كيفية تلميع أوراق النباتات باستخدام زيت النيم (اصنع ملمع أوراق النباتات بنفسك)

كيفية استخدام زيت النيم لتلميع أوراق النباتات هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

تشترك النباتات مع البشر في الكثير من الأشياء، ومن بين هذه الأشياء حقيقة أن النبات يستخدم مياه المطر للتنظيف إذا كان مزروعًا في الهواء الطلق لكنه سوف يحتاج إلى وسائل اصطناعية للتنظيف عندما يكون مزروعًا في الداخل.

كيفية تلميع أوراق النباتات باستخدام زيت النيم - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على كيفية الحصول على أوراق لامعة ونظيفة، وذلك من خلال صناعة واستخدام ملمع أوراق النباتات باستخدام زيت النيم.

طريقة تلميع أوراق النبات باستخدام زيت النيم

نظرًا لأن نباتاتك المنزلية لن تنهض على الأرجح وتسير إلى الحمام لتنظف نفسها، فستحتاج أحيانًا إلى إعطاء نباتاتك حمام إسفنجي، وهذا هو الجزء الذي يتم فيه تلميع أوراق النباتات باستخدام زيت النيم.

هذا الأمر ينطبق بشكل خاص على النباتات الداخلية ذات الأوراق الكبيرة، حيث أن تراكم الغبار عليها لا يؤدي إلى إضعاف عملية تلون الأوراق فحسب، بل قد يتداخل مع عملية التمثيل الضوئي كذلك.

يمكن أن يكون لمعان الأوراق الطبيعي بالكامل بزيت النيم هو الحل لهذه المشكلة، لكن هل تعلم أنه يمكنك بالفعل استخدام زيت النيم لبعض الفوائد الإضافية الأخرى؟

مقالة مقترحة: فوائد واستخدامات زيت النيم مع النباتات المنزلية

كيفية صناعة ملمع أوراق النباتات من زيت النيم

يختلف صنع واستخدام زيت النيم كملمع للأوراق قليلاً عن البخاخات الورقية التي قد تكون معتادًا عليها.

هناك أيضًا بعض الاعتبارات الخاصة التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند استخدام ملمع  الأوراق المصنوع من زيت النيم.

الاختلافات بين ملمع الأوراق والرش الورقي

لا تستخدم منتجات تلميع أوراق النباتات بشكل عام على زيت النيم في رذاذها الورقي لأن الهدف الرئيسي ليس مكافحة الآفات والإصابات، بالإضافة إلى أنها لن تغطي النبات بالكامل (والأزهار) بهذا المزيج.

تُترك البخاخات الورقية على النبات بينما يتم مسح اللمعان، مما يعني أن الملمع سيكون أقل فعالية ضد الإصابة النشطة من العلاج بالرش الورقي.

باختصار شديد، البخاخ الذي يستخدم في العلاج عن طريق الرش الورقي سوف يعطي لمعان أقل لأن الهدف منه مكافحة الإصابات النشطة والآفات، بينما ملمع الأوراق لن يكافح تلك الإصابات النشطة والآفات بنفس فعالية البخاخ، ولكنه سوف يعطي لمعان أكبر للأوراق. 

مقالة مقترحة: كيفية التخلص من البياض الدقيقي باستخدام مبيدات فطرية منزلية

فوائد استخدام ملمع أوراق النيم

يمكن أن يساعد زيت النيم، حتى إذا كان في شكل مخفف، في مكافحة بعض الإصابات الشائعة، حيث أن قطعة القماش، التي سينتهي بها الأمر بوجود زيت النيم فوقها، ستساعد في طرد الآفات وقتلها.

بالإضافة إلى ذلك، يؤثر النيم على أي عدوى فطرية أو بكتيرية خارجية، وهذا ما يميز بخاخ زيت النيم وكذلك ملمع زيت النيم، لأن زيت النيم له فوائد عديدة للنباتات وخاصةً في مكافحة الآفات والإصابات.

عيوب استخدام محلول زيت النيم لتلميع أوراق النبات

تبقى بخاخات أوراق النيم عمومًا على النبات لمدة 45 دقيقة إلى ساعة، مما يمنحها الوقت للقضاء على العديد من الإصابات النشطة، ولكن اللمعان يختفي على الفور، وهذا يعني أنها أقل فاعلية بكثير ضد الإصابة (لكنها ستظل تساعد في المراحل الأولى من الإصابة).

اختبر دائمًا مساحة صغيرة من نباتك قبل 24 ساعة من استخدام النيم للتأكد من أن النبات ليس لديه حساسية أو مفرط الحساسية تجاه مكونات زيت النيم.

بالإضافة إلى ما سبق، يمكن أن يؤدي ملمع الأوراق المصنوع من زيت النيم إلى زيادة خطر تعرض النبات لحروق الشمس، ولذلك تجنب استخدام ملمع زيت النيم على النباتات المعرضة لأشعة الشمس المباشرة، وقم بعلاج مثل هذه النباتات فقط بعد أن تغيب الشمس عنها وتصبح غير مباشرة على النبات.

يجب أيضًا تجنب استخدام ملمع زيت النيم على نباتات التي تضعها على النوافذ خلال أشد فترات اليوم حرارة، وذلك لتجنب الحروق والذبول.

مقالة مقترحة: كيفية إبعاد الحيوانات عن النباتات باستخدام بخاخ الفلفل الحار

كيفية صناعة ملمع أوراق النبات باستخدام زيت النيم وطريقة استخدامه

طريقة صناعة ملمع أوراق النبات باستخدام زيت النيم لا تختلف كثيرًا عن تلك الخاصة بالرش الورقي والتي تعمل على تنظيف أوراق النبات باستخدام زيت النيم.

ابدأ بخلط ملعقة كبيرة من الصابون القشتالي النقي أو صابون أطباق Dawn في جالون من الماء المقطر بدرجة حرارة الغرفة.

ربما ترغب في تخطي استخدام صابون المبيدات الحشرية لأنه لن يبقى على النبات لفترة كافية حتى تستفيد منه.

بعد ذلك، أضف أربع ملاعق صغيرة من زيت النيم المانع للماء إلى المحلول واخلطه جيدًا.

  • نظرًا لأن هذا الخليط يستخدم كملمع لأوراق النبات، نقترح استخدام محتوى من 0.5 إلى 1 ٪ من الأزاديراشتين Azadirachtin وهو أحد المركبات الخمس الفعالة في زيت النيم.
  • صب المزيج في زجاجة رذاذ أو بخاخ.
  • لتطبيق هذا المحلول واستخدام، ستحتاج إلى القيام باستخدامه لكل ورقة على حدة عندما يكون ذلك ممكنًا.
  • ضع قطعة قماش ناعمة خلف الورقة ورشها، وهذا الخطوة للمساعدة في حماية الأوراق والنموات الجديدة، والتي تميل إلى أن تكون أكثر حساسية للمواد الكيميائية وحروق الشمس.
  • استخدم قطعة قماش مبللة بلطف لمسح الورقة، تاركًا وراءها لمعانًا لطيفًا وخالٍ من الغبار أو الأوساخ.

كرر ذلك كلما كان ذلك ضروريًا، وبشكل عام؛ النبات الموجود في منزل نظيف سيحتاج فقط إلى المسح مرة أو مرتين شهريًا على الأكثر.

مقالة مقترحة: كيفية القضاء على الأعشاب الضارة باستخدام الخل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية تلميع أوراق النباتات المنزلية باستخدام زيت النيم للحصول على أوراق لامعة ونظيفة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -