تعرف على كيفية تقليم أشجار البرقوق بنفسك وما هو الوقت الصحيح للتقليم

كيفية تقليم أشجار البرقوق هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب.

البرقوق ينتمي لنفس العائلة التي ينتمي لها الخوخ والمشمش، ويُطلق على تلك الأنواع من الفاكهة اسم الفواكه الحجرية، وذلك بسبب احتوائها على بذور كبيرة الحجم أو ما يُطلق عليها النواة.

كيفية تقليم أشجار البرقوق - عالم الزراعة

هناك عدة أنواع من البرقوق، وتختلف في أشكالها وألوانها وأحجامها، مثل البرقوق الأوروبي أو الأسيوي، والبرقوق الياباني، وبرقوق الدمسون، ويتميز البرقوق بالقشرة الملساء، كما يتميز بلونه الأحمر أو الأسود أو الأصفر.

في مقالة اليوم سوف أشارك معك طريقة تقليم أشجار البرقوق بطريقة صحيحة، مع توضيح التوقيت الصحيح لتقليم أشجار البرقوق، لأن التوقيت الخاطئ سوف يتسبب في العديد من المشاكل لأشجار البرقوق، ولذلك أهم عامل في مرحلة التقليم هو توقيت التقليم قبل أي عوامل أخرى.

طريقة تقليم أشجار البرقوق

أشجار البرقوق تحتاج أن يتم تقليمها مرة كل عام حتى تحافظ على صحتها وإنتاج ثمار أفضل وأكثر، ولكن عامل التوقيت في تقليم أشجار البرقوق هام للغاية، لأنك إذا قمت بعملية تقليم أشجار البرقوق في توقيت خاطئ، فسوف يتسبب ذلك في تعرض الشجرة للعديد من الآفات والأمراض، كما أنه قد يتسبب في هدر طاقة الشجرة وإنتاجها لأوراق بدلاً من إنتاج ثمار البرقوق، ولذلك اتبع الخطوات التالية جيداً لمعرفة الطريقة الصحيحة والتوقيت الصحيح لتقليم أشجار البرقوق.

مقالة مقترحة: تعرف على طريقة تقليم أشجار الخوخ بنفسك

طريقة تقليم أشجار البرقوق حديثة النمو

  1. تتم عملية تقليم أشجار البرقوق خلال أواخر فصل الشتاء بعد دخول النبات مرحلة طور السكون، ويكون ذلك عادةً مع الأشجار الغير مثمرة والتي سقطت أوراقها.
  2. التقليم الشتوي يعمل على تشجيع الشجرة على النمو بشكل أفضل، كما أنه يساعد الأشجار على أن تكون أقل عُرضة للإصابة بالأمراض مقارنةً بالتقليم الصيفي.
  3. كما أشرت بالأعلى يكون التقليم خلال أواخر فصل الشتاء قبل أن تثمر الشجرة محصول جديد من البرقوق، لأن الأمطار والثلوج التي تهطل بعد عملية التقليم قد تتسبب في إلحاق بعض الأضرار بالشجرة، ولذلك حاول قدر المستطاع أن تكون عملية التقليم في أواخر فصل الشتاء.
  4. يتم استخدام التقليم الصيفي لإبطاء نمو الشجرة إذا كان حجمها كبير جداً.
  5. قم بتقليم الشجرة بعد زرعها، وذلك خلال أول فصل شتاء بعد زراعة الشجرة، حيث أن التقليم خلال موسمها الشتوي الأول يعمل على تحسين نوعية الثمار وتحسين مظهر الشجرة.
  6. بعد عملية زراعة أشجار البرقوق، احرص على تقليمها في أقرب وقت بحيث يكون ارتفاعها عن سطح الأرض لا يزيد عن 76.2 سم أي ما يعادل 30 بوصة.
  7. احرص على أن تكون عملية القص أو التقليم فوق البراعم مباشرةً، وسوف يحدث نمو جديد مكان التقليم.
  8. احرص على أن يكون مقص التقليم حاد ونظيف أو مُعقم، لأن الحواف الخشنة التي تحدث نتيجة القطع بأدوات غير حادة بشكل كافي تجعل الشجرة أكثر عرضة للآفات والأمراض.
  9. بعد القيام بأول عملية تقليم، يُمكنك طلاء الشجرة باستخدام دهان اللاتكس الأبيض، وذلك لحماية الشجرة من الآفات ولفحات الشمس.
  10. قم باختيار 4 فروع متباعدة حول الشجرة بشكل منتظم لتكون بمثابة دعامة مَجدُولة للشجرة، ولذلك لأن هذه الفروع سوف تحافظ على هيكل وتوازن الشجرة.
  11. قص الفروع الأربعة مرةً أخرى بحيث يحتوي كل فرع على برعم واحد فقط أو اثنين، واحرص على أن يكون القص فوق البراعم مباشرةً.
  12. قم بإزالة الفروع الجانبية المتبقية، وكذلك الفروع التي تتداخل مع الجذع.
  13. خلال أول عامين في عمر الشجرة، قم بعملية التقليم فقط خلال موسم السكون، وذلك مع الحفاظ على الدعامة المَجدُولة التي أشرت إليها سابقاً من خلال قصها بحوالي 25.4 سم أي ما يعادل 10 بوصة.
  14. في السنة الثالثة من عمر الشجرة ستجد أن الشجرة قامت بإنتاج مجموعة أخرى من البراعم الجانبية القوية، وهنا قم بإنشاء المزيد من الدعامات المَجدُولة بنفس الطريقة السابقة.
  15. قم بتقصير الدعامات المَجدُولة القريبة من أعلى الشجرة وصولاً إلى برعم واحد، واترك الدعامات المَجدُولة القريبة أسفل 2 من البراعم.
  16. شجرة البرقوق لابد أن تأخذ شكل كأسي أو شكل شجرة عيد الميلاد، لأن ذلك سوف يساعدها في التعرض لأشعة الشمس بشكل أفضل ونموها بشكل صحي أكثر.
  17. حافظ على تقليم الجذع كل عام بمقدار 30.5 سم أو 61 سم وذلك للسيطرة على ارتفاع الشجرة وتشجيع نموها بشكل كثيف باتجاه الجزء السفلي من الشجرة.
  18. خلال الثلاثة إلى الخمسة سنوات الأولى من عمر الشجرة، استمر في إنشاء دعامات مَجدُولة جديدة وقم بقص الجذع أثناء فترة سكون الشجرة حتى تحصل على الارتفاع المطلوب، وبعد ذلك استخدم طرق التقليم الخاصة بالأشجار كبيرة السن كما هو موضح في الجزء التالي.

مقالة مقترحة: تعرف على طريقة تقليم أشجار الموز بنفسك

طريقة تقليم أشجار البرقوق كبيرة السن

  1. قم بإزالة الأغصان الميتة والمصابة كل عام حتى لا تتسبب تلك الأغصان في تقليل إنتاج الثمار والحصول على محصول أقل.
  2. استخدم المنشار الخاص بقطع الأشجار أو مقص تقليم مناسب لقطر الأغصان، ثم قم بإزالة الفروع المتداخلة مع جذع الشجرة.
  3. احرص دائماً على استخدام أدوات تقليم حادة ونظيفة ومًعقمة حتى لا تتسبب في أن تكون الشجرة أكثر عُرضة للأمراض.
  4. من الجدير بالذكر أنه يُمكنك إزالة الأغصان والفروع الميتة والمصابة في أي وقت طوال العالم، لأن إزالتها لن تؤثر على نمو الشجرة أو على الثمار.
  5. قم بتقليم الفروع التي لا تُثمر، فإذا لاحظت أن هناك فرع أو اثنين في الشجرة لا ينتجون ثمار البرقوق، فيُمكنك إزالتها، وذلك من خلال القيام بعملية التقليم حتى جذع الشجرة بدلاً من القيام بالتقليم والقص للبرعم فقط، لأن النمو الجديد على نفس الفروع غالباً ما سيؤدي إلى نفس النتيجة الحالية ولن تحصل على نتيجة مختلفة.
  6. قم بتقليم السرطانات بطول الشجرة وصولاً إلى الأرض باستخدام مقص التقليم، والسرطانات تلك تكون عبارة عن براعم جديدة تنمو وتنبت من نظام الجذر حول قاعدة الشجرة، لأنها تستنزف طاقة الشجرة وكذلك العناصر الغذائية، وإزالتها سوف يعمل على توجيه طاقة الشجرة بشكل كامل في جذع الشجرة الرئيسي.
  7. قم بإزالة الفروع المتداخلة في كل موسم، لأن الشجرة عادةً ما تنتج فروع جديدة تتزاحم مع الفروع الحالية، ولذلك قم بتقليم تلك الفروع بعناية للحد من تزاحم الأغصان والفروع لأنها تعمل على منع دخول الضوء ووصوله إلى قلب الشجرة، بالإضافة إلى منعها لتدفق الهواء، وهذا يتسبب في أن تكون الشجرة أكثر عُرضة للآفات والأمراض.
  8. قم بعملية التقليم خلال موسم الصيف للحد من نمو الشجرة في حالة كانت شجرة البرقوق الخاصة بك كبيرة جداً على المساحة المزروعة بها، حيث أن عملية التقليم الصيفي تعمل على إبطاء نمو الشجرة لمدة موسم كامل، بينما التقليم أثناء فترة سكون الشجرة يعمل على تشجيعها للنمو بشكل أفضل.
  9. احرص على عدم قطع الكثير من أجزاء الشجرة أثناء التقليم الصيفي لأن هذا سوف يتسبب في جعل الشجرة أكثر عُرضة لدرجات الحرارة الباردة في فصل الشتاء، كما أن التقليم الصيفي يُمكن أن يتسبب في هدر طاقة الشجرة في إنتاج ونمو أوراق بدلاً من إنتاج الثمار.

مقالة مقترحة: تعرف على طريقة تقليم أشجار المانجو بنفسك

ملاحظات وتحذيرات هامة حول تقليم أشجار البرقوق

  • عند إزالة فروع أثناء عملية التقليم، استخدم طلاء التقليم لأنه يعمل على وقاية الشجرة من الأمراض.
  • إذا قمت بعملية التقليم خلال طقس رطب، فسوف تكون شجرة البرقوق مُعرضة لمرض ورقة الفضة.
  • إذا كانت شجرة البرقوق لديك تأخذ شكل مروحي، فسوف تحتاج إلى تشكيلها في كل مرة تقوم فيها بعملية التقليم، ولذلك قم بقص البراعم الجانبية إلى 6 فروع.
  • أفضل وقت يُمكنك فيه تقليم أشجار البرقوق هو بداية فصل الربيع، أو بداية فصل الصيف خلال يوم جاف.
  • تجنب تقليم أشجار البرقوق في فصل الشتاء لتجنب إصابة الشجرة بمرض ورقة الفضة.
  • تجنب تقليم أشجار البرقوق في منتصف فصل الصيف، لأن هذا سوف يتسبب في هدر طاقة الشجرة في نمو وإنتاج أوراق بدلاً من الثمار.
  • جميع الفروع والأجزاء التي أزلتها من الشجرة أثناء عملية التقليم؛ قم بالتخلص منها بعيداً لتجنب نقل الأمراض.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية تقليم أشجار البرقوق، سواءً كانت أشجار حديثة النمو أم كانت أشجار كبيرة السن.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -