ما هو الفرق بين الزراعة المستدامة والزراعة العضوية؟ تعرف على الإجابة

نظرًا لأن البستانيين أصبحوا أكثر استثمارًا في نباتات الخضار، فمن الطبيعي أن يتبنوا طرقًا زراعية مختلفة لكي يصبحوا مزارعين أكثر خضرة وأكثر صداقة للأرض.

ما هو الفرق بين الزراعة المستدامة والزراعة العضوية؟ تعرف على الإجابة - عالم الزراعة

عندما نقارن بين نظامين من هذا القبيل، وهما الزراعة المستدامة والزراعة العضوية، فمن السهل رؤية العديد من أوجه التشابه، ولكن هل هذه الطرق هي نفسها بالرغم من ذلك؟

الزراعة العضوية مقابل الزراعة المستدامة

هل الزراعة العضوية والزراعة المستدامة نفس الشيء؟ باختصار، الجواب هو كلا، حيث تختلف الزراعة العضوية عن تصميم الزراعة المستدامة في عدد من الطرق المهمة. قبل أن نتمكن من مقارنة هذه الاختلافات، دعنا أولاً نحدد الفرضية الأساسية وراء كل طريقة زراعية. 

بدأت الزراعة العضوية كحركة زراعية في الأربعينيات وأصبحت كلمة "عضوي" مصطلحًا للتسمية للإشارة إلى المنتجات التي تتم زراعتها أو تربيتها دون استخدام الأسمدة الاصطناعية والمبيدات الحشرية والمضادات الحيوية ومنظمات النمو. تم تعزيز هذه الحركة من قبل جي آي رودال.

تم تقديم تصميم الزراعة المستدامة في السبعينيات من قبل بيل موليسون وديفيد هولمغرين. إنه نظام زراعي قائم على الطبيعة ويشمل جميع جوانب الاحتياجات البشرية بما في ذلك الغذاء والمأوى واستهلاك الطاقة.

أصبحت الزراعة العضوية صناعة شديدة التنظيم، بينما ظلت الزراعة المستدامة حركة شعبية. بالإضافة إلى ذلك، تبنت العديد من المزارع الكبيرة الزراعة العضوية، لكنها تجاهلت تصميم الزراعة المستدامة كأسلوب أساسي لحديقة المنزل أو عمليات الفناء الخلفي الصغيرة.

مقالة مقترحة: حقائق مثيرة للاهتمام عن مجال الزراعة

كيف تختلف الزراعة المستدامة عن الزراعة العضوية؟

دعنا نلقي نظرة على عدة طرق متميزة تختلف فيها الزراعة المستدامة عن الزراعة العضوية:

  • الحفاظ على الطاقة: تركز الزراعة المستدامة بشكل كبير على الحد من آثار الكربون. يُزرع الطعام ويباع محليًا، مما يقلل من احتياجات الطاقة والتلوث المرتبط بنقل البضائع لمسافات طويلة. على العكس من ذلك، يتم شحن المنتجات ذات العلامات العضوية في جميع أنحاء العالم.
  • الفلسفة الأساسية: بينما يستخدم كلا النظامين الممارسات العضوية مثل الطرق الطبيعية لمكافحة الآفات؛ يختلف الأساس المنطقي لذلك. في الزراعة العضوية، الهدف هو القضاء على البقايا الكيميائية في الإمدادات الغذائية. تعتبر حماية الملقحات والحشرات الجيدة ميزة إضافية. المعتقد الأساسي للزراعة المستدامة هو حماية البيئة، والتي بدورها تعود بالفائدة على البشر.
  • صفر نفايات: أحد جوانب الزراعة المستدامة هو عدم وجود نفايات عن طريق إعادة التدوير وإعادة الاستخدام وإعادة استخدام العناصر، وبالتالي، فإن مزارعي الزراعة المستدامة يستخدمون عبوات قابلة للتحلل أو قابلة لإعادة الاستخدام. من ناحية أخرى، غالبًا ما يتم تغليف الأطعمة العضوية وتسويقها في حاويات يمكن التخلص منها، والتي يمكن أن تنتهي في مدافن النفايات.
  • التصميم المتكامل: تركز الزراعة العضوية على إنتاج عدد صغير من السلع. الزراعة المستدامة هي تصميم مزرعة مع العديد من المنتجات. كل واحد يستفيد من جزء آخر من البرنامج. على سبيل المثال ، لا يقتصر دور الماعز على جز العشب فحسب، بل يوفر أيضًا اللحوم والحليب لإطعام العمال والسماد الطبيعي لتخصيب النباتات.

مقالة مقترحة: ما هي النباتات السامة والخطرة على النحل؟

ربما يكون الاختلاف الأكبر بين الزراعة العضوية والزراعة المستدامة هو استخدام ممارسات الزراعة المستدامة. تُعرَّف بأنها القدرة على تلبية الاحتياجات البشرية الحالية مع الحفاظ على قدرة الأجيال القادمة على فعل الشيء نفسه، حيث أن جوهر نموذج الزراعة المستدامة يعتمد على الحفاظ على الموارد الطبيعية والحفاظ على الكوكب. ومع ذلك، هل الزراعة العضوية مستدامة؟

يقول البعض لا، في المقام الأول لأن ممارسات الزراعة العضوية تنتج غلات أقل لكل فدان، وتزيد من معدل استنفاد التربة، وتستخدم الموارد غير المتجددة مثل نشارة البلاستيك الأسود. إن تسويق الخضار بالقرب من المنزل، ودمج المحاصيل وإعادة استخدام المنتجات الثانوية من شأنه أن يساعد في جعل الزراعة العضوية أكثر استدامة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -