كيفية زراعة النعناع البري من البذور في المنزل بسهولة (نعناع القطط)

كيفية زراعة النعناع البري في المنزل من البذور هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

النعناع البري أو النعناع الأوروبي هو أحد الأعشاب البرية أو النباتات العشبية، وينمو بشكل جيد في التربة الفقيرة والأماكن الجبلية، وتشتهر أوراق النعناع البري بالرائحة العطرية القوية والمميزة، ويتميز بأنه يجذب القطط، حيث أنها تحب نتش أوراقه، والاستلقاء والنوم فوقه، أو النوم بجانبه.

كيفية زراعة النعناع البري من البذور في المنزل بسهولة Catnip - عالم الزراعة

يتم استخدام هذا النعناع في المشروبات والأكلات، بالإضافة إلا استخدامه في الطب التقليدي بسبب احتواؤه على العديد من الفوائد الصحية، ويشتهر هذا النعناع بأنه يُساعد على الاسترخاء، كما أنه يُساعد في عملية الهضم والتخلص من الآم وتهيج المعدة، كما يُمكن وضعه على الجلد بشكل مباشر.

في مقالة اليوم سوف تتعرف على كيفية زراعة بذور وشتلات النعناع البري، وكيفية العناية به ورعايته حتى الحصاد، وكيفية حصاد النعناع البري وتجفيفه وتخزينه واستخدامه.

طريقة زراعة النعناع البري أو النعناع الأوروبي من البذور والأشتال في المنزل

يُمكنك زراعة النعناع البري في المنزل بسهولة سواءً من البذور أو الشتلات، وفي الأقسام التالية سوف تتعرف بالخطوات على كيفية زراعة النعناع البري بنفسك بسهولة.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الريحان في المنزل من الأوراق والبذور والعقلة

خطوات زراعة النعناع البري من البذور (زراعة نعناع القطط)

  1. قم بشراء بذور النعناع البري من أي متجر لبيع بذور النباتات، أو يمكن شراؤه أونلاين عبر مواقع الإنترنت، أو يُمكنك الحصول على بعض البذور أو الشتلات من أحد أصدقائك إذا كان لديه نعناع بري مزروع.
  2. قم بزراعة بذور النعناع البري في الحديقة مباشرةً في فصل الربيع، أي إذا كنت تريد زراعة النعناع البري بالخارج، فيُمكنك غرس البذور في تربة الحديقة مباشرةً خلال فصل الربيع بعد مرور آخر موجة صقيع.
  3. قم بغرس بذور النعناع البري على عمق 3 مم أسفل التربة، واترك مسافة 38 سم على الأقل بين كل بذرة والأخرى.
  4. قم بري بذور النعناع البري جيداً بعد زراعتها، واحرص على الانتظام في ريها بشكل جيد خلال فترة الإنبات والتي قد تستمر لمدة 10 أيام، حيث أن البراعم بعد تلك الفترة ينبغي أن تبدأ بالظهور.
  5. يُمكنك زراعة بذور النعناع البري داخل المنزل خلال فصل الربيع أو الخريف، ولكن احرص على زراعة كل بذرة في أصيص منفصل، واحرص أيضاً على أن تتعرض لضوء شمس كافي حتى لا تصبح هشة ونحيلة.
  6. إذا كنت غير قادراً من توفير ضوء الشمس الكافي لبذور النعناع البري، فيُمكنك استخدام مصباح فلورسنت عن طريق وضع المصباح أعلى الأصيص، وحافظ على ري البذور أيضاً بعد الإنبات.
  7. إذا كنت تزرع بذور النعناع البري داخل المنزل في فصل الربيع، فاتركها بالداخل حتى يصل طولها إلى 10 سم أو 12 سم، ثم قم بنقلها للخارج بعد مرور آخر موجة صقيع.
  8. إذا كنت تزرع بذور النعناع البري بالداخل في فصل الخريف، فحاول أن تضعها بالقرب من نافذة مشمسة لتحصل على ما يكفيها من ضوء الشمس لمدة 6 ساعات يومياً على الأقل، وقم بنقل النبات للخارج في فصل الربيع بعد مرور آخر موجة صقيع.
  9. بذور النعناع البري التي يتم زراعتها في فصل الخريف تقوم في العادة بإنتاج محصول كثيف الأوراق.

مقالة مقترحة: شرح عملي لطريقة زراعة النعناع في المنزل

خطوات زراعة شتلات النعناع البري

  1. قم بزراعة شتلات النعناع البري في مكان يحصل على ضوء شمس كامل، وذلك في حالة كنت لا تقيم في منطقة حارة وجافة، لأن النعناع البري يميل إلى التعرض لأشعة الشمس الكاملة في غالبية المناطق.
  2. في الأماكن ذات المناخ الحار والجاف، سوف تحتاج إلى زراعة النعناع البري في مكان يتعرض للشمس بشكل جزئي، مثل أن تتعرض لشمس الشروق والغروب وبعض من شمس وقت الظهيرة، لأن ارتفاع درجة الحرارة بسبب الشمس أو السخونة قد تتسبب في تلف الأوراق.
  3. النعناع البري ينمو بشكل أفضل إذا تم زراعته في الخارج، ولكن بالرغم من ذلك يُمكنك زراعته داخل المنزل إذا كان مزروعاً بالقرب من نافذة مشمسة تتعرض لضوء الشمس لمدة 6 ساعات على الأقل يومياً.
  4. عند زراعة النعناع البري داخل المنزل، احرص على أن تكون المسافة بين الأصيص والنافذة المشمسة لا تزيد عن 90 سم.
  5. يُمكنك زراعة النعناع البري داخل المنزل بعيداً عن النوافذ المشمسة في حالة كنت تستطيع توفير إضاءة صناعية له باستخدام مصابيح الفلورسنت ذات الجودة العالية والمخصصة لنمو النباتات.
  6. احرص على أن تكون هناك مسافات فاصلة بين كل شتلة والأخرى بمقدار 45 سم إلى 50 سم حتى لا تزدحم النباتات مع بعضها.
  7. يُمكنك استخدام التربة الزراعية العادية لزراعة النعناع البري في الأصص، أو يٌمكنك زراعته في أي تربة موجودة في حديقة منزلك.
  8. احرص على أن تكون التربة المستخدمة جيدة الصرف، وألا تكون خصبة جداً أو مضغوطة، حيث أن النعناع البري ينمو ويزدهر في التربة الفقيرة مثل العديد من أنواع الأعشاب.
  9. استخدام التربة الرملية في زراعة النعناع البري سوف تعطيك نعناع بري له رائحة عطرية أقوى من التي تحصل عليها عند زراعته في نوع تربة آخر.
  10. عند زراعة شتلات النعناع البري، حافظ على ريها بشكل متكرر ومنتظم، ولكن لا تفرط في استخدام ماء الري، حيث يكفيك فقط أن تقوم بعملية الري عندما يصبح سطح التربة جافاً بعمق عدة سنتيمترات.
  11. من الأفضل أن تستخدم الأصص في زراعة النعناع البري في حديقة المنزل، أو أن تقوم بزراعته في في منطقة محاطة بأحجار، وذلك لأن النعناع البري بعد أن يتأقلم جيداً ويتأسس في المكان، قد ينتشر وغزو الحديقة بالكامل، ولذلك لابد أن تتحكم في طريقة نموه، ولهذا ذكرت أن استخدام أصص سوف يكون أفضل ويمنحك التحكم التام.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة نبات الحبق المقدس أو الريحان المقدس في المنزل

خطوات العناية بالنعناع البري وحصاده

  1. اترك التربة تجف بين كل عملية ري والأخرى، لأن النعناع البري يُفضل التربة الجافة، ويُمكن أن تتعرض جذوره للتعفن إذا كانت التربة رطبة جداً.
  2. قم بإزالة الزهور المتبقية في النعناع البري بعد انتهاء أول مرحلة إزهار، ذلك من خلال قصها باستخدام مقص مُعقم، وقم بتقليم النبات إلى الثلث تقريباً لدعم النموات الجديدة، والإزهار الجديد.
  3. احرص على إزالة الأوراق الميتة والجافة بشكل منتظم.
  4. يُمكنك إكثار النعناع البري لديك لإنتاج نباتات جديدة منه من خلال تقسيم النظام الجذري خلال فصل الربيع والخريف.
  5. حاول أن تبعد القطط عن النعناع البري حتى لا تقوم بتخريبه، لأن القطط تنجذب للنعناع البري وتقوم بنتش أوراقه والاستلقاء على النبتة نفسها، ولذلك إذا كانت لديك قطط؛ قم بزراعة النعناع البري بعيداً عن الزهور الرقيقة حتى لا تقم القطط بإتلافها بسبب قربها من النعناع البري.
  6. يُمكنك استخدام بعض الأوتاد أو وضع سياج حول النعناع البري لمنع القطط من الاستلقاء على نباتات النعناع لديك.
  7. قم بحصاد أوراق النعناع البري، وقم بتجفيفها في الهواء، ويٌمكنك نزع النبتة بشكل كامل، أو يُمكنك القص أعلى العنقود مباشرةً أو عند مكان بروز الأوراق من الساق، وذلك لدعم إنتاج نموات جديدة.
  8. عند تجفيف أوراق النعناع البري في الهواء، قم بوضعه على منشفة ورقية، واتركها بجانب نافذة مشمسة لمدة يومين إلى 3 أيام. 
  9. إذا كنت تريد تجفيف نباتات النعناع الكاملة، فقم بتعليقها في مكان بارد لعدة أسابيع.
  10. بمجرد جفاف الأوراق، ضعها في وعاء مُحكم الغلق، ثم قم بتخزينها.
  11. عند تجفيف النعناع البري، احرص أن يكون في مكان بعيداً عن القطط المنزلية، أو في مكان مغلق.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الروزماري أو إكليل الجبل في المنزل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية زراعة النعناع البري من البذور في المنزل وكيفية العناية به ورعايته حتى الحصاد.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -