إليك طريقة التخلص من الدبابير ومكافحتها باستخدام الخل

الدبابير هي أحد الحشرات التي يخشاها الكثير من الناس، وذلك بسبب لسعاتها المؤلمة والتي تسبب تهيجات جلدية وحساسية وألمًا شديدًا، وإذا كنت تقوم بزراعة نباتاتك فوق الأسطح، أو في حديقة المنزل، فقد ترى أن الدبابير تتكرر زياراتها للمنطقة التي تتواجد بها النباتات.

كيفية التخلص من الدبابير ومكافحتها باستخدام الخل - عالم الزراعة

الدبابير ليست حشرات ضارة، فهناك عدة منافع لوجود الدبابير في المناطق التي تتواجد بها النباتات، حيث تتغذى على العديد من الآفات والحشرات الضارة، كما أنها تساعد أيضًا في تلقيح النباتات، ولكن إذا كنت تنزعج من وجود الدبابير في المنطقة لديك، فيُمكنك قراءة تلك المقالة لمعرفة كيفية إبعادها أو القضاء عليها باستخدام الخل.

كيفية التخلص من الدبابير باستخدام الخل

إذا كنت تعاني من مشكلة الدبابير، فقد تتساءل عن كيفية التخلص من الدبابير بالخل، أو ما إذا كانت هذه المادة غير السامة مثل الخل تعمل حتى في إبعاد الدبابير أو حتى قتلها.

الخل يبقي الدبابير بعيدًا مؤقتًا، وتأتي هذه الحشرات المتنوعة في أشكال عديدة وغالبًا ما تكون منفردة، وذلك اعتمادًا على نوع منطقتك.

مقالة مقترحة: كيفية التخلص من يرقات اليسروع الموجودة على النباتات

التخلص من الدبابير بالخل

تعلم كيفية التخلص من الدبابير بالخل يُعد أمرًا بسيطًا، وهناك بعض الوصفات المختلفة التي يمكنك تجربتها كما يلي:

  1. الوصفة الأولى: كمية متساوية من الماء والخل (خل أبيض أو خل التفاح) في زجاجة بخاخ.
  2. الوصفة الثانية: عدد 2 كوب من خل التفاح، 1 كوب من الماء، 2 كوب من السكر، ربع أو نصف كوب من صابون الأطباق، وقم بمزج جميع تلك المكونات في وعاء كبير وقم بإفراغها في زجاجة بلاستيكية واستخدمها عن طريق زجاجة البخاخ.

كلا المزيجين يعملان بشكل جيد كرذاذ ولكنهما يعملان بشكل مختلف، وسوف تتعرف على هذا الأمر من خلال الأجزاء التالية.

مقالة مقترحة: كيفية استخدام زيت النيم في قتل ومكافحة القراد

الوصفة الأولى للتخلص الدبابير باستخدام الخل

يعتبر خليط الخل والماء طاردًا للدبابير، فقط قم برش الخليط حول مناطق المعيشة المختلفة في الهواء الطلق أو بالقرب من مكان عملك بالخارج.

كرر وضع الخليط دائمًا، حيث أنه يفقد فعاليته بمرور الوقت. هذا المزيج البسيط لن يقضي على أعشاش الدبابير أو يجعلهم ينتقلون من المكان بشكل دائم، ولكن يمكنه إبعادها من المنطقة مؤقتًا دون الإضرار بها.

الوصفة الثانية للتخلص من الدبابير باستخدام الخل

يحتوي الخليط الثاني على مكونات أكثر ولكن عددًا أكبر من الاستخدام أو التطبيقات المهمة.

تجنب عمل الفقاعات التي تنتج عن صابون الأطباق أثناء خلط هذا المحلول. انقل المزيج إلى زجاجة بلاستيكية من اختيارك بفتحة ضيقة لإنشاء مصيدة دبابير.

الزجاجة لا تحتاج إلى ملء، لأن الفكرة هي أن السكر يجذب الدبابير وبعدها سوف تصبح محاصرة في الزجاجة، وعندما تكون بالداخل، يذيب صابون الأطباق الطلاء الخارجي لها ويقتلها بسرعة.

املأ عدة زجاجات واربط خيطًا حولها لتعليقها في الأشجار والهياكل الأخرى الموجودة في المنطقة.

احمل الزجاجة أثناء عملك في الفناء أو حديقة المنزل، وقم بوضع ببعض الزجاجات الأخرى في المناطق الخارجية التي تزورها الدبابير.

احتفظ بالمزيج في زجاجة رذاذ لاستخدامه كرذاذ دبابير قاتل للأعشاش الصغيرة والدبابير الفردية التي تزعجك، حيث تقوم بالرش عليهم جيدًا حتى تتشبع أجسامهم جيدًا بالمحلول، واستمر على ذلك حتى تتوقف الدبابير عن الحركة.

مقالة مقترحة: استخدام زيت النيم في التخلص من البياض الدقيقي

كيف تختلف الدبابير عن النحل؟

قبل أن تقلق بشأن قتل الدبابير بالخل، من الضروري تحديد ما إذا كانت هذه الحشرة هي فعلاً من فصيلة الدبابير أم من فصيلة النحل.

تتجنب معظم أنواع النحل البشر، وغالبًا ما تفعل الدبابير ذلك أيضًا، وفي بعض الأحيان يكون من الصعب التعامل مع الدبابير المتطفلة بشكل خاص.

يحتاج النحل والدبابير إلى طرق مختلفة لردعهم، لكن هناك بعض الخصائص الفيزيائية التي تميز الدبابير أيضًا كما يلي:

  • بطون مدببة (غالبًا ما تكون مخططة باللونين الأسود والأصفر ولكن يمكن أن تكون ألوانًا أخرى).
  • منطقة الخصر ضيقة وتسمى سويقات.
  • الألوان التي تتضمنها تكون بدرجات الأصفر والبني والأزرق المعدني والأحمر.

الدبابير تبني أعشاش مثل النحل، وتتميز أعشاشها بمادة ورقية مصنوعة من ألياف الخشب المقشط بينما يفرز النحل مادة شمعية.

مقالة مقترحة: استخدام زيت النيم في مكافحة الذبابة البيضاء

كيف تفيد الدبابير البشر؟

يخشى الكثير منا الدبابير ويشعرون بلسعاتها المؤلمة ويخافون منها، ولكن هذه الحشرة تأكل الآفات الأخرى التي قد تدمر النباتات بطريقة أخرى أو تخرج عن السيطرة في الفناء مثل حشرات المن وغيرها من الحشرات المشابهة.

يطلق القطاع الزراعي الدبابير للمساعدة في مكافحة الآفات التي يمكن أن تقضي على محاصيلنا الغذائية، حيث تشكل هذه الآفات غذاءً جيدًا للدبابير أو تكون عوائل مثالية ليرقاتها الطفيلية، وسلوك الدبابير لا يؤذي البشر ولا يمثل تهديدًا في هذه العملية.

الدبابير الانعزالية والدبابير الاجتماعية

تأتي الدبابير عادة في نوعين: انفرادي أو انعزالي واجتماعي، حيث تمثل الدبابير الاجتماعية حوالي ألف نوع.

الدبور الأصفر والزنبور هي أنواع من الدبابير الاجتماعية، وتشتهر بكونها بناة أعشاش غزيرة الإنتاج.

تبدأ هذه الدبابير الاجتماعية كل ربيع بملكة جديدة، حيث يتم تخصيبها في العام السابق، وتكون نجت من السبات الشتوي، وعندما يأتي الربيع، يجب أن تظهر لتخلق عشًا صغيرًا لمجموعتها الأولى من الدبابير العاملة.

الدبابير المنفردة أو الانعزالية هي أكثر أنواع الدبابير شيوعًا، فهي لا تشكل مستعمرات أو تقوم بإنشاء أعشاش كبيرة، وتشمل هذه المجموعة بعض الأنواع الكبيرة من الدبابير التي يمكن أن يصل طولها إلى 1.5 بوصة أو أكبر، وتشمل هذه الدبابير صقر الرتيلاء وقاتل الزيز، وهي أنواع تستخدم السم عند الصيد.

مقالة مقترحة: هل زيت النيم آمن على النحل؟

مبدات طبيعية أخرى طاردة للدبابير

طارد آخر شائع للدبابير هو النعناع الفلفلي، ولذلك يُمكنك زراعة نبات النعناع الفلفلي في المناطق التي تريد طرد الدبابير منها أو إبعادها عن تلك المنطقة، كما يُمكنك استخدام محلول زيت النعناع الفلفلي بدلاً من ذلك.

أضف القليل من زيت النعناع إلى زجاجة رذاذ بها ماء ورجها جيدًا حتى تمتزج، ثم قم برش هذا المحلول حول المناطق التي تتكرر فيها زيارات الدبابير، ويُمكنك إعادة استخدامه حسب الحاجة.

في الختام؛ أتمنى أن تكون قد تعرفت على طريقة التخلص من الدبابير باستخدام الخل، وما هو الفرق بين الدبابير والنحل، وكيف يُمكنك إبعادها عن المنطقة التي تتكرر زياراتهم لها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -