ما هو النبات الأعمى؟ تعرف على سبب فشل بعض النباتات في الإزهار

ما هو النبات الأعمى؟ عمى النبات لا يمثل تحديًا بصريًا للنباتات. عدم ازدهار النباتات التي ينبغي أن  تنتج مجموع زهري هو التعريف الفعلي لعمى النبات، حيث يمكن أن يكون سبب فشل بعض النباتات في التفتح والإزهار بسبب العديد من الأمور.

لا يوجد شيء أكثر إثارة من أزهار الربيع الأول، ولا يوجد شيء محبط أكثر من فشل النبات المفضل لك في إنتاج الزهور. تتكون البراعم العمياء في نهاية العديد من أنواع النباتات، مما يؤدي إلى نقص الأزهار. 

ما هو النبات الأعمى؟ تعرف على سبب فشل بعض النباتات في الإزهار - عالم الزراعة

الأزهار، مثل أزهار النرجس البري، تصاب بالعمى فجأة في موسم واحد وتشكل أوراق شجر وفيرة ولكن لا تزهر. هناك مجموعة متنوعة من العوامل التي يمكن أن تسبب ذلك. بعضها قابل للتصحيح وبعضها بسبب تقلبات الطبيعة، ولذلك تابع قراءة هذا الموضوع لاكتشاف الإجابات والأسباب لهذه المشكلة المحبطة.

ما هو النبات الأعمى؟

للإجابة على هذا السؤال، نحتاج إلى مراعاة القواعد الأساسية لتشكيل الأزهار. تم العثور على عدم ازدهار النباتات، أو عمى النبات، في مجموعة من العينات النباتية. قد تلاحظ ذلك لأول مرة في الأزهار، والتي كان أداؤها جميلًا عامًا بعد عام، لكنها الآن تفشل في الازدهار.

لكي ينتج أي نبات أزهارًا، فإنه يحتاج إلى تربة كافية والضوء، والماء والعناصر الغذائية، ودرجة الحرارة. الأبصال هي نظام صغير مثالي لتخزين المواد الغذائية وهذه المواد المخزنة هي التي تغذي الأزهار، وبالمثل، تمتص النباتات المزهرة الأخرى الطاقة من التربة أو من إضافة السماد لتحفيز الإزهار. هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها عندما تفشل النباتات في التفتح وإنتاج الأزهار، ولكن بعضها تكون مجرد نباتات معرضة للعمى.

مقالة مقترحة: أسباب تساقط الزهور الصحية وكيفية حل تلك المشكلة

أسباب عمى النبات

قد تمنع أي تغييرات في الغلاف الجوي النبات من التفتح. درجة الحرارة، الرطوبة غير الكافية، العوامل الوراثية، الآفات، المرض، والعديد من الأسباب الأخرى قد تشكل نباتًا أعمى. بعض النباتات المعرضة للعمى هي نباتات مثمرة، مثل الطماطم. وهذه الأنواع عندما تفشل في التفتح وإنتاج المجموع الزهري، فلن تحصل على ثمار.

تمت دراسة البراعم العمياء من الورود كنباتات مطعمة ووجد أن النسل الناتج ينتج أزهارًا أكثر من عقل النباتات المزهرة. يجب أن يكون هذا مشجعًا ويبدو أنه يشير إلى أن النباتات العمياء ليست عديمة الفائدة ولكنها يمكن أن تكون مصدر لمواد التكاثر.

كيفية منع عمى النبات

لا توجد طريقة مؤكدة للوقاية من العمى النباتي، ولكن فيما يلي بعض النصائح التي سوف تساعدك لتجنب هذه المشكلة.

  • يمكن أن يؤدي توفير الأسمدة التكميلية أو غذاء الإزهار إلى زيادة فرص الإزهار.
  • تقنيات التقليم المناسبة ستساعدك على تجنب قطع مواقع الإزهار على نباتاتك. على سبيل المثال، تتفتح بعض النباتات من الخشب القديم فقط، لذلك لا تريد قطع هذا الجزء عن طريق الخطأ إلا بعد فترة الإزهار. يمكن أن يساعد التقليم المحفز في زيادة ازدهار التفاح والأشجار المثمرة الأخرى.
  • النباتات المزهرة المزروعة في وعاء يجب إعادة زراعتها كل عام عندما تكون خاملة، ويجب أن توفر لها تربة طازجة غنية بالعناصر الغذائية مع خلط السماد للمساعدة في تغذية عملية النمو والإزهار.
  • هناك أيضًا مواد كيميائية تسمى المواد الأولية، والتي يمكن أن تساعد في تقليل حدوث العمى للنباتات عند الإنبات ولكن يبدو أن هذه الطريقة تقتصر على الاستخدام التجاري.

مقالة مقترحة: أضرار حروق الشمس في النباتات وكيفية تجنبها

يجب على البستاني المحبط تجربة هذه النصائح والانتظار حتى العام التالي ومعرفة ما إذا كنت ستحصل على الأزهار. إذا فشلت جهود الحدائق البطولية في إيقاظ الزهرة المتأخرة، فقد يكون الوقت قد حان لتسميد النبات من أجل تحفيزه على إنتاج منتج زهور أكثر.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 22 يوليو 2022 في 3:12 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد...لدي شجرة كاردينيه الازهار تصفر وتسقط قبل أن تتفتح. هل يوجد علاج....وشكرا

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -