انتقال الأمراض النباتية إلى البشر: هل يمكن للفيروسات والبكتيريا النباتية أن تصيب الإنسان؟

بغض النظر عن مدى الاستماع إلى نباتاتك عن كثب، فلن تسمع أبدًا نداءً واحدًا من الحديقة، حتى لو كانت النباتات مصابة بالفيروسات أو البكتيريا.

انتقال الأمراض النباتية إلى البشر - هل يمكن للفيروسات والبكتيريا النباتية أن تصيب الإنسان؟ - عالم الزراعة

على الرغم من أن النباتات تعبر عن هذه العدوى بشكل مختلف عن البشر، إلا أن بعض البستانيين قلقون بشأن انتقال الأمراض النباتية إلى البشر- بعد كل شيء، يمكن أن نصاب بالفيروسات والبكتيريا أيضًا، أليس كذلك؟

هل يمكن أن تصيب البكتيريا النباتية الإنسان؟

على الرغم من أنه قد يبدو أمرًا غير منطقي أن نفترض أن الأمراض النباتية والإنسانية مختلفة ولا يمكن الانتقال من نبات إلى بستاني، فإن هذا ليس هو الحال على الإطلاق.

تعد العدوى البشرية من النباتات نادرة جدًا، ولكنها تحدث بالفعل. العامل الممرض الأساسي الذي يثير القلق هو البكتيريا المعروفة باسم Pseudomonas aeruginosa، والتي تسبب نوعًا من التعفن الناعم في النباتات.

يمكن لعدوى P. aeruginosa عند البشر أن تغزو أي نسيج في جسم الإنسان تقريبًا، بشرط أن تكون ضعيفة بالفعل. تختلف الأعراض بشكل كبير، من التهابات المسالك البولية إلى التهابات الجلد والتهابات الجهاز الهضمي وحتى الأمراض الجهازية، ومما يزيد الطين بلة، أن هذه البكتيريا تزداد مقاومتها للمضادات الحيوية في الإعدادات المؤسسية في المجال الصحي.

لكن انتظر! قبل أن تركض إلى الحديقة حاملاً علبة من اللايسول (سائل زيتي مطهر)، اعلم أنه حتى في حالة المرضى المصابين بأمراض خطيرة والمرضى في المستشفى، فإن معدل الإصابة ببكتيريا P. aeruginosa هو 0.4 في المائة فقط، مما يجعل من المستبعد جدًا أن تصاب بالعدوى حتى لو كانت لديك الجروح المفتوحة التي تتلامس مع الأنسجة النباتية المصابة.

أجهزة المناعة البشرية التي تعمل بشكل طبيعي تجعل العدوى البشرية من النباتات غير محتملة للغاية.

مقالة مقترحة: كيفية علاج مرض التفحم الأسود الفطري

هل تجعل الفيروسات النباتية الناس يمرضون؟

على عكس البكتيريا التي يمكن أن تعمل بطريقة أكثر انتهازية، تحتاج الفيروسات إلى ظروف صارمة للغاية للانتشار. حتى إذا كنت تأكل ثمارًا من البطيخ المصاب بفيروس فسيفساء القرعيات، فلن تصاب بالفيروس المسؤول عن هذا المرض.

ملاحظة: لا يُنصح بتناول الفاكهة من النباتات المصابة بالفيروس- فهي ليست لذيذة عادةً ولكنها لن تؤذيك.

يجب دائمًا استبعاد النباتات المصابة بالفيروس بمجرد أن تدرك أنها موجودة في حديقتك، حيث يتم نقلها غالبًا من النباتات المريضة إلى النباتات الصحية عن طريق الحشرات الماصة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -