ما هو أفضل وقت لري الحديقة والنباتات وطريقة اختياره؟ تعرف على الإجابة من هنا

ما هو أفضل وقت لري الحديقة وكيفية تحديده واختياره هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

العديد من هواة الزراعة المنزلية قد يواجهون مشكلة في معرفة الوقت الأمثل والأفضل لري النباتات والحدائق، وقد يقومون بالري بطريقة خاطئة وفي أوقات خاطئة تتسبب في تعرض النباتات للأذى، ولكن بشكل عام مسألة تحديد أفضل وقت لري النباتات ليست بالأمر الصعب.

أفضل وقت لري الحديقة والنباتات وطريقة اختياره - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف أشارك معك أفضل الأوقات لري النباتات والحديقة وكيفية اختياره، بالإضافة إلى بعض النصائح والإرشادات المتعلقة بالطريقة الصحيحة لري النباتات من أجل تحقيق أفضل استفادة لها من مياه الري دون إلحاق الضرر بها.

كيفية اختيار الوقت الأفضل لري الحديقة والنباتات

قم بري النباتات أو الحديقة في الصباح إن أمكن، لأن الصباح هو الوقت الأفضل للري لأنه يتناسب مع دورة الحياة الطبيعية للنباتات، لأن النباتات بطبعها تكون على استعداد لامتصاص الماء في الصباح الباكر عند شروق الشمس وسطوعها وقبل أن تعلو في السماء.

تستطيع النباتات امتصاص الماء قبل منتصف النهار وقبل أن تصبح أشعة الشمس قوية، ولذلك النباتات التي تحصل على مقدار الماء الكافي لها تكون قادرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة.

 لا تنتظر حتى وقت الظهيرة عندما تشتد حرارة الشمس لكي تقوم بري النباتات، لأن الماء في هذا الوقت سوف يتسبب بحرق النباتات، لأن الماء سيصبح ساخناً بسبب حرارة الشمس المرتفعة، ولن تستطيع سيقان النباتات أو الأوراق تحمله، وبالتالي سيتسبب ذلك في تعرض النبات للضرر والأذى، كما أن الري في وقت الظهيرة يُعتبر إهداراً للماء، لأن كمية كبيرة من الماء سوف تتبخر قبل أن تصل إلى النباتات وتمتصها.

يُمكنك البدء في ري النباتات قبل الساعة العاشرة صباحاً، وذلك من أجل أن تحصل النباتات على الوقت الكافي لتتشرب الماء من التربة وتمتصه قبل أن تشتد درجة الحرارة ويصبح الماء ساخناً.

يُمكنك الري في الفترة بين العصر والمغرب إذا كان الصباح لا يناسبك، ولا يوجد مشكلة إذا كانت الشمس مازالت موجودة لأنها في ذلك الوقت تكون في طريقها للغروب وتكون درجة الحرارة غير شديدة، وبالتالي لن تسخن المياه ولن تحرق النباتات وتلحق به الضرر، كما أنه سيكون هناك بعض الوقت للنباتات لامتصاص المياه قبل حلول الليل.

لا تروي النباتات أو حديقتك في الليل، وذلك بسبب أن الماء يبقى على سيقان النباتات وأوراقها بدلاً من أن يتبخر، وهذا يتسبب في تشبع التربة بالرطوبة بدلاً من أن تجف بالطريقة الصحيحة بفضل وجود الشمس، وهذا الأمر بالطبع ضار بالنباتات لأنه يتسبب في تعفن الجذور ونمو الطحالب والفطريات حول جذور وسيقان النباتات.

الطريقة الصحيحة لري النباتات

استخدام برنامج ري منتظم ومناسب للنباتات لديك، والقاعدة الأساسية لري الحدائق هي أن النباتات تحتاج إلى 2 سم من المياه تقريباً كل أسبوع، ولكن هذه ليست قاعدة ثابتة، لأن هناك نباتات تحتاج كميات أكبر، ونباتات أخرى تحتاج لكميات أقل، ويمكنك الإطلاع على مقالة طريقة تحديد كمية مياه الري التي يحتاجها النبات لمعرفة المزيد حول هذا الأمر من خلال تطبيق عملي.

دائماً قبل الري اختبر التربة بنفسك، وذلك من خلال غرس إصبعك في التربة لعدة سنتيمترات، فإذا وجدتها جافة فيمكنك الري، ولكن إذا وجدتها رطبة فيجب عليك الانتظار لمزيد من الوقت.

أثناء سقوط الأمطار توقف عن ري النبات لأنه في هذه الحالة لا يحتاج إلى كثير من الماء، أما إذا كان الجو حاراً فسوف يحتاج النبات إلى مزيد من الماء.

قم بري النباتات بالقرب من الجذور وليس الأوراق، لأن الجذور تمتص الماء لتغذية باقي أجزاء النبات، أما الماء الذي تضعه على الأوراق سوف يتبخر أو يسقط من الأوراق، ولذلك احرص على الري بالقرب من الجذور وأن يحصل النبات على ما يكفيه من الماء في هذه المنطقة.

قم بري النباتات بعمق ولفترة طويلة لأن النباتات الصحية في الغالب تكون صحية بسبب نمو جذورها عميقاً في التربة، وذلك بدلاً من أن تنمو للخارج أو بالقرب من سطح التربة، ولذلك حاول قدر الإمكان أن تروي التربة جيداً بالمياه لكي تتشربها وتصل المياه إلى أطراف الجذور لتعزيز نموها للأسفل، ولا تقم برش سطح التربة فقط بشكل سريع.

لا تفرط في استخدام مياه الري حتى لا تتعرض النباتات لديك للأذى، لأن النباتات التي تتعرض لمياه الري الزائدة تكون عرضة للموت وإصابة جذورها بالتعفن، ودائماً تفقد حالة النباتات لديك لمعرفة ما إذا كانت تعاني من مشاكل الإفراط في مياه الري مثل وجود أوراق ذات لون أصفر او بني، أو نباتات تظهر بشكل رخو ومشبعة بالماء، أو علامات للتعفن.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية اختيار أفضل وقت لري الحديقة والنباتات، وكيفية ري النباتات بطريقة صحيحة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -