تعرف على كيفية تعقيم أواني وأصص الزراعة بدون استخدام مبيض

طريقة تعقيم أواني وأصص الزراعة بدون استخدام مبيض هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

بالتأكيد جميع هواة الزراعة المنزلية يستخدمون أواني وأصص الزراعة سواء داخل المنزل أو خارجه، حتى وإن كان لديهم حديقة منزلية، فهي تعطي شكلاً جمالياً، كما أنها يسهل نقلها من مكان لمكان آخر.

كيفية تعقيم أصص وأواني الزراعة بدون مبيض - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على أهم النصائح والخطوات التي تساعدك في تعقيم أواني وأصص الزراعة بدون استخدام مواد مبيضة، وذلك من خلال استخدام مواد أخرى أكثر أماناً، كما أنها متوفرة في المنزل بشكل كبير.

طريقة تعقيم أصص الزراعة المنزلية بدون مبيض

هل من الصواب إعادة استخدام أواني البستنة أو أصص الزراعة؟

بشكل عام أصص الزراعة قد تكون مكلفة، والتخلص منها يؤدي إلى المزيد والمزيد من الحطام غير القابل للتحلل في مكب النفايات، بالإضافة إلى أنك سوف تحتاج إلى شراء أصص جديدة وبالتالي إنفاق المزيد من الأموال.

لحسن الحظ، من الجيد تمامًا إعادة استخدام أواني النباتات المصنوعة من البلاستيك أو الراتنج أو التراكوتا (الطين المحروق) أو مادة الصلصال. ومع ذلك، يجب تعقيمها قبل إعادة استخدامها.

ملحوظة: مادة الصلصال عبارة عن مادة ترابية تحتوي على جزئيات دقيقة من سيليكات الألمنيوم المائية وغيرها من المعادن، بينما التراكوتا أو الطين المحروق هو عبارة عن نوع من الطين الخزفي، والذي يسهل الوصول إليه، ويتميز بألوان حمراء وبرتقالية غنية، والفرق الرئيسي بين كلا المادتين هو أن الصلصال يكون له ألوان مختلفة ابتداءً من الأبيض إلى الرمادي، والبني إلى الأحمر أو البرتقالي الغامق، بينما التراكوتا تتميز بألوان حمراء وبرتقالية مميزة.

مقالة مقترحة: تعرف على فوائد واستخدامات زيت النيم مع النباتات المنزلية

لماذا من المهم تعقيم أواني وأصص الزراعة؟

بغض النظر عن المواد التي تصنع منها الأواني أو الأصص الخاصة بك، فإنها يمكن أن تحمل الفيروسات والبكتيريا والعدوى الفطرية من النباتات المريضة.

لهذا السبب، من المهم جدًا إزالة التربة من الأصص والأواني تمامًا، ثم بعد ذلك تقوم بتعقيم الأواني أو الأصص المستخدمة جيدًا قبل زرع بذور أو نباتات جديدة.

هل يجب عليك استخدام المُبيض لتعقيم أواني وأصص الزراعة؟

الطريقة الأكثر شيوعًا لتعقيم أواني البستنة أو أصص الزراعة هي استخدام محلول مبيض منزلي معتدل، ومع ذلك، يفضل الكثير من الناس عدم استخدام المبيض لأنه يمكن أن تكون مادة كيميائية خطيرة، فهي يمكن أن تتلف ملابسك أو تهيج بشرتك.

لحسن الحظ، هناك العديد من البدائل الأكثر أمانًا، والتي يمكنك استخدامها، ولكن بغض النظر عن طريقة التعقيم التي تستخدمها، من المهم أن تفهم أنه لا يوجد أي منها كامل في حد ذاته.

ستحتاج إلى البدء بالغسيل جيدًا لإزالة أي أوساخ في الأصص، ويُفضل أن تستخدم فرشاة تنظيف أو ليفة فولاذية لتنظيف الوعاء أو الأصيص بشكل جيد، مع استخدام منظف معتدل أو ماء به صابون، أم بالنسبة للتعقيم فهو يكون في النهاية، أي الخطوة الأخيرة.

مقالة مقترحة: كيفية إبعاد الحيوانات عن النباتات باستخدام بخاخ الفلفل الحار

تعقيم الأوعية البلاستيكية أو الأواني الفخارية باستخدام الخل

الخل الأبيض العادي هو منتج حمضي طبيعي رخيص وفعال يمكنك استخدامه لتعقيم نباتاتك بطريقة صديقة للبيئة.

بعد تنظيف الأواني جيدًا باستخدام الخطوات المذكورة سابقًا، انقعها في محلول نصف من الماء البارد،ونصف من الماء الساخن، ثم أضف إلى الماء 30٪ من الخل الأبيض، واترك الأصص أو الأواني منقوعة لمدة ساعتين على الأقل.

أخرج الأواني أو الأصص من المحلول واشطفها جيدًا بالماء الدافئ. إذا كان لا يزال هناك بعض القشرة المتراكمة أو القشور على الأواني، فقد حان الوقت الآن لتنظيف ذلك.

يمكنك فرك البقع المستعصية باستخدام قوة أكبر، أو استخدام الخل بقوة ثلاثة أرباع، بمعنى أن يكون مقدار السائل المستخدم في تنظيف تلك البقع عبارة عن ربع من الماء وثلاثة أرباع من الخل.

تأكد من شطف الأواني جيدًا بالماء النظيف بعد نقعها في الخل. هذا مهم بشكل خاص لأواني التراكوتا.

قد ترغب أيضًا في وضع الأواني الفخارية (المصنوعة من الصلصال) في غسالة الأطباق لشطفها نهائيًا باستخدام دورة الشطف الخفيفة.

اترك الأواني تجف جيدًا في الهواء قبل التخزين، حيث يمكن أن تتسبب الرطوبة المتبقية في نمو الفطريات، خاصة في أواني التراكوتا.

السماح للأواني بالجفاف في ضوء الشمس الحار يضيف طبقة أخرى من التطهير.

عند استخدام حرارة الشمس بهذه الطريقة، من الجيد ترك الأواني تحت أشعة الشمس الكاملة لمدة ست ساعات تقريبًا، مع قلبها عدة مرات للتأكد من تعرض جميع الأسطح لأشعة الشمس الحارقة. 

أليس التطهير والتعقيم نفس الشيء؟

ليس تماماً، حيث يقضي التطهير على مسببات الأمراض، لكن التعقيم يقتل جميع الكائنات الحية الدقيقة، الحميدة والخطيرة.

مقالة مقترحة: كيفية القضاء على الأعشاب الضارة باستخدام الخل

استخدم الفرن الخاص بك لتعقيم الأواني والأصص

عند استخدام أواني صغيرة من الصلصال أو التراكوتا، قد ترغب أيضًا في تعقيمها عن طريق وضعها في الفرن، وللقيام بذلك، قم بتسخين الفرن مسبقًا إلى 105 درجة مئوية أو 220 درجة فهرنهايت.

ضع الأواني الخاصة بك رأسًا على عقب مباشرة على رفوف الفرن واتركها داخل الفرن لمدة ساعة تقريبًا، ثم أغلق الفرن واتركه يبرد تمامًا قبل فتح باب الفرن وإزالة الأواني.

استخدام الماء المغلي لتعقيم الأواني والأصص

بالنسبة لعدد قليل من الأواني الفخارية (التراكوتا) أو الصلصالية الصغيرة، يمكنك أيضًا استخدام وعاء كبير مملوء بالماء المغلي.

للقيام بذلك، اتبع الخطوات التالية:

  1. اغسل أواني أو أصص الزراعة جيدًا ثم ضعها في قدر طهي كبير على الموقد أو البوتجاز.
  2. قم بوضع الماء البارد في قدر الطهي حتى يقوم بتغطية الأصص.
  3. قم باشعال الموقد واضبط الحرارة على نار عالية.
  4. قم بغلي الماء واتركه يغلي لمدة خمس دقائق على الأقل.
  5.  أطفئ النار واترك الماء يبرد بما يكفي لإزالة الأواني بأمان.
  6. اترك الأواني في الهواء أو الشمس حتى تجف تمامًا.

استخدم بيروكسيد الهيدروجين أو ماء الأكسجين لتعقيم الأواني والأصص

يحتوي بيروكسيد الهيدروجين (H2O2) أو ما يعرف بماء الأكسجين، على خصائص قوية مضادة للميكروبات وهو فعال جدًا في تعقيم أواني وأصص الزراعة.

لاستخدام هذا المنتج المنزلي الشائع في تعقيم الأصص اتبع الخطوات التالية:

  1. ابدأ بغسل الأواني أو الأصص جيدًا. 
  2. بمجرد أن تجف الأواني والأصص، رشها بمحلول ماء الأكسجين بتركيز من 6٪ إلى 9٪ H2O2، ولكن لا تقم بتخفيف المحلول بالماء.
  3. بعد الرش، اترك الأواني أو الأصص تجف تمامًا.
  4. يمكنك تخزين الأواني أو الأصص كما هي، لكن تذكر شطفها عند إخراجها لاستخدامها.
  5. توخى الحذر عند استخدام هذا المنتج الغير مخفف من ماء الأكسجين، ولا ترشه مباشرة على بشرتك أو على النباتات.

مقالة مقترحة: كيفية القضاء على النمل الذي يظهر بسبب النباتات المنزلية

رش الخل بالقوة الكاملة لتعقيم الأواني والأصص

يمكنك أيضًا استخدام طريقة الرش بالخل الأبيض بالقوة الكاملة أي بدون تخفيف، لكن لا يجب أن تترك الأواني تجف في الهواء مع وجود الخل عليها.

بدلًا من ذلك، قم برش الخل مباشرة على الأواني أو الأصص، واتركه يعمل لمدة 15 دقيقة تقريبًا ثم اشطفه جيدًا بالماء، وبعد ذلك اترك الأصص أو الأواني تتعرض للهواء أو الشمس حتى تجف تمامًا.

استخدام الكحول الأحمر بكامل قوته لتعقيم الأواني والأصص

بعد غسل الأواني، يمكنك مسحها بقطعة قماش نظيفة مبللة بالكحول الأحمر، ولكن تأكد من القيام بذلك في الخارج أو في منطقة أخرى جيدة التهوية، وإذا كانت بشرتك حساسة للكحول الأحمر، فقد ترغب في ارتداء قفازات واقية.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية تعقيم أواني وأصص الزراعة بدون استخدام مبيض، وذلك باستخدام مواد بديلة أكثر أمانًا.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -