لماذا تتحول الشتلات إلى اللون الأصفر؟ تعرف على الأسباب والعلاج

يعرف أي بستاني تجارب وصعوبات رعاية الشتلات، حيث أنها تكون هشة للغاية في مراحلها الأولى، ويمكن أن تصبح خطوات رعايتها والاهتمام بها محبطة.

لماذا تتحول الشتلات إلى اللون الأصفر - عالم الزراعة

تحتاج الشتلات إلى الكثير من العناية والاهتمام للوصول إلى حالتها الخضراء الصحية، ولكن غالبًا ما تحدث بعض الأمور في الشتلات لديك وتجعلك تتساءل، "لماذا تتحول شتلاتي إلى اللون الأصفر" أو "لماذا تستمر شتلاتي في الموت؟".

لماذا تتحول الأشتال إلى اللون الأصفر؟

لا داعِ للشعور بالإحباط، فأنت لست وحدك من يواجه مشكلة اصفرار الشتلات، ونحن نتفهم الإحباط، ولهذا السبب نحن هنا للمساعدة، فمن خلال تلك المقالة سوف تتعرف على الأسباب التي تتسبب في موت الشتلات أو تحولها إلى اللون الأصفر، وكيفية علاج تلك المشكلة ومنع الشتلات من التحول إلى اللون الأصفر.

مقالة مقترحة: هل تحتاج النباتات الداخلية إلى أجهزة ترطيب الهواء؟

كيفية تحديد ما إذا كانت الأوراق الصفراء على الشتلات تعتبر مشكلة

السؤال الأول الذي يتعين علينا معالجته هو كيفية التعرف على الشتلات الصفراء.

عندما تتحول أوراق الشتلات الصحية من اللون الأخضر الجميل المورق إلى اللون الأصفر أو البني الباهت، فقد اتخذت شتلاتك منعطفًا سريعًا نحو الأسوأ.

الفلقات هي أول ما ينبت في عملية تنبيت البذور، وهي عبارة عن ورقتين كل هدفهما هو توفير الغذاء من البذور والبدء في تطوير النبات.

بمجرد أن ينمو النبات المزيد من الأوراق، سوف تذبل الفلقات (الورقتين الفلقيتين)، وتتحول إلى اللون الأصفر، وتسقط، حيث لم تعد هناك حاجة إليها، وفي هذه الحالة، أوراق الفلقات الصفراء في الشتلات هو أمر طبيعي تمامًا.

مقالة مقترحة: هل يجب استخدام الماء المقطر لري النباتات؟

أسباب اصفرار الشتلات الصغيرة

بمجرد سقوط الفلقات، ستتولى الأوراق الحقيقية الأكبر والأكثر نضجًا إنتاج الغذاء للشتلات.

يجب أن ترى أوراقك تتطور إلى اللون الأخضر الداكن، ولكن إذا وجدت أنها تتحول إلى اللون الأصفر أو البني، فهذا يعني أن لديك مشكلة.

هناك عدة أشياء يمكن أن تسبب أوراق الشتلات الصفراء، وفيما يلي سوف تتعرف على أكثر الأسباب شيوعاً لاصفرار أوراق الشتلات.

1- الإفراط في الري

تعتبر مشكلات الري هي المشكلات الأكثر شيوعًا التي يواجهها البستانيون مع شتلاتهم، حيث أن التربة المبللة يمكن أن تضر أكثر مما تنفع.

عندما تفرط في ري النبات، يتم دفع الأكسجين خارج التربة، مما يؤدي إلى غرق الجذور، وسيؤدي ذلك إلى تعفن الجذور وتحول الأوراق إلى اللون الأصفر.

مقالة مقترحة: كيف تروي النباتات من أسفل الأصيص؟

2- قلة ضوء الشمس

من أهم جوانب زراعة نبات صحي التأكد من حصوله على ما يكفي من ضوء الشمس، فإذا وضعت الشتلات في غرفة أو منطقة مظلمة مثلاً، فلا يمكنك توقع نموها لتصبح نباتًا أخضر صحيًا.

كن حذرًا عند استخدام الأضواء الاصطناعية، فليست هناك حاجة إلى الإفراط في استخدام المصابيح الفاخرة لنمو نباتك بشكل صحيح؛ حيث أن ضوء الشمس الطبيعي يكفي.

3- كثرة ضوء الشمس

تمامًا كما أن القليل جدًا من ضوء الشمس ليس جيدًا لشتلاتك، فالكثير أيضاً من ضوء الشمس ليس جيدًا أيضًا.

ستحترق أوراق الشتلات الخاصة بك إذا تعرضت لأشعة الشمس بشكل كبير، مما يعطيها مظهرًا أصفر.

مقالة مقترحة: ما هو تأثير الضوء على النباتات؟

4- تربة غير كافية أو تربة فقيرة

إذا لم توفر التربة ما يكفي من العناصر الغذائية للبذور، ستتحول أوراق الشتلات إلى اللون الأصفر وتموت، وبالمثل، إذا لم تكن التربة موضوعة بشكل صحيح في وعاء الإنبات، يمكن أن تتعفن الجذور بسبب نقص الأكسجين.

5- الإخصاب غير السليم

في حين أن السماد ليس ضروريًا للشتلة، إلا أنه يمكن أن يحفز النمو في نباتك عن طريق تزويد التربة بالعناصر الغذائية، فمثلاً السماد البسيط المتوازن مثل 10-10-NPK 10 هو غذاء نباتي جيد.

تذكر أنه من المهم ألا تفرط في استخدام الأسمدة، حيث يؤدي التسميد المفرط إلى خنق جذور النباتات والتسبب في حرق الجذور والنبات ومنعها من النمو.

كيفية منع الشتلات من الاصفرار

إذا كنت قد حددت أحد الأخطاء المذكورة أعلاه كسبب محتمل لتحول شتلاتك إلى اللون الأصفر، فلا داعي للقلق، حيث أن هناك بعض الحلول التي سوف تساعدك في الوقاية من هذه المشكلة علاجها كما هو موضح في النقاط التالية.

مقالة مقترحة: هل يجب نقع البذور قبل زراعتها؟

1- ممارسات الري المفرط أو غير الملائمة

لحل مشكلة الإفراط في الري، تأكد من أن تربتك ليست رطبة أبدًا وأنها تستطيع تصريف المياه الزائدة من التربة.

اترك التربة تجف بين مرات الري، حيث أن هذا سوف يمنع جذور النبات من الغرق والتعرض لمياه زائدة عن الحد.

2- الإضاءة

عندما يتعلق الأمر بالإضاءة، فالأمر بسيط مثل مراقبة مقدار الضوء الذي يستهلكه نباتك، والقاعدة تقول ليس كثيرًا ولا قليلًا جدًا.

لا تضع نباتك في منطقة لا تتلقى ضوء الشمس الطبيعي، ولكن تجنب تعرض النبات للحرق بسبب كثرة أشعة الشمس.

3- استخدام مصباح أو إضاءة صناعية خاصة بالنمو

إذا كنت تستخدم لمبة أو مصباح، ضع نباتك مباشرة تحت الضوء الاصطناعي على بعد حوالي 2 إلى 3 بوصة من المصباح، واترك نباتاتك تحت الضوء لمدة 12 إلى 16 ساعة يوميًا (حسب نوع النبات)، ثم امنح نباتك استراحة وضعه في منطقة مظلمة لمدة 8 ساعات على الأقل.

4- استبدال التربة

في بعض الأحيان، يكون الحل لإحياء النبات بسيطًا مثل استبدال التربة، وفي كثير من الأحيان، لا تغذي تربة البداية البذور كما ينبغي، ولهذا يمكن أن يؤدي استخدام مزيج تربة عالي الجودة إلى منع حدوث ذلك.

مقالة مقترحة: كيف تقوم بتعقيم أصص الزراعة بدون مبيض؟

5- استخدام الأسمدة

إذا كنت لا تزال تواجه مشكلة بعد إعطاء نباتك ما يكفي من الماء وضوء الشمس، فقد ترغب في إعادة النظر في استخدام السماد.

للتأكد من تسميد نباتك بشكل صحيح، فكر في استخدام مجموعة أدوات اختبار التربة، حيث أن اختبار التربة سوف يساعدك في تحديد أي نقص في العناصر الغذائية الكبرى أو الصغرى الزائدة عن الحد، وسوف يقيس مستويات الأس الهيدروجيني للتربة ويساعدك على تحديد عدد مرات تسميد التربة المناسبة.

وفي حالة الشك، فإن القاعدة العامة التي يجب اتباعها عند البستانيين هي تخصيب شتلاتك كل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع باستخدام سماد سائل متوازن، وبهذه الطريقة، يحصلون على المعادن المناسبة التي يحتاجونها للنمو دون المبالغة في ذلك.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 25 يونيو 2022 في 10:30 ص

    جيد كلام جميل بارك الله فيك

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -