تعرف على كيفية زراعة زهور السوسن في حديقة المنزل وطريقة العناية بها

كيفية زراعة زهور السوسن في المنزل والعناية بها هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه الأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب. 

نبات السوسن هو جنس نباتي ينتمي للفصيلة السوسنية، ويتم زراعة هذا النبات للحصول على أزهاره الجميلة، وقديماً كانت تستخدم جذامير السوسن في العطور والطب، وفي العصر الحديث يستخدم زيت السوسن كدواء مُسكن، كما أن الجذامير الجذرية المجففة يتم إعطائها للأطفال لتساعدهم في التسنين.

كيفية زراعة زهور السوسن في حديقة المنزل وطريقة العناية بها - عالم الزراعة

في موضوع اليوم سوف أشارك معك طريقة زراعة زهور السوسن في المنزل من خلال خطوات سهلة وبسيطة يُمكنك القيام بها بنفسك دون خبرة، كما سأشارك معك طريقة رعاية زهور السوسن والعناية بها لضمان استمرار نمو النبات بشكل صحي والحصول على أزهاره الجميلة.

طريقة زراعة زهور السوسن في المنزل وكيفية العناية بها

زهور السوسن والتي يُطلق عليها أيضاً الزنابق هي أحد أنواع الورود الجميلة، كما أنها سهلة الزراعة والرعاية، ولذلك يهتم العديد من هواة الزراعة المنزلية بزراعتها، وفي الأجزاء التالية سوف تتعرف على كيفية زراعتها بشكل صحيح، وما هي عوامل نجاح زراعتها، وكيف تقوم براعيتها والحفاظ عليها.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة زهور الغرنوقي في المنزل

خطوات زراعة زهور السوسن في حديقة المنزل

  1. اختر الموقع المناسب لزراعة زهور السوسن في حديقة منزلك، حيث يجب أن يكون هذا الموقع جيد الصرف ويتعرض لضوء الشمس بشكل جيد.
  2. يُمكنك تحديد ما إذا كانت الموقع جيد الصرف من خلال تحديد المنطقة الأسرع جفافاً في حديقة المنزل بعد سقوط الأمطار أو بعد ريها بالماء.
  3. إذا لم تجد موقعاً جيد الصرف فيُمكنك زراعة زهور السوسن على منحدر، أو تهيئة منطقة لها لتكون مثل المنحدر وذلك حتى تعمل الجاذبية على سحب الماء للأسفل وبالتالي سوف تحصل على التجفيف المطلوب.
  4. يجب أن يكون الموقع الذي ستتم فيه زراعة زهور السوسن أن يصله ضوء الشمس خلال نصف اليوم على الأقل، لأن التعرض الزائد عن الحد للظل سوف يتسبب في تمدد زهور السوسن لتحصل على الشمس، وهذا يؤدي إلى ضعف النبات، ولذلك تعرض زهور السوسن للشمس في اليوم بالكامل يكون أفضل وأكثر مثالية.
  5. أوراق السوسن أو الزنابق قد تصاب بالفطريات المعنقدة إذا لم يكن الموقع مثالياً لزراعتها، وبالرغم من أن هذا النوع من الفطريات قد يكون مفيداً لبعض أنواع نبات العنب، إلا أنه يتسبب في تقليل مساحة الورقة التي تُستخدم في تصنيع السكر اللازم لإنتاج بُصيلات جيدة وصحية للنبات.
  6. ازرع بصيلات السوسن فور الحصول عليها، وهذه البصيلات هي الجذوع التي تُستخدم في زراعة النبات، وهي عادةً تأتي جاهزة للزراعة، ولكنها لا تحتوي على الغطاء الورقي الذي يُطلق عليه اسم التونيك أو الرداء والذي يعمل على حماية البصيلات من الجفاف، ولذلك يجب عليك زراعة تلك البصيلات فور الحصول عليها.
  7. كلما كنت أسرع في زراعة بصيلات زهور السوسن بمجرد الحصول عليها، كلما حصلت على نتائج أفضل وأقوى.
  8. في حال كنت لا تستطيع زراعة بصيلات زهور السوسن فور الحصول عليها، فاحتفظ بها في مكان مظلم وبارد، أو يُمكنك وضعها في الثلاجة طالما أنها لا تصل لدرجة التجمد، لأن احتفاظك بالبصيلات بهذا الشكل سوف يحميها من أن تنمو بنفسها، لأنها إن نمت بنفسها فسيتوجب عليك زراعتها في الحال في تربة مناسبة، وإلا سوف تتلف.
  9. ازرع زهور السوسن في فصل الخريف أو بداية فصل الشتاء، وذلك حتى تحصل على زهور متفتحة في فصل الربيع، أو يُمكنك زراعتها في فصل الربيع ولكن سوف تُزهر في وقت متأخر من العام، ثم تُزهر بشكل طبيعي في فصل الربيع التالي.
  10. قم بعمل حفرة في الموقع الذي حددته مسبقاً لزراعة زهور السوسن، وبالرغم من أن زهور السوسن تحب التعرض للشمس، إلا أن بصيلاتها تحب البقاء في مكان بارد أثناء فصل الصيف، ولذلك قم بعمل حفرة بعمق 10 إلى 15 سم، حيث أن هذا العمق أفضل لبصيلات السوسن، وسوف يعمل على حمايتها من حرارة فصل الصيف، كما أنه سيوفر دعم جيد لجذوع وساق النبات.
  11. يُمكنك أيضاً زراعة زهور السوسن في في أحواض الزراعة، ويُمكنك عمل ذلك من خلال زراعتها بشكل طبيعي في مستوى الأرض، ثم تقوم بوضع من 10 إلى 15 سم من التربة فوقها، وهذا سوف يساعد أيضاً في التجفيف الجيد للبصيلات.
  12. إذا كنت ستزرع عدة بصيلات، فاحرص على وجود مسافات دائرية فاصلة بين كل بصيلة والأخرى بحوالي 10 سم وذلك لكي تكون هناك مساحة كافية لكل نبات للحصول على ضوء الشمس.
  13. قم برش بعض السماد العضوي في قاع الحفرة التي صنعتها، ثم قم بوضع بصيلات السوسن أو الزنابق داخل الحفرة وقم بتغطيتها بالتراب.
  14. احرص على أن تقوم بري البصيلات فوراً بعد تغطيتها بالتراب، لأن التربة المبللة سوف تصل للجذور وتشجع النبات على إنتاج ونمو الزهور.
  15. إذا كنت تعتقد أن النبات سوف يتعرض لطقس بارد، فقم بوضع طبقة من الأسمدة النباتية على النباتات لحماية البراعم، ولكن تأكد من أن السماد النباتي الذي ستستخدمه خالي من اليرقات حتى لا تتغذى على براعم السوسن الصغيرة.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الورد الجوري في المنزل وطريقة العناية به

خطوات العناية بزهور السوسن

  • يجب تخصيب النبات بعد أن تظهر البراعم أولاً، وذلك من خلال إضافة القليل من الأسمدة العضوية أو الطبيعية المتوازنة.
  • زنابق السوس تكون قوية بشكل جيد، ولا تحتاج إلى الكثير من التخصيب، بل إن إضافة الكثير من النتيروجين إليها سوف يتسبب في ضعف الجذور والساق، وفي الطقس الحار قد يحدث عفونة في البصيلات بسبب المناخ الرطب.
  • إذا أردت الحصول على أفضل النتائج، فيُمكنك استخدام المخصبات التي تُساعد على نمو البطاطا.
  • بعد أن تنمو البراعم، قم بإضافة الأسمدة المخصبة، ثم قد بإضافتها مرة أخرى بعد مرور شهر.
  • قم بري زهور السوسن فقط عند الحاجة، لأنها لا تحتاج إلى الكثير من الماء، ويجب ريها فقط إذا احتاج النبات لذلك.
  • السوسن الشرقي بحتاج إلى الري أثناء فصل الصيف، لأن هذا النوع يُزهر قبل شهر أغسطس.
  • الزنابق الآسيوية، وزنابق أوريانبيتس، وزنابق البوق، تقوم بالإزهار خلال الطقس الحار والجاف طالما أنها تحصل على القدر الكافي من المياه خلال مرحلة الإزهار.
  • إضافة الأسمدة النباتية لزهورر السوسن في الصيف يُساعد في إبقاء البصيلات باردة، بالإضافة إلى أنها لن تحتاج إلى الكثير من عمليات الري الإضافية.
  • أثناء فصل الشتاء، قم بتغطية المنطقة المزروع بها زهور السوسن بالقش أو الأغصان دائمة الخضرة لتعمل على حماية البصيلات من التجمد.
  • أثناء مرحلة الإزهار، قم بتهذيب النبات من خلال تقليم وتهذيب الزهور الضعيفة، وذلك من اجل الحفاظ على ثلثي الساق سليم، والذي بدوره يؤدي إلى المساعدة في إبقاء النبات صحي وقوي لسنوات عديدة.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة زهور الجاردينيا في المنزل

ملاحظات وتحذيرات عامة حول زراعة أزهار السوسن ورعايتها

  • قم بفحص السيقان الصغيرة من يرقات الحديقة بشكل دائم خلال المراحل الأولى من نمو النبات، لأن البراعم التي تحتوي على العناصر الغذائية تجذب اليرقات، وإذا قامت اليرقات بمهاجمة تلك البراعم، فسوف تموت قبل أن تُنتج زهور.
  • إذا ظهرت بقع ذات لون بني على أوراق نبات السوسن، فهذا غالباً سيكون دليل على إصابة النبات بالفطريات المعنقدة، والتي تظهر عادةً في الطقس البارد أو الرطب، ولذلك قم برش أوراق نبات السوسن بمبيد خاص بفطريات الزهور.
  • يُمكنك زراعة زهور السوسن في أي وقت من العام طالما أن التربة ليست صلبة، ولكن خلال العام الأول سوف تُزهر في وقت متأخر من العام، وفي الأعوام التالية سوف تُزهر في مواعيدها بشكل طبيعي ويُمكنك توقع ظهور تلك الزهور خلال شهر يونيو.
  • إذا أردت قطع زهور السوسن، فقم بقطع ثلثي الساق الذي يحتوي على الزهرة ولا تقم بقطعه كله، لأنك إذا قطعت ثلثي الساق فقط فسوف تستمر البصيلات في الحصول على العناصر الغذائية وتقوم بإنتاج زهور جديدة في العام القادم.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة زهور السوسن في المنزل وكيفية العناية بها بشكل صحيح.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -