مكافحة والسيطرة على لفحة الساق الصمغية - علاج فطريات العفن الأسود في القرعيات

لفحة الساق الصمغية مرض فطري يصيب البطيخ والخيار والقرعيات الأخرى. إنه مرض معد يمكن أن ينتشر عبر حقول الفاكهة. تتلف الفطريات أنسجة الساق في جميع مراحل التطور.

مكافحة والسيطرة على لفحة الساق الصمغية - علاج فطريات العفن الأسود في القرعيات - عالم الزراعة

يجب أن يبدأ علاج لفحة الساق قبل حتى أن تزرع البذور لتكون فعالة تمامًا. اكتشف ما هي لفحة الساق الصمغية حتى تتمكن من منع هذه المشكلة في حديقتك النباتية، وذلك من خلال قراءة الأجزاء التالية في هذه المقالة.

ما هو مرض لفحة الساق الصمغية؟

تكون فطريات لفحة الساق الصمغية أكثر نشاطًا خلال فترات الطقس الدافئ الرطب. يمكن أن تنتشر جراثيم الفطريات في التربة أو عن طريق الهواء. سوف يقضي الفطر الشتاء في المناخات المعتدلة في التربة وحطام ومخلفات النبات.

ستحصل الأوراق على مناطق نخرية من الأنسجة الميتة تتحول إلى اللون البني ولها هالة أغمق في اللون. ستظهر السيقان والفاكهة بقعًا ناعمة سوداء أو لفحات بنية كبيرة يحدها اللون الأسود. كما أن التلوين الغامق لهذه الآفات يضفي على المرض اسم فطر العفن الأسود.

مقالة مقترحة: كيفية علاج ومكافحة مرض الصدأ الأبيض

خصائص فطريات العفن الأسود

تتشكل اللفحة الجذعية أو لفحة الساق عندما تكون البذور أو المواقع مصابة سابقًا بالجراثيم الفطرية. عندما تكون الظروف رطبة بنسبة 85 في المائة أو رطبة ودافئة، مع متوسط درجات الحرارة في الستينيات بمقياس فهرنهايت (16-21 درجة مئوية)، تتفتح الأبواغ الفطرية.

يجب أن تبدأ في علاج فطريات العفن الأسود عند ظهور أولى علامات المرض. لسوء الحظ، تختلف العلامات الأولى اعتمادًا على الأنواع النباتية. كثير من الناس يحصلون على بقع مائية على أوراق الشجر أو السيقان قد تفرز حبات سوداء أو بنية صمغية من السوائل.

من الصعب تحديد هذه العلامات المبكرة للفحة الساق الصمغية، ولهذا السبب يعد تحضير خلايا البذور وشراء البذور المقاومة والمحاصيل الدوارة من العناصر الأساسية المهمة لوقف علاج اللفحة.

في نهاية المطاف، سوف تنتج النباتات المصابة بهذا المرض ثمارًا فاسدة بدون أدنى شك ولا يمكن أكلها.

مقالة مقترحة: كيفية علاج ومكافحة مرض العقدة السوداء في الأشجار

الوقاية من لفحة الساق الصمغية

المراحل الأولى من محصول القرع الخالي من الأمراض هي التحضير والتناوب. لا تزرع أبدًا الخيار أو البطيخ أو أي نباتات أخرى حساسة في نفس المنطقة مثل محصول الموسم السابق. سوف تؤوي بقايا النبات، وحتى البذور، المتبقية في التربة جراثيم فطريات العفن الأسود.

التحضير الدقيق للتربة قبل الزراعة يزيل كل المواد العضوية القديمة. استخدم بذورًا من شركة بذور حسنة السمعة لها تاريخ في البذور الخالية من الفطريات. نظرًا لأن المرض يمكن أن يظهر حتى على الشتلات، افحص أي شيء اشتريته من المشتل قبل الشراء والغرس. علامات آفة الساق الصمغية على الشتلات هي آفات بنية وحواف الأوراق الجافة. لا تزرع العينات المشبوهة.

مقالة مقترحة: كيفية علاج ومكافحة مرض البياض الزغبي

علاج فطريات العفن الأسود

في معظم الحالات، ستمنع إزالة بقايا النباتات القديمة، والدوران أو تناوب المحاصيل، والأنواع المقاومة ظهور لفحة الساق الصمغية. في المناخات ذات الظروف المزهرة الدافئة الرطبة، تحمل الرياح الجراثيم الفطرية، وقد تضطر إلى مكافحة المرض حتى لو اتخذت خطوات وقائية.

الطريقة الأكثر شيوعًا هي استخدام مبيدات الفطريات في علاج لفحة الساق. لقد ثبت أن غبار أو بخاخات مبيدات الفطريات المفيدة للوقاية من البياض الدقيقي أو البياض الناعم ومكافحته تكون فعالة ضد مرض لفحة الساق الصمغية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -