كيفية صناعة سماد المكسرات وبذور الخردل في المنزل لتسميد النباتات المنزلية

كيفية صناعة سماد المكسرات وبذور الخردل في المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

المكسرات وبذور الخردل لها فوائد صحية عديدة للإنسان، وإذا تحدثنا عن النباتات، فسوف تجد أن المكسرات وبذور الخردل مفيدة أيضاً للنباتات إذا ما تم استخدامها كسماد عضوي طبيعي.

كيفية صناعة سماد المكسرات وبذور الخردل - عالم الزراعة

المكسرات تحتوي على نسبة جيدة من المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، والزنك، والكالسيوم، والحديد، أما بالنسبة لبذور الخردل، فهي تحتوي على نسب جيدة من الكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، وهذه العناصر مفيدة وضرورية جداً لنمو النباتات.

في مقالة اليوم سوف تتعرف على كيفية صناعة سماد عضوي طبيعي من المكسرات وبذور الخردل واستخدامه كسماد سائل في تسميد النباتات المنزلية لديك، بالإضافة إلى معرفة بعض الملاحظات الهامة حول استخدام هذا السماد.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة واستخدام سماد الملح الإنجليزي في المنزل

طريقة صناعة سماد طبيعي من المكسرات وبذور الخردل في المنزل

الأسمدة الطبيعية تتميز بأنها لا تشكل خطورة كبيرة على النباتات إذا تم مقارنتها بالأسمدة الكيميائية، وهناك عدة أنواع من الأسمدة العضوية الطبيعية لا تشكل خطورة نهائياً إذا تم استخدامها بشكل أكبر من المعدلات التي يُنصح بها.

عادةً ما يلجأ هواة الزراعة المنزلية إلى استخدام الأسمدة العضوية الطبيعية، حيث أن هناك العديد من أنواع تلك الأسمدة يُمكن الحصول عليها واستخدامها دون إنفاق أي أموال، أي أن الحصول عليها عادةً ما يكون مجاني، بالإضافة إلى التنويع في استخدام تلك الأسمدة الطبيعية يفيد النباتات في الحصول على العديد من العناصر الغذائية، كما أن تلك الأسمدة تكون آمنة الاستخدام ولا يوجد منها ضرر على البيئة أو الكائنات الحية.

في الأجزاء التالية سوف تتعرف على خطوات صناعة سماد المكسرات وبذور الخردل، وكيفية تخفيفه واستخدامه كسماد سائل لتسميد النباتات المنزلية لديك.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد الحليب في المنزل

خطوات صناعة سماد المكسرات وبذور الخردل

  1. احضر 50 جراماً من بذور الخردل.
  2. قم بطحن بذور الخردل وأضف إليها قليل من الماء لتصبح عجينة متماسكة القوام.
  3. احضر 50 جراماً من المكسرات مثل اللوز.
  4. قم بطحن المكسرات وأضف إليها قليل من الماء لتصبح عجينة متماسكة القوام.
  5. احضر وعاء وضع به عجينة بذور الخردل وعجينة المكسرات.
  6. أضف مقدار 2 لتر من الماء إلى الوعاء الموجود به العجينة.
  7. اترك الوعاء في مكان ظل داخل المنزل لمدة 10 أيام.
  8. بعد مرور 10 أيام، قم بتقليب الخليط الموجود داخل الوعاء جيداً حتى تمتزج المكونات بشكل جيد.
  9. قم باستخدام السائل الموجود في الوعاء في ري النباتات، ولكن لابد أن تقوم بتخفيفه أولاً بمقدار 1:10، وهذا يعني أنك إذا استخدمت كوباً من سائل سماد بذور الخردل والمكسرات، فسوف تحتاج إلى إضافة 10 أكواب ماء إليه لتخفيفه.
  10. استخدم السماد السائل المخفف في تسميد النباتات عن طريق الري بنفس كمية الماء التي تستخدمها في ري النباتات.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد السكر في المنزل

ملاحظات حول استخدام سماد بذور الخردل والمكسرات

  • قم باستخدام هذا السماد مرة واحدة في الشهر وتجنب الإفراط في استخدامه.
  • سماد المكسرات وبذور الخردل لا يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات، ولذلك استخدم جنباً إلى جنب مع الأسمدة الطبيعية الأخرى.
  • لا تستخدم سماد بذور الخردل والمكسرات بشكل مركز، بل يجب عليك تخفيفه طبقاً للنسب المذكورة في الخطوات بالأعلى.
  • عند استخدام سماد بذور الخردل والمكسرات السائل المخفف، يجب عليك استخدامه بنفس كمية الماء التي تستخدمها، فعلى سبيل المثال إذا كنت تحتاج إلى نصف لتر من الماء لري النبات الذي تريد تسميده، فيجب عليك عند تسميد هذا النبات أن تقوم باستخدام نصف لتر فقط من السماد ليحل محل ماء الري في تلك المرة.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد الزنجبيل في المنزل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة صناعة سماد المكسرات وبذور الخردل في المنزل وكيفية استخدامه في تسميد النباتات المنزلية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -