كيفية استخدام التراب الدياتومي لقتل حشرات المن (تراب المشطورات)

كيفية استخدام التراب الدياتومي لقتل حشرات المن هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

حشرة المن هي أحد أشهر أنواع الآفات التي تصيب العديد من أنواع النباتات، وقد تتسبب في جذب آفات أخرى، وعلى رأس تلك الآفات النمل، والذي يقوم بالتغذي على عسل المن والذي هو عبارة عن مادة حلوة لزجة ينجذب لها النمل ليتغذى عليها، ولذلك المن قد يتسبب في أضرار بالغة للنباتات إذا لم تتم مكافحته.

كيفية استخدام التراب الدياتومي لقتل حشرات المن (تراب المشطورات) - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على طريقة فعالة وقوية للقضاء على حشرات المن ومكافحتها، وهذا عن طريق استخدام مادة طبيعية آمنة على الأطفال والحيوانات، والتي تعرف بالتراب الدياتومي.

طريقة استخدام التراب الدياتومي لقتل حشرات المن (تراب المشطورات)

يتمتع كلًا من التراب الدياتومي والمنّ بسمعة طيبة، حيث أن حشرات المن هي مصاصي دماء في عالم النبات، حيث تمتص النسغ أو العصارة من نباتاتك وتترك وراءها نفاياتها، المعروفة باسم عسل المن وهي عبارة عن مادة حلوة لزجة، والتراب الدياتومي مكافح طبيعي لها.

يعد العثور على نبتة مصابة بالمنّ أمرًا خطيرًا، وستحتاج إلى معالجة المشكلة في أسرع وقت ممكن لتجنب المشكلات الأخرى، وهنا يأتي دور التراب الدياتومي.

مقالة مقترحة: كيفية التخلص من حشرات المن الصوفي أو المن القطني

لماذا حشرات المن سيئة

المن يؤدي إلى السخام الأسود أو العفن الأسود، وبعض المشاكل الأخرى الخطيرة، فحشرات المن نفسها لن تقتل نباتاتك، ولكنها تسبب مشاكل أخرى.

تميل حشرات المن إلى النباتات المريضة، وغالبًا ما يجلبون آفات أخرى مثل النمل، الذي يستخدم حشرات المن كالماشية للاستفادة من المادة الحلوة اللزجة التي يفرزها المن.

عندما يصاب نباتك بالمن، يمكنك التأكد من بعض الأشياء والتي غالبًا ما تشير إلى وجود المن:

  • نباتك مريض أو به بعض التلف والإصابات.
  • توقع وجود بعض الآفات الأخرى مثل النمل، وكذلك المفترسات الطبيعية المفيدة، مثل الدعسوقة.
  • إناث المن البالغات تنجب حوريات حوامل غالبًا، ولذلك توقع انفجار سكاني سريع للمن.
  • ستصبح النباتات المهجورة أكثر عرضة لمجموعة واسعة من الالتهابات والاصابات البكتيرية والفطرية.

مقالة مقترحة: كيفية التخلص من البياض الدقيقي باستخدام مبيدات فطرية منزلية

ما هو التراب الدياتومي أو تراب المشطورات؟

التراب الدياتومي أو تراب المشطورات (المعروف أيضًا باسم الدياتوميت أو DE) هو منتج طبيعي يتم استخراجه، وتم منح الدياتوميت DE الغذائي درجة آمن على الأطفال والحيوانات الأليفة، ولذلك يُمكنك استخدامه في الأماكن التي بها أطفال وحيوانات أليفة دون خوف.

التراب الدياتومي هو شكل من أشكال الصخور الرسوبية الموجودة على طول المجاري المائية، وتحتوي هذه الصخرة على بقايا متحجرة من الدياتومات، وكائنات مجهرية غنية بالسيليكا.

أفضل شكل هو التراب الدياتومي من الدرجة الغذائية، والذي يتفتت إلى مسحوق ناعم، وهذه المكافحة العضوية للآفات غير ضارة للحيوانات الكبيرة، ولكن التراب الدياتومي مميت للحشرات والعناكب وآفات الحديقة الصغيرة الأخرى.

كيف يقوم التراب الدياتومي بقتل الآفات؟

سر كيفية عمل التراب الدياتومي أقل غموضًا مما قد يبدو للوهلة الأولى.

تكون أصداف الدياتوم داخل الصخور المسحوقة صغيرة جدًا بحيث لا تؤذي الحيوانات الكبيرة، ولكن الأصداف كبيرة بما يكفي للتأثير على الحشرات ناعمة الجسم.

عندما تتلامس الحشرة الزاحفة مع المسحوق، فإن الحواف الحادة للدياتومات تؤدي إلى تمزيق الطلاء الشمعي على الهيكل الخارجي للحشرة، وتسبب تلك التمزقات خروج الرطوبة من جسم الحشرة، ثم تجف تلك الآفات وتموت.

الخبر السار هو أنه يمكنك استخدام التراب الدياتومي DE من الدرجة الغذائية لقتل العديد من الآفات، بما في ذلك:

الأخبار السيئة. سوف يقتل التراب الدياتومي DE أيضًا الحشرات المفيدة مثل الخنافس والملقحات، وضع ذلك في الاعتبار عند استخدام التراب الدياتومي.

تجنب استخدام التراب الدياتومي DE على الأزهار أو نباتات الحدائق التي تجذب يرقات الفراشة الملكية، حيث يمكن أن يقتل التراب الدياتومي اليرقات.

مقالة مقترحة: كيف تقوم بتعقيم الأصص وأواني الزراعة بدون مبيض

كيفية استخدام التراب الدياتومي لقتل حشرات المن

ابدأ برش التراب الدياتومي على التربة حول نباتاتك المصابة، بحيث يكون التراب الدياتومي DE بمثابة حاجزًا ضد النمل أو الحشرات الأخرى عند استخدامه لمكافحة المن.

يُمكنك عدم استخدام النظارات الواقية أو قناع الوجه، فهي ليست ضرورية ولكنها تساعد في منع دخول أي غبار إلى عينيك أو أنفك.

بالنسبة للنباتات نفسها، يمكنك إما رشها أو تغبيرها بالتراب الدياتومي DE لقتل حشرات المن التي تغزوها بالفعل، ويجب أن تقوم بتكرار تلك العملية إذا سقطت الأمطار.

نظرًا لأن حشرات المن تفضل أن تتغذى على الجانب السفلي من الأوراق، فقد يكون من الأفضل استخدام بخاخ المساحيق البودر، حيث تسمح لك تلك البخاخات بإيصال التراب الدياتومي DE إلى النبات بأي زاوية تقريبًا.

التراب الدياتومي ليس قاتلًا فوريًا، وسيكون عليك التحلي بالصبر عند التعامل مع غزو كبير من حشرة المن أو أي آفة أخرى، وسيكون للتراب الدياتومي DE تأثير أكثر وضوحًا بمجرد أن يبدأ عدد المن في التقلص.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة استخدام التراب الدياتومي في مكافحة وقتل حشرات المن التي تلحق الضرر بالنباتات ويُمكنك معرفة المزيد من خلال مقالة مكافحة حشرة المن والقضاء عليها بطرق سهلة وآمنة.

تعليقات
3 تعليقات
إرسال تعليق
  • غير معرف 14 يونيو 2022 في 9:27 ص

    هل يمكن نشر صورة عن لهذا الصخر للتعرف عليه

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 15 يونيو 2022 في 7:09 ص

      بصراحة اسلوب عرضكم للموضوعات بيضيع وقتني بعدم الدخول في الموضوع علي طول وكثرة الكلام لذا وبالحتم ستقل مشاهدتكم .. لذا يرجي مراجعة طريقة العرض لانها مملة ومضيعة لوقتنا بلا داعي

      إرسال ردحذف
      • غير معرف 1 أغسطس 2022 في 11:36 م

        طيب اجبها منين

        إرسال ردحذف



        وضع القراءة :
        حجم الخط
        +
        16
        -
        تباعد السطور
        +
        2
        -