نصائح ومعلومات هامة حول كيفية العناية بالنباتات المنزلية الداخلية للمبتدئين

كيفية العناية بالنباتات المنزلية هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه الأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

النباتات المنزلية الداخلية قد تكون هي الخيار الأول للمبتدئين في مجال الزراعة، نظراً لأنها لا تحتاج إلى مساحات زراعة خارج المنزل، وتكون خطوات الرعاية بها أقل، كما أنها عادةً ما تكون سهلة الزراعة.

كيفية العناية بالنباتات المنزلية الداخلية - عالم الزراعة

بالطبع يتم استخدام النباتات المنزلية الداخلية في العديد من الأمور، فهناك من يكتفي فقط بوجودها داخل المنزل لأغراض الزينة، وهناك من يقوم بزراعتها من أجل الشعور بالهدوء والراحة النفسية عند التعامل مع النباتات، وهناك من يهتم بمجال الزراعة ويقوم بتجربة أصناف جديدة، وهناك أيضاً هواة الزراعة المنزلية والذين يقومون بزراعة العديد من الأصناف الداخلية التي لا تحتاج إلى التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير أو مباشر.

في موضوع اليوم سوف أشارك معك العديد من النصائح والإرشادات حول العناية بالنباتات المنزلية الداخلية ورعايتها حتى تحافظ عليها لأطول فترة ممكنة، كما سوف تساعدك في الحصول على نباتات صحية جميلة الشكل لتعمل على تزيين المنزل لديك بشكل طبيعي، فالنباتات الطبيعية تعطي لمسات سحرية على أي مكان يتم وضعها به.

خطوات العناية بالنباتات المنزلية الداخلية

النباتات المنزلية الداخلية تعمل على إعطاء المنزل شكلاً جميلاً ورائعاً، كما أن تعمل على تنقية الهواء وتحسين الصحة وزيادة التركيز لأنها زينة طبيعية ملونة، وهذه الأنواع من النباتات تكون مناسبة بشكل كبير لهواة الزراعة المنزلية الذي ليس لديهم مساحات زراعة خارجية، كما أن العديد من تلك الأنواع تسهل رعايتها والعناية بها، وسوف أشارك معك العديد من النصائح في الأجزاء التالية من تلك المقالة.

مقالة مقترحة: تعليم أساسيات الزراعة المنزلية للمبتدئين

ري النباتات المنزلية الداخلية بالماء بانتظام

  • حافظ على رطوبة التربة دائماً ولكن لا تجعلها مشبعة بالماء، لأن هذا قد يتسبب في إصابة الجذور بالعفن بسبب الإفراط في استخدام ماء الري، كما يجب أيضاً عدم تعريض النبات للجفاف أكثر من اللازم، لأن هذا سوف يتسبب في توقف نمو النبات، وزيادة ماء الري أو نقصها قد تؤدي إلى موت النبات أيضاً.
  • لا يوجد معدل ثابت لماء الري أو لكمية الماء التي تحتاجها النباتات، ولذلك يجب عليك تحديد نوع النبات الذي لديك واتباع الإرشادات الخاصة به مثل عدد مرات الري الخاصة بهذا النوع.
  • النباتات ذات الأوراق الكثيفة السميكة تحتاج إلى ماء ري أكثر من النباتات التي تكون أوراقها شمعية أو شبيهة بالجلد.
  • لابد أن تعلم أن زيادة ماء الري سوف تتسبب في تكون تعفن على سطح التربة بالإضافة إلى إصابة الجذور أيضاً بالعفن، ولذلك وجود عفن على سطح التربة، أو وجود ماء راكد في قاع الوعاء سوف يكون دليلاً على الإفراط في استخدام ماء الري.
  • قم بري النباتات عندما يصبح لون التربة فاتحاً أو وجدت أن التربة بدأت بالتشقق.
  • النباتات العصارية تحتاج إلى فترات جفاف بين كل مرة ري والمرة التي تليها.
  • إذا لاحظت ركود الماء في قاع الوعاء أو الأصيص فقم بتفريغه حتى لا يظل النبات موجوداً في الماء بشكل دائم لأن هذا قد يتسبب في موت النبات.
  • اختبر التربة دائماً باستخدام إصبعك لمعرفة مدى بللها تحت السطح الخارجي للتربة، وبهذه الطريقة سوف تعرف ما إذا كان النبات لديك يحتاج إلى الماء، فإذا قمت مثلاً بإدخال مقدار عقلة من إصبعك في التربة ووجدت أن هذه المسافة مبللة، فلن يكون هناك حاجة لري النبات، أم إذا وجدتها جافة، فعلى الأرجح سوف يحتاج النبات لديك إلى الماء، ولكن كما ذكرت سابقاً أن نوع النبات لديك هو ما يحدد مقدار ماء الري الذي يحتاجه وكذلك عدد المرات.
  • الأوراق باهتة اللون، ورقع العفن اللينة، وفقدان الأوراق أو ضعف نموها يكون دليلاً على التربة الرطبة أكثر من اللازم.
  • بطء نمو الأوراق، وجفاف حوافها، وتحولها للون البني، وتحول الأوراق السفلية إلى اللون الأصفر بالإضافة إلى أن يُصبح شكلها مجعد، فهذه علامات على الجفاف واحتياج النبات للماء.
  • أفضل درجة حرارة للماء الذي يتم استخدامه في الري هو الماء الذي يكون بدرجة حرارة الغرفة، وعادةً تكون أفضل درجة حرارة للماء المستخدم في الري هي 20 درجة مئوية، ولذلك اسكب الماء في إناء قبل الري واتركه ليصبح بدرجة حرارة الغرفة.
  • إذا كانت درجة حرارة الماء أسخن من اللازم فسوف تتسبب في تلف الجذور وحدوث صدمة للنبات.
  • إذا كانت درجة حرارة الماء أبرد من اللازم فسوف تتسبب في حدوث خمول للنبات وبالتالي لن ينمو النبات بشكل جيد.
  • يُمكنك استخدام مقياس الرطوبة لتحديد درجة الرطوبة في التربة، ويُمكنك الحصول على هذا المقياس من أماكن بيع مستلزمات الزراعة أو من مواقع التسوق عبر الإنترنت، حيث أن هذه الأجهزة تعطي نتائج دقيقة لمعرفة نسبة الرطوبة في التربة.
  • احرص دائماً على استخدام أصيص أو وعاء زراعة جيد التصريف لمياه الري الزائدة، ولذلك تأكد دائماً من وجود فتحات أو ثقوب تصريف أسفل الأصيص، وإذا لم تكون موجودة فاصنعها بنفسك.
  • الأصيص المصنوع من البلاستيك أو المعدن أو الزجاج يمتص الماء بنسبة أقل من الأصيص المصنوع من السيراميك أو الصلصال (الفخار).

مقالة مقترحة: نصائح مهمة لرعاية النباتات المنزلية للمبتدئين

خطوات لرعاية النباتات المنزلية الداخلية والعناية بها

  1. اختر مكان في منزلك تصله كمية مناسبة من أشعة الشمس، لأن النباتات تحتاج إلى ضوء الشمس للقيام بعملية التمثيل الضوئي أو البناء الضوئي، وشدة وجودة الضوء والمدة التي يتم تسليطه فيها على النبات تؤثر على تلك العملية.
  2. تجنب وضع النبات في ضوء الشمس المباشر، وبدلاً من ذلك ضعه في مكان يصله ضوء شمس غير مباشر.
  3. يُمكنك استخدام مصابيح الفلورسنت كإضاءة صناعية بديلة لضوء الشمس، وهذا الأمر يُمكن القيام به مع بعض النباتات.
  4. النباتات المُزهرة تحتاج إلى التعرض للضوء من 12 إلى 16 ساعة كل يوم.
  5. النباتات المورقة تحتاج إلى التعرض للضوء من 14 إلى 16 ساعة كل يوم.
  6. لا تنقل النباتات وتغير مكانها كثيراً؛ لأن النباتات تتأقلم مع المكان ومحيطها بشكل بطئ، ولذلك لا تقوم بنقلها كثيراً من مكانها، وخاصةً إذا كانت تلك الأماكن تختلف في درجة الحرارة والرطوبة.
  7. لا تقم بنقل النبات بشكل مفاجئ من مكان مظلل أو مظلم إلى مكان آخر تصله كمية كبيرة من أشعة الشمس، لأن هذا سوف يتسبب في حدوث صدمة للنبات ويؤثر عليه بشكل سلبي، ولذلك إذا أردت نقل النبات في حالة مثل تلك، فيُمكنك وضع النبات كل يوم في هذا المكان الجديد لمدة ساعة واحدة، ثم قم بزيادة تلك المدة بشكل تدريجي وبطئ حتى يتأقلم ويتكيف النبات مع المكان الجديد بشكل كامل.
  8. قم بزيادة رطوبة الغرفة الموجود بها النباتات، وعلى الرغم من أن الهواء الجاف قد يناسب بعض النباتات، إلا أن غالبية النباتات تحتاج إلى الرطوبة وخاصةً النباتات الاستوائية.
  9. يُمكنك التحكم في رطوبة الغرفة من خلال بعض الأجهزة التي تعمل على ترطيب الجو من خلال الرذاذ، وتأكد من أن تكون تلك الأجهزة قريبة من النباتات بدرجة كافية لرفع نسبة الرطوب ولكن دون أن تتسبب في حدوث بلل للنبات سواءً أزهار أو أوراق.
  10. يُمكنك أيضاً ملء صينية أو وعاء بحواف قليلة الارتفاع، ثم تقوم بوضع بعض الحصى ووضع الماء فوقه حتى يصل الماء إلى أسفل قمم الحصى بقليل، وسوف تعمل تلك الطريقة على زيادة الرطوبة في الغرفة من خلال تبخر الماء، وهذه الطريقة تعتبر بديلة لاستخدام أجهزة الترطيب التي تكون مُكلفة بعض الشيء.
  11. يُمكنك أيضاً ملء بخاخ بالماء، ثم تقوم برش النباتات بشكل طفيف على فترات لمنحها نسبة إضافية من الرطوبة.
  12. الذبول والأوراق البنية، والتكون السيئ لبراعم الزهور، تكون جميعها علامات على أن النبات يعاني من نقص الرطوبة.
  13. تجميع النباتات بالقرب من بعضها يساعد على رفع نسبة الرطوبة.
  14. استخدم سماد NPK 10-10-10 المتوازن لتسميد النباتات المنزلية لديك، حيث أن هذا السماد يحتوي على عناصر غذائية يحتاجها النبات، فهو يتكون من نسب متساوية من النيتروجين، والفسفور، والبوتاسيوم.
  15. إذا كانت النباتات لديك مزهرة، فيُمكنك استخدام سماد غني بالبوتاسيوم.
  16. إذا كانت النباتات لديك مورقة، فيُمكنك استخدام سماد غني بالنيتروجين.
  17. النباتات العصارية مثل الصبار تحتاج إلى تربة خاصة مناسبة للتصريف الجيد للماء، وتحتاج إلى وجودة ثقوب كبيرة في الأصيص لتصريف ماء الري الزائد ومنع وجود رطوبة أكثر من اللازم في التربة والتي قد تتسبب في موت النبات.
  18. حافظ على تشذيب وتهذيب النباتات الموجودة لديك، ولكن هذا أيضاً يعتمد على نوع النبات الذي تريد تشذيبه، فهناك نباتات إذا لم يتم تشذيبها وتقليمها، فسوف تنمو بشكل خارج عن السيطرة، ولذلك عملية التقليم والتشذيب تحافظ على نمو النبات بشكل صحي أكبر.
  19. احرص على تقليم الفروع والسيقان الميتة أو المصابة لأنها قد تجذب الحشرات.
  20. عند القيام بعملية التقليم، قم بالقطع فوق عقدة الورقة بزاوية 45 درجة لتحفيز النبات على النمو بشكل أقوى.
  21. لا تقوم بوضع بقايا الشاي أو القهوة في التربة المزروع بها نباتاتك المنزلية، لأنها قد تعمل على جذب الذباب، والذي من الممكن أن يتسبب في أضرار للنباتات لديك، كما أن السكر الموجود في بقايا الشاي والقهوة تكون بيئة مثالية لتزاوج الحشرات.
  22. إضافة القهوة المطحونة إلى التربة سوف يعمل على رفع نسبة درجة حموضة التربة، ولذلك لا تفعل هذه الطريقة إذا كانت النباتات لديك ذات قابلية أقل للحموضة، لأن زيادة نسبة الحموضة مع تلك النباتات سوف يتسبب في موتها.

مقالة مقترحة: كيف تصنع بنفسك سماد طبيعي للنباتات المنزلية

التعرف على أنواع النباتات المنزلية لديك

  • دائماً اسأل وابحث عن أنواع النباتات الموجودة لديك، لأنك سوف تجد العديد من المواضيع والمقالات والفيديوهات عن كل نوع، وسوف تجد العديد من المعلومات المفيدة حول طرق العناية الخاصة به، وكمية ماء الري الذي يحتاجها وكذلك نسبة الرطوبة، وكمية الضوء اللازمة والعديد من الأمور الأخرى التي يحتاجها كل نبات.
  • ليست جميع النباتات التي يتم بيعها على أنها نباتات زينة داخلية تكون هكذا بالفعل، فالعديد من تلك الأنواع تموت إذا تم وضعها داخل المنزل لفترة طويلة.
  • العديد من النباتات المُزهرة تعيش عاماً واحداً ثم تموت.
  • الورود الصغيرة وأشجار الميلاد الحية وزهور التوليب والنرجس والأزهار الربيعية، والعديد من الأنواع المشابهة تكون عبارة عن أشجار أو شجيرات معمرة وقوية، وتُفضل زراعتها في مكان خارج المنزل مثل حديقة أو سطح المنزل.
  • العديد من أنواع النباتات الأخرى مثل الشجيرات الاستوائية والبصيلات تكون معمرة وتدخل في طور غير جذاب بعدما كانت مُزهرة بشكل جميل وجذاب، وتحتاج إلى طرق تعامل معينة لترجع إلى ما كانت عليه بشكلها الجميل والجذاب.
  • هناك بعض أنواع النباتات لا تحتفظ بشكلها الجميل الجذاب لأكثر من عام أو عامين حتى وإن كانت جميع الظروف اللازمة لها متوفرة.
  • حدد ما إذا كانت النباتات المنزلية لديك من النباتات ذات الأوراق الخضراء، أم كانت نباتات مُزهرة، لأن كلاً منهما يتطلب وجود عناصر غذائية مختلفة، وكذلك كميات مختلفة من ماء الري، وأيضاً كمية ضوء الشمس التي يحتاجها كل نوع تكون مختلفة.
  • اختر نباتات منزلية سهلة الرعاية، فهناك أنواع من النباتات تحتاج إلى رعاية خاصة وبيئة خاصة أيضاً لضمان نموها بشكل صحي وجيد، ولكن على الجانب الآخر سوف تجد العديد من أنواع النباتات المنزلية التي يسهل العناية بها ورعايتها، وهذه الأنواع تكون مناسبة للعديد من هواة الزراعة المنزلية.
  • تحذير هام حول النباتات المنزلية
  • العديد من أنواع النباتات المنزلية تحتوي أوراقها على مواد كيميائية، وقد تتسبب في تسمم الأطفال أو الحيوانات المنزلية الصغيرة لديك، وذلك مثل نبات الدفلي، والكلاديوم، ونبات زنبق السلام، ولذلك اختر النبات بعناية بناءً على وضع المنزل لديك.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية العناية بالنباتات المنزلية ورعايتها من خلال بعض الخطوات التي يجب عليك معرفتها كونك أحد هواة الزراعة المنزلية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -