تحول أوراق النبات إلى اللون الأبيض أو الشاحب: تعرف على أضرار حروق الشمس في النبات

تعد إحضار نباتات جديدة من المشتل إلى المنزل أحد أعظم مباهج الحياة بالنسبة إلى البستانيين في جميع أنحاء العالم، ولكن عندما تبدأ للتو في الحديقة، هناك الكثير من الأشياء التي يفترض البستانيون الآخرون أنك تعرفها بالفعل.

تحول أوراق النبات إلى اللون الأبيض أو الشاحب - أضرار حروق الشمس في النبات - عالم الزراعة

عادةً ما يعتقد البستانيون الآخرون أنك تعرف كيفية ري نباتاتك وتخصيبها والعناية بها بشكل صحيح ولذلك يهملون الإشارة إلى هذه الأشياء التي يجدونها واضحة وافتراضية يكون كل مزارع أو بستاني على دراية بها، ولكن هناك القليل من المعلومات الأخرى التي غالبًا ما يتم تجاهلها أيضًا، ولكنها قيّمة، حيث يمكنها أن تمنع نباتاتك من التحول إلى اللون الأبيض أو الشاحب عند تعرضها لحرارة الصيف.

ما هو شكل حروق الشمس في النباتات؟

غالبًا ما تكون أوراق النبات التي تتحول إلى اللون الأبيض هي العلامة الأولى، وفي بعض الأحيان تكون العلامة الوحيدة على تعرض الأوراق لأشعة الشمس في النباتات.

يمكنك التفكير في هذه المشكلة على أنها ضرر ناتج عن حروق الشمس ولن تكون بعيدًا عن الحقيقة. في الدفيئة أو الصوبة الزراعية، تتعرض النباتات لمستويات عالية من الضوء المفلتر أو الاصطناعي، لذلك فإنها تنتج أوراقًا جيدة في امتصاص تلك الأطوال الموجية. تكمن مشكلة نقل النبات مباشرة من الدفيئة إلى حديقتك المشمسة الكاملة في أنهم غير مستعدين للأشعة فوق البنفسجية الزائدة التي يتعرضون لها بالخارج.

هذا الأمر يشبه تمامًا بعض الأشخاص الذين يتحولون إلى لون الشمندر الأحمر إذا نسوا واقي الشمس في أول يوم طويل لهم بالخارج في الربيع، يمكن للنباتات أن تتعرض لأضرار أشعة الشمس في الأجزاء التي تشبه البشرة عند الإنسان.

تحترق الطبقات الخارجية من أنسجة الأوراق مع الكثير من التعرض للضوء، مما يتسبب في لون أسمر فاتح إلى اللون الأبيض على أوراق وسيقان النباتات الرقيقة. في بعض الحالات، يمكن أن تعاني المزارع الراسخة أو النباتات القديمة من هذا أيضًا، خاصة خلال موجة حر غير متوقعة وممتدة (مما يعني المزيد من أشعة الشمس الشديدة والأشعة فوق البنفسجية).

يمكن أن تعاني الخضروات والفواكه أيضًا من نفس النوع من أضرار أشعة الشمس إذا تسبب شيء ما في تساقط أوراق نباتاتك فجأة، مما يعرض الثمار للضوء المفرط.

مقالة مقترحة: تعرف على الجفاف وتأثيره على النباتات

كيفية حماية النباتات من حروق الشمس

من السهل منع إصابة النباتات بسرطان وحروق الشمس، على الرغم من عدم وجود علاج. بمجرد تلف الأوراق، كل ما يمكنك فعله هو دعم النبات حتى يتمكن من نمو أوراق جديدة أقوى. يعد التأقلم البطيء مع أشعة الشمس الساطعة، والمعروف باسم التصلب، أمرًا حيويًا لتعزيز نمو الأوراق المقاومة لأشعة الشمس ومنع التلف الناتج عن حروق الشمس في النبات.

بالنسبة للنباتات التي تعاني بالفعل، استخدم مظلة (مثل الروكلين أو شباك التظليل) للحد من تعرضها للأشعة فوق البنفسجية. امنح النباتات مزيدًا من الوقت ببطء كل يوم مع إزالة حاجب الشمس حتى تصبح النباتات صلبة وقوية وقادرة على تحمل وضوء الشمس بشكل أفضل. قد تستغرق هذه العملية حوالي أسبوعين، وفي ذلك الوقت يجب أن يكون نباتك جاهزًا للشمس.

تأكد من ري النباتات التي تعرضت لحروق الشمس وتغذيتها بشكل صحيح أثناء محاولتها التعافي، حيث سيحتاج النبات إلى كل الدعم الذي يمكنهم الحصول عليه.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 20 يوليو 2022 في 5:41 ص

    سلام الله عليكم أشكركم جزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة وبارك الله فيكم .وصدقة جارية عليكم .

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -