كيفية استخدام زيت النيم لتنظيف أوراق النباتات المنزلية

كيفية استخدام زيت النيم لتنظيف أوراق النبات هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

حتى عشاق النباتات الأكثر تفانيًا ينسون أحيانًا أن نباتاتهم المنزلية كائنات حية وتتنفس، ويعد تراكم الغبار من أكثر المشكلات شيوعًا التي يواجهها النبات الداخلي.

كيفية استخدام زيت النيم لتنظيف أوراق النبات المنزلية - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على طريقة تنظيف النباتات الداخلية، وكيفية استخدام زيت النيم في تنظيف النباتات وأوراقها وتلميعها من خلال صناعة محلول تنظيف آمن الاستخدام بطريقة سهلة وبسيطة.

طريقة استخدام زيت النيم لتنظيف أوراق النباتات

قد يؤدي وجود الكثير من الغبار على أوراق النبات إلى انسداد الثغور، وهي عبارة عن مسام صغيرة تمتص ثاني أكسيد الكربون، وقد تمتص أيضًا الغازات الضارة مثل الفورمالديهايد، وذلك إذا كان النبات يستخدم لتنقية الهواء.

يمكن أن يتسبب الغبار أيضًا في جعل النبات يبدو باهتًا ويؤثر على التلوين حيث تحجب الطبقات المزيد من ضوء الشمس وتتطلب من النبات تنشيط البلاستيدات الخضراء المختلفة.

تعتبر منتجات تلميع أوراق البناتات التجارية خيارًا شائعًا ولكنها لا تفيد النبات حقًا، بدلًا من ذلك، ضع في اعتبارك تنظيف الأوراق باستخدام زيت النيم.

مقالة مقترحة: فوائد واستخدامات زيت النيم مع النباتات المنزلية

كيفية استخدام محلول زيت النيم لتنظيف أوراق النبات

يمكنك وضع محلول زيت النيم في بخاخ ورش رذاذ زيت النيم على قطعة قماش ناعمة لتنظيف وحماية النباتات الخاصة بك مرة واحدة، وكل ما عليك فعله هو رش قطعة القماش ومسح الأوراق للحصول على نتائج رائعة.

أساسيات تنظيف الأوراق

على عكس النباتات الموجودة في حديقتك، تفتقر النباتات الداخلية إلى ميزة المطر، والتي تعمل على تحميم وغسل النبات بشكل طبيعي والحفاظ عليه نظيفًا.

نتيجةً لذلك، ستحتاج إلى تنظيف نباتاتك في بداية ونهاية موسم نموها، وذلك للنباتات التي تحتوي على العديد من الأوراق الصغيرة (مثل نباتات بوثوس أو نباتات العنكبوت) ولكن قد تحتاج إلى مسح بعض النباتات ذات الأوراق الكبيرة شهريًا (على سبيل المثال، أنواع مختلفة من نبات بيبيروميا وهارتلاند فيلوديندرون).

تقترح الكثير من الآراء أن تقوم بوضع النبات في الحمام، لكن هذه فكرة سيئة للنباتات التي يُمكن أن يتم غمرها بالماء بسهولة، حيث قد يتسبب الماء الزائد في تعفن الساق أو الجذور.

بدلًا من ذلك، من الجيد لف بعض الغلاف البلاستيكي بعناية حول قاعدة النبات لتغطية الجذور والتربة، ثم استخدام زجاجة رذاذ مملوءة بالماء الدافئ لترطيب النبات تمامًا.

لاحظ أن النباتات ذات الأوراق الصغيرة العديدة غالبًا ما تحتاج إلى الرش فقط، لكن النباتات ذات الأوراق الكبيرة التي تجذب الغبار ستحتاج إلى خطوة إضافية، وهذه الخطوة هي أن تبلل قطعة قماش ناعمة وتقوم بتمريرها فوق النبات أو مسح النبات بحها، وامسح كل ورقة برفق واشطف قطعة القماش باستمرار حتى يصبح النبات خاليًا من الغبار تمامًا.

مقالة مقترحة: كيفية التخلص من البياض الدقيقي باستخدام مبيدات فطرية منزلية

لماذا تختار زيت النيم؟

نبات النيم، Azadirachta indica، هو النبات الوحيد الذي يقوم بإنتاج زيت النيم، والذي يتم استخراجه بشكل أساسي عن طريق الضغط أو العصر البارد لبذور شجرة النيم، لكن الزيت موجود أيضًا في أوراق النيم والأغصان والثمار.

يحتوي زيت النيم النقي على خمس مركبات فعالة من المبيدات الحشرية، وأشهرها أزاديراشتين Azadirachtin، وفي كثير من الحالات، يتم استخراج الأزاديراشتين من زيت النيم الخام لاستخدامه في مبيدات الآفات الأخرى، مما يؤدي إلى تصفية زيت النيم المضاد للماء.

يحتوي زيت النيم الموضح على كميات ضئيلة من الأزاديراشتين ويباع بتركيزات 0.5 إلى 3٪، وهذا الإصدار من زيت النيم لديه فرصة أقل للتسبب في تلف الأوراق أو السيقان بسبب الحروق الكيميائية أو تفاعلات الحساسية وهو الشكل الأساسي المستخدم للتطبيق الموضعي.

يساعد تطبيق الرش الورقي لزيت النيم على قتل عدد من الحشرات الضارة، مثل سوس العنكبوت، دون ترك بقايا كما يفعل الصابون المبيد للحشرات.

أفضل ما في الأمر هو أن النيم آمن تمامًا للبشر والطيور، والحيوانات الأليفة المنزلية مثل القطط والكلاب، مما يجعله طريقة علاج مثالية لمعظم النباتات الداخلية.

مقالة مقترحة: كيفية إبعاد الحيوانات عن النباتات باستخدام بخاخ الفلفل الحار

استخدام النيم كملمع للأوراق

لاستخدام زيت النيم كملمع للأوراق، ستحتاج إلى جالون من الماء، وبعض زيت النيم المصفى أو الصابون القشتالي السائل النقي أو منظف أطباق Dawn لتقوم بصناعة محلول أو مستحلب باستخدام هذا الخليط.

امزج ملعقة كبيرة من الصابون في الماء، ثم أضف أربع ملاعق صغيرة من زيت النيم المركز وصبه في زجاجة رذاذ أو بخاخ.

قم برش قطعة قماش مبللة (يفضل قماش مايكروفايبر) بزيت النيم وامسح برفق النبات بأكمله، وكل ورقة من الأعلى والأسفل.

من ضمن فوائد استخدام هذا المحلول هو الموت الفوري لأي آفات لم ترصدها (بالإضافة إلى بعض الجراثيم الفطرية) وسوف تحصل على أوراق أكثر لمعانًا ونباتًا أكثر سعادة وصحة.

مقالة مقترحة: كيفية القضاء على الأعشاب الضارة باستخدام الخل

نصائح للرعاية اللاحقة

  • لا تعرض النبات لأشعة الشمس المباشرة أبدًا بعد وضع أوراقه في الماء، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الأوراق من حروق الشمس.
  • إذا انتظرت يوم الري الطبيعي للنبات، فيمكنك معالجته ببيروكسيد الهيدروجين، والذي لا يحاكي مياه الأمطار الطبيعية فحسب، بل يمكن أن يساعد في الحماية من تعفن الجذور.
  • سوف تحصل على العديد من الفوائد وكذلك النباتات الموجودة في منزلك عند تنظيفها بشكل منتظم.
  • عملية التنظيف يمكن أن تكون بمثابة وسيلة رائعة للتخلص من التوتر وتحسين الصحة العامة لنباتك مع السماح له بتنظيف الهواء من السموم وثاني أكسيد الكربون الأكثر خطورة، مما يؤدي إلى نوم وصحة أفضل لك ولعائلتك.
  • أيضًا، إذا تحدثت أو غنيت إلى نباتك أثناء تنظيفه وغسله، فسيكون تخفيف التوتر أكثر وضوحًا بينما يشجع ثاني أكسيد الكربون الذي تقوم بإطلاقه أثناء الزفير النبات على النمو.

مقالة مقترحة: كيفية القضاء على النمل الذي يظهر بسبب النباتات المنزلية

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة استخدام زيت النيم لتنظيف أوراق النبات وتلميعها بطريقة صحيحة بدلاً من استخدام الملمعات الكيميائية التجارية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -