كيفية زراعة نبات الخطمي أو الخطمية من البذور في المنزل

كيفية زراعة نبات الخطمي في المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

نبات الخطمي هو نبات ثنائي الحول، أي يعيش لمدة سنتين في العموم، حيث أنه يقوم بإنبات الأوراق في السنة الأولى من عمره، ثم بعد ذلك يُزهر ويُخرج البذور ثم يموت في السنة الثانية، وفي العديد من الأوقات يعيش لأكثر من سنتين، وذلك يعتمد على بعض الظروف المحيطة به وقدرة النبات على التحمل، وفي بعض المناخات قد يُصبح نبات الخطمي نبات معمر.

كيفية زراعة نبات الخطمي أو الخطمية من البذور في المنزل - عالم الزراعة

نبات الخطمي قد يصل ارتفاعه إلى 2 متر، ويتميز بأزهاره متعددة الألوان، مثل الأصفر، والأبيض، والأحمر، والوردي الكستنائي، ولنبات الخطمي العديد من الفوائد الطبية حيث أنه يُساعد في علاج بعض أمراض الجهاز التنفسي، وتحسين صحة المرأة من خلال علاج عسر الطمث، وتسهيل عملية الولادة، وعلاج التهابات الرحم، كما أنه يُساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي، وغيرها من الفوائد الأخرى.

في الأجزاء التالي من المقالة سوف تتعرف على طريقة زراعة نبات الخطمي في المنزل من البذور، وكيفية الحصول على أزهار الخطمي خلال السنة الأولى من عمره، بالإضافة إلى كيفية العناية به والحفاظ عليه ليعيش لديك لأطول فترة ممكنة.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة زهرة الأوركيد في المنزل

طريقة زراعة نبات الخطمي في المنزل (نبات الختمية)

كما ذكرت سابقاً بأن نبات الخطمي يُنتج أزهاره في السنة الثانية، إلا أن هناك طريقة يُمكنك من خلالها خداع النبات والحصول على أزهار خلال السنة الأولى من عمره، وفيما يلي سوف تتعرف على كيفية زراعة نبات الخطمي وكيفية القيام بتلك الخدعة.

خطوات زراعة نبات الخطمي من البذور

  1. قم بشراء بذور الخطمي من أي متجر بيع بذور أو من عبر الإنترنت، واختر البذور بناءً على النوع واللون الذي تريد، حيث أن هناك عدة أنواع من نبات الخطمي، وكذلك عدة ألوان لأزهار الخطمي مثل اللون الأصفر واللون الأبيض، واللون الأحمر، واللون الوردي الكستنائي، ولذلك حدد النوع أولاً قبل شراء البذور.
  2. تنمو أزهار الخطمي على أعناق يتراوح طولها بين 180 سم إلى 270 سم.
  3. يُمكنك زيادة فرص إزهار نبات الخطمي في السنة الأولى وذلك من خلال إنبات البذور في الداخل خلال فصل الخريف في شهر أكتوبر أو شهر نوفمبر، وذلك لتسمح لها بالنمور قليلاً والمرور بفصل الشتاء، لأن هذه الطريقة قد تخدع النبات ويقوم بالإزهار في فصل الربيع التالي.
  4. احضر وعاء مسطح بحواف ذات ارتفاع قليل، ويُفضل أن يكون وعاء لكل بذرة.
  5. ضع في الوعاء تربة رملية، وقم بغرس البذور في التربة على عمق 0.5 سم إلى 1 سم من سطح التربة.
  6. ضع الأوعية التي زرعت بها بذور الخطمي بجانب نافذة مشمسة.
  7. قم بري البذور رية غمر، وبعد ذلك حافظ فقط على رطوبة التربة دون أن تكون مُشبعة بالماء.
  8. بعد مرور أسبوع أو أسبوعين سوف يبدأ تكوين المجموع الجذري وتبدأ البذور بالإنبات.
  9. بعد إنبات البذور، يُمكنك نقلها في أصيص بمقاس 10 سم إلى 15 سم، وقم بوضع كل بذرة في أصيص منفصل.
  10. إذا كنت زرعت بذور الخطمي في فصل الخريف، فقم بوضع الأصيص في مكان مشمس، واسمح لنبات الخطمي بالنمو داخل المنزل خلال فصل الخريف والشتاء، كما ذكرت سابقاً.
  11. يُمكنك زراعة نبات الخطمي خارج المنزل في فصل الربيع، وذلك بعد انتهاء آخر موجة صقيع، وعندما تصبح درجة حرارة التربة 10 درجة مئوية على الأقل، وفي هذا الوقت أيضاً يُمكنك زراعة البذور إذا لم تكن زرعتها سابقاً داخل المنزل.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة نبات الجهنمية في المنزل

    العناية بنبات الخطمي أو نبات الخطمية

    • يجب عليك اختيار المكان المناسب لزراعة نبات الخطمي حيث أن يستطيع العيش في بيئات ومناخات مختلفة، ولكن يزدهر بشكل أفضل عندما توفر له مكان يتناسب معها بشكل أفضل.
    • يجب أن يحصل نبات الخطمي على ضوء الشمس لمدة 6 ساعات يومياً على الأقل، فهو بذلك يستطيع تحمل الظل الجزئي، ولكن في هذه الحالة أيضاً سوف يُنتج أزهاراً أصغر حجماً وأقل زهواً.
    • يجب أن توفر لنبات الخطمي حماية من الرياح الشديدة، حيث أنه يكون معرض للأذى إذا تعرض لرياح وأمطار، وهذا يعود لأن نبات الخطمي ينمو ليصبح أطول من غالبية نباتات الحديقة الأخرى لديك، ولذلك وفر له حماية من الأمطار والرياح، مثل أن تقوم بزراعته بجانب حائط أو سور، أو تقوم بزراعته بين نباتات أو أزهار أخرى طولها قريب من طول نبات الخطمي.
    • نبات الخطمي يزدهر وينمو بشكل أفضل في التربة الرطبة والغنية بالعناصر الغذائية، ولذلك حافظ على تسميد التربة بالأسمدة العضوية عند الحاجة.
    • إذا كنت تزرع أكثر من نبات خطمي، فباعد بين كل نبتة والأخرى بمسافة 30 سم إلى 60 سم.
    • استخدم المهاد أو الغطاء العضوي في الحفاظ على رطوبة التربة ومنع الحشائش الضارة من النمو، وذلك من خلال فرش التربة بالمهاد حول نبات الخطمي بارتفاع 5 سم إلى 8 سم. اطلع على مقالة كيفية استخدام المهاد أو الغطاء العضوي لمزيد من المعلومات.
    • حافظ على ري نبات الخطمي بشكل منتظم، وحافظ على الري بشكل يومي أثناء فترة النمو والتأسيس، وذلك لترطيب التربة فقط دون غمرها بالماء، ثم بعد ذلك قم بتقليل عدد مرات الري لتكون مرتين في الأسبوع فقط لباقي موسم النمو، ويُمكنك التقليل بناءً على موسم الأمطار، فسقوط الأمطار يوفر عليك العديد من مرات الري.
    • سوف تحتاج إلى تثبيت نبات الخطمي بوتد أو ربطه بحبل إذا أصبحت قمة النبات ثقيلة، أو وجدتها أن تميل إلى جانبها ولا تستطيع الوقوف بشكل عمودي.
    • يجب عليك الاستمرار في ري نبات الخطمي بعد توقفه عن الإزهار، لأن حافظات البذور ما زالت تقوم بتغذية ونمو البذور التي سوف تنبت أزهاراً في العام القادم.
    • قم بحصاد حافظات البذور عندما تصبح بنية اللون وجافة تماماً، ثم بعد ذلك قم بفصل البذور من القشرة الرقيقة الجافة، ويُمكنك استخدامها في زراعة نبات الخطمي في مكان آخر، أو يُمكنك تركها على النبات القديم، وسوف تسقط وحدها على التربة وتنمو أزهاراً جديدة.
    • كافح واقضي على أمراض أو آفات تظهر لديك، ولذلك يجب عليك فحص نبات الخطمي لديك من حينٍ لآخر.

    مقالة مقترحة: كيفية زراعة نبات الهوستا في المنزل

      في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية زراعة نبات الخطمي أو نبات الخطمية من البذور في المنزل وكيفية رعايته واختيار المكان المناسب لزراعته.

      تعليقات
      ليست هناك تعليقات
      إرسال تعليق



        وضع القراءة :
        حجم الخط
        +
        16
        -
        تباعد السطور
        +
        2
        -