9 خطوات: تعلم الزراعة للمبتدئين (تعليم أساسيات الزراعة المنزلية)

تعليم الزراعة للمبتدئين هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات الأخرى المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.  

عرف الإنسان الزراعة منذ القِدَم، وكانت الزراعة أحد الأسباب الرئيسية في ازدهار الحضارات، مثل حضارة نهر النيل، حيث كانت الزراعة تمثل مصدر الغذاء الرئيسي، لأن الزراعة في بدايتها كانت مقتصرة على زراعة ما تحتاجه الأسر والعائلات أو القبائل فقط، ثم بعد ذلك بدأت عملية الزراعة لأغراض التجارة.

تعلم الزراعة للمبتدئين - تعليم أساسيات الزراعة المنزلية - عالم الزراعة

الزراعة هي عملية ممتعة يستطيع أي شخص القيام بها بدون وجود خبرة كافية، وبالطبع هذا الأمر يكون مقتصراً على عدد من أنواع النباتات التي لا تحتاج إلى وجودة خبرة كبيرة لدى الشخص، أو لا تحتاج إلى عناية خاصة، وهنا ظهر مصطلح الزراعة في المنزل أو الزراعة المنزلية.

أكثر ممن يقومون بالزراعة في المنزل هم أشخاص لا يمتلكون خبرة كبيرة في مجال الزراعة، ولكنهم فقط يجدون متعة وهواية جيدة في زراعة النباتات ورعايتها واكتساب الخبرة من التعامل معها، وأذكر ذلك لكي أشجعك وأحفزك على البدء بالزراعة في منزلك، لأن الأمر ليس بالصعوبة التي تتخيلها، وأنت بعد قراءة هذه المقالة تستطيع البدء بزراعة أحد الأنواع التي سأذكرها لاحقاً في نهاية المقالة.

 تعليم أسس الزراعة للمبتدئين وأساسيات الزراعة المنزلية

الزراعة المنزلية تعتبر الخطوة الأولى للتعرف على أساسيات الزراعة بشكل عام، ولذلك يقوم العديد من الأشخاص بالزراعة في المنزل كهواية دون وجود معلومات أو خبرة كافية لديهم عن مجال الزراعة، وبشكل عام فالزراعة المنزلية تحتاج إلى معرفتك ببعض الأمور والتي سوف أوضحها في الأجزاء التالية من هذه المقالة.

اختيار الأوعية المناسبة للزراعة

يجب عليك اختيار أصص أو أوعية زراعية ذات حجم، ومساحة، وعمق مناسبين لحجم النباتات التي ستقوم بزراعتها، كما يجب عليك التأكد من وجود فتحات تصريف أسفل الوعاء، والتي تسمح بخروج الماء الزائد عن حاجة التربة والنبات وتصريفه حتى لا يتسبب في إلحاق الضرر بالنبات.

اختيار نوع التربة المناسبة وتجهيزها

قبل البدء بعملية الزراعة في المنزل، يتوجب عليك اختيار نوع التربة المناسب للزراعة، حيث أن هناك عدة أنواع تصلح للزراعة المنزلية، ويمكنك الإطلاع على مقالة أفضل نوع تربة للزراعة المنزلية لمعرفة المزيد حول الأنواع المختلفة والفرق بينها.

بعد اختيارك لنوع التربة؛ يجب عليك أن تقوم بتجهيزها، وذلك عن طريق تنظيفها وإزالة أي أعشاب موجودة بها، إضافة السماد لها، القيام بتقليبها ونبشها وهي عملية مشابهة لعملية العزيق والحرث في الأراضي الزراعية الكبيرة. يُفضل أن تقوم بتجهيزة التربة قبل أسبوع من بدء الزراعة.

تحضير البذور أو الشتلات

يمكنك الحصول على البذور بنفسك من النبات الذي تود زراعته، ولكن الأفضل في البداية أن تقوم بالحصول على البذور أو الشتلات من الأماكن المخصصة لذلك مثل المشاتل وغيرها.

مراعاة المسافة الفاصلة بين النباتات

عند زراعة البذور أو الشتلات، يجب عليك ترك مسافات فاصلة بين كل بذرة والأخرى، أو بين كل شتلة والأخرى، ويجب أن تكون المسافة مناسبة لحجم النبات في مرحلة بلوغه ووصوله إلى مرحلة النضج النهائية، ويمكنك الاستفسار من المكان الذي تحصل منه على البذور أو الشتلات عن المسافات الفاصلة بين بذور أو شتلات النوع الذي تقوم بشراؤه.

مواعيد الزراعة الصحيحة

العديد من الأشخاص يخطئون عند زراعة بعض أنواع النباتات والتي تتسبب في عدم نمو النبات أو موته أثناء مرحلة نموه، وهذا الخطأ يكمن في عدم معرفتهم بمواعيد الزراعة المناسبة للأصناف التي يقومون بزراعتها، فهناك محاصيل شتوية، ومحاصيل صيفية، وهناك محاصيل يجب زراعتها خلال أيام أو أشهر معينة خلال السنة، ولذلك من الأفضل أن تسأل من تقوم بالشراء منه عن الموعد المناسب لزراعة الصنف الذي تشتريه.

التمييز بين النباتات الداخلية والخارجية

يوجد نباتات لا يمكن أن تتم زراعتها في أي مكان، فمثلاً نباتات الزينة منها ما يمكنك زراعته خارج المنزل، ومنها ما يمكن زراعته داخل المنزل، وإذا عكست الأمر فقد يموت النبات أو لا ينمو.

على سبيل المثال لا يمكنك زراعة بعض أنواع نباتات الزينة الداخلية خارج المنزل، لأنها قد تتأثر بأشعة الشمس ودرجة الحرارة، وهناك نباتات زينة خارجية لا يمكنها أن تنمو داخل المنزل لأنها تحتاج إلى أشعة شمس لفترات طويلة وهكذا.

العناية بالنباتات

العناية بالنباتات هي عملية تقوم بها منذ اللحظات الأولى لزراعة البذور أو الشتلات، وتتلخص تلك العملية في الحفاظ على برنامج ري منتظم، وتعريض النبات إلى الشمس والهواء بالقدر الذي يحتاجه،  والقيام بعملية التقليب والنبش أو العزيق والحرث للتربة، وكذلك القيام بعملية التعشيب أو إزالة الأعشاب الضارة حتى لا تنافس النباتات لديك على الماء والغذاء.

برنامج الري

المقصود ببرنامج الري، هو ري النباتات بكمية مناسبة من الماء، وفي أوقات محددة، فعملية الري ليست دائماً مصدراً للحفاظ على حياة النبات ونموه، بل يتسبب الماء في العديد من الأوقات في موت النبات، وهذا يحدث عند عدم تحديد برنامج ري مناسب للنبات الذي لديك، ولذلك دائماً ابتعد عن الإفراط في استخدام ماء الري، لأنها قد تؤدي إلى تعفن جذور النبات وموته.

كذلك يجب عليك أيضاً معرفة الأوقات المناسبة لري النباتات، فمثلاً في أيام الصيف الحارة يُفضل القيام بعملية الري في الصباح الباكر، أو في وقت الغروب، وذلك حتى يحصل النبات على أقصى استفادة ممكنة من الماء.

البدء بزراعة محاصيل ونباتات سهلة

الأفضل لأي شخص مبتدئ في مجال الزراعة أن يقوم باختيار محاصيل أو نباتات سهلة الزراعة، وذلك لأنها لا تحتاج إلى عناية خاصة، أو وجود خبرة لديك في مجال الزراعة، بل على العكس تماماً، حيث يمكنك زراعتها بنسبة اهتمام ورعاية أقل، وعدم وجود خبرة أو معلومات كافية لديك، وفي ذات الوقت سوف يكون هذا بمثابة تدريب عملي لك ليساعدك في اكتساب بعض الخبرات.

يمكنك البدء بزراعة أي نوع مناسب لك مثل القائمة التالية، حيث أنها نباتات سهلة الزراعة، بالإضافة إلى أنك تستطيع الضغط على النوع المناسب لك لتنتقل إلى مقالة منفصلة تقوم بشرح كيفية زراعته في المنزل بسهولة.

دورة تعليم الزراعة للمبتدئين

الفيديو التالي هو عبارة عن دورة تدريبية سريعة يقوم من خلالها مهندس زراعي محمد عيد بالتطبيق العملي على أحد النباتات سهلة الزراعة والتي تناسب المبتدئين والذين ليس لديهم خبرة في مجال الزراعة، حيث يقوم بتوضيح عملية الزراعة من البداية إلى النهاية بشكل مختصر ومفيد.


في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع حول تعلم أساسيات الزراعة للمبتدئين قد ساعدك في التعرف على أسس الزراعة، وكيف تبدأ أولى خطواتك في مجال الزراعة المنزلية لتكتسب خبرة في مجال الزراعة بشكل عام.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -