استخدامات روث الأبقار في تسميد النباتات (سؤال وجواب)

إجابة أشهر الأسئلة حول استخدامات روث الأبقار في البستنة هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

يعتبر روث الأبقار سماداً طبيعياً ممتازاً ومتعدد الأغراض. هذا النوع من السماد لطيف على النباتات الصغيرة، لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من النيتروجين، ومع ذلك فهو يحتوي أيضاً على نسبة جيدة جداً من العناصر الغذائية المتوازنة. بالإضافة إلى ما سبق، فإن روث الأبقار عادةً ما يكون خالياً من الحشائش تقريباً، وذلك لأنه يتم وضعه من خلال الجهاز الهضمي الشامل والمعدة في الأبقار.

استخدامات روث الأبقار في تسميد النباتات - عالم الزراعة

قد تكون قلقاً بشأن الروائح الكريهة عند استخدام الروث كسماد طبيعي في حديقة منزلك، ولكن هذه المشكلة عادةً ما يتم حلها من العملية والخطوات المتبعة عند تحويل الروث إلى سماد عضوي طبيعي.

إجابة الأسئلة المتعلقة باستخدامات روث الأبقار في التسميد

يتم تجفيف روث الأبقار قبل إضافته إلى كومة السماد أو صندوق السماد الخاص بك، وبالإضافة إلى ذلك، ينتج عن عملية التحلل وتحويل الروث إلى سماد مستويات حرارة عالية، وعند اكتمال عملية تلك الخطوة تنتهي مشكلة الرائحة من الروث، ولذلك روث الأبقار المعبأ الجاهز والذي قد تشتريه من محلات بيع مستلزمات الزراعة والبستنة لن تجد بها رائحة، وقد تكون خيار جيد لك.

فيما يلي سوف تتعرف على إجابة الأسئلة الأكثر شيوعاً حول استخدام الروث في الحديقة لتسميد النباتات، ومن خلال اطلاعك على إجابات تلك الأسئلة، سوف يكون لديك معلومات جيدة حول استخدام روث الأبقار في التسميد.

مقالة مقترحة: تعرف على سماد كعك النيم وفوائده للنباتات

1- ما هو الفرق بين روث إناث الأبقار وذكور الأبقار؟

في البداية ذكور الأبقار المقصودة هنا هي الذكور المخصية، والتي يتم إخصاؤها عندما تكون صغيرة وقبل أن تطور الخصائص الجسدية للثور بها، وعادةً ما يتم تربيتها لإنتاج اللحوم، أما الأبقار في العموم فالمقصود بها إناث الأبقار.

الفرق بين روث إناث الأبقار وذكور الأبقار هو مستوى الملوحة، فعلى الرغم من أن كلاهما من المواد العضوية، إلا أن روث الذكور عادةً ما يحتوي على مستويات ملح أعلى، وهذا قد يؤثر بطريقة سلبية على النباتات.

هناك أيضاً اختلاف آخر بين روث إناث الأبقار والذكور، وهو محتوى بذور الأعشاب، فعادةً يحتوي روث ذكور الأبقار على المزيد من بذور الأعشاب الضارة.

2- ما هو الفرق بين السماد العضوي والروث الحيواني مثل روث الأبقار؟

الروث الحيواني مثل روث الأبقار هو عبارة عن الروث بشكله الطبيعي كما هو دون معالجته بأي شكل من الأشكال، وعندما تكون هناك حاجة لاستخدام الروث الحيواني كسماد، يتم معالجة هذا الروث من خلال عملية التحلل وارتفاع درجة حرارته، وتعقيمه كما يحدث في شركات تصنيع الأسمدة، وهذا الأمر يجعل من الروث الحيواني سماد عضوي جاهزاً للاستخدام دون الخوف من تعرض النباتات لأي ضرر.

الروث الحيواني قبل المعالجة إذا تم استخدامه بشكل مباشر في التربة، سوف يتسبب في ارتفاع درجة حرارة التربة، وهذا سوف يؤدي إلى حرق الجذور والنباتات، كما يُمكن أن تكون هناك بعض مسببات الأمراض في الروث والتي يُمكن أن تنتقل إلى النباتات، بالإضافة أيضاً إلى بذور الحشائش، ولكن عملية المعالجة والتحلل للروث، يحدث بها ارتفاع لدرجة حرارة الروث أثناء عملية التحلل، وهذا يقضي على مسببات الأمراض والكائنات الدقيقة التي تسبب بعض أنواع الأمراض، وكذلك تقضي على بذور الحشائش الضارة.

3- ما هي فوائد روث الأبقار؟

يعتبر روث الماشية إضافة ممتازة لأي مشروع إنتاج أسمدة عضوية، حيث يُمكنك استخدام روث الأبقار كسماد لإعطاء أي نباتات لديك دفعات جيدة من العناصر الغذائية، كما يُمكنك أيضاً استخدامه لتعديل التربة وتحسين حالتها ومستوى خصوبتها.

ملاحظة هامة: عند زراعة المحاصيل الجذرية، قم بإضافة سماد الأبقار قبل 4 أشهر من الزراعة، وذلك للمساعدة في تقليل أي تلوث جرثومي متحمل.

مقالة مقترحة: ما هو سماد مستحلب الأسماك وفوائده للنباتات

4- هل روث الأبقار آمن؟

روث الأبقار متوازن من ناحية درجة الحموضة، ولذلك فهو يعتبر آمن لمعظم النباتات، وفيما يتعلق بمسببات الأمراض، فإن استخدام روث الأبقار بعد التحلل وتحويله إلى سماد عضوي؛ سوف يضمن لك أن أن درجة الحرارة التي تنتج عند التحلل قد قضت على الأمراض والكائنات الدقيقة المسببة للأمراض وكذلك بذور الأعشاب الضارة.

5- ما هي الكمية التي يجب إضافتها من روث الأبقار إلى حديقة المنزل؟

استخدم مقدار 450 جرام أو أقل قليلاً من روث الأبقار لكل جورة في المنطقة التي تريد استخدام السماد بها. قم بوضع سماد روث الأبقار على سطح التربة حتى يصبح طبقة بسُمك 22 إلى 23 سم.

6- هل يُمكن وضع الكثير من سماد روث الأبقار في حديقة المنزل؟

إذا قمت بإضافة كمية أكثر من الموصى بها من سماد روث الأبقار في حديقة منزلك، فقد تواجه مشكلة في النمو المفرط للنباتات داخل وحول الحديقة، بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تستخدم روث ذكور الأبقار، فمن المرجح أن تتضرر التربة لديك وكذلك النباتات بسبب زيادة مستوى ملوحة التربة إذا أفرطت في استخدام روث ذكور الأبقار.

7- ما هي الخضروات التي لا يجب تسميدها باستخدام روث الأبقار؟

يعتبر روث الأبقار مفيداً لجميع الخضروات، ولكن بعض النباتات التي لها عمر طويل يتعدى 6 أشهر مثل الطماطم والباذنجان والفلفل، تحتاج إلى تطبيقات إضافية أو دفعة أخرى من سماد روث الأبقار طوال موسم النمو، أما في الورقيات، والقرعيات، والخضار الجذري مثل البطاطس والجزر، فلن تحتاج سوى لدفعة سماد روث الأبقار التي تضيفها إلى التربة قبل الزراعة، لأنها سوف تكون كافية لعمر هذه الأنواع من النباتات والتي يتراوح عمرها ما بين 45 إلى 60 يوماً.

سماد الروث الحيواني غني بالنيتروجين، ولذلك الإفراط في استخدامه سوف يزود النباتات بمستويات عالية غير ضرورية من النيتروجين، وسوف يتحول النمو إلى نمو خضري فقط، وذلك على حساب النمو الثمري والنمو الزهري، ولذلك يكون الحل في حال وجدت أن كمية السماد العضوي أكثر من اللازم وسوف يؤدي ذلك إلى زيادة النمو الخضري؛ هو أن تقوم باستخدام أسمدة غنية بالبوتاسيوم والفسفور لتحفيز النمو الزهري والنمو الثمري، وهناك عدة أسمدة طبيعية تحتوي على تلك العناصر مثل سماد الأوراق، ورماد الخشب، والرمل الأخضر، أو الجرانيت المطحون، وبشكل عام يجب عليك الاعتدال في استخدام سماد الروث الحيواني حتى لا ترتفع نسبة النيتروجين بشكل غير ضروري.

مقالة مقترحة: ما هو سماد مسحوق الدم وفوائده للنباتات

8- كيف يُمكن تجهيز روث الأبقار لاستخدامه في حديقة المنزل؟

يُمكنك استخدام روث الأبقار الطازج في نهاية موسم النمو، أي بعد حصاد المحاصيل، والسماح للروث بالتحول إلى سماد عضوي في التربة خلال فصل الشتاء وحتى فصل الربيع، وللقيام بذلك، قم بمزج روث الأبقار بمادة أخف مثلا القش أو أوراق الأشجار، ثم وضع على التربة مثل نشارة الخشب أو الغطاء العضوي، ويتم حرث التربة بعد ذلك في فصل الربيع.

يُمكنك أيضاً معالجة روث الأبقار عن طريق تحويله إلى سماد عضوي في سلة أو كومة السماد الخاص بك، ويعتبر روث الأبقار أحد المكونات الخضراء في السماد، ولذلك تأكد من موازنته مع المكونات البنية كما هو موضح في مقالة صناعة السماد العضوي في المنزل.

9- هل يُمكن استبدال السماد العضوي لروث الأبقار؟

روث الأبقار الطازج والسماد العضوي المعالج لا يُمكن استبدالهما. يُمكنك استخدام كميات صغيرة من روث الأبقار الطازج في أماكن جانبية من النباتات في الحديقة، بحيث لا تلامس جذور أو سيقان النباتات، أما إذا كان الاستخدام سوف يكون بكميات كبيرة، فيجب تحويل روث الأبقار إلى سماد عضوي قبل إضافته إلى الحديقة.

10- هل روث الدجاج أفضل من روث الأبقار؟

روث الدجاج غني جداً وساخن جداً، وذلك لا ينبغي وضعه مباشرةً في الحديقة لأنه سوف يتسبب في حرق جذور وسيقان النباتات أثناء عملية تحلل روث الدجاج، وبدلاً من ذلك يُمكنك إضافة روث الدجاج إلى صندوق السماد الخاص بك كأحد المكونات الخضراء.

روث الأبقار ليس ساخناً تماماً مثل روث الدجاج، ولكن توخ الحذر عند استخدام روث الأبقار الخام كما وضحت سابقاً.

مقالة مقترحة: ما هو سماد مسحوق العظام وكيفية استخدامه

11- ما هي مزايا وعيوب استخدام سماد روث الأبقار كسماد وحيد؟

من الناحية الإيجابية، فإن روث الأبقار غني جداً بالعناصر الغذائية التي يحتاج لها النبات، وهذه العناصر كلها طبيعية، ويُمكن لهذه المادة العضوية أيضاً تحسين جودة التربة بطريقة لا يُمكن تحقيقها باستخدام الأسمدة الصناعية.

أحد المميزات الأخرى للسماد القديم والمتحلل هي أن المغذيات أو العناصر الغذائية يتم إطلاقها بشكل طبيعي وبطيء في التربة، ولذلك فإن تعديل التربة بشكل مستمر باستخدام روث الأبقار سوف يوفر تدفقاً ثابتاً من التغذية للنباتات، وهذا الأمر يحدث بشكل أفضل في الأسمدة العضوية أكثر من الأسمدة الصناعية.

من الناحية السلبية، وهذا الأمر ليس سلبي في العموم، ولكن قد يكون سلبي لمن يستعجلون النتائج ويريدون نتائج سريعة للسماد؛ سماد روث الأبقار يحتاج بعض الوقت لتظهر نتائجه، حيث يجب تحويل الروث إلى سماد عضوي أولاً عن طريق التحلل، وهذه العملية تستغرق عدة أشهر، وقد يفرغ صبرك وتضطر إلى استخدام الأسمدة الكيميائية والتي غالباً ما تحقق نتائج فورية تقريباً.

مسألة بطء سماد روث الأبقار جيدة للعديد من الأشخاص، حيث يقومون بوضع سماد روث الأبقار في فصل الشتاء ليكون جاهزاً كسماد عضوي في موسم الصيف، ولكن إذا كنت تريد نتائج فورية فلن يكون سماد روث الأبقار مناسباً لك.

يجب أن تدرك أن الأسمدة الكيميائية غالباً ما تعمل مثل الحلوى لنباتاتك، فقد يمنحهم هذا الأمر دفعة من الطاقة والنمو، ولكن هذا الأمر لن يدوم، ولن يساهم في صحة نباتاتك، ولكن الأسمدة الطبيعية مثل روث الأبقار سوف تساعدك في نمو النباتات بشكل قوي وطبيعي وصحي ومقاوم للآفات والأمراض.

12- كم من الوقت يحتاج روث الأبقار ليتحول إلى سماد عضوي؟

يجب أن تصل درجة حرارة مواد التسميد من 130 إلى 140 درجة مئوية إذا تم تحويلها إلى سماد بشكل صحيح، وفي الظروف المثالية يُمكن أن يحدث هذا الأمر في غضون 24 ساعة. بمجرد تسخين كومة السماد وتبريدها تماماً يُمكنك تحويلها، ولكن على الرغم من ذلك قد يستغرق هذا الأمر ما بين شهرين إلى 6 أشهر، وذلك لإكمال عملية المعالجة والتحلل، وذلك اعتماداً على الظروف الجوية.

13- كيف يتم وضع سماد روث الأبقار في حديقة المنزل؟

بمجرد تحويل روث الأبقار إلى سماد عضوي بشكل صحيح، قم بنقله إلى حديقة المنزل قبل شهر من وقت الزراعة، وقم بنشر الروث على سطح التربة بشكل متساوِ، وذلك بمعدل 18 كجم لكل 9 متر مربع من سماد روث الأبقار المعالج في المنطقة التي تريد تسميدها في حديقة المنزل. بمجرد نشر سماد روث الأبقار العضوي بشكل متساوِ في الحديقة، تأكد من أنه طبقة بسُمك 22 إلى 23 سم فوق سطح التربة.

مقالة مقترحة: ما هو سماد مسحوق بذور القطن وكيفية استخدامه

14- هل سماد الأبقار آمن لحدائق الخضروات؟

يعتبر سماد الأبقار الذي تم معالجته وتحلله بشكل دقيق وصحيح آمناً جداً لحدائق الخضروات. ربما لا يكون روث الأبقار الخام أو الطازج أو الغير متحلل كذلك، ولذلك إذا تم وضع روث الأبقار الخام قبل أقل من 3 أشهر من الحصاد إلى التربة، فيُمكن أن يتسبب ذلك في تلوث الخضار بشكل خطير.

15- هل يُمكن خلط روث الأبقار مع تربة التأصيص؟

يُمكنك إضافة سماد الأبقار المتحلل بكمية مناسبة إلى تربة التأصيص (بوتينج سويل Potting Soil)، وسوف يؤدي ذلك إلى تحسين خصوبة تلك التربة، كما يُمكن استخدامه أيضاً بكميات مناسبة في الأصص والحاويات.

16- هل يُمكن خلط روث الأبقار مع السماد العضوي؟

يُمكنك إضافة روث الأبقار إلى كومة السماد العضوي، سواءً كانت طازجة أم مجففة. إذا أضفت روث الأبقار الطازج إلى كومة السماد العضوي، فسوف ترغب في تغطيتها ببعض المواد بنية اللون مثل القش وأوراق الأشجار المجففة أو أوراق الجرائد، وهذا سوف يساعد في تقليل مشاكل الرائحة.

عند إضافة روث الأبقار إلى كومة السماد العضوي، فمن الأفضل تركه في طبقة منفصلة، ثم بعد ذلك قم بخلطها مع باقي مواد كومة السماد عندما تقوم بالتقليب.

17- هل يُمكن استخدام سماد روث الأبقار كسماد سريع لتغذية النباتات؟

يُمكنك عمل ذلك، وهو يعرف بإسم شاي روث الأبقار أو سماد روث الأبقار السائل، وهذا السماد يُمكن صبه مباشرةً على التربة، أو رشه كرذاذ ليكون كسماد ورقي، ولعمل هذا سوف تحتاج إلى ملء ثلث دلو أو حاوية بسماد البقر الطازج، ثم قم بملء الدلو بالمياه العذبة، واترك المزيج لمدة 24 ساعة، ثم قم بتصفيته واستخدم السائل الناتج بعد عملية التصفية.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة واستخدام سماد قشور البيض في المنزل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على إجابات أشهر الأسئلة المتعلقة بسماد روث الأبقار العضوي واستخدامه في تسميد النباتات المنزلية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -