ماذا تستفيد النباتات من تفل القهوة؟ تعرف على فوائد تفل القهوة للنباتات

تفل القهوة المستعملة هو أحد المواد المتوفرة بكثرة في المنازل، ولكن قد لا يصدق البعض أن تفل القهوة له فوائد عديدة للنباتات والتربة، فهذا التفل يعتبر سماد مجاني أنت في الأساس تتخلص منه دون التفكير في الاستفادة منه.

فوائد تفل القهوة للنباتات (فوائد القهوة المطحونة للنبات)

البن المطحون غير المستعمل يكون له فوائد أيضًا، ولكن نسبة الحموضة والكافيين تكون مرتفعة في البن المطحون قبل استخدامه، ولكن بعد استخدام القهوة؛ فإن التفل المتبقي والذي تقوم بالتخلص منه في النفايات يكون متعادل الحموضة، ويُمكنك استخدامه كسماد ورقي أو سماد في التربة على شكل مسحوق أو سماد سائل، ولذلك بعد اطلاعك على مقالة اليوم، لن تتخلص من تفل القهوة وسوف تحتفظ به دائمًا للاستفادة منه.

فوائد تفل القهوة للنباتات (فوائد القهوة المطحونة للنبات)

على مدى السنوات القليلة الماضية، كُتب الكثير عن إضافة وخلط القهوة المستعملة (تفل القهوة) في السماد وفي تربة الحديقة. النباتات المحبة للأحماض، مثل تلك الموضحة أدناه، هي ترشيحات جيدة لتسميدها بتفل القهوة المستعملة:
  • زنبق الوادي.
  • الردندرة.
  • جميع أنواع الجارددينيا.
  • التوت.
  • النباتات الكوبية.
  • الفجل.
  • الأزاليا.
  • الجزر.
  • الورود المحبة للتربة قليلة الحمضية.

يعمل البن المطحون كتعديل للتربة لهذه النباتات، ويجب أن تعلم أن البن المطحون قبل التخمير أو الاستعمال يحتوي على قدر أكبر من الأحماض وكذلك الكافيين.

مقالة مقترحة: لماذا تتحول الشتلات الصغيرة إلى اللون الأصفر؟

الاستفادة الجيدة من القهوة المطحونة أو تفل القهوة

إذا كنت تصنع قدرًا أو فنجان قهوة طازج كل يوم، فإنك تنتج أيضًا مادة مضافة عضوية ممتازة للتربة، ولذلك بعد قراءة تلك المقالة فلن تتخلص من تفل القهوة مرةً أخرى، حيث يعد تفل القهوة المستعمل إضافة مثالية إلى سماد الديدان (الفيرمي كبموست) أو كومة السماد أو صندوق السماد، ويمكن استخدامه بسهولة كتعديل لتربة الحديقة.

السماد العضوي مع تفل القهوة

عند إضافة البن المطحون أو تفل القهوة إلى السماد العضوي أو سماد الديدان، تعتبر حبوب القهوة مادة "خضراء"، على الرغم من أنها بنية اللون.

تحتوي القهوة المطحونة على ما يقرب من 2٪ نيتروجين، كما أنها تحتوي على عناصر صغرى، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.

ليس عليك فعل أي شيء خاص لإضافة تفل القهوة إلى سمادك، حيث يمكنك تفريغ سلة ماكينة صنع القهوة (الفلتر وكل شيء) في الحاوية مباشرة، أو حتى الحصول على تفل القهوة من أكواب القهوة المستعملة، ولكن تأكد من موازنة هذا المصدر الغني بالمواد الخضراء مع بعض المواد البنية، مثل الجرائد أو الأوراق الجافة.

سوف يمنع وجود فائض من المواد الخضراء كومة السماد أو سلة المهملات من التسخين بشكل صحيح، مما يتسبب في تعفن ورائحة كريهة، ومن الناحية المثالية، سيكون من الأفضل الحصول على أربعة أجزاء من المادة البنية إلى جزء واحد من المادة الخضراء للحصول على سماد مثالي.

إذا كنت تقوم بالتسميد باستخدام الديدان، فإن القهوة تعمل كحبيبات لمساعدة الديدان على الهضم، ولكن كن حذرًا في الحفاظ على التوازن الصحيح لبقايا القهوة مع المواد غير الخضراء في صندوق الديدان، لأن الحموضة الزائدة يمكن أن تكون مزعجة للديدان.

مقالة مقترحة: هل تحتاج النباتات الداخلية إلى أجهزة ترطيب الهواء؟

المهاد أو الغطاء العضوي مع تفل القهوة

إنها أيضًا فكرة ممتازة أن ترش القهوة المستعملة على سطح تربة حديقتك، وللقيام بذلك، ستحتاج إلى إخراج تفل القهوة من الفلتر أو من الأكواب المستعملة، ثم ترك تفل القهوة يجف قبل نثره على سطح التربة حتى لا يتسبب في صناعة طبقة مضغوطة فوق سطح التربة وقد تتعفن أيضًا.

عندما تكون جاهزًا، قم بتنكيس أو خربشة سطح التربة ثم انثر تفل القهوة المجفف على المنطقة التي ترغب في معالجتها، ولكن اجعلها طبقة خفيفة للغاية، لأنك إذا قمت بنشر القهوة المطحونة بكثافة كبيرة، فإنها ستصد الماء، ولذلك بعد نثر تفل القهوة يُمكنك خلطها مع سطح التربة.

تساعد الكمية المناسبة من القهوة المطحونة في التربة في الاحتفاظ بالمياه وقد تعيق نمو الحشائش، كما يؤدي تعديل سطح التربة باستخدام تفل القهوة المستعملة إلى إضافة النيتروجين إلى الأرض، وسوف تقدر ديدان الأرض الأصلية إضافة القهوة المطحونة إلى التربة لأنها تساعدها بشكل كبير.

ملحوظة: بقايا القهوة المستعملة (تفل القهوة) ليست حمضية بشكل خاص، لذلك لا داعي للقلق بشأن إضافة كميات زائدة من النيتروجين لأنها لن تزيد من حمضية التربة، لأن تفل القهوة المستعمل لديه درجة حموضة معتدلة.

مقالة مقترحة: هل يجب استخدام الماء المقطر لري النباتات؟

صنع سماد تفل القهوة السائل

من الممكن أيضًا صنع سماد سائل باستخدام تفل القهوة، وللقيام بذلك، فلن تحتاج إلى تجفيف تفل القهوة المستعمل، فقط ضع كوبين من تفل القهوة المستعملة في دلو بسعة خمسة جالونات واملأه بالماء.

اترك الخليط منقوع لمدة 24 ساعة، لأن هذا يسمح لتفل القهوة المطحونة والمواد الكيميائية الخاصة بها بالتشتت في الماء.

يمكنك استخدام سماد تفل القهوة السائل مرة في الشهر لري نباتاتك، أو يمكنك استخدامه كسماد تغذية ورقي عن طريق رشه كرذاذ.

إبعاد الآفات عن النباتات باستخدام تفل القهوة

على الرغم من أن الديدان تحب قشور القهوة، إلا أن العديد من الآفات لا تفعل ذلك، ولذلك يمكنك صب خط سميك من القهوة المطحونة حول النباتات لإعاقة  بطنيات الأقدام، مثل الرخويات والقواقع، حيث أنها لن تحب المرور من فوق خط القهوة الذي صنعته.

ستتجنب قطط الحي الحفر في حديقتك إذا قمت بخلط تفل القهوة مع سطح التربة. سواءً كان من غير المؤكد أن رائحة القهوة أو الشعور بها هو الذي يمنع القطط من الحفر في حديقتك، ولكن بشكل عام، القطط لا تحب ذلك.

مقالة مقترحة: كيف تروي النباتات من أسفل الأصيص؟

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على فوائد تفل القهوة المطحونة للنباتات، وكيفية استخدامه في تسميد النباتات والتربة واستخدامه أيضًا لإبعاد بعض الآفات عن النباتات الخاصة بك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -