ما هو سماد بذور القطن وكيفية استخدامه في تسميد النباتات المنزلية (سماد مسحوق بذور القطن)

التعرف على سماد بذور القطن وكيفية استخدامه في تسميد النباتات المنزلية هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

الأسمدة العضوية الطبيعية يلجأ العديد من هواة الزراعة المنزلية لاستخدامها، حيث أنها آمنة الاستخدام، كما أنها صديقة للبيئة، وفي العديد من الأنواع لا يتسبب إضافة كمية زائدة في إلحاق الضرر بالنباتات.

ما هو سماد مسحوق بذور القطن وكيفية استخدامه في تسميد النباتات المنزلية - عالم الزراعة

الأسمدة العضوية الطبيعية تتميز بأنها متعددة، ويسهل الحصول عليها، كما أن مكونات العديد منها غير مكلف، والعديد من الأنواع الأخرى يُمكن الحصول عليه بشكل مجاني، ولذلك تلك الأسمدة تستقطب العديد من هواة الزراعة المنزلية لاستخدامها، مثل سماد بذور القطن أو سماد مسحوق بذور القطن Cottonseed Meal Fertilizer.

في الأجزاء التالية من المقالة، سوف تتعرف أكثر على سماد مسحوق بذور القطن، واستخداماته، وفوائده للنباتات، والكميات المناسبة لاستخدامها في تسميد النباتات، مع ذكر بعض الملاحظات الهامة حول استخدامه.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة واستخدام سماد قشور البيض في المنزل

ما هو سماد مسحوق بذور القطن

سماد مسحوق بذور القطن هو أحد الأسمدة الطبيعية بطيئة الإطلاق أو التحلل، ويشتهر بأنه سماد عالي الجودة، وهو يعتبر منتج ثانوي يتم الحصول عليه من إنتاج القطن.

يتم الحصول على سماد مسحوق بذور القطن من خلال إزالة القطن من القشور، وإخراج بذور القطن، ثم استخلاص الزيوت من البذور، وما يتبقى من تلك البذور بعض استخلاص الزيوت منها؛ يتم معالجته ليكون في شكل مسحوق يتم استخدامه كسماد.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد المكسرات وبذور الخردل في المنزل

استخدامات سماد مسحوق بذور القطن

  • يتم استخدام هذا السماد الطبيعي قبل الزراعة، وذلك لمعالجة ارتفاع درجة حموضة التربة، أو لتعويض النقص في العناصر الصغرى في التربة، حيث أن سماد مسحوق بذور القطن يعادل سماد NPK 6-0-4، فهو يحتوي  على النيتروجين، والبوتاسيوم، ولذلك فهو يعتبر سماد نيتروجيني مثالي.
  • يعمل سماد مسحوق بذور القطن في تحسين نسيج التربة، ويساعد في تكوين حمض الهيوميك اللازم للنمو السليم للنباتات وصحته، كما أنه يعمل على تخفيف التربة الثقيلة ويجعلها رخوة، بالإضافة إلى أنه يقوم بإمداد التربة الخفيفة والرملية بالمواد المغذية ويعمل على إعطاء قوام مناسب لها، وهذا يساعد في الاحتفاظ بالمياه والرطوبة في التربة الرملية الخفيفة، كما أنه يعمل على حماية التربة من التعرية السريعة.
  • عند الزراعة، يتم استخدام سماد مسحوق بذور القطن مع النباتات المزهرة، ولا يتم استخدامه لتسريع نمو وإنبات بذور الخضروات، حيث أنه سماد بطيء التحلل، ويساعد النباتات والخضروات البالغة على النمو بشكل أسرع وبأحجام أكبر.
  • يُمكنك إضافة سماد مسحوق بذور القطن إلى كومة السماد الخاصة بك لإضافة مزيد من النيتروجين لها، لأن عملية التحلل في كومة السماد تحتاج إلى نيتروجين إضافي، وبالتالي سماد مسحوق بذور القطن سوف يكون مثالياً لهذا الأمر، كما أنه يضيف بعض أنواع العناصر الأخرى للسماد مثل البوتاس، والفسفور، والعناصر الصغرى.، وكل هذه العناصر تلعب دوراً هاماً في تحويل المواد العضوية المهملة إلى سماد عالي الجودة.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد الملح الإنجليزي في المنزل

ما هي الكمية المناسبة التي يجب استخدامها من سماد مسحوق بذور القطن؟

  • الحدائق التي يتم الاعتناء بها جيداً، والتي تحتوي على تربة صحية وجيدة، يمكنها تغذية نفسها بشكل نسبي، ويُمكنك استخدام نصف إلى 1 كجم من سماد مسحوق بذور القطن لكل 9.5 إلى 10 متر مربع، وسوف تكون هذه الكمية كافية لتغذية النباتات لديك.
  • إذا كانت حديقتك تحتاج إلى القليل من المساعدة من ناحية العناصر الغذائية، فيُمكنك استخدام 1.5 إلى 3 كجم من سماد مسحوق بذور القطن لكل 9.5 إلى 10 متر مربع.
  • إذا كانت حديقتك تحتاج إلى الكثير من المساعدة من ناحية العناصر الغذائية، فيُمكنك استخدام سماد مسحوق بذور القطن بمقدار 4.5 إلى 5.5 كجم لكل 0.5 إلى 10 متر مربع.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد الحليب في المنزل

ملاحظات هامة حول استخدام سماد مسحوق بذور القطن

  • من أجل السلامة وراحة البال، قم بشراء سماد مسحوق بذور القطن، حيث أنها تكون عادةً خالية من المبيدات الحشريةـ، لأن القطن الذي يتم رشه بمبيدات حشرية، قد يظل في السماد، والعديد من شركات الأسمدة تقدم هذا السماد بشكل خالي من المبيدات.  
  • سماد مسحوق بذور القطن يكون جيداً للتربة الأكثر حمضية، ويكون مثالي مع النباتات المحبة للأحماض، وتجنب استخدامه مع النباتات التي تفضل الظروف القلوية للتربة.
  • لا تستخدم سماد مسحوق بذور القطن مع الخضروات سريعة النمو أثناء مرحلة إنبات البذور.
  • من الأفضل دائماً أن تقوم بعمل اختبار للتربة لمعرفة العناصر الغذائية التي تحتاجها قبل استخدام أي نوع سماد.
  • سماد مسحوق بذور القطن لا يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج لها النبات، ولذلك من الأفضل استخدامه جنباً إلى جنب مع الأنواع الأخرى من الأسمدة الطبيعية. 

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد السكر في المنزل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على سماد مسحوق بذور القطن، وفوائده للنباتات، وكيفية استخدامه مع النباتات بشكل صحيح.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -