كيفية زراعة زهرة الأوركيد في المنزل وطريقة العناية بها (نبات السحلب)

كيفية زراعة زهرة الأوركيد في المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

نبات الأوركيد أو نبات السحلب، هو أحد النباتات الاستوائية، ويتميز هذا النبات بإنتاجه لزهور تعيش لمدة 7 إلى 14 يوم، وهي من أقدم الزهور المعروفة، حيث أن أول تاريخ لذكرها تم كتابته بواسطة الصينيين سنة 700 قبل الميلاد، وتُعرف بزهرة السحلب.

كيفية زراعة زهرة الأوركيد في المنزل - عالم الزراعة

في الأجزاء التالية من المقالة سوف تتعرف على بعض الأمور التي يجب مراعاتها لزراعة زهرة الأوركيد في المنزل، وكذلك طريقة زراعتها في المنزل سواءً داخل أو خارج المنزل، بالإضافة إلى طرق العناية بها.

طريقة زراعة زهرة الأوركيد في المنزل

ربما تكون زهرة الأوركيد مختلفة في عدة أمور عن العديد من أنواع الزهور الأخرى، ولكن بشكل عام زراعة الأوركيد ليست صعبة، بالرغم من أن زراعتها من البذور يتطلب صبراً طويلاً حتى تُزهر، لأنها تحتاج إلى تربة خصبة وفترة تتراوح ما بين 2 إلى 5 سنوات لكي تقوم بالإزهار، ولذلك الخيار الأفضل هو أن يتم زراعتها من الأشتال الجاهزة، والتي يُمكنك الحصول عليها من متاجر بيع النباتات، أو من خلال الإنترنت.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة نبات الجهنمية في المنزل

خطوات زراعة زهرة الأوركيد والأمور التي يجب مراعاتها

  1. يجب عليك أولاً تحديد نوع زهرة الأوركيد التي تناسب طبيعة المناخ في المنطقة التي تريد زراعتها فيه، ويُمكنك زراعة نبات الزورقان إذا كانت درجة الحرارة الحرارة ليلاً في منطقتك تكون أقل من 16 درجة مئوية في فصل الصيف، أما إذا كانت أكثر من ذلك، فيُمكنك زراعة نبات الفاندا أو الكاتليا.
  2. من الأفضل أن تشتري شتلات زهرة الأوركيد من أي مشتل بدلاً من شراء البذور وزراعتها، لأن زهرة الأوركيد تحتاج من سنتين إلى 5 سنوات لكي تُزهر، كما أنها تحتاج إلى تربة خصبة.
  3. نبات الأوركيد هو نبات استوائي، ولا يزدهر في المناخ البارد، ولذلك لا تقم بإخراج النبتة خارج المنزل إلى إذا كانت درجة الحرارة تزيد عن 13 درجة مئوية، وإذا أردت وضعها داخل المنزل، فضعها بالقرب من نافذة تتعرض للشمس لوقت طويل.
  4. إذا كانت شتلة الأوركيد لديك داخل المنزل وأردت إخراجها؛ فيجب عليك أن تقوم بذلك بشكل تدريجي من خلال تعريض الأصيص للشمس بالتدريج مثل أن تقوم بتعريض الأصيص للشمس ساعة أو ساعتين كل يوم صباحاً وقبل الغروب، وبعد مرور أسبوع قم بزيادة المدة إلى 3 أو 4 ساعات، وبعد مرور أسبوع أو أسبوعين، قم بتعريض الأصيص للشمس من الساعة 10 صباحاً حتى 2 ظهراً، وبعد ذلك يُمكنك وضعها بالخارج بشكل دائم.
  5. نبات الأوركيد لا يحب التعرض للشمس الشديدة المباشرة، ولذلك يُمكنك وضعه في مكان به ظل جزئي.
  6. يُمكنك زراعة الأوركيد الأرضي، ولكنك سوف تحتاج إلى خليط تربة مكون من الرمل والحصى والإسفغنون، ثم قم بعمل حفرة في المكان الذي تريد زراعة الأوركيد به، ولابد أن تكون حفرة كبيرة وكافية ليتم وضع النبتة بها، ثم قم بردم الحفرة لملء الفراغات، وذلك باستخدام الخليط الذي  ذكرته سابقاً، ولابد أن يكون هذا الخليط يحيط بالنبتة من جميع الاتجاهات بمسافة لا تقل عن 30 سم.
  7. يُمكنك تعليق الأوركيد على الأشجار، وذلك من خلال ربط جذور الأوركيد في الشجرة باستخدام خيط قطني أو أي خيط قابل للتحلل، وبعد مرور سنة تقريباً سوف يتحلل هذا الخيط وتكون جذور الأوركيد تعلقت في الشجر، وتكون هذه الطريقة جيدة في المناطق الدافئة التي تتعرض للأمطار بشكل متكرر.
  8. أفضل أنواع الأشجار لعمل الطريقة السابقة هي الأشجار التي يتعرض جذعها بطوله لضوء الشمس، مثل أشجار الليمون، وأشجار النخيل، وأشجار السنديان، وأشجار جميلة الأسدية أو فرشة الزجاج Bottlebrush Tree.
  9. يُفضل زراعة نبات الفاندا في الأماكن التي تتعرض للشمس لمدة 6 إلى 8 ساعات كل يوم.
  10. يُفضل زراعة نبات الكاتليا أو أوركيد السيدة الراقصة، أو أوركيد العث في الأماكن التي لا تصلها أشعة الشمس المباشرة بشكل وفير.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة زهور ونبات الهوستا في المنزل

كيفية رعاية زهور الأوركيد المزروعة خارج المنزل

  • قم بري جذور الأوركيد في الصباح الباكر كل عدة أيام، وتجنب ري الأوراق.
  • لا تُفرط في ري نبات الأوركيد، ويجب عليك الري فقط عندما يُصبح مقدار 2 إلى 3 سم من سطح التربة جافاً.
  • استخدام المبيدات الحشرية منزلية الصنع لرش أوراق الأوركيد كل 3 أسابيع، وذلك من أجل إبعاد الحشرات عنها، ويُمكنك استخدام خليط مكون من 1 لتر ماء، وقطرتين أو 3 قطرات من زيت النيم، وقطرة من منظف الصحون، وضع الخليط في بخاخ وقم برش أوراق الأوركيد كل 3 أسابيع.
  • لا تحتفظ بالخليط السابق، بل اصنع كمية تكفي لاستخدام مرة واحدة فقط، ويجب أن تكون كافية لتغطية أوراق نبات الأوركيد بشكل كافي، ويُمكنك استخدام المتبقي مع النباتات الأخرى، وفي المرات التالية، قم بصناعة الخليط مرة أخرى.
  • ابعد الأصيص المزروع به نبات الأوركيد عن الأرض حتى لا تصل إليه الحشرات.
  • قم بإزالة الحشائش الضارة بمجرد ظهورها في الأصيص أو في المنطقة المزروع بها زهور الأوركيد.
  • إذا ظهرت بقع سوداء أو بنية اللون على أوراق الأوركيد، فقم بنقع مقص أو سكين في كحول لمدة 15 دقيقة، واستخدمه في قطع الأجزاء المصابة بهذه البقع، لأن هذه البقع عبارة عن عفن، وبعد القيام بعملية القص، قم برش مكان القص بخليط من الماء والمُبيض، على أن تكون نسبة المبيض هي 0.1 من مقدار الماء، ثم بعد ذلك تخلص من الأجزاء المُصابة التي قطعتها بعيداً تماماً عن النباتات لديك.
  • تأكد من أن التربة لديك جيدة التصريف، وتأكد من أن الأصيص يوجد به فتحات لتصريف مياه الري الزائدة، لأن الأمراض عادةً ما تنتشر بسبب عدم تصريف مياه الري جيداً.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة زهور عرف الديك في المنزل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة زهرة الأوركيد في المنزل، ومتطلبات زراعتها، وكيفية العناية بها بسهولة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -