سماد شاي الروث: كيفية صنع واستخدام سماد شاي الروث السائل لتسميد الحدائق والنباتات

كيفية صنع واستخدام سماد شاي الروث أو سماد الروث السائل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

سماد شاي الروث هو سماد عضوي سائل يتم استخدامه كسماد سائل لتسميد وتغذية النباتات، ولذلك يعتبر أحد أفضل الأسمدة العضوية السائلة التي يُمكن استخدامها كسماد عضوي في تسميد النباتات المنزلية وكذلك الحدائق المنزلية.

كيفية صنع واستخدام سماد شاي الروث السائل لتسميد الحدائق والنباتات - عالم الزراعة

يطلق على هذا السماد السائل شاي الروث لأنه يتم بطريقة مشابهة لعمل الشاي الصالح للشرب، حيث يتم نقع السماد في الماء وتصفيته واستخدام السائل الناتج عن تلك العملية، وهو سماد يكون مركز وغني بالعديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية للنباتات، وفيما يلي سوف تتعرف على العديد من المعلومات حول سماد شاي الروث وكيفية صناعته بنفسك في المنزل وكيفية واستخدامه.

طريقة صناعة شاي الروث (سماد الروث السائل)

عندما يتعلق الأمر باستخدام السماد كغذاء نباتي، فقد سمع معظم الناس عن الأسمدة القائمة على الروث (وشموا رائحته في مرحلة ما من حياتهم)، لكن هل تعلم أنه يمكن أيضاً تحويله إلى سماد سائل؟

يعتبر شاي الروث سماداً سائلاً سهل الاستخدام والذي يعمل على إمداد النبات بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، وعلى عكس الأسمدة السائلة التجارية، يعتبر شاي الروث سماداً عضوياً تماماً.

ما هو سماد شاي الروث ومتى يجب استخدامه؟ سوف تتعرف على إجابة هذا السؤال من خلال الأجزاء التالية في المقالة.

مقالة مقترحة: ما هو سماد مسحوق العظام وكيفية استخدامه

سمادي شاي الروث هو أفضل سماد لمعظم المحاصيل الغذائية

من خلال إضافة شاي الروث إلى حديقة الخضروات الخاصة بك، فإنك توفر عدداً من العناصر الغذائية التي يسهل امتصاصها والتي تكون مثالية للحبوب وحدائق الخضروات.

تتطلب المحاصيل الجذرية، مثل البنجر والجزر والبطاطس، الكثير من البوتاسيوم، ولكن تتطلب كمية أقل من النيتروجين، ونتيجة لذلك، فإنهم يستفيدون بشكل أقل من استخدام السماد ولا يحصلون على نمو جذري إضافي.

من ناحية أخرى، تعتبر الحبوب والطماطم من المحاصيل التي يكون عمرها طويل وتحتاج إلى مزيد من جرعات التسميد، ولذلك التخصيب المنتظم عن طريق استخدام السماد الطبيعي لا يوفر العناصر الغذائية بالسرعة التي يوفرها شاي الروث. 

مقالة مقترحة: تعرف على سماد كعك النيم وفوائده للنباتات

كيفية صنع سماد شاي الروث

صنع هذا السماد السائل سهل للغاية، على الرغم من وجود بعض الحيل للحصول على نتائج أفضل، ولكن الأفضل من ذلك، أن وصفة شاي الروث لا تتطلب نفس الطقوس المعقدة لعمل شاي صالح للشرب.

باتباع هذه الوصفة البسيطة خطوة بخطوة، يمكنك إنشاء مجموعة من شاي الروث المركز الذي يمكن أن يدوم لدورة المحاصيل بأكملها أو لفترة أطول، وفيما يلي الأشياء التي سوف تحتاج لها لصنع سماد شاي الروث:

  • روث قديم جاف وليس طازج - استخدم روث الدجاج أو روث البقر أو الماعز أو الأرانب، و تجنب فضلات القطط أو الكلاب لأنها تحتوي على مسببات الأمراض الضارة التي قد تصيب طعامك، وابتعد بشكل عام عن روث أي حيوان يأكل اللحوم.
  •  دلو كبير أو حاوية.
  • ماء.
  • كيس وسادة أو كيس من الخيش (لصنع كيس شاي كبير).
  • زجاجة أو عبوة ري أو زجاجة رذاذ.

ابدأ بثلاث حفنات من السماد (أو عدد 3 مجرفة من السماد، إذا كنت لا تريد أن تلمس الروث). تجنب استخدام السماد الطازج لأنه قوي جداً على الشاي ولن يكون جيداً للنباتات.

  1. ضع الروث في كيس وسادة أو كيس الشاي الخاص بك، ثم اربطه بإحكام على جانب الحاوية.
  2. أضف الماء، ويفضل أن يكون الماء 5 أضعاف كمية الروث، أي بنسبة 5 أجزاء من الماء إلى جزء واحد من الروث.
  3. انقعه لمدة أسبوع إلى أسبوعين، ثم أخرج الكيس واعصره في الحاوية أو علقه بالأعلى حتى ينتهي التقطير بشكل كامل.
  4. بالنسبة لأولئك الذين لا يفضلون التعامل مع أكياس الشاي العملاقة، من الممكن أيضاً إضافة الروث إلى الماء بشكل مباشر للحصول على نتائج أسرع.
  5. يجب تقليب شاي الروث بشكل متكرر لضمان عدم استقرار الروث في قاع الدلو.
  6. بعد 4 إلى 5 أيام، صفي الخليط من خلال القماش القطني لإزالة أي مواد صلبة.
  7. قد يتم التخلص من المواد الصلبة أو إضافتها إلى حديقتك أو كومة السماد.

مقالة مقترحة: ما هو سماد مستحلب الأسماك وفوائده للنباتات

متى وكيف يتم استخدام سماد شاي الروث؟

  • يمكنك استخدام شاي الروث لتخصيب أي نبات يتطلب تربة بمواد عضوية عالية.
  • يجب تغذية النباتات التي تحتاج إلى عناصر غذائية مثل الحبوب طوال موسم النمو.
  • قبل الاستخدام، قم بتخفيف الشاي عن طريق إضافة كوب واحد من شاي الروث المركز إلى 4 لتر من الماء، لأن استخدام سماد الشاي بشكل مُركز سوف يكون قوي للغاية ولن تتحمله النباتات.
  • صب أو رش شاي الروث المخفف على الجذور أسبوعياً أو عند ري النباتات التي يكون معدل الرطوبة في تربتها منخفض، وذلك في كل موسم نمو.

يرجى ملاحظة أنه عند استخدامه مع الأسمدة العضوية الأخرى، يعتبر شاي الأسمدة طريقة رائعة لإثراء التربة بالعناصر الغذائية، ولكنه لن يحسن ظروف التربة السيئة ويجعل جودتها عالية، فإذا قمت بعمل اختبار للتربة وأظهرت النتائج أن الجودة رديئة جداً بحيث لا تدعم النبات أو المحصول الذي تريد زراعته، فلن يحل شاي الروث المشكلة.

مقالة مقترحة: ما هو سماد مسحوق الدم وفوائده للنباتات

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة عمل سماد شاي الروث في المنزل وكيفية استخدامه ومتى يتم استخدامه في تسميد النباتات والحدائق المنزلية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -