كيفية زراعة نبات الجهنمية في المنزل ومتطلبات زراعتها وطريقة رعايتها

كيفية زراعة نبات الجهنمية في المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

نبات الجهنمية هو أحد النباتات الاستوائية المتسلقة، وهو نبات شبيه بالشجيرات، ويتميز بألوان أزهاره المميزة والتي تستمر لمدة 11 شهر من العام إذا تم زراعتها في المناخ المناسب.

كيفية زراعة نبات الجهنمية في المنزل - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على كيفية زراعة نبات الجهنمية في المنزل بنفسك، بالإضافة إلى خطوات العناية بها ورعايتها للحصول على شكل جميل ومنظم، وأزهار الجهنمية الخلابة.

طريقة زراعة نبات الجهنمية في المنزل

نبات جهنمية واحد فقط يكفي لملء وإنشاء حديقة كاملة مليئة بنبات الجهنمية، وفي الأجزاء التالية سوف تتعرف على متطلبات زراعة الجهنمية، وكيفية زراعتها من العُقلة بشكل صحيح، وكذلك طريقة رعايتها.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة نبات الهوستا في المنزل

متطلبات زراعة الجهنمية في المنزل

  • تعيش الجهنمية في الأماكن الحارة والجافة بشكل نسبي.
  • تكون درجة الحرارة المثالية لزراعة الجهنمية عندما لا تنخفض درجة الحرارة ليلاً عن 15.5 درجة مئوية، ولا تزيد نهاراً عن 37.7 درجة مئوية.
  • الجهنمية من النباتات المُحبة للشمس، ولذلك يجب عليك اختيار موقع مشمس لزراعتها في حديقة منزلك، أو وضعها بجانب نافذة مشمسة إذا كنت تريد زراعتها في أصيص.
  • يجب أن تتعرض الجهنمية للشمس لمدة 6 ساعات يومياً.
  • يجب أن تكون التربة المستخدمة في الزراعة جيدة التصريف لمياه الري، سواءً كانت التربة الموجودة في الحديقة أو تلك التي تستخدمها في الأصيص.
  • تحتاج الجهنمية لتربة غنية ذات درجة حموضة طفيفة ومعامل قلوية يتراوح بين 5.5 و6 على مقياس الأس الهيدروجيني للتربة.
  • يُمكنك إضافة الحجر الجيري إلى التربة لزيادة معامل القلوية أو يُمكنك إضافة الكبريت لتقليله، وذلك بحسب الحاجة.
  • إذا كنت ستزرع الجهنمية في إصيص، فقم باختيار خليط تربة بمعامل قلوية مناسب.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة نبات الكلانشو في المنزل

خطوات زراعة الجهنمية في المنزل

  1. سوف تحتاج إلى قص ساق ناضج من نبات الجهنمية، وذلك لزراعة الجهنمية من العُقلة واستخدامها كشتلات.
  2. قم بقطع ساق ناضج بطول يتراوح ما بين 15 سم إلى 20 سم من شجرة جهنمية ناضجة، وذلك باستخدام مقص تقليم حاد مُعقم ونظيف.
  3. عند قطع الجذع الناضج أو الساق، قم بقص الطرف السفلي بزاوية صغيرة، حيث أن هذا يُساعد في زيادة المساحة المسطحة، وهذا يسمح له بالحصول على المزيد من الرطوبة والعناصر الغذائية من التربة.
  4. تأكد من أن الساق أو الجذع خالي تماماً من أي أمراض أو أي أعراض إصابات مرضية.
  5. عند اختيار الساق التي تريد قطعها، قم باختيار الأجزاء الناضجة أو الصلبة، وابتعد عن الأجزاء الصغيرة أو التي لا تزال خضراء.
  6. أفضل وقت لقطع الساق أو العُقلة من الجهنمية هو أواخر فصل الربيع إلى منتصف فصل الصيف.
  7. قم بتقليم الأوراق من الساق، وكذلك قم بتقليم الزهور وأي تفرعات صغيرة أو نتوءات خشبية، وتخلص من أي أجزاء خضراء.
  8. تأكد من إزالة نصف عدد الأوراق على الأقل من الساق، وذلك لتوجيه جميع موارد وطاقة النبات لتكوين جذور جديدة.
  9. إذا كنت تريد زراعة الشتلة أو العُقلة في وقت لاحق، فقم بلفها في منشفة ورقية رطبة، وقم بتخزينها في الثلاجة في كيس بلاستيكي مُحكم الإغلاق، وهذا سوف يحميها من الجفاف لمدة أسبوع إلى أسبوعين.
  10. قم بغمس مكان القطع وتحديداً المكان الذي سيتم غرسه في التربة في محلول أو مسحوق هرمون تجذير. اطلع على مقالة كيفية صناعة مسحوق أو محلول هرمون تجذير طبيعي في المنزل لمزيد من المعلومات.
  11. إذا كنت ستزرع الشتلة في أصيص، فقم بعمل حفرة في التربة بعمق 4 سم إلى 6 سم، وذلك باستخدام إصبعك حتى لا يتم إزالة هرمون التجذير.
  12. قم بوضع الساق أو العُقلة أو الشتلة التي لديك في تلك الحُفرة بزاوية طفيفة لأن ذلك يُساعد في نمو المزيد من البراعم الموجودة في الجذور.
  13. قم بردم الحفرة مرةً أخرى وقم بتكديسها برفق باستخدام يديك.
  14. قم بري الشتلة حتى تصبح التربة رطبة وغير مشبعة بالماء، لأن الرطوبة المُفرطة قد تتسبب في منع عملية التجذير، أو تؤدي إلى بعض الأمراض مثل العفن والإصابات الفطرية.
  15. يُمكنك تغطية الشتلة بكيس من البلاستيك لتكون مثل الصوبة الزراعية للمساعدة في حفظ الرطوبة، ومساعدة النبات على النمو في غضون عدة أسابيع، ولكن اختر مكان بارد وظليل داخل المنزل بعيداً عن الحرارة وأشعة الشمس المباشرة، وذلك بمجرد أن تقوم بتغطية النبات.
  16. بعد مرور 6 إلى 10 أسابيع، سوف تعرف أن شتلة زهور الجهنمية قامت بتكوين مجموع جذري من خلال ظهور الأوراق الخضراء الصغيرة على طول الساق، وفي هذه المرحلة لا تقم بإزالة الكيس لأن إزالته سوف تؤذي النبات، ويُمكنك إزالته عند ظهور العديد من الفروع على طول الساق.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة نبات وزهرة الغرنوقي في المنزل

خطوات العناية بنبات الجهنمية

  • حافظ على ري الجهنمية بشكل منتظم ومعتدل، وتجنب الإفراط في استخدام ماء الري والذي قد يتسبب في إصابتها بالعفن، أو إنتاجها لأوراق كثيرة بدلاً من الزهور.
  • لا تترك التربة تجف تماماً، ولكن حافظ فقط على ترطيبها.
  • قبل عملية الري، قم بفحص التربة لمعرفة ما إذا كانت تحتاج إلى الري أم لا، ويجب عليك الري فقط عندما يُصبح مقدار 5 سم إلى 7.5 سم من سطح التربة جافاً.
  • احرص على تسميد الجهنمية بشكل منتظم كل عدة أشهر من اجل الحفاظ على الزهور.
  • قم بالتسميد مرة واحدة في العام في بداية فصل الربيع لتحفيز النمو الموسمي.
  • في فصل الشتاء يُمكنك نقل نبات الجهنمية إلى داخل المنزل، وذلك إذا كانت الطقس شديد البرودة.
  • قم بتقليم نبات الجهنمية لتحفيز عملية الإزهار والحفاظ على شكل جميل ومنظم لها، ويكون التقليم بقص عدة سنتيمترات من النبات بعد أن يتم إزهاره في هذا الفصل، لأن هذا سوف يُحفز النمو بشكل أفضل وصحيح في فصل الربيع.
  • احرص على تدريب الجهنمية لكي تغطي جداراً أو سياجاً أو أي منطقة أخرى، وذلك من خلال تعليق عدة صفوف من الأسلاك، أو الحبال.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة القطيفة في المنزل

تنبيهات وملاحظات هامة حول زراعة نبات الجهنمية

  • عند تقليم الجهنمية، يجب عليك ارتداء قفازات واقية، وكذلك نظارات، لأن البعض قد يُصاب بطفح جلدي نتيجة التقليم، ويعود السبب في ذلك إلى العصارة وليس الأوراق أو السيقان.
  • نبات الجهنمية خالي نسبياً من الآفات بشكل عام، ولكن الديدان وحشرة المن، والعث قد تكون مشكلة يجب عليك مكافحتها والقضاء عليها إذا ما ظهرت لديك.

 

شرح عملي لطريقة زراعة نبات الجهنمية في المنزل


في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة نبات الجهنمية في المنزل، وكيفية العناية به بطريقة صحيحة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -