كيفية زراعة البصل من البصل في المنزل (طريقة زراعة بقايا البصل)

كيفية زراعة البصل من البصل، أو كيفية زراعة بقايا البصل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

البصل هو أحد أنواع الخضروات ذات الأوراق الأنبوبية الغضة، وتكون قواعد البصل تحت سطح التربة، وتكمن وظيفتها في أنها تقوم بتخزين المواد الغذائية اللازمة للنبات.

يحتوي البصل أيضاً على العديد من الفوائد الطبية والصحية حيث أنه فعال ضد نزلات البرد، وأمراض القلب والسكر، وكذلك هشاشة العظام، والعديد من الأمراض الأخرى، كما أن البصل يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات والكولستيرول والسرطان ومضادات أكسدة.

كيفية زراعة البصل من البصل في المنزل - طريقة زراعة بقايا البصل - عالم الزراعة

يوجد من البصل 3 أنواع؛ البصل الأبيض، والبصل الأحمر؛ والبصل الأبيض ناصع البياض غير المصفر، ويُمكن زراعة تلك الأنواع بنفس الطريقة تقريباً، حيث أنه زراعة البصل بشكل عام سهلة ويُمكنك تجربتها في المنزل بنفسك، ولذلك في مقالة اليوم سوف أشارك معك خطوات زراعة البصل من البصل، أو زراعة بقايا البصل التي يتم التخلص منها في المطبخ، وبهذا لن تكون تلك التجربة مكلفة بالنسبة لك، كما أنك إذا اعتنيت جيداً بنبات البصل خلال مراحل نموه، سوف تحصل على بصل بحجم جيد مثل الذي يتم زراعته من البذور.

طريقة زراعة البصل من البصل (كيفية زراعة بقايا البصل في المنزل)

زراعة البصل في المنزل ليست عملية صعبة نهائياً، فهي أحد أسهل عمليات الزراعة المنزلية الممتعة، فأنت بمتابعتك لمقالة اليوم، سوف تكون قادراً على زراعة البصل من البصل وليس البذور، وذلك باستخدام قطع بقايا البصل التي تتخلص منها في مطبخ منزلك، ولن تحتاج سوى بعض الصبر، وقطعة البصل، والكثير من الماء، والانتظار لمدة 90 إلى 120 يوماً وسوف تحصل على بصل طازج من إنتاجك الخاص.

خطوات تحضير قطعة البصل

  1. احضر بصلة موجودة في مطبخ منزلك، واقطع مسافة 2.5 سم من قاع البصلة باستخدام سكين حاد.
  2. قم بتقشير الطبقة الخارجية الموجودة على القطعة التي قمت بقطعها.
  3. إذا كنت ستقوم بزراعة البصل خارج المنزل، فيُمكنك البدء بزراعته في أوائل فصل الربيع، أما إذا كنت سوف تزرعه داخل المنزل، فيُمكنك زراعته في أي وقت طوال السنة.
  4. يُمكنك استخدام معظم أنواع البصل، وكذلك البصل الذي اشتريته من البقالة، والطريقة المشروحة في هذه المقالة تعمل بشكل أفضل إذا كان البصل طازجاً.
  5. بعد القيام بعملية القطع والتقشير، اترك القطعة في الخارج لمدة 12 إلى 24 ساعة، وذلك حتى تجف ويصبح ملمسها صلباً وجافاً.
  6. قم بغرس 4 من أعواد الأسنان الخشبية (خلة الأسنان)، بحيث تكون كل واحدة منها مغروسة في جانب من جوانب قطعة البصل، واحرص على أن يكون الغرس جيداً بحيث يكون نصف العود الخشبي الواحد مغروساً داخل قطعة البصل.
  7. يجب أن تكون أعواد الأسنان الخشبية مغروسة على مسافات متساوية لتشكل في النهاية حرف X وذلك لكي تكون قطعة البصل متوازنة عند تعليقها فوق الماء أثناء القيام بعملية التجذير.
  8. احضر وعاء زجاجي بفتحة أو فوهة مناسبة لحجم قطعة البصل لديك، بحيث يكون قطر الفوهة أقل من طول أعواد الأسنان حتى يُمكنك تعليقها على حواف الفوهة.
  9. املأ الوعاء بالماء حتى يصل الماء إلى الحافة.
  10. ضع الوعاء على سطح مستوٍ، ثم قم بتعليق قطعة البصل على فوهة الوعاء بحيث يكون الجزء السفلي من القطعة أو منطقة الجذور ملامسة لسطح الماء الموجود داخل الوعاء.
  11. اترك قطعة البصل لتنمو لمدة 3 إلى 4 أيام حتى تقوم بتكوين جذور بيضاء صغيرة في الجزء الملامس للماء.
  12. يُمكنك وضع الوعاء الموجود به قطعة البصل بالقرب من نافذة مشمسة، أو يُمكنك وضعه في الهواء الطلق، لأن ذلك سوف يعطي دفعة لقطعة البصل حتى تنمو بشكل أسرع. 

مقالة مقترحة: كيفية زراعة البصل الأخضر في المنزل

خطوات زراعة قطعة البصل

  1. احضر أصيص كبير به ثقوب أو فتحات في القاع حتى تقوم بتصريف مياه الري الزائدة.
  2. املأ الأصيص بتربة جيدة التصريف، واملأ الأصيص بالتربة حتى المنتصف فقط.
  3. بعد ظهور الجذور البيضاء في قطعة البصل، ضع قطعة البصل في التربة، ثم قم بملء النصف المتبقي من الأصيص بالتربة حتى تقوم بتغطية قطعة البصل، ولكن اترك مسافة فارغة بين قمة الأصيص وسطح التربة بمسافة 2.5 سم إلى 5 سم.
  4. يُمكنك وضع الأصيص داخل المنزل، أو في الهواء الطلق والطقس المشمس، وذلك حسب تفضيلاتك.
  5. قم بري قطعة البصل مباشرةً بعد زراعتها، حيث أن الري يفيد في مساعدة البصل على التأقلم على البيئة الجديدة ونمو أسرع للجذور.
  6. عند ري البصل احرص فقط على الري حتى تصبح التربة رطبة، ولكن لا تقوم بالإفراط وإغراق التربة.
  7. يُمكنك زراعة قطعة البصل في الخارج في حديقة المنزل على سبيل المثال، وذلك بدلاً من استخدام أصيص، ولكن بشرط أن تكون التربة جيدة التصريف.
  8. يُمكنك اختبار ما إذا كانت التربة جيدة التصريف من خلال صنع حفرة بعمق 30 سم، ثم قم بملء تلك الحفرة بالماء، واتركها حتى تقوم بتصريف المياه، فإذا قامت بتصريف المياه بعد مرور 5 إلى 15 دقيقة، فسوف تكون تلك التربة جيدة التصريف.
  9. قم بتسميد البصل باستخدام الأسمدة النيتروجينية بعد القيام بعملية الري، حيث أن البصل يزدهر بشكل أفضل في التربة التي تحتوي على نسبة عالية من النيتروجين.
  10. قم برش سماد النيتروجين على سطح التربة، ثم قم بخلطه مع التربة بيديك، وذلك حتى تقوم بتوفير العناصر الغذائية اللازمة لنمو البصل.
  11. عند استخدام أسمدة النيتروجين، تأكد من الالتزام بالتعليمات والكميات المحددة، والتي تكون مدونة على الملصق الخاص بالعبوة.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة البصل في الماء

شرح عملي لطريقة زراعة بقايا البصل في المنزل


خطوات العناية بالبصل حتى الحصاد

  • قم بري البصل بمقدار 2.5 سم من الماء كل أسبوع.
  • البصل يحتاج إلى كمية وفيرة من الماء لينمو ويبقى بشكل صحي دائماً، ولذلك يجب عليك التأكد من التربة كل يوم واختبارها باستخدام أصبعك، فإذا وجدتها جافة فقم بريها مرة أخرى بالماء حتى تصبح رطبة.
  • البصل الذي يتم زراعته بالخارج يكون ضعيفاً في مقاومة النباتات والأعشاب الأخرى المنتشرة حوله، ولذلك احرص على تهذيب وتنظيف الحديقة دائماً وإزالة أي نباتات أو أعشاب أخرى قد تنافس البصل على الماء والغذاء.
  • تجنب رش المبيدات المخصصة لإبادة الأعشاب الضارة، حيث أن تلك المبيدات يُمكنها أن تقتل البصل مثلما تقتل الأعشاب.
  • افحص البصل بشكل دوري وتأكد من عدم وجود حشرات أو آفات أخرى عليه، وإذا وجدت أياً منها، فقم برش البصل باستخدام طارد الحشرات، ولكن بشرط أن يكون من الغير سامة والصديقة للبيئة.
  • قم بتسميد البصل كل أسبوعين أو على الأقل مرة واحدة في الشهر، وذلك باستخدام سماد النيتروجين الذي أشرت إليه سابقاً، حتى تبدأ نموات البصل بالبروز من التربة، حيث أن التسميد بشكل منتظم يساعد البصل على النمو بشكل صحي وجيد، وكذلك يساعد في نموه بحجم أكبر.
  • إذا وجدت البصل ليناً، او تغير لونه، أو وجدت أن حالته أصبحت سيئة، فربما يكون مصاباً بمرض نباتي، ولذلك يجب عليك إبعادها على النباتات الأخرى واستشارة المختصين لمعرفة كيفية علاج المرض.
  • عندما يُزهر البصل، يُمكنك حصاده، وذلك من خلال تفكيك التربة حوله باستخدام مجرفة صغيرة، ثم قم باقتلاعه كاملاً من التربة.
  • يحتاج البصل في المتوسط من 90 إلى 120 يوماً حتى يقوم بإنماء بصيلات جديدة.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة البصل من البذور والشتلات في المنزل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في  التعرف على طريقة زراعة البصل من البصل، أو كيفية زراعة بقايا البصل الموجودة في مطبخ منزلك، وكيفية العناية به حتى الحصول على بصل طازج من إنتاجك الخاص.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -