الأسمدة الفوسفورية: لماذا الفوسفور مهم في نمو النباتات؟ وكيفية علاج مشاكل نقصه

سماد الفسفور وأهميته في نمو النباتات هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

الفسفور هو أحد العناصر الغذائية الأساسية الثلاثة التي تحتاجها النباتات أو المحاصيل للنمو بصحة وشكل جيد، وعندما تنظر إلى نسبة NPK على منتجات الأسمدة أو عبوة من سماد الأعشاب، فسوف تجد أن الحرف N يشير إلى النيتروجين، والحرف K يشير إلى البوتاسيوم، والحرف P الموجود في الوسط يشير إلى الفوسفور.

الأسمدة الفوسفورية لماذا الفوسفور مهم في نمو النباتات - عالم الزراعة

يلعب عنصر الفسفور دوراً حيوياً في النمو الجيد للنباتات، ويلعب دوراً رئيسياً في عملية التمثيل الضوئي، ولذلك هو أحد أهم العناصر الغذائية الأساسية التي تحتاج إليها النباتات.

في مقالة اليوم سوف تتعرف أكثر على عنصر الفوسفور وفوائده وأهميته في نمو النباتات، وسوف تتعرف على كيفية الحصول على عنصر الفوسفور وأعراض نقصه وطريقة استخدامه.

عنصر الفسفور وأهميته في نمو النباتات

من السهل ملاحظة أن الفسفور ضروري للغاية لتزويد النباتات بالطاقة، ولذلك النبات يحتاج إلى الفوسفور مثله مثل باقي الكائنات الحية التي تحتاج إلى هذا العنصر الحيوي لبناء أنسجة قوية، فمثلاً في الثدييات، يساعد الفوسفور مع الكالسيوم في بناء عظام وأسنان قوية.

في النباتات يساعد الفوسفور في معالجة الكربوهيدرات والسكريات، حيث تحتاج النباتات الصغيرة إلى الفوسفور في التطور المبكر لأنسجة النبات، والتي تحمل احتياجاً خاصاً لكميات كبيرة من الفوسفور.

تحتاج النباتات أيضاً إلى الفوسفور لإنتاج الحمض النووي الريبوزي RNA والحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين DNA، والأنزيمات، والبروتينات، وبدونها سوف تبدو النباتات متقزمة وغير ناضجة وتفتقر إلى اللون.

إذا كانت البناتات الناضجة تعاني من نقص الفوسفور، فسوف تبدأ علامات نقص هذا العنصر في الظهور، حيث يبدو النبات ضعيف، ثم يبدأ في فقدان لونه، ولذلك على سبيل المثال في الطماطم عند نقص عنصر الفوسفور، سوف تلاحظ تحول لون الأوراق إلى اللون البنفسجي مع ضعف وقلة المجموع الزهري، وفي هذه الحالة يجب أن تشتبه في أن السبب هو نقص عنصر الفوسفور.

مقالة مقترحة: تعرف على أهمية وفوائد عنصر البوتاسيوم للنباتات

كيف يتم الحصول على الفوسفور؟

توجد رواسب غنية من أملاح الفوسفات في رواسب المحيطات والتكوينات الصخرية. عندما تطلق التكوينات الصخرية الأملاح من خلال عملية التجوية والتي يطلق عليها أحياناً التجوية الفيزيائية؛ فإنها تذوب في نظام المياه، حيث يُمكن للنباتات امتصاصها.

قد يفاجئك أن تعرف أن التربة الزراعية غالباً ما تفتقر تماماً إلى عنصر الفوسفور، لأنها تفتقر إلى التكوينات الصخرية المتجمدة، وفي هذه الظروف التي يكون الفوسفور فيها منخفض؛ من المهم إضافة الفوسفور في الأسمدة او تركيبات الأسمدة الفوسفاتية و/أو المواد العضوية الغنية بالفوسفور.

السماد العضوي (الكمبوست) مصدر مثالي للفوسفور

تعد إضافة السماد البلدي التقليدي الطريقة المثلى لإدخال مصدر غني بالفوسفور في تربة حديقتك، وتحسين إنتاج المحاصيل. توفر الحياة الميكروبية التي تتفاعل مع المواد الحيوانية والنباتية المتحللة كميات كبيرة من الفوسفور.

تساعد إضافة السماد العضوي إلى التربة في بناء أنظمة جذر نباتية صحية، حيث تنضج جذور النباتات الجيدة بحمض الفوسفوريك العضوي الطبيعي، والذي يساعد على تكسير مركبات الكالسيوم والفوسفات إلى شكل قابل للاستخدام وقابل للذوبان في الماء.

علاوة على ذلك؛ فإن نوعاً من فطريات الجذور عادةً ما يحيط بالمجموعات الجذرية الصحية، حيث يطلق إنزيمات مهمة في التربة، وتحتاج هذه الفطريات أيضاً إلى الفوسفور للمساعدة في نموها ووظيفة التمثيل الغذائي. تساعد الإنزيمات التي تطلقها تلك الفطريات على تكسير مركبات الفوسفور والكالسيوم لتوفير المزيد من الفوسفور والكالسيوم للنباتات.

مقالة مقترحة: تعرف على أهمية وفوائد عنصر الكالسيوم للنباتات

النباتات لا يُمكنها الحصول على الفوسفور إلا من الجذور

لا تستطيع أوراق النباتات امتصاص الفوسفور، مما يجعل المجموع الجذري القوي مكوناً مهماً جداً في امتصاص الفوسفور، ولذلك أنت بحاجة إلى أن يكون لدى نباتاتك مجموع جذري صحي وقوي، وذلك حتى تتمكن نباتاتك من امتصاص ما يكفيها من الفوسفور والكالسيوم لتظل قوية.

ضع في اعتبارك مستويات الحموضة في التربة

عند اتخاذ خطوات للتأكد من حصول النباتات لديك على كل الفوسفور الذي تحتاجه، يجب أن تضع في اعتبارك مستويات الأس الهيدروجيني، ويجب أن تتذكر أن التربة شديدة الحموضة تحتوي على المزيد من الفوسفور مقارنةً بالتربة القلوية.

السبب في ذلك يعود إلى أن المركبات الحمضية تساعد في تكسير الفوسفور، بينما التربة عندما تكون شديدة القلوية وتحتوي على قدر كبير من الكالسيوم؛ فإن الفوسفور القابل للذوبان سيرتبط بالكالسيوم، وعندما يحدث هذا، سوف يصبح الفوسفور غير متوفر للنباتات الخاصة بك.

مقالة مقترحة: دليل تفصيلي شامل عن سماد NPK وأنواعه وطريقة استخدامه

هل يُمكن فقط التعديل بواسطة الفوسفور؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل صنع الفوسفور الخاص بك عن طريق استخدام المواد العضوية لتغذية النباتات هو حل أفضل من مجرد إضافة تعديلات التربة الفوسفورية التجارية مثل سماد مسحوق العظام.

الفوسفور العضوي هو مورد محدود، ويستخدم في عدد من المشاريع التجارية المختلفة التي لا علاقة لها بالنباتات، مثل معجون الأسنان والألعاب النارية.

يتوقع العلماء أن معدل استهلاكنا المرتفع لعنصر الفوسفور من المواد الخام سوف يكون سبباً في نفاذ مصادر الأسمدة الفوسفورية العضوية خلال القرن القادم. من الواضح أنه من المفيد تعديل التربة باستخدام السماد الطبيعي لإنتاج الفسفور العضوي الخاص بها، والذي يسهل امتصاصه، وذلك بصرف النظر عن ندرة هذا العنصر، لأن الطريقة العضوية لإنتاج الفسفور مفضلة من منظور اقتصادي كما أنها أسهل على البيئة.

بالإضافة إلى إضافة المواد العضوية إلى تربة حديقتك، قد ترغب أحياناً في إضافة بعض صخور الفوسفات/ الفوسفات الصخري، أو سماد مسحوق العظام، وذلك للحصول على دفعة سريعة من الفسفور (على سبيل المثال في وقت الزراعة).

مقالة مقترحة: الفرق بين سماد ماب MAP وسماد داب DAP واستخدامات كل نوع  

كيف تعرف أن التربة لديك تحتاج إلى الفسفور؟

سوف تظهر النباتات لديك علامات تعتبر هي الدليل الأول على أن تربتك تفتقر إلى عنصر الفسفور، ولذلك إذا كانت العلامات التالية في نباتات، فهي تحتاج إلى الفسفور:

  • النباتات تواجه مشاكل أو فشل في النمو.
  • النباتات لا تنتج أزهار أو ثمار.
  • تظهر أعراض الضعف الشديد للمجموع الجذري.
  • تبدو النباتات خضراء زاهية للغاية او أرجوانية قليلاً.

إذا كانت العلامات السابقة موجودة في النباتات لديك، فيجب أن تشك في نقص عنصر الفسفور، ولذلك قم بإجراء اختبار بسيط للتربة، أو اختبر التربة عدة مرات في السنة، ويُفضل عمل ذلك قبل استخدام الأسمدة العضوية أو غير العضوية، وذلك لتحديد محتوى الفسفور الحالي في التربة ونسبته.

يجب أن تعلم أن نسبة الفسفور في التربة لديك سوف تتغير من موسم إلى آخر، لأن النباتات تستهلك الفسفور من التربة والذي يؤثر ويغير في إنتاج المحاصيل، ولذلك من الذكاء أن تستمر في إضافة المواد الخام إلى تربتك، مثل روث الحيوانات، والمواد النباتية الخضراء بشكل منتظم، لأن تلك المواد عندما تتحلل، فسوف تطلق الفسفور الضروري في التربة لمساعدة النباتات على النمو والازدهار.

مقالة مقترحة: ما هو سماد اليوريا وفوائده وأضراره وطريقة استخدامه

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على عنصر الفسفور وأهميته وفوائده للنباتات، وكيفية علاج مشاكل نقصه، وكيفية استخدامه في التربة بشكل صحيح.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -