تعرف على كيفية زراعة الزهور من البذور في المنزل بخطوات صحيحة

كيفية زراعة الزهور من البذور في المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه الأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

الزهور هي أحد الأشياء الطبيعية المبهجة والتي تعطي شكلاً رائعاً في أي مكان تتواجد به، كما أنها تجعل الفرد يشعر بالهدوء والراحة النفسية نظراً لرائحتها العطرة، وألوانها الجمية، وأشكالها الرائعة.

كيفية زراعة الزهور من البذور في المنزل - عالم الزراعة

هناك العديد من أنواع الزهور في مختلف دول العالم، وتتميز بألوانها المتعددة، وأشكالها المختلفة، وتختلف تلك الأنواع عن بعضها من حيث متطلبات الزراعة المناسبة لزراعة كل نوع منها.

في مقالة اليوم سوف أشارك معك طريقة زراعة الزهور من البذور في المنزل بشكل صحيح، وكيف تقوم بالتجهيز المسبق لها، وكيف تقوم برعاية الشتلات والعناية بها قبل أن تقوم بنقلها لمكان خارجي مثل حديقة المنزل، ولذلك إذا كنت أحد هواة الزراعة المنزلية، فسوف تجد أن هذه العملية ممتعة، خاصةً أنك تقوم بزراعة الزهور من البداية حتى الحصول على الزهور المتفتحة الجميلة.

طريقة زراعة الزهور من البذور

رغم أن زراعة الزهور من البذور يعتبرها البعض عملية صعبة بسبب أن البذور والشتلات تكون حساسة لبعض أنواع الظروف المحيطة، إلا أن التعليمات الخاصة بزراعتها إذا تم الالتزام بها فسوف تكون عملية سهلة وممتعة.

في الأجزاء التالية من المقالة سوف تتعرف على خطوات زراعة الزهور من البذور في المنزل، وكيف تبدأ بزراعتها بشكل آمن، وكيف تقوم بالتجهيز مسبقاً لها، وأيضاً خطوات العناية بها ورعايتها قبل أن تقوم بنقلها للخارج.

مقالة مقترحة: كيفية العناية بالزهور في المنزل

تجهيز الوعاء المستخدم في زراعة الزهور

  1. اختر الوعاء الذي يناسبك، فهناك عدة أنواع من الأوعية زهيدة الثمن، مثل حاويات الإنبات المخصصة لأعراض إنبات البذور، أو يُمكنك استخدام أكواب الشرب البلاستيكية، كما يُمكنك أيضاً استخدام كرتون البيض الماعد تدويره، أو استخدام أوعية الزهور الصغيرة، فجميع تلك الخيارات هي خيارات رخيصة الثمن.
  2. تأكد من أن الوعاء المستخدم في الزراعة يوفر مساحة كافية لنمو البذور، ويُفضل أن يكون عمق الوعاء 10 سم أو أكثر، لأن هذا يُساعد الجذور على النمو بحرية أكبر.
  3. إذا كنت سوف تستخدم وعاء قديم أو تم استخدامه سابقاً، فتأكد من تنظيفه وتعقيمه قبل استخدامه في الزراعة مرةً أخرى، ويُمكنك عمل ذلك من خلال عمل محلول مكون من معيار واحد مُبيض، و 9 معايير من المياه، ثم تقوم بنقع الإناء فيها لفترة قليلة، وبعد ذلك تقوم بشطفه بالماء النظيف، أما في حالة كنت ستستخدم إناء جديد فليس هناك حاجة لعمل تلك الخطوة.
  4. يجب أن تتأكد من وجود فتحات تصريف أسفل الوعاء المستخدم، وذلك لضمان تصريف مياه الري الزائدة وعدم ركودها أسفل الإناء.

مقالة مقترحة: كيفية العناية بالنباتات المنزلية للمبتدئين

خطوات زراعة بذور الزهور

  1. قم بالبدء بزراعة بذور الزهور داخل المنزل بفترة مقدارها 4 إلى 8 أسابيع قبل نقلها إلى الخارج في حديقة المنزل، وتكون هذه المدة قبل موعد موجة الصقيع المتوقعة، لأن هذه الفترة سوف تساعد الشتلات على النمو بشكل أفضل داخل المنزل وتصبح أقوى لتتحمل الرياح والآفات قبل أن يتم نقلها للخارج.
  2. اختر التربة المناسبة للزراعة، حيث هناك أنواع عالية الجودة يُمكنك الحصول عليها من متاجر بيع مستلزمات الزراعة، كما أن هناك بعض الأنواع تكون مخصصة لأنواع معينة من الزهور، ولذلك استخدم التربة المتوافقة مع نوع الزهور لديك.
  3. عند وضع التربة في الوعاء لا تقم بضغطها وتكديسها، بل اجعلها مرتخية، واترك مقدار ربع الإناء فارغاً من التربة.
  4. قبل زراعة بذور الزهور، تأكد من ترطيب التربة بالماء، وذلك باستخدام رشاش مياه لتوزيع المياه بشكل متساوٍ على التربة حتى تكون رطبة فقط وليست مشبعة بالمياه.
  5. عادةً سوف تكون هناك تعليمات مدونة على حزمة البذور التي تقوم بشراؤها، ولذلك اتبع تلك التعليمات جيداً، فعلى سبيل المثال سوف تجد بعض أنواع البذور تتطلب زراعتها على عمق 2 سم في التربة، بينما هناك أنواع أخرى يتم رشها فقط على سطح التربة.
  6. لا تقم بالضغط على البذور أعلى التربة حتى لا تتسبب في اختناقها وتؤدي إلى صعوبة اختراق البراعم للتربة.
  7. قم بوضع عد 2 إلى 3 بذور في كل وعاء واترك مسافة فاصلة 0.6 سم بين كل بذرة والأخرى لمنع تداخل البذور مع بعضها عند نموها.
  8. بعد وضع البذور في التربة قم بعملية الري مرةً أخرى قليلاً لترطيب التربة والبذور فقط، ولا تقم بإغراق البذور بالماء.
  9. قم بتغطية الوعاء باستخدام لفائف بلاستيكية شفافة لتحافظ على رطوبة البذور وعدم تعرضها للجفاف، كما أن شفافية تلك اللفائف سوف تسمح بدخول أشعة الشمس بشكل كافي للبذور.

مقالة مقترحة: أفضل نوع تربة للزراعة المنزلية

خطوات العناية بشتلات الزهور

  • ضع الإناء الذي زرعت به بذور الزهور في مكان خالي، وجيد التهوية.
  • إذا كنت لا ترغب في دخول الهواء الخارجي لهذا المكان، فيُمكنك استخدام مروحة كهربائية لبضع دقائق في وقت محدد خلال اليوم، ولكن لا تقم بتوجيه المروحة بشكل مباشر على البذور.
  • ربما ستجد بعض التعليمات مدونة على حزمة البذور، والتي تكون متعلقة بدرجة الحرارة وأشعة الشمس، حيث أنه في العادة يتم وضع البذور بجانب نافذة فقط، ولا يتم وضعها في أشعة الشمس المباشرة.
  • قم بتوفير ضوء شمس كافي للشتلات، فهناك بعض أنواع الشتلات تحتاج إلى التعرض للضوء خلال النهار لمدة 16 ساعة، ولذلك يُمكنك استخدام ضوء مشع فوق أطول نبات موجود لديك ببضعة سنتيمترات خلال الساعات التي لا تكون أشعة الشمس متاحة فيها.
  • بمجرد تكوين الشتلات لمجموعتين من الأوراق، قم بنقلها إلى مكان يتعرض لأشعة الشمس بشكل أفضل.
  • قم بلف الوعاء كل يومين أو 3 أيام حتى تساعد جميع أنحاء الوعاء بالتعرض للضوء بشكل متساوٍ.
  • قم بري شتلات الزهور بالقليل من الماء باستخدام رشاش، لأن هذا سوف يحمي النبات من الضرر، كما أنه سيعمل على توزيع المياه بشكل جيد ومتساوٍ، ويُساعد على نمو الجذور بشكل أفضل.
  • قبل القيام بعملية الري؛ اختبر التربة باستخدام إصبعك للتأكد مما إذا كانت التربة جافة أم لا، فإذا وجدت أن التربة رطبة فلا تقم بالري، أما إذا وجدتها جافة، فقم بترطيبها بالماء ولكن لا تغمرها بالماء.
  • بمجرد نمو القليل من الأوراق، قم بإضافة بعض السماد المعتدل، والأفضل هو استخدام الأسمدة المخصصة للبراعم الصغيرة.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة زهرة عباد الشمس في المنزل

خطوات نقل الزهور

  1. قم بإخراج الشتلات خارج المنزل لتتعرض للهواء الجاف وضوء الشمس والطقس الليلي قبل نقلها للخارج بشكل دائم، وذلك من خلال تعريضهم للشمس المباشرة والهواء الخارجي لعدة أيام في الأوعية الحالية الموجود بها الشتلات.
  2. حافظ على رطوبة الشتلات وحمايتها من الرياح، وأدخلها داخل المنزل مرة أخرى في المساء إذا كان المناخ بارد خلال الليل.
  3. اصنع حفرة مناسبة لشكل الوعاء في حديقة المنزل ليكون عمقها ضعف عمق الوعاء، ثم قم بملء الحفرة مرة أخرى بالتربة بنفس عمق الوعاء، لأن هذه الخطوة سوف تساعد على بقاء التربة رخوة وفضفاضة لمساعدة الجذور على التكيف بشكل أفضل.
  4. ضع الماء داخل الحفرة حتى يتم ترطيبها فقط وتصبح إسفنجية قليلاً، ولكن لا تفرط في استخدام المياه ولا تجعل التربة مشبعة بالماء.
  5. قم بإخراج التربة الموجودة في الوعاء بشكل كامل، من خلال وضع الوعاء على جانبه والضغط على الجزء السفلي وكذلك الجوانب برفق حتى تستطيع إخراج التربة بشكل كامل.
  6. احضر كتلة التربة الموجود بها الزهور والتي أخرجتها من الوعاء، قم ضعها في الحفرة.
  7. قم بملء الفراغات الموجودة في الحفرة بالتربة، واضغط عليها برفق ولا تقم بتكديسها بشكل قوي.
  8. أضف المزيد من مياه الري حتى تصبح التربة رطبة، ولكن لا تجعلها مشبعة بالماء.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية زراعة الزهور من البذور في المنزل، وكيفية تجهيز الوعاء المستخدم في الزراعة، وطريقة نقل الزهور، وكيفية العناية بالشتلات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -