الغزلان تفرك لحاء الأشجار: كيفية حماية الأشجار من فرك الغزلان

تعتبر الغزلان كائنات مهيبة عندما تكون تتجول في الحقول المفتوحة وتمرح في غابة شخص آخر. عندما يأتون إلى حديقتك ويبدءون في إتلاف الأشجار، يصبحون شيئًا آخر تمامًا. لحسن الحظ، هناك طرق لحماية شتلاتك من أضرار الغزلان.

الغزلان تفرك لحاء الأشجار -  كيفية حماية الأشجار من فرك الغزلان - عالم الزراعة

تابع القراءة لمعرفة كيفية حماية لحاء أشجارك من فرك الغزلان الذي يتسبب في إلحاق الضرر بالعديد من أنواع الأشجار وخاصةً الصغيرة منها.

لماذا تفرك الغزلان قرونها في الأشجار؟

يمكن أن يكون العيش بالقرب من الطبيعة تجربة مجزية بشكل لا يصدق، ولكن حتى عشاق الحياة البرية الأكثر تفانيًا قد يصابون بالإحباط الشديد عندما يكتشفون أن الغزلان المحلية تفرك لحاء الأشجار في فناء منزلهم. لا يتسبب هذا السلوك في أضرار قبيحة فحسب، بل يمكن أن يشوه أو يقتل الأشجار الصغيرة بشكل دائم.

ينمو ذكر الغزال (Bucks) مجموعة جديدة من القرون كل عام، لكنها لا تبدأ كغطاء للرأس يشبه القرن والذي عادة ما يتبادر إلى الذهن، ولكن بدلاً من ذلك، يتعين على تلك الأيائل الذكور أن تفرك غطاءً مخمليًا من أجل الكشف عن قرونها بكل مجدها. يبدأ سلوك الاحتكاك هذا عادةً في أوائل الخريف، حيث يقوم ذكر الغزال بتشغيل أسطح قرونه ضد الشتلات التي يتراوح قطرها بين 2.5 و 10 سم.

بصرف النظر عن التدهور البصري الواضح، فإن فرك الغزلان لقرونها في لحاء الشجر يعد أمرًا سيئًا للغاية بالنسبة للشجرة التي يفركونها. يمكن أن يؤدي تقشير اللحاء فقط إلى فتح الشجرة للتلف من الآفات والأمراض، لكن الضرر المعتاد للغزلان لا يتوقف عند هذا الحد. بمجرد وصول الفرك إلى طبقة الفلين، يصبح الكامبيوم الرقيق في خطر.

طبقة الأنسجة هذه هي المكان الذي تتطور فيه كل من نسيج الخشب واللحاء، وأنسجة النقل التي تحتاجها كل شجرة للبقاء على قيد الحياة. إذا تعرض جزء واحد فقط من كامبيوم الشجرة للتلف، فقد يبقى على قيد الحياة، لكن الغزلان غالبًا ما تحك معظم الأماكن حول الشجرة، مما يتسبب في تجويع النبات ببطء.

مقالة مقترحة: كيفية حماية الأشجار المزروعة حديثًا من الغزلان

حماية الأشجار من فرك الغزلان

على الرغم من وجود عدد من الطرق الشائعة لإخافة الغزلان بعيدًا عن الحدائق، إلا أن ذكر الغزال المصمم في شبق لن ينزعج من قصبة الفطيرة أو رائحة الصابون المتدلية من شجرتك. لمنع الغزلان من فرك الأشجار، ستحتاج إلى نهج عملي أكثر.

تعتبر الأسوار الطويلة المنسوجة من الأسلاك فعالة للغاية، خاصةً إذا تم نصبها حول الشجرة بحيث لا يستطيع الغزلان القفز داخلها وتكون مدعومة بأعمدة قوية جدًا. فقط تأكد من أن السلك بعيد بما فيه الكفاية عن الشجرة بحيث لا يمكن ثنيه في لحاء الشجرة إذا حاول أحد الظباء فرك السياج- وهذا سيجعل الوضع أسوأ كثيرًا، ويُمكنك الاطلاع على دليل تصميمات السياج المقاوم للغزلان لمعرفة المزيد.

عندما يكون لديك الكثير من الأشجار لحمايتها أو لست متأكدًا من بناء سياج حول أشجارك، فإن أفضل رهان هو لف جذع بلاستيكي أو شرائط من الأنابيب المطاطية. تحمي هذه المواد الشجرة من التلف الذي تسببه الغزلان دون التسبب في تلفها عند استخدام القوة على أسطحها. إذا قررت استخدام هذه المواد كغلاف للشجرة، فتأكد من وصولها إلى نقطة على بعد حوالي 1.5 متر من الأرض واتركه خلال الشتاء.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -