الحديد المخلبي: ما هو الحديد المخلبي وكيف تستخدمه في تسميد النباتات والحديقة؟

الحديد المخلبي وكيفية استخدامه في الحدائق هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

الحديد عنصر غذائي أساسي تحتاجه النباتات لتعمل. الحديد المخلبي يكون قابل للذوبان في الماء ومن السهل استخدام وتطبيق مكملات الحديد على النباتات، ولا يمكن للنباتات ببساطة أن تعمل كما ينبغي دون وجود الحديد أو مكملات الحديد، ويعتبر الحديد المخلبي حلاً رائعًا للنباتات.

ما هو الحديد المخلبي وكيفية استخدامه في تسميد النباتات والحدائق - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على الحديد المخلبي وفوائده للنباتات وأعراض نقص عنصر الحديد، وكيفية استخدام الحديد المخلبي بشكل صحيح لتسميد النباتات والحدائق.

الحديد المخلبي وكيفية استخدامه في الحديقة

يتم استخدام الحديد في بعض الوظائف الحيوية للنباتات، والتي بدونها لا تعمل النباتات بالشكل المطلوب، وتلك الوظائف الحيوية مثل:
  • إنتاج الكلوروفيل والإنزيمات.
  • تثبيت النيتروجين.
  • التمثيل الغذائي وتطوير النبات.

يمكن أن تظهر أعراض نقص الحديد في النباتات بأوراق صفراء، عادة بين الأوردة الخضراء الداكنة، مما يعطي الورقة مظهرًا عنكبوتيًا، حيث تفتقر النباتات والأوراق إلى المظهر "الأخضر الصحي".

يشار إلى هذا الأمر عادة باسم داء الاخضرار الجيري أو داء الاخضرار الحديدي، ومع مرور الوقت، تظهر الأوراق بيضاء، وتبدأ في الموت؛ مما يؤدي إلى توقف نمو النبات بأكمله.

قد يكون هذا محبطًا جدًا للمزارع، خاصةً مع أوراق الشجر الصفراء القبيحة أو البيضاء. مكمل الحديد المخلبي هو أفضل رهان لك عند علاج داء الاخضرار الحديدي.

مقالة مقترحة: ما هو الفوسفات الصخري وكيف تستخدمه في تسميد النباتات؟

ما هو الحديد المخلبي؟

الحديد المخلبي هو مركب من الحديد القابل للذوبان، وهو مصمم بشكل أساسي لجعل الحديد قابل للذوبان في الماء لاستخدامه في الأغراض الزراعية.

في معظم الحالات، يأتي الحديد المخلبي على شكل مسحوق بني غامق، ويمكن أن يكون مهيجًا خفيفًا للجلد والعينين والأغشية التنفسية اعتمادًا على الشخص، ولذلك يجب التعامل معه بحرص.

يعتبر سماد الحديد المخلبي من أكثر الطرق شيوعًا وفعالية في علاج الإصابة بداء الاخضرار، وفي مجال البستنة، يُشار إلى سماد الحديد المخلبي بالحديد المحبوس ويعمل كمنشط للنبات، حيث يتم مزجه مع المنتجات الغذائية النباتية الأخرى والعناصر الغذائية.

بالنسبة لأولئك الذين يمارسون زراعة نباتات الزينة، يوصى على نطاق واسع باستخدام الحديد المخلبي لتغذية النباتات مثل شجرالورد أو الوردية، والأزاليا، وذلك عندما تكون التربة كلسية.

مقالة مقترحة: ما هو الرمل الأخضر وكيفية استخدامه في تسميد التربة

أسباب إصابة النبات بداء الاخضرار الحديدي

نادرًا ما يحدث نقص الحديد في النباتات بسبب نقص الحديد في التربة، لأن عنصر الحديد يتواجد بوفرة في التربة، ولكن تكمن المشكلة في امتصاص الحديد، ومع ذلك، فإن مجموعة متنوعة من ظروف التربة قد تقيد امتصاص النبات للعناصر الغذائية للحصول على الحديد من التربة.

فيما يلي بعض أسباب الإصابة بداء الاخضرار الحديدي:

  • وجود الكثير من الطين في التربة.
  • درجة حموضة عالية جدًا للتربة.
  • نسبة عالية من الفوسفور في التربة.
  • تربة شديدة الرطوبة أو مضغوطة.

تتمثل الخطوة الأولى في تشخيص الإصابة بداء الاخضرار من خلال إجراء اختبار للتربة، ويُمكن أن يساعدك مركز الإرشاد الزراعي المحلي في ذلك، أو المختبرات المخصصة لهذا الأمر.

ضع في اعتبارك أنه يمكن أيضًا اختبار عينات من الأوراق لتحديد العناصر الغذائية، أو العناصر الصغرى، أو المعادن المفقودة بشكل أكثر دقة.

على الرغم من أنك قد تكتشف أن تربتك تفتقر إلى الحديد، فقد يكون سبب مشكلة داء الاخضرار الحديدي أحد الأسباب المذكورة في النقاط السابقة.

مقالة مقترحة: تعرف على أهمية وفوائد عنصر النيتروجين للنباتات

علاج مرض الاخضرار الحديدي

إذن، كيف نضيف الحديد إلى التربة؟

بعد تشخيص نقص الحديد، يمكنك علاج نقص الحديد عن طريق رش أسمدة الحديد المخصصة للتسميد الورقي، ولكن تذكر دائمًا أن الحل الأفضل هو الوقاية، وفي هذه الحالة، يجب عليك تحديد السبب الكامن وراء النقص، والتركيز على معالجته حتى تمنع حدوث نفس المشكلة لاحقًا.

يمكن أن يوفر لك تقييم الأسباب المختلفة لنقص الحديد وتصحيحها الكثير من الوقت والمال الذي تنفقه على التسميد الغير ضروري والغير فعال لعنصر الحديد.

بشكل عام، يمكن استخدام الحديد في صورة مخلبية أو كبريتات حديدية من خلال الرش والتسميد الورقي.

تتكون كبريتات الحديد، أو سلفات الحديد أو الحديديك من حوالي 20٪ حديد، وذلك هو يعتبر سماد غير مكلف، ويحتوي على الحديد، ويستخدم بشكل أساسي في التغذية الورقية أو التسميد الورقي، ولكن في درجة الحموضة التي تزيد عن 7.0 على مقياس الأس الهيدروجيني، يمكن أن تكون غير فعالة عند تطبيقها كسماد في التربة، حيث أن الحديد سيتحول بسرعة إلى مركب حديد ثلاثي، والذي يترسب مثل أكاسيد الحديد.

تعتبر مخلبات الحديد أفضل بكثير لأن المركب لديه أيونات الحديد المستقرة، مما يمنعه بشكل مثالي من الأكسدة، وكذلك الترسب مثل أكاسيد الحديد، وتحتوي المخلبيات على ثلاثة مكونات في صيغتها:

  • مركب حديد ثلاثي الأيونات Fe 3 ions.
  • الأمونيوم (NH4) أو أيونات الصوديوم (Na).
  • في صورة معقدة مثل DTPA أو EDTA أو EDDHA أو حامض الستريك أو الأحماض الأمينية أو حمض الهيوميك فولفيك.

في الأساس، ستحمل مخلبات الحديد المختلفة قوى مختلفة اعتمادًا على مستويات الأس الهيدروجيني المحددة، وعلاوة على ذلك، فهي تختلف في قابليتها للتأثر باستبدال أيونات الحديد بأيونات منافسة أخرى، فمثلاً في التركيزات العالية، يمكن لأيونات المغنيسيوم أو الكالسيوم أن تحل محل أيونات الحديد في الصورة المخلبية.

مقالة مقترحة: تعرف على أهمية وفوائد عنصر الفسفور للنباتات

الحديد المخلبي EDTA: هذا المركب مستقر عند درجة حموضة أقل من 6.0، وعند مستويات أعلى من 6.5، لن يتوفر ما يقرب من 50٪ من مصدر الحديد. هذا يعني أن هذا العامل المخلب سيكون غير فعال في التربة القلوية، وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي هذا المخلبي على نسبة عالية من الكالسيوم، ولا ينبغي استخدامه في التربة (أو المياه) الغنية بالكالسيوم.

مخلب الحديد DTPA: هذا المركب مستقر في مستويات الأس الهيدروجيني أقل من 7.0، كما أنها ليست عرضة لاستبدال الحديد بالكالسيوم مثل ETDA.

مخلب الحديد EDDHA: مستقر عادة عند مستويات الأس الهيدروجيني حتى 11.0، ومع ذلك، فهو أحد أغلى المخلبيات المتوفرة.

تأكد من استخدام المخلبيات خلال فصل الربيع، قبل أن يبدأ النمو، وذلك بمعدلات الاستخدام الصحيحة، وقم برش بعض الحديد المخلبي الجاف للنباتات على التربة وفي أنظمة الري، أو قم بإذابة الحديد المخلبي في الماء، وقم بوضعه حول قاعدة النباتات، ويمكن أيضًا استخدام مخلبات الحديد في الثقوب المحيطة بخط التنقيط الخاص بالنباتات المصابة.

مقالة مقترحة: تعرف على أهمية وفوائد عنصر البوتاسيوم للنباتات

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على الحديد المخلبي وفوائده للنباتات، وكيفية استخدامه في تسميد النباتات والحدائق.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 16 مايو 2022 في 4:00 ص

    بارك الله فيكم

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -