مرض الصدأ الأبيض: كيفية علاج ومكافحة فطر الصدأ الأبيض في الحديقة

يصيب مرض الصدأ الأبيض، والذي يُسمى أيضًا Staghead أو النفطة البيضاء، النباتات الصليبية. هذه النباتات كلها أعضاء في عائلة الملفوف (الكرنب) وتشمل الخضروات مثل البروكلي والقرنبيط وكرنب بروكسل واللفت ويمكن لهذا المرض أن يدمر محصولك.

مرض الصدأ الأبيض - كيفية علاج ومكافحة فطر الصدأ الأبيض في الحديقة - عالم الزراعة

مرض الصدأ الأبيض إذا لم تتم مكافحته والسيطرة عليه قد يتسبب في تدمير نباتاتك ومحصولك، ولذلك يجب عليك التعامل معه مبكرًا وفهم كيفية حياة هذا الفطر وكيفية انتشاره، ولذلك اكمل القراءة للتعرف على المزيد عن فطر الصدأ الأبيض.

مرض الصدأ الأبيض: ما هو الصدأ الأبيض؟

ما هو الصدأ الأبيض؟ إنه مرض يسبب كتل من الأبواغ البيضاء الطباشيرية، ويكون شكلها مميز، ويشار إليها أحيانًا بالبثور التي تظهر أولاً على الجانب السفلي من الأوراق.

تتشكل هذه الكتل الشبيهة بالبثور، والتي تسمى Sori، تحت أدمة الورقة (الجلد أو البشرة) ولا يمكن كشطها دون إتلاف الورقة. يمكن أن يصبح الساق والأوراق ملتوية ومشوهة.

يمكن أن يصيب مرض الصدأ الأبيض أجزاء الأزهار أيضًا. سينتج البروكلي والقرنبيط، على وجه الخصوص، رؤوسًا مشوهة بشكل كبير، وبالنسبة لأولئك البستانيين الذين يجمعون البذور لزراعة العام التالي، ستكون هذه البذور عقيمة.

الصدأ الأبيض هو أحد أنواع فطر البوغو Albugo. يحدث هذا عادة عندما تكون الليالي باردة ورطبة، ويكون النهار دافئ. يوفر الوقت المثالي لزراعة الخضروات الصليبية أيضًا ظروف نمو مثالية لفطر البوغو.

ستكون مكافحة فطر الصدأ الأبيض والسيطرة عليه أمرًا سهلاً إذا تمكنا من التحكم في درجات الحرارة في الربيع والخريف لأنها تزدهر بين 57 و 68 درجة فهرنهايت (14-20 درجة مئوية). لسوء الحظ، لا يمكننا التحكم في درجة الحرارة أكثر مما يمكننا التحكم في أمطار الربيع أو الصباح الندي الذي يعشقه هذا الفطر.

مقالة مقترحة: ما هو مرض العقدة السوداء في الأشجار وكيفية علاجه؟

معالجة الصدأ الأبيض ومكافحته

إذا كانت حديقتك قد أُصيبت بمرض الصدأ الأبيض في الماضي، فيجب أن تبحث عن سلالات مقاومة في المستقبل. لا توجد مبيدات فطرية خاصة بمعالجة الصدأ الأبيض، وبمجرد تفشي المرض، لا يوجد الكثير للقيام به، ومع ذلك، فإن مبيدات الفطريات المستخدمة في علاج العفن الفطري تكون فعالة في بعض الأحيان ضد الصدأ الأبيض، وخاصة المحاصيل الورقية.

يجب أن يبدأ العلاج عند ظهور العلامات الأولى للعدوى. تعتبر طرق مكافحة فطر الصدأ الأبيض أو كيفية منع الصدأ الأبيض هي طرق عضوية إلى حد كبير.

تعتمد مكافحة فطر الصدأ الأبيض على فهم دورة حياة الفطريات بشكل عام. تتكاثر الفطريات عن طريق إنتاج الأبواغ؛ وهي عبارة عن خلايا صغيرة مجهرية، كل منها قادرة على أن تصبح فطرًا وبالتالي إنشاء مستعمرة جديدة، وهي ما نراه على الورقة أو الساق.

نظرًا لحجمها الصغير، يتم نقل هذه الجراثيم بسهولة من نبات إلى آخر، أو من حديقة إلى حديقة، عن طريق الرياح أو الماء. نظرًا لوجود طبقة واقية، يمكن للعديد من هذه الجراثيم أن تبقى نائمة لفترات طويلة من الزمن، وتعيش في كل من الظروف الباردة والجافة، وعندما تكون الظروف مناسبة مرة أخرى، فإنها "تزدهر".

السر في كيفية منع الصدأ الأبيض ذو شقين. الأول هو إزالة الأماكن التي تختبئ فيها الجراثيم. لا ينبغي أبدًا ترك حطام ومخلفات الحديقة في الشتاء. حتى نمو النبات الذي يبدو صحيًا قد يؤوي الجراثيم التي سوف تنتظر وتتسبب في انتشار المرض في الربيع التالي.

من الواضح أنه يجب التخلص من الحطام والمخلفات المصابة بعيدًا عن منطقة الحديقة. نظرًا لأنه يكاد يكون من المستحيل جمع كل قطعة من الحطام والمخلفات وتدميرها، ففكر في حرثها كشكل آخر من أشكال معالجة الصدأ الأبيض. في حين أن الحراثة لن تدمر الجراثيم، إلا أنها قد تمنعها من التعرض لظروف النمو التي تتطلبها.

مقالة مقترحة: ما هو البياض الزغبي وكيفية علاجه؟

الخطوة الثانية في مكافحة فطر الصدأ الأبيض هي تناوب المحاصيل. لا ينبغي إعادة زراعة الأسرّة المصابة بالخضروات الصليبية لمدة ثلاث سنوات على الأقل.

تذكر أن الرعاية المنزلية الجيدة للحديقة ضرورية للسيطرة على فطر الصدأ الأبيض بالإضافة إلى العديد من أمراض الحدائق الأخرى، لذلك يجب أن تكون الرعاية والعناية بالحديقة جزءًا منتظمًا من تقويم البستنة الخاص بك. ويبقى هذا القول المأثور صحيحًا: أوقية وقاية خير من قنطار علاج.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -