هل يجب نقع البذور قبل الزراعة؟ تعرف على الإجابة

هل يجب نقع البذور قبل الزراعة أم لا هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

العديد من هواة الزراعة المنزلية قد يسمعون عن نصائح متعلقة بنقع البذور قبل زراعتها في التربة، ولكن هل هذا الأمر فعلاً يساعد البذور؟ أو هل عملية نقع البذور لها فوائد؟

أهمية نقع البذور قبل زراعتها في التربة - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على إجابة تلك الأسئلة السابقة، ومعرفة لماذا يتم النصح بنقع البذور قبل زراعتها، وكيف تتم عملية نقع البذور بالشكل الصحيح دون الإضرار بالبذور.

هل من المهم نقع البذور قبل الزراعة أم لا

هناك تاريخ طويل من نقع البستانيين للبذور قبل الزراعة، لكن العديد من البستانيين الجدد لا يدركون أن هذه الحيلة يمكن أن تقلل من وقت الإنبات.

يمكن أن يكون نقع البذور قبل الزراعة مفيدًا إذا كنت ترغب في نمو حديقتك خلال ذروة وقت الزراعة.

لماذا يجب نقع البذور قبل الزراعة؟

من المفترض أن تنمو البذور في البرية، حيث تمر بطقس قاس يشمل المطر والثلج والحرارة والبرودة، ونظرًا لأن البذور التي تزرعها في حديقتك محمية جيدًا بشكل نسبي، فإن نقعها قبل زراعتها يساعد في تكسير سطحها الخارجي القاسي لكي تبدأ الحياة والإنبات.

مقالة مقترحة: تعرف على تأثير وأهمية الضوء على نمو النباتات

كيف تساعد الرطوبة البذور

تعطي الرطوبة للبذور إشارة إلى أنها في ظروف مثالية لبدء النمو، حيث يساعد نقع البذور قبل الزراعة على إدراك قدرتها على النمو وتقليل وقت الإنبات.

إذا كان لديك فقط نافذة صغيرة لزرع بذرة حتى تتمكن من النمو في الظروف المثالية، فإن نقعها سيضمن لك إمكانية زراعتها بشكل أسرع.

لا يستغرق نقع البذور وقتًا طويلاً، ولكنه يعمل على إعداد البذور لبدء النمو بمجرد زراعتها في التربة، ويمكنك أيضًا إحياء البذور الخاملة بالنقع، من بين طرق أخرى.

يمكن أن يساعد نقع البذور قبل الزراعة إذا كان لديك تربة رملية أو تربة طينية ثقيلة، حيث يتم تصريف مياه الري من التربة الرملية بسرعة، ولذلك قد تستغرق البذور وقتًا طويلاً حتى تحصل على رطوبة كافية لتنبت، بينما يمكن أن تظل التربة الطينية رطبة جدًا بشكل أكثر من اللازم، مما قد يتسبب في تعفن البذور قبل أن تنبت وتنمو.

مقالة مقترحة: كيفية ري النباتات المزروعة في أصص من الأسفل

ما البذور التي يمكن نقعها؟

النقع غير ضار بالبذور، ويمكن نقع أي نوع سواء كانت بذور أزهار أو خضروات (وغيرها)، ومع ذلك، فإن بعض البذور لا تتطلب هذه الخطوة، حيث أن البذور الصغيرة مثل الخس والجزر والفجل؛ لا تستفيد عادةً من الرطوبة الزائدة في المراحل المبكرة.

تستفيد البذور الكبيرة ذات القشور الصلبة أكثر من عملية النقع، وذلك مثل الفول والبازلاء والذرة والكوسا، وعباد الشمس، والبازلاء الحلوة، وغيرها من البذور المشابهة.

كيف تقوم بنقع البذور

نقع البذور أمر بسيط للغاية لأن كل ما تحتاجه هو الماء فقط، ويمكن نقع بعض البذور في محاليل منخفضة الحموضة لتسريع العملية بشكل أكبر، ويمكن أن تكون تلك المحاليل منخفضة الحمضية سوائل ضعيفة مثل الشاي أو القهوة، ولذلك يمكنك صنعها بنفسك في المنزل، وذلك باتباع الخطوات التالية:

مقالة مقترحة: كيفية تعقيم أصص الزراعة بدون استخدام مبيض

الخطوة الأولى في عملية النقع: استخدم الماء الساخن

املأ وعاءًا صغيرًا بأقصى درجة ساخنة للماء من الصنبور، ولكن لا تقم بغلي الماء لتسخينه لدرجات عالية جدا، لأن بعض البذور لا تستطيع تحمل درجة حرارة الماء المرتفعة، ولذلك مياه الصنبور الساخنة تكون آمنة لجميع البذور، ولهذا السبب فهي الخيار الأفضل لنقع البذور.

الخطوة الثانية في عملية النقع: اترك البذور منقوعة لفترة

ضع البذور في وعاء الماء الساخن واتركها منقوعة في الماء دون انقطاع بينما يبرد الماء، حيث يجب نقع البذور لمدة 12 إلى 24 ساعة فقط قبل غرسها.

يمكن نقع بعض البذور لمدة 48 ساعة، لكن لا يجب أن تتركها منقوعة لوقت أكثر من ذلك، لكن الأفضل أن يتم نقعها لمدة 12 إلى 24 ساعة ما لم تنصح التعليمات المدونة على عبوة البذور بشيء مختلف.

الخطوة الثالثة في عملية النقع: التحضير للزراعة

بعد نقع البذور الخاصة بك، يمكنك زرعها مباشرةً وفقًا للتعليمات، ولا يغير نقع البذور في الطريقة التي تحتاجها لزراعة البذور؛ حيث أن عملية النقع تؤثر فقط على وقت الإنبات.

نقع البذور أيضًا لا يغير الطريقة التي تحتاجها لري نباتاتك، ولا يزال عليك ري بذورك بعد زراعتها؛ ولكن لا تفرط في استخدام ماء الري، حيث أن أي مياه زائدة سوف يتم تصريفها من خلال التربة دون الاستفادة منها بشكل كبير، كما أنها قد تتسبب في إصابة النبات بالعفن.

إذا كنت تجهز البذور للزراعة بعد آخر موجة صقيع، فاستخدم طريقة الماء البارد لمحاكاة ذوبان الجليد، فقط املأ برطمانًا صغيرًا بالماء البارد وقم بإسقاط البذور فيه، وقم بتغيير الماء يوميًا حتى يظل نظيفًا وباردًا، ويمكنك الاحتفاظ بالبذور منقوعة بتلك الطريقة لمدة أسبوعين حتى تذوب الثلوج على الأرض بدرجة كافية تسمح بالقيام بعملية الزراعة.

مقالة مقترحة: تعرف على فوائد واستخدامات زيت النيم مع النباتات المنزلية

نصائح لنقع البذور

  • إذا كنت ستزرع بذورًا كبيرة الحجم، ففكر في محاولة الخدش قبل نقعها. الخدش هو وسيلة لإتلاف قشرة البذرة بشكل طفيف حتى يتمكن الماء من اختراق القشرة بسهولة، ويمكنك فعل ذلك عن طريق شق قشرة البذرة بسكين، أو فركها برفق بورق حبيبي ناعم (صنفرة ناعمة) أو مبرد أظافر، أو نقرها برفق بمطرقة حتى تتشقق القشرة فقط بشكل قليل.
  • ينصح العديد من البستانيين بنقع البذور في الماء الساخن ليلاً، ثم الاستيقاظ لزرع البذور في الصباح، وبهذه الطريقة، تستفيد البذور من النقع، ثم الانتقال إلى التربة والحصول على الفور على يوم مشمس.
  • تأكد من مراجعة توقعات الطقس قبل نقع البذور، فإذا قمت بنقع البذور واستيقظت على يوم ممطر، فمن المحتمل ألا تتمكن من زراعتها، لأن من المهم زراعة البذور مباشرة بعد نقعها وإزالتها من الماء؛ لأنك إذا احتفظت بها بعد عملية النقع، فقد تتضرر البذور وتصبح غير صالحة للزراعة.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على أهمية نقع البذور قبل عملية الزراعة، وكيف تقوم بنقع البذور بطريقة صحيحة قبل زراعتها في التربة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -