كيفية زراعة نبات وزهرة البانسي في المنزل (زراعة نبات وجه القطة)

كيفية زراعة زهرة ونبات البانسي في المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

زهرة البانسي هي أحد أنواع زهور الزينة وهي تنتمي لعائلة البنفسج، وتتميز بشكلها البسيطة والجميل في الوقت ذاته، حيث أن شكل الزهرة يشبه وجه الإنسان أو وجه القطة الصغيرة، وتتميز بألوانها المتعددة مثل الأحمر، والأبيض، والبنفسجي، والأصفر، والأزرق، وغيرها من الألوان الأخرى.

كيفية زراعة نبات وزهرة البانسي في المنزل - عالم الزراعة

زهرة البانسي هي أحد أنواع نباتات وزهور الزينة سهلة الزراعة، ولذلك العديد من هواة الزراعة المنزلية يقومون بزراعتها بشكل دائم نظراً لسهولة زراعتها، وعدم احتياجها لخطوات عناية خاصة.

في مقالة اليوم سوف تتعرف على طريقة زراعة زهرة ونبات البانسي في المنزل بطريقة سهلة، وكيفية الري والتسميد وعنايتها بشكل صحيح من أجل الحفاظ على نبات البانسي لديك ليعيش لفترات طويلة.

طريقة زراعة زهرة البانسي في المنزل

زهرة البانسي أو البانسيه لها أسماء عديدة أخرى، مثل زهرة الحكمة، وزهرة الثالوث أو الزهرة الثلاثية، وزهرة الفيولا، أو زهرة وجه القطة، وغيرها من الأسماء.

كلمة بانسي هي كلمة فرنسية تعني التفكير، وبسبب سهولة زراعة نبات وأزهار البانسي، وشكلها الجميل؛ تحتل مرتبة متقدمة ضمن أكثر نباتات الزينة المزروعة في الحدائق العامة والحدائق المنزلية، كما أنها بشكل عام تعيش لمدة عامين لأنها تعتبر من النباتات الموسمية، وهي تُزهر طوال فصل الشتاء وتتحمل درجات البرودة.

مقالة مقترحة: طريقة زراعة نبات وزهرة الخطمي في المنزل

خطوات زراعة زهرة البانسي في المنزل

  1. يُمكنك زراعة البانسي من البذور، ولكن الأفضل هو أن تقوم بشراء شتلات بانسي جاهزة من أي مشتل في منطقتك، حيث أن نبات البانسيه يتواجد في المشاتل بشكل جيد خلال فصل الشتاء.
  2. بعد إحضار شتلات البانسي من المشتل، أو من خلال الإنترنت، سوف تحتاج إلى نقلها في أصيص أكبر في الحجم لتكون كل شتلة في أصيص واحد بحجم مناسب لها، أو يُمكنك نقل الشتلات مباشرةً في حديقة المنزل.
  3. تأكد من وجود فتحات تصريف أسفل الأصيص المستخدم، أو قم بعمل عدة ثقوب بنفسك إذا لم تكن هناك ثقوب.
  4.  قم بوضع تربة خصبة وجيدة التصريف بداخل الأصيص.
  5. قم بعمل حفرة صغيرة في منتصف الأصيص بعمق يناسب المجموع الجذري لشتلة البانسي.
  6. ضع الشتلة في الحفرة، ثم قم بردم الحفرة مرةً أخرى لتملأ الفراغات وتعمل على تثبيت الشتلة بشكل جيد.
  7. قم بري التربة حتى تصبح التربة رطبة فقط وغير مشبعة بالماء.
  8. حافظ على برنامج ري منتظم لأن نبات البانسي بالرغم من عدم احتياجه إلى عناية خاصة، إلا أنه يحتاج إلى الانتظام في الري، ولذلك قم بري النبات عندما يصبح سطح التربة جافاً، ويكون الري لترطيب التربة فقط دون إفراط.
  9. بعد مرور أسبوعين تقريباً، وبناءً على حجم الشتلات التي زرعتها، سوف تحصل على أزهار البانسي، لأن نبات البانسي من النباتات سريعة النمو، وسوف تلاحظ معدل نموه السريع كل يوم. 

مقالة مقترحة: طريقة زراعة زهرة الأوركيد في المنزل

    طريقة تسميد نبات البانسيه

    • أفضل سماد يُمكنك استخدامه مع نبات البانسي هو السماد المتوازن مثل سماد NPK 20-20-20 وذلك لأن نبات البانسي يحتوي على مجموع جذري ومجموع خضري ومجموع زهري أيضاً. اطلع على دليل سماد NPK التفصيلي لمزيد من المعلومات.
    • يُمكنك استخدام صبار الألوفيرا في تسميد نبات البانسي لديك، وذلك من خلال احضار ورقة صبار ألوفيرا، ثم تقطيعها إلى أجزاء صغيرة ووضعها على سطح التربة بجانب نبات البانسيه، ثم تقوم بتغطيتها بخليط تربة مكون من 3 أكواب من نفس التربة التي استخدمتها في الزراعة، وكوب واحد من السماد العضوي، وبعد ذلك قم بري النبات.
    • يُمكنك تكرار عملية التسميد مرة واحدة كل 7 إلى 10 أيام، ونفس الأمر مع التسميد بصبار الألوفيرا، حيث تقوم بتكرار التسميد بالألوفيرا بعدما تتحلل الأجزاء المتقطعة المستخدمة في مرة التسميد السابقة، وغالباً سوف تتحلل تلك القطع خلال 7 إلى 10 أيام تقريباً. اطلع على مقالة فوائد صبار الألوفيرا للنباتات في عالم الزراعة لمزيد من المعلومات.

    مقالة مقترحة: طريقة زراعة نبات الجهنمية في المنزل

      كيفية العناية بنبات البانسي

      • نبات البانسي لا يحتاج إلى عناية خاصة في العموم، ولكن العمليات البسيطة في رعاية النباتات عادةً هي المطلوبة، مثل إزالة الأوراق الصفراء والميتة والتي تكون عادةً في الجزء السفلي من النبات، وكذلك إزالة الأزهار بعد موتها لتشجيع النبات على إنتاج المزيد.
      • إذا ظهرت أي آفات حشرية تهدد سلامة نبات البانسي فيجب عليك مكافحتها.
      • لا تفرط في استخدام ماء الري، لأن نبات البانسي هو نبات مزهر طوال فترة الشتاء، ويتحمل درجات البرودة، وبالتالي يتعرض للأمطار، وهذا يعني أن عدد مرات الري سوف تكون قليلة، ولذلك قم بعملية الري فقط عندما يصبح سطح التربة جافاً. 

      مقالة مقترحة: طريقة زراعة نبات وزهرة الهوستا في المنزل

        شرح عملي لطريقة زراعة البانسي في المنزل


        في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة نبات وزهرة البانسي في المنزل وكيفية رعايتها وتسميدها والحصول على أزهار البانسي بشكل جيد.

        تعليقات
        ليست هناك تعليقات
        إرسال تعليق



          وضع القراءة :
          حجم الخط
          +
          16
          -
          تباعد السطور
          +
          2
          -