كيف تزرع شجرة بنفسك في حديقة منزلك بشكل صحيح وكيفية رعايتها والعناية بها

كيف تزرع شجرة في حديقة منزلك هو السؤال الذي سنجيب عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

الشجر هو نبات خشبي، وهو أحد أشكال الحياة النباتية، وينمو على اليابسة، وتختلف كميات الماء التي تحتاجها الأشجار بناءً على نوعها، وتتميز الأشجار بشكل عام عن باقي النباتات بوجود جذور وساق وفروع، كما تتميز بكبر حجمها مقارنةً بالنباتات الأخرى، والأشجار بشكل عام تختلف أحجامها وتتفاوت حيث تجد أنك سوف تجد أشجار كبيرة وأشجار صغيرة.

كيف تزرع شجرة في حديقة المنزل - عالم الزراعة

تساهم الأشجار بشكل أساسي في إنتاج الأكسجين على كوكب الأرض، وفي عام 2015 قدرت أحد الفرق الأكاديمية الأمريكية بوجود أكثر من 3 تريليون شجرة على كوكب الأرض، وهذا يعني أن هناك حوالي 400 شجرة لكل شخص يعيش على هذا الكوكب.

في مقالة اليوم سوف أشارك معك خطوات زراعة شجرة بنفسك في حديقة منزلك، حيث أنها أحد الأمور الرائعة التي يُمكنك القيام بها للمشاركة في النظام البيئي والحفاظ عليه، كما سوف أوضح لك الخطوات والإرشادات الوجب اتباعها لزراعة الأشجار بشكل صحيح وعدم الإضرار بها، مع ذكر طرق العناية بها ورعايتها.

كيفية زراعة شجرة في حديقة المنزل بشكل صحيح

الأشجار بشكل عام تجلب البهجة للمكان وتعطيه شكل جمالي طبيعي، كما أنها أيضاً تعمل على تنقية الهواء وإنتاج الأكسجين، وخفض درجة حرارة الشوارع، بالإضافة إلى أنها تعمل على نمو العديد من أشكال الحياة البرية، ومنع التعرية، وبالرغم من أن عملية زراعة الأشجار ليست عملية صعبة، إلا أنها ليست سهلة أيضاً.

زراعة شجرة في حديقة منزلك تحتاج منك إلى التفكير في عدة أمور بشكل مُسبق قبل الشروع في زراعتها، وفي الأجزاء التالية من المقالة سوف أوضح لك بعض الأمور التي يجب مراعاتها قبل زراعة الأشجار، مروراً بخطوات زراعة الأشجار بشكل صحيح وانتهاءً بطرق العناية ورعاية الأشجار لتنمو بشكل جيد وصحي.

تحديد نوع الشجرة أو النبات الذي تريد زراعته

  • حدد أولاً هدفك النهائي من زراعة الشجرة، فعلى سبيل المثال يُمكن أن يكون هدفك من زراعة الأشجار هو تطويق حديقة منزلك، أو زراعة شجرة لتنمو وتصبح منزلاً للطيور والحيوانات البرية التي تبني أعشاشها على الأغصان، وربما تريد أن تكون زراعة أحد الأشجار المثمرة الكبيرة.
  • قب البدء في عملية زراعة الشجرة، اختر نوع الشجرة التي تتناسب مع طبيعة المناخ والطقس في المنطقة التي تعيش بها، لأن ذلك أمر ضروري لضمان نمو وازدهار الأشجار بشكل جيد.
  • اختر أنواع الأشجار التي تناسب الأرض أو المساحة التي ستستخدمها في زراعة تلك الأشجار، فالعوامل مثل معدل الانحدار، والصرف والتعرية، والجيران، كلها عوامل تؤثر في القرار الذي ستتخذه بخصوص اختيار أنواع الأشجار التي يُمكن زراعتها في الأرض أو المساحة لتي خصصتها لتك الأشجار.
  • تحقق من القوانين المحلية الخاصة بالبلد التي تقطن بها، حيث أن العديد من الدول والمجتمعات لديها قوانين محلية متعلقة بالحفر وزراعة الأشجار، ولذلك يجب عليك التأكد مما إذا كانت هناك قيود حول هذا الأمر في منطقتك أم لا.
  • بعد اختيار نوع الشجرة التي تريد زراعتها، يمكنك شراؤها من أي مشتل، ويُمكنك اختيار أي نوع شجرة تراها مزروعة في منطقتك، لأن تلك الأنواع غالباً ما ستكون ناجحة في عملية زراعتها ومناسبة لطبيعة الطقس والمناخ في منطقتك.
  • إذا واجهت صعوبة في اختيار نوع الشجرة أو طريقة زراعتها فيُمكنك دائماً استشارة المختصين بمجال الزراعة لمساعدتك في القيام بالأمر بشكل صحيح.

مقالة مقترحة: ما هو أفضل وقت لري حديقة المنزل وكيفية اختياره

    التجهيز والإعداد لزراعة الشجرة في حديقة المنزل

    • حدد الوقت المناسب من العام لزراعة الشجرة حسب نوعها، وذلك من أجل إعطاء الشجرة أفضل فرصة للنمو والازدهار من خلال زراعتها في الوقت المناسب لها حيث أن هذا الوقت المناسب هو العامل الرئيسي لضمان نجاح ذلك، ولذلك يجب عليك معرفة الأوقات المناسبة لكل نوع تريد زراعته بحسب المنطقة التي تقطن بها.
    • عادة تتم زراعة الأشجار عندما تكون في طور الثبات، أو عندما تكون غير مزهرة، وذلك خلال فترة اعتدال أو برودة الجو في السنة، ويختلف هذا الأمر عادةً من مكان جغرافي لمكان آخر.
    • جهز الشجرة للزراعة بمجرد أن تقوم بشراؤها، حيث أن إعداد الشجرة للزراعة، سوف يضمن زراعتها بالشكل الملائم وأنها سوف تعيش، وقد تختلف خطوات إعداد وتجهيز الشجر للزراعة في التربة الدائمة بناءً على الحجم سواءً كانت شجرة صغيرة أم كبيرة.
    • زراعة الشجر من البذور يستغرق وقتاً طويلاً وخطوات رعاية أكثر، ولذلك من الأفضل أن تشتري شجرة نامية بالفعل وتنقلها للتربة الدائمة في حديقة منزلك.
    • عند إخراج الشجرة من الحاوية المزروعة بها عند شراؤها من المشتل، فيجب عليك الحرص جيداً عند إخراج الشجرة من تلك الحاوية، وحاول قدر الإمكان الاحتفاظ بالكتلة المحيطة بالجذور مثل التربة العالقة بها حتى لا تتعرض الجذور للجفاف. 
    • لا تترك جذور الشجرة خارج الحاوية أو الخيش الذي أتى معها حتى لا تتعرض الجذور للتلف والجفاف، ولذلك عند إخراجها يجب أن يتم وضعها في التربة مباشرةً.
    • حاول الالتزام بالتعليمات الخاصة بزراعة الشجرة بناءً على نوعها، ويمكنك استشارة المشتل الذي تقوم بالشراء منه. 

    مقالة مقترحة: طريقة صناعة نظام ري بالتنقيط في المنزل باستخدام زجاجة بلاستيكية

    خطوات زراعة الشجرة في حديقة المنزل

    1. حدد المكان الذي ستزرع به الشجرة مع الأخذ في الاعتبار الإرشادات السابق ذكرها، ويُمكنك بعد تحديد ذلك المكان أن تقوم بوضع علامة مثل استخدام أحد أنواع الطلاء المخصصة لوضع العلامات.
    2. احرص على أن يكون موقع زراعة الشجرة بعيداً عن خطوط الطاقة، ومواقع دخول وخروج السيارات، ومواقع الأشجار الأخرى، وذلك حتى لا تتسبب جذور الشجرة في تلف ممتلكات أو تعرضها للمنافسة على الماء والغذاء من الأشجار الأخرى.
    3. قم بقياس ارتفاع وعرض المجموع الجذري للشجرة حتى تستطيع تحديد عمق الحفرة التي ستقوم بصناعتها في التربة.
    4. بعد عمل حفرة مناسبة للمجموع الجذري الخاص بالشجرة، تأكد أيضاً من أن المكان المحيط بالشجرة كافي لنموها وانتشار جذورها والأفرع الخاصة بها، وتأكد من أن الحفرة ليست أعمق من اللازم وكذلك ليست سطحية أكثر من اللازم، لأن مستوى الزراعة في التربة الجديدة يجب أن يكون مساوياً لمستوى الزراعة قبل إخراجها من الحاوية.
    5. يُمكنك وضع طبقة رقيقة من سماد السوبر فوسفات داخل الحفرة لمساعدة المجموع الجذري على النمو بشكل صحي وجيد.
    6. ضع الشجرة داخل الحفرة بحرص، وإذا وجدت أن الحفرة غير مناسبة، فقم بإخراج الشجرة بهدوء وتعديل الحفرة مرةً أخرى.
    7. قم بإزالة أي بقايا خيش على الجذور، والذي عادةً يأتي معها من المشتل، ولكن احرص على إزالتها برفق.
    8. قم بردم الحفرة باستخدام مزيج من السماد والتربة التي أخرجتها أثناء الحفر، بحيث تقوم بملء الحفرة بمقدار ثلاثة أرباع من التربة والربع الرابع يكون من السماد أو السماد العضوي المتحلل بحسب الحاجة.
    9. أثناء ردم الحفرة تأكد من عدم وجود جيوب هوائية حول الجذور، ويمكنك عمل ذلك من خلال ردم جزء من الحفرة ثم تقوم بكبسها بيديك برفق، ثم بعد ذلك تقوم بردم طبقة أخرى من الحفرة وتقوم بكبسها أيضاً بيديك، وتستمر في عمل ذلك حتى تمتلأ الحفرة بالكامل.
    10. لا تستخدم قدميك في كبس التربة لأن ذلك قد يتسبب في سحق الجذور وإلحاق الضرر بها.
    11. إذا كان السماد العضوي لديك رائحته نفاذه فهذا يعني أنه لم يتحلل بشكل كامل، ولذلك لا تضعه إذا كان في هذه الحالة لأنه سوف يتسبب في حرق الشجرة.
    12. تجنب استخدام الأسمدة التجارية قدر الإمكان لأنها قد تعمل على تحفيز الجذور أكثر من اللازم وسوف يتسبب ذلك في حرقها، أو يتسبب في عدم إثمار الشجرة.
    13. تأكد من أن الشجرة ليست مائلة، وحاول أن تكون مستقيمة قدر الإمكان، ويمكنك استخدام الميزان المائي لمساعدتك في هذا الأمر.
    14. قم بعمل جورة حول الشجرة بحيث تكون هناك منطقة مرتفعة من التربة عند جذع أو ساق الشجرة، وتكون باقي المنطقة المحيطة منخفضة، وبالتالي سيعمل ذلك على عدم تعرض المجموع الجذري للماء طوال الوقت، لأن الماء الزائد سيتسرب للمنطقة المنخفضة، وتتغذى منها الجذور عند الحاجة.
    15. يُمكنك استخدام بعض الأوتاد لمساعدة ودعم الشجرة على النمو بشكل جيد في البداية، ولكن احرص على عدم غرسها بجانب اللحاء وألا تكون ملاصقة لجذع الشجرة، ويمكن إزالة تلك الأوتاد بعد أن تستقر الجذور في التربة بشكل أفضل، ويكون متوسط المدة في العادة هو عام واحد من تاريخ زراعة الشجرة في التربة الدائمة.
    16. اعتني بشكل أكبر بأشجار الفواكه والمكسرات، واستخدم السماد العضوي معها بشكل أساسي.

    مقالة مقترحة: ما هو أفضل سماد طبيعي للنباتات المنزلية وكيفية تحضيره بنفسك

    رعاية الشجرة بعد زراعتها

    • حافظ على ري الشجرة المزروعة حديثاً بجدول ري ثابت ومواعيد ري ثابتة طبقاً لنوع الشجرة، حيث أن الانتظام في عملية الري سوف يساعد الجذور على الاستقرار في التربة بشكل أفضل.
    • قم بري الشجرة كل 3 أيام واستمر على ذلك لعدة أسابيع، وبعد ذلك تقوم بخفض معدل الري.
    • يجب الأخذ في الاعتبار عند تحديد جدول الري طبيعة المناخ في المكان الذي زرعت به الشجرة، حيث أن نسبة الرطوبة، ومعدل سقوط الأمطار، ومعدل سطوع الشمس؛ كلها أمور تساعد في تحديد مواعيد ري الشجرة وكمية المياه التي تحتاجها.
    • إذا كانت الشجرة التي زرعتها هي شجرة فاكهة أو شجرة مكسرات، فحافظ على الري بشكل أسبوعي طوال فترة حياة الشجرة، حيث أن المحصول الذي سوف تحصل عليه من تلك الشجرة يعتمد بشكل أساسي على الحفاظ على الري بشكل منتظم ودائم.
    • حافظ على تسميد أشجار الفاكهة والمكسرات بشكل شهري طبقاً لنوع الشجرة والتعليمات الخاصة بنوع السماد المستخدم.
    • يُمكنك وضع طبقة من نشارة الخشب الخشنة أو أوراق الشجر الجافة حول الشجرة على أن يكون سُمك تلك الطبقة من 2.5 سم إلى 7.5 سم، وذلك لن تلك الطبقة سوف تساعد في الاحتفاظ بالرطوبة ومنع انتشار الحشائش الضارة.
    • حافظ على تقليم الشجرة عند الضرورة، وذلك لتتخلص من أي طراف ميتة أو مكسورة، أو مصابة بأي مرض، ولكن إذا لم يكن هناك داعي لتقليم الشجرة فليس هناك حاجة للقيام بتلك الخطوة، وبشكل عام ليس هناك حاجة لتقليم الشجرة إلى أن تنتهي من موسم النمو الأول.

    في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك وأجاب سؤال كيف تزرع شجرة، وكيفية رعايتها والعناية بها، وكذلك التعرف على أهم النصائح والإرشادات لضمان زراعة ونمو الشجرة بشكل صحيح.

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -