عائد كبير للحديقة الصغيرة: تعرف على كيفية تعظيم وزيادة إنتاجية الحديقة

هل ترغب في زراعة المزيد من الخضار، ولكن ليس لديك مساحة لحديقة أكبر؟ يواجه العديد من البستانيين هذه المعضلة بسبب زيادة حجم الأسِرّة الزراعية أو ببساطة لرغبتهم في الحصول على المزيد من الخضروات المحلية اللذيذة.

عائد كبير للحديقة الصغيرة - تعرف على كيفية تعظيم وزيادة إنتاجية الحديقة - عالم الزراعة

لحسن الحظ، هناك حل، وذلك من خلال زيادة إنتاجية الحديقة إلى الحد الأقصى، من الممكن وضع المزيد من الطعام على المائدة دون زيادة الحجم المادي لحديقتك.

حديقة صغيرة، عائد كبير

إذا كنت تعمل في البستنة لبضع سنوات، فمن المحتمل أنك قد اتخذت بالفعل خطوات لزيادة محصول الحديقة. إن بعض الممارسات مثل صنع السماد العضوي واستخدامه لتعديل التربة تمنح نباتات الحدائق العناصر الغذائية التي تحتاجها لتنمو بشكل أكبر وتكون أكثر إنتاجية. فيما يلي بعض الطرق الإضافية لتحسين جودة التربة لزيادة محصول الحديقة:

  • قم بزراعة محصول الغطاء (محاصيل التغطية) خلال فصل الشتاء.
  • انثر 1 إلى 2 بوصة (2.5 إلى 5 سم) من السماد الطبيعي أو الأوراق المقطعة على الحديقة في فصل الخريف.
  • استخدم غطاء عضوي قابل للتحول إلى سماد عضوي، مثل القش أو قصاصات العشب، وذلك في فصل الصيف.

مقالة مقترحة: كم مرة يجب أن تروي حديقة الخضروات الخاصة بك؟

التبديل إلى تخطيط حديقة عالي الإنتاجية

ما الذي يمكن أن يكون أكثر إرضاءً من الناحية الجمالية من حديقة مليئة بصفوف مستقيمة من الخضار؟ لسوء الحظ، فإن البستنة على غرار الصف تخلق طرقًا مفرطة (وغير منتجة)، وبالتالي، فإن إحدى أفضل الطرق لزيادة محصول الحديقة هي التخلي عن هذه الفكرة الرومانسية لتخطيط الحديقة لصالح فكرة أكثر إنتاجية.

لحسن الحظ، تتوفر تطبيقات لتخطيط الحدائق للمساعدة في إعادة تصميم المساحة وإنشاء تخطيط حديقة عالي الإنتاجية. عند إعادة تصميم حديقتك، حاول دمج هذه المفاهيم في تخطيطك الجديد:

  • أسِرّة زراعية مرتفعة أو مخصصة: الزراعة في الكتل، على عكس الصفوف، تقلل من الممرات وتسمح للبستانيين بتركيز جهود تعديل التربة في أماكن زراعة النباتات.
  • الاستفادة من البستنة العمودية: يعد استخدام التعريشات لمحاصيل الكرمات مثل الطماطم والفاصوليا والبطيخ والكوسا والخيار تقنية موفرة للمساحة. لكنه أيضًا يرفع هذا الخضار عن الأرض، وبذلك تبقى بعيدًا عن متناول المخلوقات الجائعة ويقلل من مشاكل تعفن الأرض لزيادة محصول الحديقة.
  • الزراعة البينية: يُمكنك زيادة محصول الحديقة من خلال الزراعة المصاحبة، مثل نهج الأخوات الثلاث لزراعة الذرة والكوسا والفاصوليا معًا. أو زرع نباتات سريعة النضج، مثل الخضروات الورقية والفجل بين النباتات بطيئة النمو. يمكن حصاد نباتات الموسم القصير قبل النباتات الأخرى مثل الطماطم أو كرنب بروكسل.

مقالة مقترحة: أهم النصائح لزراعة الخضروات في المساحات الصغيرة

نصائح لتعظيم وزيادة إنتاجية الحديقة

تمديد موسم النمو هو طريقة أخرى لتعظيم محصول الحديقة. جرب هذه النصائح لتحقيق أقصى استفادة من مساحة البستنة الخاصة بك:

  • البداية المبكرة لزراعة الربيع: انشر البلاستيك الأسود على الحديقة واستخدم أشعة الشمس لرفع التربة الربيعية إلى درجة حرارة مثالية، ثم قم بزراعة محاصيل البذور قبل أسبوع إلى أسبوعين.
  • الزراعة المتتالية: ازرع وقم بإعادة زراعة نباتات سريعة النمو مثل الخس والفجل والخضروات الصغيرة. هذا لا يوفر فقط إمدادًا ثابتًا من هذه المحاصيل، ولكن يمكن إعادة زراعة نفس المناطق عدة مرات في السنة.
  • تناوب محاصيل الربيع المبكر والخريف: قم بزيادة محصول الحديقة عن طريق زراعة البازلاء والكرنب الساقي واللفت في الربيع للحصول على محصول صيفي مبكر، ثم استخدم نفس المساحة لمحصول الخريف من النباتات الصيفية مثل السبانخ والملفوف الصيني واللفت. استخدم أغطية الصفوف لحماية هذه المحاصيل من البرد.
  • البستنة والزراعة في حاويات: ازرع مبكرًا واحمي المحاصيل الرقيقة من الصقيع عن طريق نقل الخضار المزروع في أصيص أو وعاء إلى الداخل ليلاً. جرب زراعة الخضروات الصغيرة على مدار العام في نافذة جنوبية مشمسة.

أخيرًا، خذ مفهوم "الحديقة الصغيرة، العائد الكبير" إلى القلب من خلال اختيار المحاصيل أو الأصناف التي تزدهر في منطقتك، وتوفير الرعاية المناسبة للنباتات والوقاية من الآفات والأمراض.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -