ما هي التغذية الورقية أو التسميد الورقي؟ ومتي وكيف يتم تغذية النبات عن طريق الأوراق؟

التغذية الورقية أو التسميد الورقي هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

التغذية الورقية أو التسميد الورقي أو التطبيق الورقي للسماد جميها عبارة عن مصطلحات خاصة بإمداد النباتات بالعناصر الغذائية التي تحتاجها عن طريق الأوراق، ولكن ليست جميع أنواع الأسمدة يُمكن أن يتم رش النباتات بها أو استخدامها في تغذية النبات عن طريق أوراقه.

ما هو التسميد الورقي أو التغذية الورقية للنباتات - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على ما هو المقصود بالتغذية الورقية بشكل أفضل، وكيف ومتى يتم استخدام التسميد الورقي مع النباتات، وما هي النباتات التي يُفضل استخدام التسميد الورقي معها.

التغذية الورقية أو تسميد النباتات عن طريق الأوراق

قد تعتقد أن السماد هو منتج يستخدم فقط في التربة، ولكن قد يكون الأمر مفاجئ لك عندما تعلم أن رش العناصر الغذائية على أوراق النباتات هو طريقة أخرى ممتازة للتسميد وتزويد نباتاتك بالعناصر الغذائية اللازمة.

تسمى طريقة التسميد هذه بالتغذية الورقية أو التسميد الورقي، وفي هذه المقالة، سوف نناقش استخدام التسميد الورقي (الأسمدة السائلة) ونشارك النصائح لمساعدتك على تحقيق أقصى استفادة من هذه الطريقة المبتكرة لتغذية نباتاتك عن طريق الأوراق.

مقالة مقترحة: ما هو سماد مستحلب الأسماك وفوائده للنباتات

متى تستخدم التغذية الورقية أو التسميد الورقي؟

للحصول على أفضل النتائج، يجب دائماً استخدام منتج مخصص للتطبيق على أوراق النباتات، لأن ليست جميع أنواع منتجات التسميد قابلة للاستخدام كسماد ورقي. 

تأكد من تشخيص مشاكل نباتك بعناية ودقة أولاً، وذلك قبل استخدام الأسمدة الورقية، لأن التسميد بشكل عشوائي دون معرفة العناصر الغذائية التي يحتاج لها نباتك سوف تتسبب في إهدار الوقت والمجهود والأموال، ويُمكن أيضاً أن تتسبب في بعض الأضرار للنبات، ولذلك تأكد أولاً من العناصر الغذائية التي يحتاج لها النبات وبعدها سوف تقرر هل تحتاج إلى التسميد الورقي أم لا، وفيما يلي بعض الحالات التي يُمكن فيها استخدام التغذية الورقية أو التسميد الورقي.

1- استخدم التغذية الورقية عندما تحتاج نباتاتك إلى تعزيز التغذية

تُستخدم أنواع مختلفة من العناصر الغذائية لمعالجة ظروف واحتياجات نباتية معينة. على سبيل المثال، غالباً ما تعاني مجموعة الخضروات مثل الخضروات الورقية، والكرنب، والبروكلي من نقص عنصر المغنيسيوم والذي يظهر في صورة اصفرار الأوراق، ويمكن معالجة ذلك من خلال تطبيق ملح الإبسوم أو الملح الإنجليزي. يمكن تطبيق هذا المنتج البسيط كرذاذ و/ أو مادة مضافة للتربة.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة واستخدام سماد الملح الإنجليزي في المنزل

2- استخدم التغذية الورقية لإمداد النبات بالعناصر الصغرى بشكل منتظم

عندما تظهر نباتات حديقتك مؤشرات تدل على الحاجة إلى العناصر الصغرى، فسوف يكون من الأفضل استخدام التغذية الورقية أو التسميد الورقي لتوفير تلك العناصر للنبات، وذلك مثل:

  • الموليبدنيوم.
  • المنغنيز.
  • نحاس.
  • البورون.
  • الزنك.
  • حديد.

استخدام التسميد الورقي من هذه العناصر الصغرى المهمة مرتين في كل موسم نمو، سوف يجعل نباتات قوية وصحية. فقط تأكد من أن المنتج الذي تستخدمه قد تمت صياغته خصيصاً للتطبيق الورقي حتى تتمكن نباتاتك من امتصاص العناصر الغذائية دون أن يحدث لها ضرر.

بالإضافة إلى ذلك، اختبر مستوى الأس الهيدروجيني للتربة قبل التسميد الورقي باستخدام العناصر الصغرى، فإذا كان مستوى الأس الهيدروجيني أعلى من 7.5، فستجد العديد من أنواع النباتات صعوبة في امتصاصها بكفاءة من خلال الأوراق.

مقالة مقترحة: كيفية صنع واستخدام سماد شاي الروث

3- استخدم التغذية الورقية لإمداد النبات بالعناصر الكبرى

عند تطبيق والتسميد بالعناصر الكبرى بشكل روتيني، مثل الكبريت والمغنيسيوم والكالسيوم، يكون تطبيق السماد على التربة بشكل عام أفضل من وضعه بالطريقة الورقية.

على الرغم من أن النباتات التي تحتاج إلى تلك العناصر يمكن أن تمتص بعض المغنيسيوم باستخدام رش الملح الإنجليزي، إلا أنه لا يجب أن تعتمد على الطرق الورقية لتوفير جميع احتياجات نباتاتك لهذا المعدن.

ينطبق الشيء نفسه على الكالسيوم، حيث يجب عليك تطبيق الكالسيوم بشكل روتيني على التربة، ولكن إذا كانت النباتات مثل الطماطم أو البطيخ تعاني من حالة تعرف باسم تعفن نهاية الزهرة، يمكن أن يكون التطبيق الورقي للكالسيوم مفيداً جداً في إيقافه.

تدرب على التغذية الورقية خلال أبرد أوقات اليوم

فيما يتعلق بأفضل وقت في اليوم لتطبيق البخاخات الورقية، فإن الأفضل في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من بعد الظهر أو في وقت مبكر من المساء. يمنح تطبيق السماد الورقي في هذه الأوقات نباتاتك متسعاً من الوقت لامتصاص العناصر الغذائية دون أن تتبخر الرطوبة في ضوء الشمس.

يجب عليك دائماً اتباع التعليمات الموجودة على عبوة أي منتج تغذية ورقي تستخدمه. قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى حدوث تفاعل سام للنبات أو حرق أنسجة الأوراق، ويمكن أيضاً حدوث هذا التفاعل بسبب درجات الحرارة العالية جداً، ولذلك لا ترش رذاذاً عندما تكون درجة الحرارة أعلى من 29 درجة مئوية.

مقالة مقترحة: ما هو سماد مسحوق العظام وكيفية استخدامه

كيف يتم استخدام التسميد الورقي أو التغذية الورقية؟

لاستخدام التسميد الورقي أو التغذية الورقية، يمكنك استخدام زجاجة رذاذ محمولة أو بخاخ رش المبيدات الكبير، وحجم حديقتك سوف يحدد نوع وحجم عبوات الرش التي سوف تستخدمها، ويمكنك اتباع الإرشادات التالية لكي تقوم بتطبيق طريقة التسميد الورقي:

  • رش النبات بالكامل، بحيث تقوم برش كل الجوانب العلوية والسفلية للأوراق.
  • قم بالرش في الأيام التي يكون بها غيوم لأن أشعة الشمس المباشرة يمكن أن تجفف المنتج بسرعة وتترك طبقة من الأملاح الضارة على الأوراق.
  • تجنب الرش مباشرة قبل هطول المطر لأن ماء المطر سوف يقوم بتخفيف السماد أو ضياعه بشكل كامل بسبب غسل مياه المطر للأوراق.
  • قم بري النبات بالماء قبل استخدام بخاخات التسميد الورقي وليس بعده.
  • بالنسبة للفواكه وخضروات الحدائق، تجنب الرش والتسميد الورقي خلال الشهر الأخير قبل الحصاد.

تذكر أنه لا ينبغي الاعتماد على التطبيقات الورقية لتوفير جميع احتياجات النباتات الخاصة بك من العناصر الغذائية، والسبب في ذلك هو أن الأوراق تمتص حوالي 15٪ إلى 20٪ فقط من العناصر الغذائية التي تقوم بتطبيقها لأن الجوانب العلوية للأوراق عادةً ما تكون محكمة الغلق إلى حد ما بواسطة مادة شمعية تهدف إلى حمايتها من أي عناصر أو مواد خارجية.

توجد الثغرة، التي تمتص العناصر الغذائية المطبقة على الأوراق، على الجانب السفلي من الأوراق. لهذا السبب، عند وضع رذاذ سماد ورقي، يجب أن تكون على يقين من تطبيقه بعناية على الجوانب السفلية للأوراق وكذلك الجوانب العلوية.

مقالة مقترحة: تعرف على سماد كعك النيم وفوائده للنباتات

ما هي النباتات التي يستخدم معها التسميد الورقي؟

ستجني النباتات الصغيرة والنباتات ذات الأوراق الرقيقة جداً ونباتات الدفيئة أو الصوبة الزراعية أكبر فائدة من الرش الورقي لأن أوراقها طرية وقادرة على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.

النباتات الأكثر نضجاً و/ أو تلك التي تميل إلى تكوين طبقة واقية سميكة فوق الجانب العلوي من الأوراق تكون أقل قدرة على الاستفادة من التغذية المطبقة على الأوراق، ولهذا التسميد الورقي معها لن يكون فعالاً.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على التغذية الورقية أو التسميد الورقي، وكيفية تسميد النباتات وتغذيتها عن طريق الأوراق ومتى يجب عمل ذلك لتغذية وتسميد النباتات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -