كيفية صناعة سماد الحليب في المنزل واستخدامه مع النباتات المنزلية (سماد اللبن)

كيفية صناعة سماد الحليب في المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

الحليب أو اللبن كما يُطلق عليه في مصر، يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان، وهذا الأمر ينطبق أيضاً على النباتات، حيث أنك تستطيع استخدام الحليب في تسميد النباتات المنزلية عن طريق الري أو الرش كسماد ورقي، وذلك لإمداد النباتات بالعناصر الغذائية المفيدة التي يحتوي عليها الحليب.

كيفية صناعة سماد الحليب في المنزل - عالم الزراعة

 في مقالة اليوم سوف تتعرف على طريقة تحضير وصناعة سماد الحليب أو سماد اللبن في المنزل بنفسك من خلال خطوات بسيطة، وطريقة استخدامه في تسميد النباتات المنزلية لديك.

طريقة صناعة سماد الحليب واستخدامه مع النباتات المنزلية

يُمكن استخدام أي نوع من أنواع الحليب كسماد لنباتات الحديقة لديك طالما أنه مخفف بشكل صحيح، فيُمكنك استخدام الحليب الطازج، أو المنتهي الصلاحية، أو الحليب البودرة، وكذلك الحليب المبخر.

من الأفضل الالتزام بالحليب منخفض الدسم (2%) أو الحليب قليل الدسم (1%)، وذلك بدلاً من الحليب خالي الدسم أو كامل الدسم.

لا يجب أن تكون النسب المذكورة في الفقرات التالية دقيقة 100%، وفي الحقيقة يُمكنك استخدام القطرات المتبقية من زجاجات الحليب، ووضع ربع كوب من الماء عليها، ومن ثم يُمكنك استخدامها كسماد.

ملحوظة هامة: مصطلح اللبن هو المصطلح العام والشائع الذي يُستخدم في مصر للإشارة إلى الحليب، وفي الدول العربية يتم استخدام مصطلح الحليب، ولذلك في مقالة اليوم عندما يتم ذكر حليب أو لبن فكلاهما واحداً، ولكن وجب التنويع لأن المصطلحات تختلف من دولة لأخرى.

مقالة مقترحة: طريقة صناعة سماد السكر في المنزل

خطوات صناعة سماد اللبن للنباتات المنزلية

  1. قم بخلط الحليب بالماء بنسبة 1:1 وهذا يعني أن كمية الماء تكون مساوية لكمية الحليب أو اللبن، وتخفيف الحليب بالماء هو أمر ضروري لضمان أن هذا الخليط سوف يفيد النباتات لديك بدلاً من تدميرها وإلحاق الضرر بها.
  2. قم بوضع الحليب والماء في زجاج بخاخ.
  3. قم بوضع الخليط على أوراق النباتات من خلال الرش باستخدام زجاجة البخاخ.
  4. بعد مرور 30 دقيقة من عملية الرش، قم بفحص أوراق النباتات مرة أخرى للتأكد من أن امتصاصها للحليب المائي، أو سماد الحليب.
  5. في عملية الفحص المذكورة في النقطة السابقة، إذا وجدت بقايا سماد اللبن أو الحليب ما زالت موجودة على أوراق النباتات، فقم بمسحها برفق باستخدام قطعة قماش رطبة أو مبللة بشكل خفيف، لأن بعض النباتات مثل الطماطم تكون معرضة للإصابة بأمراض فطرية إذا ظل السائل على الأوراق لفترات طويلة.
  6. يُمكنك أيضاً استخدام خليط الحليب أو سماد اللبن المشروح سابقاً في ري النباتات من خلال صبه مباشرةً في التربة بالقرب من قاعدة النباتات حتى تسمح للجذور بامتصاصه.
  7. إذا كانت لديك حديقة بمساحة كبيرة وتريد رشها باستخدام محلول الحليب، فسوف تحتاج إلى 1 لتر من الحليب تقريباً مع 1 لتر من الماء، وقم بالرش باستخدام بخاخ الحدائق، وسوف تكفي تلك الكمية لرش مساحة 6.5 متر مربع.
  8. بعد استخدام الحليب مع النباتات، يجب أن يتم إيقاف استخدام أي مبيدات حشرية أو فطرية، أو أسمدة كيميائية على النباتات، حيث أن هذا سوف يتسبب في قتل البكتيريا الموجودة في الحليب، والتي تساعد النباتات على النمو.
  9. قد تلاحظ رائحة كريهة طفيفة بعد استخدام سماد الحليب، ولكن لا داعي للقلق لأنها سوف تختفي نهائياً من تلقاء نفسها.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد الزنجبيل في المنزل

مميزات وعيوب سماد اللبن أو سماد الحليب

  • الحليب يحتوي على العديد من العناصر المفيدة للإنسان، مثل الكالسيوم، وفيتامين ب، وهذه العناصر مفيدة أيضاً للنباتات، حيث أن الكالسيوم يساعد على نمو النباتات، كما يمنع تعفن نهايات الأزهار والذي يحدث عادةً بسبب نقص الكالسيوم، وهذه الحالة تكون شائعة في نباتات الطماطم، والقرع، والفلفل.
  • يُمكنك أيضاً استخدام الحليب كمبيد للآفات إلى حد ما، حيث أنه يكافح الحشرات مثل حشرة المن، ويعمل على تقليل فيروسات الأوراق، كما يُمكن استخدامه أيضاً كعامل مضاد للفطريات للمساعدة في منع البياض الدقيقي.
  • الحليب ليس حلاً سحرياً عندما يتعلق الأمر بزراعة النباتات، فعلى الرغم من خصائصه المفيدة، إلى أن الإفراط في استخدامه سوف يؤدي إلى تدمير النباتات وموتها او إلحاق الضرر بها، وذلك سوف يحدث بسبب البكتيريا التي تكون موجودة في المشروبات وليس الماء، وهذه البكتيريا تتسبب في إعاقة نمو النباتات وتعرضها للذبول.
  • أيضاً من ضمن الأمور التي يتسبب بها الحليب في إلحاق الضرر بالنباتات إذا تم الإفراط في استخدامه، هو ظهور رائحة كريهة بسبب الدهون الموجودة في الحليب كامل الدسم لأن تلك الدهون تتحلل، أو ظهور عفن أسود، أو عفن لين خفيف، أو اللفحات المبكرة، وذلك في حالة استخدام حليب خالي الدسم أو حليب مجفف خالي الدسم، ولذلك تجنب الإفراط تماماً في استخدام سماد الحليب.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد مخلفات النخيل في المنزل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة صناعة سماد اللبن في المنزل بسهولة واستخدامه في تسميد النباتات المنزلية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -