كيف تستخدم سماد روث الدجاج في تسميد حديقة المنزل؟ إليك الإجابة

كيفية استخدام سماد روث الدجاج في تسميد حديقة المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.  

روث الدجاج هو أحد الأسمدة الطبيعية العضوية، ويُمكن استخدامه كسماد طبيعي فعال لاستخدامه في الحدائق، مثله مثل سماد الحيوانات الأخرى، وذلك مثل سماد روث الأبقار، فهو سماد طويل الأمد لنمو النباتات ورعاية النباتات لمئات السنين.

يحتوي روث الدجاج على مجموعة متنوعة من المصادر الغذائية الضرورية لنمو النبات بنجاح، حيث يحتوي على النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم، والتي تجلب قوة حيوية للتربة والنباتات. اطلع على مقالة ما هو سماد NPK لمزيد من المعلومات حول العناصر الغذائية الرئيسية التي تحتاج لها النباتات.

كيفية استخدام سماد روث الدجاج في تسميد حديقة المنزل - عالم الزراعة

يمكن أن يؤدي فهم ومعرفة طريقة الاستخدام الصحيحة لروث الدجاج كسماد إلى تنشيط نباتاتك وزيادة نجاحك في البستنة، وتحفيز النمو الجيد للنباتات لديك، وكذلك تجنب إلحاق الضرر بها نتيجة للاستخدام الخاطئ لروث الدجاج الخام دون أن يتحول إلى سماد عضوي.

طريقة استخدام سماد روث الدجاج في تسميد النباتات في حديقة المنزل

سماد روث الدجاج هو أحد الأسمدة العضوية، ولكن يجب عليك معرفة أن سماد الدجاج الطازج او الخام والذي لم يتم معالجته وتحلله، لا يعتبر سماد عضوي، لأنه يُمكن أن يتسبب في حرق وموت النبات، ولكن لكي نتمكن من استخدام روث الدجاج كسماد عضوي، يجب أن تتم معالجته وتحلله بشكل كامل قبل أن يتم استخدامه في التربة، وفيما يلي سوف تتعرف على بعض المعلومات حول استخدام سماد روث الدجاج في تسميد النباتات المنزلية، وكيف يتم تحويل روث الدجاج إلى سماد عضوي آمن للاستخدام.

مقالة مقترحة: تعرف على سماد كعك النيم وفوائده للنباتات

ما هي أفضل النباتات التي يُستخدم معها سماد روث الدجاج؟

ضع في اعتبارك عند استخدام سماد روث الدجاج أن روث الدجاج الطازج يحتوي على نسبة عالية من الأمونيا. هذه الأمونيا، عند تحويلها إلى سماد، تتحلل إلى نيتروجين. على الرغم من أن روث الدجاج يحتوي على العديد من العناصر الغذائية القيمة، إلا أن ما يميزه أكثر هو محتواه من النيتروجين.

يعمل سماد روث الدجاج جيدا مع النباتات التي تتطلب مستويات أعلى من النيتروجين، وتعد الخضروات من بين النباتات التي تستفيد بشكل كبير من زيادة النيتروجين في التربة. وتشمل هذه الخضروات على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

  • كرنب بروكسل.
  • البنجر.
  • الجزر.
  • الفاصوليا الخضراء.
  • السبانخ.

ستجد النباتات التي تُنتج أوراقاً خضراء عميقة أكثر احتياجاً لعنصر النيتروجين، مثل السبانخ المذكورة أعلاه، ولكن النيتروجين بالطبع حيوي لجميع النباتات، وليس فقط الخضروات.

النيتروجين مهم كما ذكرت للعديد من النباتات، خاصةً بعض الخضروات لأن النيتروجين يغذي الأوراق الخضراء ولا يعطي نفس القدر من الاهتمام لأزهار والتي هي أيضاً جزء من النبات.

إذا كانت الأوراق الخضراء هي الناتج الأساسي للنبات، مثل الخس أو السبانخ، فيجب الاهتمام بعنصر النيتروجين كعنصر أساسي في نظامها الغذائي.

مقالة مقترحة: ما هو سماد مستحلب الأسماك وفوائده للنباتات

متى وكيف يتم استخدام سماد روث الدجاج؟

أولاً، لا ينبغي استخدام روث الدجاج الخام أو الطازج على النباتات أو التربة. يسمى هذا الروث في هذه الحالة بالروث الساخن، لأن روث الدجاج يحتوي على كمية عالية من الأمونيا وسوف تحرق وتقتل النباتات الخاصة بك.

على الرغم من أن الأمونيا ضارة، إلا أن هذه المادة الكيميائية تساعد في إنتاج روث الدجاج للعنصر الأكثر قيمة وهو النيتروجين، ولذلك يجب أن يتحلل سماد الدجاج أولاً ليتحول لسماد عضوي يُمكن استخدامه بشكل آمن مع النباتات.

تحويل روث الدجاج إلى سماد عضوي

قبل أن يتم وضع روث الدجاج على النباتات والتربة، يجب تحويله إلى سماد عضوي، ولا يمكن التغاضي عن عملية تحويل روث الدجاج إلى سماد عضوي، لأن خلاف ذلك، ستبقى السموم الضارة في روث الدجاج الخام أثناء محاولتك تسميد حديقتك به دون أن يتحلل ويتحول إلى سماد عضوي بالخطوات الصحيحة كما يلي:

  • كما هو الحال مع أي كومة سماد لإنتاج السماد العضوي، يجب أن يتم وضعه روث الدجاج في مساحة خالية مع محيط مناسب، كما يجب أن يكون في منطقة لا تسمح بتجمع المياه بداخلها، وتأكد أيضاً من أنه بعيد عن الطعام والحيوانات والأطفال، لأنك لا تريدهم أن يتفاعلوا معه.
  • لتخليص روث الدجاج من مسببات الأمراض الضارة، يجب حفظ روث الدجاج عند درجة حرارة 131 درجة مئوية لمدة 15 يوماً. على الرغم من أن تلك الأيام لا تحتاج إلى أن تكون متتالية، فإن هذا الوقت التراكمي عند درجة الحرارة تلك؛ سوف يضمن موت مسببات الأمراض من الروث وكذلك بذور الأعشاب الضارة.
  • إذا ارتفعت درجة حرارة روث الدواجن بشدة، فقد يؤدي ذلك إلى قتل الميكروبات الجيدة، وهو أمر لا تريده بالتأكيد.
  • يجب تقليب روث الدجاج خمس مرات عندما تصل لذروة درجة الحرارة القصوى، أو يتم تقليبها مرة كل 3-5 أيام، وهذه الخطوة تضمن خلطاً كاملاً للكومة وتعرض جميع أجزائها للتحلل، بحيث يمكن للأكسجين ومختلف الميكروبات أن يتوزعوا بالتساوي في جميع أنحاء الكومة.
  • بعد تسخين الكومة، يجب أن تبرد لمدة تتراوح ما بين بضعة أسابيع إلى بضعة شهور قبل أن يتم دمجها في التربة.
  • الطريقة الأبطأ لتحويل روث الدجاج إلى سماد عضوي، تكون عبارة عن السماح لروث الدجاج أن يتحلل بشكل طبيعي دون التحكم في درجة الحرارة أو تعديلها، وهذا الأمر قد يستغرق من 90 إلى 120 يوماً على الأقل.
  • يمكن بالطبع شراء منتجات سماد روث الدجاج من مستودعات البستنة إذا كان ذلك ملائم لك بشكل أكثر، وإذا كنت لا تقوم بتربية الدجاج في منزلك.

مقالة مقترحة: ما هو سماد مسحوق الدم وفوائده للنباتات

استخدام سماد الدجاج

بعد أن يتحول الروث إلى سماد عضوي جيداً، يُطلق عليه أيضا فضلات الدجاج، يمكن استخدامه في التربة حول النباتات لزيادة محتواه من النيتروجين، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى الصديقة والضرورية للنباتات.

إذا كان بإمكانك الحصول على روث الدجاج بشكل جيد، فاستخدمه بين الصفوف أو في التربة التي تفتقر إلى مادة الدبال، ويُمكنك وضع هذا النوع من السماد في الخريف أو الشتاء أو أوائل الربيع.

يمكن أن تكون الطريقة الأخرى لاستخدام سماد روث الدجاج، عن طريق صنع شيء يسمى شاي السماد أو سماد روث الدجاج السائل، ويتم من خلالها وضع الماء على روث بكمية مناسبة لكمية روث الدجاج، وسوف تضمن هذه العملية ارتفاع درجة الحرارة والغليان لتقوم بقتل مسببات الأمراض الضارة من روث الدجاج، ثم بعد ذلك يتم خلط السائل الناتج بالماء، ويمكن استخدام هذا الخليط لري حدائق الخضروات الخاصة بك.

مقالة مقترحة: ما هو سماد مسحوق العظام وكيفية استخدامه

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية استخدام روث الدجاج في تسميد النباتات المنزلية أو الحدائق المنزلية وكيفية تحويله إلى سماد عضوي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -