هل يجب استخدام الماء المقطر لري النباتات؟ وهل الماء المقطر أفضل من ماء الصنبور؟

هل يجب استخدام الماء المقطر للنباتات؟ إجابة هذا السؤال هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

الماء هو أحد أهم الأمور الأساسية في حياة النباتات كما هي أحد أهم الأمور الأساسية في حياة الإنسان، ولذلك إذا كنت أحد هواة الزراعة المنزلية فسوف تحتاج إلى التعرف على الماء المقطر وأهميته للنباتات، لأنك بالتأكيد تستخدم ماء الصنبور عادةً في ري النباتات المنزلية لديك، وربما تندهش عندما أقول لك أن ماء الصنبور ليس مثاليًا للنباتات وقد يكون ضاراً أيضًا.

ما هو الماء المقطر وأهميته للنباتات - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على الماء المقطر وأهميته للنباتات، وهل يجب استخدامه في ري النباتات المنزلية، وما الفرق بين الماء المقطر وماء الصنبور، وكذلك الفرق بين الماء المقطر وماء الفلتر أو منقي المياه.

استخدام الماء المقطر في ري النباتات

أصبح من الصعب في هذه الأيام الحصول على مياه نقية لنباتاتك المنزلية، وغالبًا ما تحتوي مياه الصنبور أو مياه البلدية على ملوثات غير مرغوب فيها، وحتى مياه الأمطار تعتبر أيضًا أقل من مثالية.

ما الذي تستطيع القيام به؟

في هذه المقالة، سوف نناقش استخدام الماء المقطر للنباتات وشرح كيفية صنعها بنفسك إذا كنت تميل إلى صناعة الماء المقطر بنفسك في المنزل. تابع القراءة لمعرفة المزيد.

مقالة مقترحة: كيف تروي النباتات المزروعة في أصص من القاع

ما هو الماء المقطر؟

التقطير هي عملية تكثيف وتبخر للماء، وذلك للمساعدة في إزالة المواد الكيميائية والمعادن من الماء.

الماء المقطر نقي تمامًا وخالٍ من هذه المواد، مثل البكتيريا والفيروسات (والعناصر الغذائية)، ويعتقد الكثير من الناس أنه أفضل للنباتات، وهذا ينطبق بشكل خاص على النباتات الداخلية التي تحتوي على كمية صغيرة من التربة الملوثة بشدة بالمواد الكيميائية وتراكم المحتوى المعدني.

ما الذي يجعل الماء المقطر نوعًا مختلفًا من الماء؟

من المؤكد أن مياه الصنبور من صنبور مياه مطبخك تحتوي على الفلورايد أو الكلور أو الكلورامين، والمواد الكيميائية الأخرى المستخدمة في تنقية المياه وجعل جودة مياه الشرب آمنة.

لسوء الحظ، هذه المواد الكيميائية السابق ذكرها ضارة جدًا بالنباتات.

ملاحظة: تستخدم العديد من البيوت الزجاجية وأنظمة الزراعة المائية مرشحات المياه لتنظيف المياه قبل ري محاصيلها.

يمكن للنباتات الخارجية أن تتعامل مع بعض الشوائب الكيميائية في الماء لأن تأثيرها يخفف بالمطر، لكن يجب أن تستفيد النباتات المنزلية ببساطة من الماء الذي تقدمه لها.

إذا كانت المياه تحتوي دائمًا على مواد كيميائية، فسوف تتراكم في التربة بمرور الوقت، وغالبًا ما تكون مياه الصنبور ومياه الآبار من الأنواع العسرة من المياه، وهذا ضار جدًا بالنباتات.

الماء العسر هو الماء المليء بالمعادن أو المعادن الثقيلة، وهناك بعض النباتات (مثل Venus Flytrap) ليس لديها القدرة على تحمل ذلك تلك المواد الموجودة في الماء.

يصعب على الناس التعامل مع الماء العسر لأنه يتعارض مع فعالية الشامبو والصابون والمنظفات، كما أنه ضار جدًا للأجهزة ويترك البقع في أحواض الغسيل وأحواض الاستحمام وغيرها.

الماء المخفف يحتوي على نسبة منخفضة من الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

الحل لهذه المشاكل هو تركيب منقي المياه، ولكن هذه ليست فكرة جيدة للمياه المستخدمة للنباتات، حيث تعمل أجهزة تنقية المياه من خلال إضافة الملح لتكوين مياه مالحة، وهذا سيقتل نباتاتك، ونظام التناضح العكسي هو خيار آخر.

مقالة مقترحة: كيفية تعقيم أصص الزراعة بدون استخدام مبيض

كيف يؤثر الماء المقطر على نمو النبات؟

الماء المقطر هو نوع مخفف من الماء، لكنه لا يصبح مخففًا من خلال إضافة الصوديوم، ولكن بدلاً من ذلك، يتم جعله خفيفًا عن طريق التخلص من المواد الكيميائية والمعادن.

كثير من الناس يستخدمون مياه الصنبور ويجدونها مناسبة للعديد من النباتات، ولكن هناك بعض النباتات لا تمتلك القدرة على تحمل المعادن والمواد الكيميائية التي تحتوي عليها.

في المقارنات جنبًا إلى جنب، تميل النباتات التي تُروى باستخدام الماء المقطر إلى النمو بشكل أسرع وأقوى من تلك التي تسقي بماء الصنبور، وعادة ما تنتج النباتات التي تسقى بالماء النقي المقطر المزيد من الأوراق وتنمو بقوة أكبر، ومع ذلك، من المهم أن تتذكر أن الماء المقطر يضيف الماء فقط، ولا يضيف أي غذاء على الإطلاق للنباتات.

إذا كنت تسقي بالماء المقطر، يجب أن تحرص على تسميد نباتاتك بشكل مناسب وفقًا لنوع السماد ونوع النبات.

مقالة مقترحة: تعرف على تأثير الضوء على نمو النباتات

لماذا يعتبر الماء المقطر أفضل ماء للنباتات؟

يسقي بعض الناس نباتاتهم المنزلية بماء الصنبور والذي يظل موجودًا لفترات طويلة في التربة، كما أن المواد الكيميائية تميل إلى التبخر من الماء طوال فترة بقاؤه، ولكن لسوء الحظ، فإن المعادن الزائدة لن تتبخر من الماء.

هناك خيار آخر يُمكنك استخدامه لري النباتات، وهو استخدام الثلج المذاب أو مياه الأمطار، والتي تكون أفضل من ماء الصنبور الاعتيادي، حيث أن تلك المياه خالية من المواد الكيميائية وطبيعية وخالية من المعادن الثقيلة. ومع ذلك، إذا كنت تعيش في منطقة بها الكثير من النشاط الصناعي أو حركة المرور الكثيفة، فإن مياه الأمطار والثلج ليست نقية وقد تكون حمضية للغاية.

الماء المقطر النقي خالٍ من المواد الكيميائية والمعادن وعادة ما يكون له مستوى pH متعادل، وهذا الأمر يجعل الماء المقطر مثالي للري المنتظم للنباتات المنزلية.

كيفية تقطير الماء للنباتات؟ (صناعة الماء المقطر في المنزل)

عملية التقطير ليست سهلة وتحتاج إلى وجود بعض الأدوات والمعدات، كما أنها تستهلك وقت، ولكن إذا كانت لديك الرغبة في معرفة كيفية صنع الماء المقطر في المنزل، فأنصحك بمشاهدة الفيديوهات التالية.



مقالة مقترحة: كيفية القضاء على الأعشاب الضارة باستخدام الخل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على الماء المقطر وهل يجب استخدامه في ري النباتات، وما الفرق بين الماء المقطر وماء الصنبور، والفرق بين الماء المقطر وماء الفلتر أو منقي المياه، وما هي فوائد الماء المقطر للنباتات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -