علاج حشرات الضمجيات (حشرة الكابسيد) - كيفية إدارة ومكافحة حشرات الضمجيات في الحدائق

قد تكون ثقوب البراغي الصغيرة في الأوراق والحواف الممزقة والفاكهة ذات النتوءات مؤشراً على سلوك حشرة الكابسيد أو حشرات الضمجيات أو حشرة القفيصة أو حشرة الميريد Capsid Bugs.

علاج حشرات الضمجيات (حشرة الكابسيد) - كيفية إدارة ومكافحة حشرات الضمجيات في الحدائق - عالم الزراعة

ما هي حشرات الضمجيات؟ هي آفة للعديد من نباتات الزينة والثمار. بالرغم من أن تلك الفصيلة تضم أكثر من 10 آلاف نوع، إلا أن هناك أربعة أنواع رئيسية منها، كل منها يركز على أنواع نباتية معينة كمضيف لها.

تتغذى حشرات الضمجيات على عصارة النبات ويكون الضرر أكثر شيوعًا على أطراف النباتات في النباتات الخشبية أو العشبية. يعد التحكم المبكر في هذه الحشرة ومكافحتها أمرًا ضروريًا للحفاظ على أوراق الشجر وثمار أشجارك وشجيراتك من الأضرار التي تحدث بسببها.

ما هي حشرة الكابسيد أو حشرات الضمجيات؟

هناك عدد كبير من الآفات التي يمكن أن تلحق الضرر بالنباتات الخاصة بك. عادة لا يكون تلف حشرة الكابسيد مميتًا، ولكنه يمكن أن يقلل بشكل خطير من جمال نباتاتك وjجعل الفاكهة خشنة وتشبه قطعة الفلين.

تمتد دورة حياة حشرة الكابسيد أو حشرة القفيصة من اليرقات إلى الحورية إلى الكبار. تقضي هذه الحشرات الشتاء في المواد النباتية أو في الأشجار والشجيرات. يبلغ نشاط التغذية ذروته من أبريل إلى مايو للحوريات ويونيو ويوليو كبالغات.

إذا كنت قد رأيت من قبل حشرات صغيرة تشبه الخنفساء الخضراء على التفاح والورود والبطاطس والفاصوليا والأضالية والنباتات الأخرى، فقد تكون حشرات القفيصة (حشرات الكابسيد أو الضمجيات).

يبلغ طول هذه الحشرات أقل من جزء من بوصة واحدة، لونها أخضر زجاجي، وعندما تطوي أجنحتها يكون هناك نمط ماسي مميز على ظهورها. بالطبع هناك ألوان وأشكال أخرى من هذه الحشرات.

تتغذى هذه الحشرات على عصارة النبات ويحدث الضرر بسبب السم الذي تحقنه في الأنسجة النباتية، مما يقتل الخلايا في تلك المنطقة. في المقام الأول، تتأثر البراعم الصغيرة والبراعم الرقيقة ولكنها قد تلحق أيضًا الضرر بالمواد الناضجة.

ليس من الضروري دائمًا تنفيذ برنامج مكافحة لحشرة القفيصة إلا إذا كانت الحشرة بالفعل تلحق الضرر بالمحاصيل الغذائية، لأنه في العادة يكون معظم نشاطهم الغذائي ضئيلًا ويحدث ضررًا تجميليًا فقط.

مقالة مقترحة: كيفية منع أضرار حشرة الزيز للأشجار

أعراض الإصابة بحشرة الكابسيد أو حشرة القفيصة

دورة حياة حشرة الكابسيد هي عام واحد. معظم الأصناف تقضي الشتاء كبالغين في فضلات الأوراق ثم تضع البيض في مايو. حشرة القفيصة التي تتغذى على التفاح تقضي الشتاء كبيض في لحاء أشجار التفاح وتبدأ في التغذية عندما تفقس في الربيع.

تتغذى هذه الحشرات على الأوراق في البداية ثم تنتقل إلى البراعم والفاكهة النامية. تحتوي أوراق الشجر والفواكه على مناطق بنية خشنة مجوفة وتميل إلى التمزق عند الحواف. تصبح الثمار متصلبة وقاسية في منطقة البقع ولكنها لا تزال صالحة للأكل.

يحدث الجيل الثاني من جميع حشرات القفيصة باستثناء قفيصة التفاح. غالبًا ما يكون الجيل الثاني هو الأكثر ضررًا. لهذا السبب، يجب أن تتم إدارة ومكافحة حشرات الكابسيد بشكل جيد في موسم النمو لتقليل الأضرار التي تلحق بثمار الموسم المتأخر والمحاصيل الأخرى.

مقالة مقترحة: كيفية مكافحة السوس العنكبوتي ذو البقعتين

معالجة ومكافحة حشرة الكابسيد

إذا لوحظ ضرر ضئيل فقط، فليس من الضروري القيام بأي شيء خلاف التخلص من الأوراق المتساقطة وتنظيف المواد النباتية لمنع تواجد أي أماكن لاختباء حشرة الكابسيد أو القفيصة.

يجب أن تتم معالجة النباتات المتضررة بشدة بسبب حشرة الكابسيد، وذلك باستخدام مبيد حشري يعتمد على البيريثرين، وهو طبيعي وآمن للاستخدام في المناظر الطبيعية والحدائق المنزلية. انتظر رش النباتات المزهرة حتى تنتهي الزهور. تتطلب هذه الأنواع من المبيدات رشًا متكررًا أكثر من المواد التركيبية.

في حالات الإصابة الشديدة، يوصى بالتعامل مع حشرات القفيصة بتركيبات تحتوي على ثياكلوبريد أو ديلتامثرين أو لامدا سيهالوثرين. يمكن معالجة أشجار التفاح والكمثرى بأي من هذه الصيغ بعد سقوط الأزهار.

مع ذلك، في معظم الحالات، لا تكون المواد الكيميائية ضرورية، وستكون الحشرات قد انتقلت وغادرت المكان بالفعل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -