كيفية تقليم أزهار التوليب في 10 خطوات فقط بدون خبرة

خطوات تقليم أزهار التوليب هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

أزهار التوليب مشهورة بجمالها وألوانها الجذابة، والتوليب هو جنس نباتي يتبعه حوالي 100 نوع من النباتات المُزهرة، وهو ينتمي إلى الفصيلة الزنبقية، والموطن الأصلي للتوليب هو المغرب العربي، وأوروبا، وإيران، وآسيا، وشمال شرق الصين، واليابان، والأناضول.

كيفية تقليم أزهار التوليب بدون خبرة - عالم الزراعة

تتميز أزهار التوليب بأشكالها الجميلة، وعادةً ما يتم استخدامها لتزيين الأماكن الداخلية، وهناك ألوان عديدة لها، مثل اللون الأحمر، والزهري، والأبيض، والأصفر، وتتم زراعتها عادةً في أواخر فصل الصيف أو أول فصل الخريف، وتُزهر في فصل الربيع، وفي مقالة اليوم سوف أشارك معك عدة خطوات تساعدك في تقليم أزهار التوليب والحفاظ عليها.

طريقة تقليم أزهار التوليب

عملية تقليم التوليب لا تحتاج إلى خبرة خاصة، حيث يُمكنك اتباع الخطوات الموجودة في هذا الشرح لمعرفة كيفية تقليم أزهار التوليب لأغراض تحفيز النمو، أو أغراض التزيين والشكل الجمالي للنبات، بالإضافة إلى أنك سوف تتعرف على بعض الخطوات التي تساعدك في الحفاظ على نضارة وجاذبية أزهار التوليب وإطالة عمرها بخطوات بسيطة.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة زهور التوليب في أصيص في المنزل

تقليم أزهار التوليب من أجل تحفيز النمو

انتظر حتى تصبح ألوان الأزهار باهتة، فبعدما تزهر الزنابق بفترة سوف تبدأ في الذبول ويصبح لونها باهت، وعادةً ما تحدث هذه العملية خلال شهر مايو وشهر يونيو، ويختلف الشهر الذي تذبل فيه الأزهار حسب موقعك الجغرافي والمناخ المتوفر في هذا الموقع، وكذلك طول الساق الممتد أعلى التربة.

استعمل مقص الحديقة لتقليم رؤوس الأزهار، فعندما تذبل الأزهار، قم بتقليمها لتحفيز النبات على النمو من جديد في العام المقبل، واقطع رؤوس أزهار التوليب بمقص الحدائق الخاص بالتقليم أو أي مقص حاد آخر ويكون نظيف ومعقم، وكما ذكرت ينبغي عمل تلك الطريقة بعد ذبول الأزهار وتحول لونها إلى لون باهت.

تجنب تقليم التوليب في فترة الإزهار، حيث تتم عملية التقليم من خلال نزع رؤوس الأزهار بعد ذبولها، مع الحفاظ على ترك الأوراق والغطاء الورقي الأخضر، وذلك حتى تحافظ على مظهر النبات وتماسكه عندما يعاود النمو مرة أخرى في الموسم الجديد، وتذكر أن أزهار التوليب تحمل أوراقاً خضراء جميلة ولها شكل جذاب طوال العام.

قم بنزع أوراق التوليب بعد مرور 6 أسابيع من الإزهار، ويُمكنك تقليم أوراق النباتات الخضراء عندما تبدأ في التحول إلى اللون الأصفر أو البني عند النهايات، وهو ما يحدث عادةً بعد مرور 6 أسابيع تقريباً من الإزهار، ولذلك قم بتقليم الأجزاء الصفراء أو البنية فقط، أو قم بتقليم الأوراق بشكل كامل من عند قاعدة الساق، وذلك حسب ما تراه مفضلاً بالنسبة لك، وبهذه الطريقة سوف  تحفز النبات على النمو في الموسم الجديد.

إذا قمت بتقليم الأوراق بالكامل، وتركت الساق، فمن المحتمل أن يذبل الساق أيضاً مع حلول فصل الشتاء، ولكن في جميع الأحوال سوف يُزهر النبات من جديد في فصل الربيع، وعادةً ما تكون عملية تقليم الأوراق في نهاية شهر يوليو، أو بداية شهر أغسطس، وذلك في حالة كنت قمت بتقليم الأزهار في نهاية شهر يونيو.

ملحوظة: بحسب آراء بعض الخبراء، فليس هناك حاجة لتقليم التوليب أثناء مرحلة الإزهار، ولكن يتم التقليم بعد الذبول من خلال قص الأزهار من عند الساق، بحيث تترك مسافة مقدارها 15 سم إلى 20 سم من الساق فوق سطح التربة.  

مقالة مقترحة: كيفية زراعة نبات وزهرة النابلسي في المنزل

تقليم أزهار التوليب من أجل الزينة والمظهر الجمالي

قم بتقليم التوليب مع بداية ذبول الأزهار واستمرار ألوانها الجذابة، أي قبل أن تصبح ألوانها باهتة، وهي ما تعرف بفترة الإزهار المتقدمة، وذلك من أجل إطالة عمرها لاحقاً، ويحدث ذلك في فترة اقتراب البراعم من التزهير، مع الاحتفاظ بلونها الجذاب والجميل، وتستغرق تلك المرحلة من يوم إلى 4 أيام تقريباً.

قم بقطع التوليب بزاوية على مسافة 1.3 سم على الأقل أسفل الساق، وذلك باستخدام مقص حاد أو سكين حاد ونظيف، وذلك للحفاظ على حيوية التوليب وإعادة نموه من جديد، ويُمكنك أيضاً قطع التوليب بالطول الذي ترغب فيه، وإذا كنت تستخدم مزهريات متوسطة الحجم، فيُمكنك ترك النبات بطول 30 إلى 46 سم.

تجنب قطع الغطاء الورقي لأزهار التوليب أثناء تقليم الأزهار، واكتفِ فقط بقطع النبات عند الساق، ولا تقطع الأوراق الخضراء، وافعل ذلك في اتجاه قاعدة النبات، مع مراعاة عدم وجود أي أوراق خضراء في تلك المنطقة حتى تحافظ على حيوية وصحة النبات، حيث أن الغطاء الورقي الأخضر يُحفز النبات على النمو بصحة وحيوية أفضل في العام المقبل.

قم بوضع أزهار التوليب في مزهريات الديكور المملوءة بالماء، بحيث تملأ ثلثي المزهرية المستخدمة بالماء، ثم تقوم بوضع التوليب بداخلها، ويُمكنك أيضاً إضافة بعض الأزهار الأخرى معها، ولكن تجنب وضع النرجس الأبيض، والنرجس البري مع التوليب، حيث أن تلك الأنواع من الأزهار تقوم بإفراز عصارة صمغية سوف تتسبب في بعض الأضرار لزنابق التوليب، وبشكل عام لا يوجد ضرورة لوضع مواد حافظة للأزهار مع أزهار التوليب الخاصة بك، ولكن إذا استخدمت تلك المواد، فتذكر أن تقوم برج المزهرية جيداً بعد وضع الماء وتلك المواد بها، وذلك حتى تمتزج تلك المواد الحافظة للأزهار مع الماء قبل وضع التوليب في الماء داخل المزهرية.

قم بقطع قاعدة الساق باستمرار كل يومين إلى 3 أيام، وذلك باستخدام سكين حاد، وذلك لقطع نهاية النبات بزاوية وإزالة من 16 إلى 32 ملم من نهاية الساق، وبما أن تلك المسافة صغيرة، فيُنصح باستخدام سكين حاد لأن المقص قد يتسبب في سحق الساق وبالتالي سوف يتسبب في إعاقة عملية امتصاص الماء فيما بعد.

قم باستبدال الماء الموجود في المزهرية بشكل يومي، وذلك من أجل الحفاظ على نضارة التوليب، وقم بملأ المزهرية بماء جديد بارد، وبهذه الطريقة ومع الاعتناء الجيد، يُمكنك الحفاظ على نضارة أزهار التوليب لفترة تتراوح ما بين 7 إلى 14 يوماً، وبهذه الطريقة سوف تحفز النبات على امتصاص الماء بشكل مستمر وإطالة عمره، ويجب أن تعلم أن نبات وأزهار التوليب يطول عمرها في الأجواء الباردة أكثر من الأجواء الحارة أو الدافئة.

مقالة مقترحة:  كيفية زراعة نبات وأزهار الخطمي أو الخطمية في المنزل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة تقليم أزهار التوليب في خطوات بسيطة، وكيفية إطالة عمرها والحفاظ على نضارتها لأطول فترة ممكنة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -