ما هو مقدار السماد الذي يجب استخدامه لكل نبات وكيف تقوم باستخدامه؟

كمية أو مقدار السماد الذي يجب استخدامه لكل نبات وكيفية استخدامه هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

العديد من هواة الزراعة المنزلية وخاصةً من ليس لديهم احتكاك أو تعامل سابق مع الأسمدة قد يكون لديهم تساؤلات حول كمية أو مقدار السماد الذي يجب استخدامه في تسميد النباتات، وأيضًا كيفية استخدام تلك الأسمدة أو الطريقة التي يجب استخدامها لتسميد النباتات.

مقدار السماد الذي يجب استخدامه لكل نبات وطريقة استخدامه - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على كمية الأسمدة التي يجب استخدامها في تسميد النباتات، والطرق المستخدمة في تطبيق واستخدام تلك الأسمدة.

مقدار السماد الذي يجب استخدامه لكل نبات وطريقة استخدامه

قد يكون لديك هذا السؤال: ما هي أفضل طريقة لتطبيق واستخدام السماد؟ وكذلك ما مقدار السماد الذي يجب أن أقوم باستخدامه؟

قبل أن أن تعرف الإجابة عن أفضل طريقة لتطبيق واستخدام السماد، لابد أولاً أن تعرف مقدار السماد الذي يجب استخدامه، وفي هذا السؤال هناك عدة أمور غير معروفة، وهي هامة جدًا للإجابة على تلك الأسئلة، وذلك مثل:

  • هل تستخدم السماد مع العشب؟
  • هل تستخدم السماد مع الورود؟
  • هل تستخدم السماد مع الأشجار؟
  • هل تستخدم السماد مع نباتات الحاويات؟

جميع تلك النقاط هامة في تحديد مقدار أو كمية السماد التي يجب استخدامها أولاً قبل أن تتعرف على أفضل طريقة لاستخدام السماد، وفيما يلي سوف تتعرف على بعض المعلومات والنقاط التي سوف تساعدك في هذا الأمر.

مقالة مقترحة: كيفية صنع واستخدام سماد شاي الروث لتسميد النباتات

ما هي كمية الأسمدة التي تستخدمها؟

تعتمد كمية السماد المراد تطبيقها أو استخدامها بشكل كبير على عدة أمور مثل:
  • تركيز السماد.
  • التربة.
  • المحصول الذي تنوي زراعته.
  • أحوال الطقس.

فقط اختبار التربة هو ما يُمكنه الإجابة على سؤالك بشكل دقيق، سواء تم إجراء اختبار التربة بواسطتك أو بواسطة المختبرات الحكومية أو المختبرات المستقلة.

إذا كان لديك محصول خصب من الحشائش، يمكنك التأكد من أن تربتك جيدة جِدًا ويجب أن تكون قادرًا على زراعة محصول مزدهر من الخضروات أو الفواكه أو نباتات الزينة، ولكن هناك بعض النباتات مثل الهليون والراوند، عبارة عن نباتات تحتاج إلى جرعات إضافية من السماد للحصول على بعض العناصر الغذائية، خاصة من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم، وقد تضيف أنواع أخرى من النباتات النيتروجين إلى التربة، وذلك مثل البازلاء والفول.

يلعب الطقس أيضًا دورًا مُهِمًا، لأن الأسمدة العضوية على وجه الخصوص تكون متوفرة بشكل أقل للنباتات خلال فترات البرد غير المعتادة، لكن السماد العضوي يكون أكثر ملاءمةً خلال عمليات التسميد في فصل الربيع، ولكن في الوقت نفسه، تنمو النباتات بشكل أبطأ في ظل هذه الظروف، وبالتالي تقل حاجتها إلى الأسمدة.

التوصيات الخاصة باستخدام الأسمدة العادية في الحدائق مثل سماد NPK 5-8-7؛ تكون الكمية المستخدمة عمومًا تتراوح ما بين 1.35 كجم إلى 2.35 كجم لكل 93 متر مربع.

في حالة الأسمدة عالية التركيز، سواء كانت سائلة أو جافة، تختلف الكميات المطلوبة كثيرًا من علامة تجارية إلى أخرى بحيث يكون الشيء الوحيد الآمن الذي يجب القيام به هو اتباع إرشادات الشركة المصنعة من خلال قراءة الملصق الموجود على عبوات التسميد.

مقالة مقترحة: كيفية استخدام سماد روث الدجاج في تسميد النباتات

كيفية تطبيق أو استخدام السماد

عند تسميد المروج، يتم استخدام آلات نثر الأسمدة المحمولة باليد أو التي تعمل بالدفع أو بمحرك، وذلك لتوزيع السماد بالتساوي، ثم يتم الري بالماء لمساعدة السماد في الانتقال إلى التربة.

الطريقة الأكثر شيوعًا لاستخدام الأسمدة هي نثرها على التربة ثم خلطها مع التربة عن طريق الحرث أو الحراثة الدورانية أو التجريف في الحديقة على سبيل المثال، ومع ذلك، يعتقد البعض أنها الأكثر إهدارًا، خاصة في التربة الرملية حيث يمكن جرفها بسهولة بعيدًا عن متناول النباتات.

ما لم يتم خلط التربة جيدًا، غالبًا ما ينتهي الحال بالأسمدة في القاع عن طريق الحرث أو التجريف ويجب على النباتات الصغيرة الاستغناء عنها في مراحلها المبكرة.

الطريق الأفضل تكون عن طريق نثر الكمية المناسبة من السماد على التربة بعد تقليبها وقبل عملية التجريف، حيث يؤدي ذلك إلى مزج السماد جيدًا في السنتيمترات القليلة العلوية في سطح التربة، وأيضًا سوف يسمح ذلك له بشق طريقه للأسفل في التربة.

الأكثر اقتصادًا بالنسبة للزهور أو الخضروات الصغيرة التي لا تكون جذورها بعيدة وعميقة؛ يكون عن طريق خلط السماد جيدًا في التربة مباشرة أسفل الصفوف أو الحُفر الخاصة بالنباتات، ثم بعد أن يصبح وضع النباتات جيدًا وتحتاج إلى القليل من التسميد الإضافي، قد يتم تزويدها بتلك الجرعات الإضافية من السماد عن طريق وضع السماد في أخاديد الصفوف، أو على جوانب الصفوف، أو في شكل حلقات حول النباتات الفردية.

حتى الآن كنا نتحدث عن استخدام الأسمدة الجافة أو المسحوقة، ومن خلال استخدام طريقة التضميد الجانبي لتخصيب المحاصيل، سوف يمكننا أيضًا استخدام الأسمدة في صورة سائلة لتغذية النباتات بشكل أسرع، ولكن استخدم فقط تلك الأسمدة التي تم تحديدها وتصنيفها على أنها قابلة للذوبان في الماء تمامًا، حيث أن الأشكال الأخرى من الأسمدة يكون بها الكثير من النفايات والمواد المترسبة. 

مقالة مقترحة: كيفية استخدام روث الأبقار في تسميد النباتات

التسميد الورقي لتغذية النباتات من خلال الأوراق

يمكن استخدام الأسمدة القابلة للذوبان تمامًا في الماء فقط لكي نقوم بعملية تغذية النباتات عن طريق الأوراق أو التسميد الورقي، ويجب توخِ الحذر واتباع إرشادات الشركة المصنعة بشكل جيد حتى لا تتسبب في أضرار للنبات.

بمجرد حساب الكمية الصحيحة، يمكن استخدام السماد السائل باستخدام بخاخ تقليدي أو بخاخ خرطوم، إما في وقت الرش أو بشكل منفصل.

كيف تؤثر الأسمدة على ديدان الأرض؟

كانت هناك ادعاءات بأن الأسمدة الكيماوية تقتل ديدان الأرض، وبالفعل قد يحدث ذلك في حدود معقولة، ولكن كلما زاد التطبيق واستخدام الأسمدة وخاصةً الأسمدة العضوية، كلما زاد نمو المحاصيل ومخلفات المحاصيل؛ ومن ثم زاد عدد الديدان بسبب زيادة الإمدادات الغذائية لها.

أيضًا ديدان الأرض ليست أكثر حساسية للأسمدة من شعيرات الجذور. ولكن إذا تم إزعاجها مؤقتًا بسبب جرعة زائدة من السماد، فإن الديدان تتحرك ببساطة لمسافة أعمق أو خارج نطاق تأثير السماد.

قبل استخدام السماد بشكل عام، اقرأ دائمًا إرشادات الشركات المصنعة واتبعها لمعرفة كمية السماد التي يجب استخدامها لكل نبات وأي تحذيرات أخرى يجب عليك معرفتها.

مقالة مقترحة: كيفية استخدام سماد كعك النيم لتسميد النباتات

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على إجابة سؤالك حول مقدار السماد الذي يجب استخدامه وكيفية استخدامه بشكل صحيح.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -