هل الماء والصابون يقتل حشرات المن أم أنها خرافة؟

هل يقتل الماء والصابون حشرات المن؟ إجابة هذا السؤال هي ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

حشرات المن هي أحد الآفات التي تصيب العديد من أنواع النباتات، وهناك العديد من أنواع حشرات المن، وهذا النوع من الآفات لا يعتبر في حد ذاته تهديدًا خطيرًا على النباتات، ولكن ما يتسبب به أو ما يمكن أن يتسبب به هو المشكلة، ولذلك يجب مكافحتها بشكل سريع لأنها تنتشر بشكل سريع وكبير جدًا.

هل الماء والصابون يقتل حشرات المن أم أنها خرافة - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على إجابة السؤال الذي دائمًا ما يطرحه هواة الزراعة المنزلية: هل محلول الماء والصابون يقتل حشرة المن أم لا؟ ولذلك سوف أقوم بتوضيح إجابة هذا السؤال، وما هي أنواع الصابون التي يُمكن استخدامها في مكافحة حشرة المن، وكيف يتم استخدامه في قتل ومكافحة حشرة المن على النباتات المصابة.

هل يقتل الماء والصابون يقتل حشرات المن؟

السؤال: هل يمكنك قتل حشرات المن بالماء والصابون؟

الإجابة: نعم، سوف تقتل المياه والصابون أنواعًا مختلفة من حشرات المن ويُمكنك استخدامه أيضًا في المكافحة العامة لبعض أنواع الآفات الأخرى.

كيف؟ تتكون الوصفات العضوية الأساسية للحدائق من ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من الصابون القشتالي في ربع لتر من الماء، ويتم وضع الخليط في زجاجة رذاذ أو بخاخ، ويتم تطبيق هذا الخليط بمسحه على أوراق النبات والبراعم والسيقان أو عن طريق الرش.

يجفف الصابون المبيد للحشرات الطلاء الشمعي للحشرات الرخوة مثل حشرات المن دون الإضرار بالنباتات، والمفترسات الطبيعية لحشرة المن، والحشرات المفيدة مثل الدعسوقة.

مقالة مقترحة: كيفية مكافحة من البقوليات الأسود

ما هو أفضل صابون لقتل المن ومكافحة الإصابة به؟

للسيطرة على أعداد حشرات المن، يعتبر الصابون القشتالي النقي، هو النوع الصحيح من الصابون السائل الذي يجب استخدامه، وتتطلب العديد من وصفات الآفات صابون أطباق سائل، ولا بأس بذلك إذا كان المنتج الذي تختاره صابون (وليس منظفًا)، فصابون أطباق Dawn هو خيار شائع.

يعمل الرذاذ لمكافحة المن باستخدام الصابون المصنوع من الدهون الحيوانية أو الزيوت النباتية على اختناق حشرات المن، ولكن لا يحتوي المنظف أو المطهر على زيوت ويمكن أن يتسبب في تلف نباتاتك. 

مقالة مقترحة: كيفية استخدام التراب الدياتومي لقتل حشرات المن

ما هي أفضل طريقة لتطبيق واستخدام الماء والصابون للسيطرة على حشرة المن؟

بمجرد خلط محلول الماء والصابون، قم بإجراء اختبار موضعي للتأكد من أن المحلول لن يضر نباتاتك، وهذا الأمر مهم بشكل خاص عند التعامل مع العصاريات.

قم بوضع المحلول أو رش ورقة واحدة وانتظر 24 ساعة كاملة للتأكد من أن النبات لن يتفاعل بشكل سلبي مع محلول الماء والصابون.

قم بري نباتاتك جيدًا قبل وضع المحلول إذا سارت الأمور على ما يرام، وضع في اعتبارك إعطاء نباتاتك دشًا قويًا قبل رش مبيد الماء والصابون للتخلص من أكبر عدد ممكن من حشرات المن قبل العلاج باستخدام محلول الماء والصابون.

مقالة مقترحة: كيفية التخلص من حشرات المن الصوفي أو المن القطني

كيف تستخدم رذاذ محلول الماء والصابون لقتل حشرات المن؟

  • اغمر نباتاتك بالكامل.
  • رش كل جزء من النبات، بما في ذلك الزوايا والشقوق في السيقان والجوانب السفلية للأوراق.
  • هذا العلاج فقط سيقتل ويتخلص من حشرات المن عند ملامسة المحلول لحشرات المن بشكل مباشر.
  • إذا تمكنوا من الفرار، فسوف يتكاثرون بسرعة، ولذلك احرص على إيصال المحلول لجميع أجزاء النبات.

ما هو أفضل وقتا في اليوم لعلاج النباتات من الآفات الحشرية والمن؟

في أي وقت تقوم برش النباتات بأي شيء، انتظر وقم بالرش في وقتًا باردًا وثابتًا من اليوم، ويكون الصباح أفضل عندما تكون درجات الحرارة أعلى من 60 درجة فهرنهايت.

لا تبدأ حشرات المن في الفقس حتى يبلغ متوسط ​​درجات الحرارة 60 درجة فهرنهايت.

يسمح الرش المبكر لأوراق الشجر بالجفاف في يوم مشمس قبل حلول الليل، ويمكن أن يسبب البلل طوال الليل بعض مشاكل العدوى الفطرية للنباتات.

مقالة مقترحة: كيفية القضاء على حشرات المن بطرق سهلة وآمنة

كمْ مرة يجب أن أرش حشرات المن باستخدام المكافحة العضوية للآفات؟

الصابون ورذاذ الماء لا يقتلان بيض المن، ويمكن لعدد قليل من الناجين إعادة إسكان نباتاتك بسرعة وزيادة أعدادها، ولذلك رش مرة أو مرتين في الأسبوع لمدة شهر إلى ستة أسابيع.

ملحوظة: يجب أن تقوم بتكرار الرش بعد هطول الأمطار، لأن الأمطار إذا سقطت بعد استخدام المحلول فسوف تقوم مياه الأمطار بغسل النبات من المحلول وبهذا لن تكون هناك أي فائدة من هذا المحلول الذي تم رشه قبل سقوط الأمطار، ولذلك يجب عليك تكرار عملية الرش.

هل من الأفضل رش محلول الصابون على النبات أم مسح النبات به؟

إذا كنت في منطقة يمكنك فيها الرش بكميات كبيرة دون إحداث فوضى أو التسبب في ضرر، فإن الرش هو الأفضل، وسوف يقتل الرش القوي حشرات المن عند التلامس وسيطردها أيضًا من النبات.

بالنسبة للنباتات الحساسة، أو في المناطق التي يكون فيها الرش ممنوعًا، أو إذا كانت النباتات المصابة لديك قليلة، فإن مسح النباتات المنزلية بقطعة قماش مبللة جدًا بالمحلول سيفي بالغرض.

مقالة مقترحة: كيفية التخلص من البياض الدقيقي باستخدام مبيدات فطرية منزلية

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على ما إذا كان محلول الماء والصابون يقتل حشرات المن أم لا، وكيف يُمكنك استخدام محلول الماء والصابون في مكافحة حشرات المن.

تعليقات
5 تعليقات
إرسال تعليق
  • غير معرف 16 يونيو 2022 في 11:12 ص

    كيف يمكن التخلص من الدودة التي تأكل أوراق النباتات والورد

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 17 يونيو 2022 في 3:30 ص

      شكرا على المعلومات القيمه ولاكن ماذا تقصدون بالصابون القيشائي

      إرسال ردحذف
      • Ahmed Sheta
        Ahmed Sheta 17 يونيو 2022 في 10:01 ص

        باختصار هو صابون مصنوع من زيوت نباتية.

        حذف
      • غير معرف 29 يونيو 2022 في 12:16 ص

        هل الصابون وحده كافي دون إضافة الخل

        إرسال ردحذف
        • غير معرف 30 يونيو 2022 في 1:35 ص

          شكرا على المعلومة وهل تصلح لنبات الصبار

          إرسال ردحذف



          وضع القراءة :
          حجم الخط
          +
          16
          -
          تباعد السطور
          +
          2
          -