقالة مقترحة: كيفية التخلص من العفن في النباتات المنزلية

استخدام العلاجات الطبيعية للقضاء على اليرقات

  1. قم بتجربة استخدام البكتيريا الممرضة للحشرات Bacillus thuringiensis var kurstaki، حيث أنها بكتيريا تنتُج بشكل طبيعي على المواد المتحللة أو الميتة في التربة، وتعتبر حل فعال في القضاء على اليرقات، حيث أنها تقوم بإصابة الجهاز الهضمي الخاص باليرقات وتؤثر عليه بشكل سلبي.
  2. البكتيريا الممرضة للحشرات تعتبر آمنة ولا تسبب ضرراً للحيوانات الأليفة أو الأشخاص، وذلك الطيور والحيوانات الأخرى التي تتغذى على اليرقات.
  3. احرص على نثر البكتيريا الممرضة للحشرات على أوراق النباتات والأشجار المصابة في الوقت المناسبة حتى تقوم اليرقات بتناولها.
  4. قم باستخدام البكتيريا الممرضة للحشرات مرتين، حيث تكون المرة الأولى بعد 10 أيام من فقس بيض اليرقات، والمرة الثانية بعد مرور أسبوعين تقريباً لأن في هذا التوقيت ستكون اليرقات ما زالت صغيرة.
  5. يُمكنك الحصول على البكتيريا الممرضة للحشرات من متاجر بيع المبيدات الزراعية، وتتوفر عادةً على شكل مسحوق يتم خلطه بالمياه ورشه على النباتات المصابة.
  6. من ضمن الحلول الطبيعية للقضاء على اليرقات هي الطيور، ويُمكنك تشجيع الطيور على التواجد في حديقة منزلك من خلال إضافة بعض الأوعية التي تحتوي على غذاء للطيور، أو يُمكنك بناء بيت أو أكثر للطيور لتقوم بالتعشيش فيه.
  7. يُمكنك تربية الدجاج إذا كانت لديك مساحة كافية في حديقة منزلك، حيث أن الدجاج سوف يتغذى على تلك اليرقات، ولكن بالطبع هذا الحل ليس سريعاً وسهلاً لأنك سوف تحتاج إلى الحفاظ على صحة الدجاج والعناية به.
  8. يُمكنك اصطياد عدد كبير من اليرقات من خلال لف قطعة خيش حول جذع الشجر، لأن اليرقات تميل للاختباء من حرار الشمس، وقطعة الخيش سوف توفر لها غطاء آمن من تلك الحرار، وبالتالي سوف تكون قادراً على التخلص من عدة يرقات في وقت واحد، وتعمل تلك الطريقة بشكل جيد مع يرقات العثة الغجرية، لأنها تميل للبقاء في الأشجار.
  9. إذا كنت لا تخاف من التعامل مع اليرقات بشكل مباشر، فيُمكنك التقاطها باستخدام ملقط أو من خلال ارتداء قفاز ومسكها بيديك، ثم ضعها في دلو به ماء ومضاف إليه صابون غسيل الأطباق، حيث أن هذا الخليط سوف يقوم بقتلها.
  10. اليرقات تتحول في النهاية إلى عث وفراشات، وهي تلعب دوراً هاماً في التلقيح، ولذلك يُمكنك تجميع تلك اليرقات ونقلها لمكان آخر في منطقة بها أشجار، بحيث أنها تستطيع البقاء دون أن تتسبب في ضرر للنباتات.

مقالة مقترحة: كيفية التخلص من البياض الدقيقي باستخدام المبيدات الفطرية المنزلية

استخدام الصابون والمبيدات الحشرية للقضاء على اليرقات

  1. يُمكنك تجربة مبيد البيريثرين، حيث أنه مبيد حشري طبيعي مصنوع من النباتات وخاصةً الكريزانثيموم، والذي يعبر ساماً للعديد من الآفات ومن ضمنها اليرقات، كما أنه يعتبر آمناً على الحيوانات الأليفة والأشخاص بشكل عام، ولكنه قد يكون ساماً إذا تم ابتلاع كميات كبيرة منه، ويُمكنك الحصول على هذا المبيد من متاجر بيع المبيدات الحشرية والزراعية.
  2. مبيد البيريثرين يتم استخدامه عن طريق الرش على النباتات المصابة، وبعد ذلك يتحلل بشكل تدريجي خلال عدة أيام بواسطة ضوء الشمس.
  3. يُمكنك حماية الحشرات النافعة من مبيد البيريثرين من خلال رشه في الصباح الباكر على النباتات المصابة، ثم تغطية تلك النباتات بغطاء قديم لمدة 24 ساعة.
  4. يُمكنك تحضير محلول في بخاخ من صابون إبادة الحشرات، وذلك من خلال وضع عدد 2 ملعقة كبيرة من صابون إبادة الحشرات على 100 ملل من الماء، ثم تقوم بمزج الخليط جيداً ووضعه في بخاخ، ثم تقوم برشه مباشرةً على اليرقات التي تجدها.
  5. تأكد من أن صابون إبادة الحشرات هو بيولوجي التدرج ومرتكز على النباتات، وذلك لتجنب إلحاق الضرر بالنباتات والحيوانات والحشرات النافعة الأخرى.
  6. يُمكنك اللجوء إلى المبيدات الحشرية كحل أخير، وذلك نظراً للآثار الضارة التي قد يتسبب بها للحشرات النافعة والبيئة، ولذلك إذا كنت مضطراً لاستخدام تلك المبيدات الحشرية، تأكد من أنه خاص بقتل اليرقات.
  7. تذكر دائماً أن المبيدات الحشرية قد تسبب الضرر للأطفال أو الحيوانات الأليفة إذا قامت بلمسها.
  8. يُنصح بعدم استخدام المبيدات الحشرية في الحدائق المزروع بها نباتات قابلة للأكل.

مقالة مقترحة: كيفية مكافحة حشرة المن والقضاء عليها بطرق سهلة 

السيطرة على اليرقات في حديقة المنزل واستخدام المفترسات الطبيعية

  • يُمكنك زراعة بعض النباتات الجاذبة للحشرات النافعة والتي تعمل كمفترسات طبيعية لليرقات، حيث يُمكنك زراعة نبات زهرة النجمة، الشمر، الكزبرة، الحزنبل، الشبت، فهي نباتات تقوم بجذب الحشرات النافعة التي تتغذى على الحشرات الأخرى ومن ضمنها اليرقات، ولذلك تأكد من زراعتها خلال الموسم بأكمله لتضمن استمرار وجود تلك الحشرات النافعة في حديقة منزلك.
  • يُمكنك استخدام حواجز الحشرات، والتي تكون عبارة عن نوع من الأقمشة التي يُمكن استخدامها لتغطية النباتات، حيث تعمل على منع العث والفراشات من وضع البيض على النباتات، والذي يفقس بعد ذلك ويُنتج يرقات.
  • اليرقات لها أشكال وأحجام مختلفة، حيث يكون بعضها كبيراً والبعض الآخر صغيراً، ويكون بعضها مغطى بالشعر، وبعضها يشبه الديدان.
  • إذا لم تلاحظ وجود يرقات، ولكن وجدت أوراق النباتات مليئة بالثقوب، فعلى الأرجح سوف يكون لديك يرقات في حديقة منزلك.
  • بشكل عام يُمكنك التخلص من اليرقات باستخدام الطرق السابق ذكرها، ولكن بالرغم من أن تلك الطرق تنفع أيضاً مع اليرقات الخيمية التي تقيم في الأشجار عادةً في شكل شبكات؛ إلا أنك تستطيع القضاء عليها من خلال إزالة الفروع الموجود بها أعشاش اليرقات، ثم تقوم بحرق تلك الأعشاش الشبكية.
  • اليرقات بشكل عام ليست ضارة للإنسان، ولكن هناك بعض الأنواع والفصائل التي تسبب لدغات مؤلمة، ويكون شكل تلك اليرقات مختلف جداً، ولذلك اليرقات المغطاة بالفرو، أو المغطاة بالأشواك، لا تحاول لمسها لأنها قد تلدغك، وبالرغم من أن اللدغات لا تكون قاتلة، إلا أنها تكون مؤلمة جداً، ولذلك تجنب لمس اليرقات إذا لم تكن متأكداً من نوعها.

مقالة مقترحة: كيفية التخلص من الذبابة البيضاء في حديقة المنزل 

معلومات وتحذيرات هامة حول اليرقات

  • إذا كانت الحديقة بها عدد قليل من اليرقات التي لا تشكل ضرراً على النباتات، فيُمكنك تركها.
  • الدبابير من نوعية دبابير السترة الصفراء، تستخدم اليرقات كمصدر للغذاء لصغارها في أوائل فصل الربيع وفصل الصيف.
  • كل نوع من اليرقات يتغذى على نوع معين أو فصيلة معينة من النباتات، ولذلك يُمكنك تحديد نوع اليرقات من خلال نوع النبات الموجود لديك.
  • لا تقم بلمس اليرقات المغطاة بالفرو أو الأشواك لأنها قد تلدغك لدغات مؤلمة جداً.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة القضاء على اليرقات التي تصيب النباتات المنزلية سواءً داخل المنزل أو في حديقة المنزل، وكيفية السيطرة على وجودها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -