كيفية صناعة سماد السكر في المنزل واستخدامه في تسميد النباتات المنزلية

كيفية صناعة سماد السكر في المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

سماد السكر هو أحد الأسمدة الطبيعية التي يُمكن صناعتها وتحضيرها في المنزل بسهولة تامة، حيث أنه يعتبر مفيداً للنباتات والتربة، حيث يحتوي على عدة عناصر غذائية تحتاجها الكائنات الدقيقة المفيدة في التربة، والتي بدورها تثري التربة وتجعلها أكثر خصوبة، ومن ثم يستفيد النبات منها.

كيفية صناعة سماد السكر في المنزل - عالم الزراعة

الأسمدة الكيميائية إذا تم استخدامها بشكل خاطئ أو دون خبرة، فبكل تأكيد سوف تتسبب في إلحاق الضرر بالنبات وسوف تأتي بنتيجة عكسية،  ولذلك دائماً ما تجد هواة الزراعة المنزلية يلجأون إلى استخدام الأسمدة الطبيعية، ومن ضمنها سماد السكر، حيث أن تلك الأنواع الطبيعية من الأسمدة تكون مفيدة وعادةً لا تلحق الضرر بالنبات إذا تم استخدامها بشكل خاطئ.

في مقالة اليوم سوف تتعرف على كيفية صناعة سماد السكر في المنزل بأكثر من طريقة، وكيفية استخدامه مع النباتات المنزلية أو في حديقة المنزل، كما سوف تتعرف على أهم النصائح والملاحظات المتعلقة باستخدام سماد السكر بشكل عام.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد الزنجبيل في المنزل

طريقة صناعة سماد السكر في المنزل

يُمكن استخدام سماد السكر لإعطاء النباتات الضعيفة دفعة قوية للنمو بشكل أفضل، وهناك عدة أشكال من السكر يُمكن استخدامها في التسميد، مثل دبس القصب أو العسل الأسود، والسكر البني أو الأحمر، أو السكر الأبيض المكرر، والنباتات بشكل عام تتغذى من السكريات التي تقوم بإنتاجها من عملية التمثيل الضوئي، وبالتالي من المنطقي جداً تسميد النباتات بالسكريات، مثل الدبس، أو السكر، أو الكربوهيدرات، وفيما يلي سوف تتعرف على طريقة صناعة سماد السكر بنفسك في المنزل.

خطوات صناعة سماد السكر في المنزل من العسل الأبيض

  1. احضر وعاء به 3 لتر من الماء.
  2. ضع مقدار ملعقة شاي صغيرة من العسل إلى الماء.
  3. قم بتقليب الخليط جيداً.
  4. قم باستخدام هذا الخليط في ري النباتات مرة كل أسبوعين.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد مخلفات النخيل في المنزل

خطوات صناعة سماد السكر في المنزل من السكر المكرر

  1. احضر وعاء به 3.5 أو 4 لتر من الماء.
  2. أضف مقدار 2 ملعقة شاي صغيرة من السكر الأبيض المكرر إلى الماء، والأفضل هو استخدام السكر الأحمر أو البني.
  3. قم بتقليب الخليط جيداً حتى تتم إذابة السكر بشكل كامل.
  4. استخدم هذا المحلول في ري النباتات على الأقل مرة في الشهر.

خطوات صناعة سماد السكر من العسل الأسود

  1.  احضر وعاء به 3.5 أو 4 لتر من الماء.
  2. أضف إلى الماء مقدار 28 جم من العسل الأسود.
  3. قم بتقليب الخليط جيداً حتى يتم مزج العسل بالماء.
  4. قم برش النباتات باستخدام هذا المحلول. 

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد الرماد في المنزل

شرح عملي لطريقة صناعة سماد السكر في المنزل


نصائح حول استخدام سماد السكر مع النباتات

  • حافظ على انتظام العسل بانتظام، حيث أنه يحتوي على مضادات حيوية طبيعية، ويمنع غزو الفطريات.
  • لا تفرط في استخدام السكر، حيث أن السكر يساعد في نمو الفطريات ويجذب الحشرات وخاصةً النمل.
  • يُمكنك استخدام دبس السكر المجفف إذا كنت تريد تسميد مساحة كبيرة مثل حديقة المنزل، وسوف تحتاج في تلك الحالة إلى استخدام حوالي 907 جرام لكل 9.2 متر مربع.
  • عند استخدام دبس السكر المجفف، احرص على استخدامه عندما تكون التربة جافة، ولا توجد فرصة لهطول الأمطار في نفس الأسبوع.
  • دبس السكر لا يجذب الحشرات، حيث أنه مصنوع من قصب السكر بدلاً من السكر المكرر، ووفقاً لموقع Bright Hub؛ فإن دبس السكر المجفف يطرد النمل الناري، وبالتالي لن يجذب الآفات.
  • يُمكنك استخدام سماد ماء الأرز بدلاً من السكر بشكل منتظم، لأن ماء الأرز يحتوي على جميع السكريات الزائدة، والكربوهيدرات التي تحتاجها النباتات.
  • محلول سماد السكر يُساعد في قتل الأعشاب الضارة، فالأعشاب لها جذور عميقة، بينما الحشائش لها جذور قصيرة، ويقوم السكر بتحفيز بينما يمنع الأعشاب الضارة من الحصول على العناصر الغذائية، وذلك عن طريق تقليل مستوى النترات في التربة.
  • عند نشر السكر على التربة، فهو يعمل على تغذية الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش بها، والتي بعد ذلك أثناء نموها تقوم بامتصاص الكثير من العناصر الغذائية الموجودة في التربة، ثم تحتفظ تلك الكائنات الدقيقة بهذه العناصر الغذائية، وهذا يمنع الحشائش الضارة من الحصول عليها.
  • السكر يعمل على تسريع وتحفيز نمو أوراق الأشجار، ولكنه لا يعمل على تحفيز نمو الجذور.
  • استخدم سماد السكر بنسبة قليلة إذا كنت تريد أن تنمو نباتاتك وتزدهر بشكل أفضل، حيث أن الإفراط في الاستخدام ينتج عنه نتيجة عكسية.
  • السكر في حد ذاته لا يقوم بتخصيب التربة، بل هو فقط يقوم بتغذية الميكروبات المفيدة، والتي بدورها تجعل التربة غنية ببعض العناصر الغذائية وتصبح خصبة أكثر.
  • عند الإفراط في استخدام السكر، سوف تتكاثر الميكروبات بشكل سريع، وبالتالي سوف تستهلك العديد من العناصر الغذائية الموجودة في التربة.
  • استخدم أنواع السكر ذات اللون الداكن عند صناعة سماد السكر السائل، وذلك مثل السكر الأحمر أو البني، فهي أفضل من السكر الأبيض.
  • الفطريات تتغذى عادةً على السكريات، ولذلك عند اختيار دبس السكر، استخدم نوعاً عالي الجودة يحتوي على 42% من السكر على الأقل. 

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد قشور الموز في المنزل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة صناعة سماد السكر في المنزل وكيفية استخدامه مع النباتات المنزلية وأهم نصائح استخدامه كسماد طبيعي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -