تعرف على طريقة زراعة وإكثار نبات الكركديه في المنزل بنفسك

طريقة زراعة وإكثار نبات الكركديه في المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب. 

الكركديه هي شجيرة يصل ارتفاعها إلى 2 متر تقريباً، وتتميز بلون سيقانها الحمراء، ويُصنع من هذا النبات شاي الكركديه أو مشروب الكركديه المعروف.

طريقة زراعة وإكثار نبات الكركديه في المنزل - عالم الزراعة

يُطلق على هذا النبات اسم الكركديه في مصر، وفي العرق يُطلق عليه الكجرات، وفي الجزيرة العربية يُطلق عليه الغجر، ويتم زراعة هذا النبات في سوريا، وجنوب العراق، ووسط وغرب السودان، وصعيد مصر، والإمارات، والعديد من الدول العربية الأخرى، ناهيك عن الدول الأجنبية وخاصةً التي لديها مناخ استوائي.

شجيرات الكركديه تكون ذات أزهار حمراء اللون، ويتم زراعتها لأغراض الزينة، أو الإنتاج، ويتم استعمال السبلات أو الأوراق التي تحيط بالزهرة، وذلك عن طريق تجفيفها، والتي تكون باللون الأحمر الداكن أو الفاتح بعد عملية التجفيف، ويتم غلي هذه الأوراق أو نقعها، ويتم تناول هذا المنقوع كمشروب حامضي ساخن بعد إضافة السكر له، أو يتم تناوله كمشروب بارد ومرطب غني بفيتامين C.

يشتهر مشروب الكركديه بأنه مقوي لضربات القلب، ويقتل الميكروبات، ولذلك يُستخدم في علاج الحميات والعدوى الميكروبية والكوليرا، كما أنه منشط لعملية الهضم، ويتم استخدام كصبغة تلوين طبيعية في مستحضرات التجميل مثل أحمر الشفاة، كما يتم استخدامه كصبغة طبيعية في الأدوية والأغذية، والصابون، والحلوى.

في مقالة اليوم سوف أشارك معك طريقة زراعة الكركديه من العُقلة وطريقة تجذير العُقل بشكل صحيح، مع توضيح طريقة نقله إلى التربة بعد التجذير بشكل آمن، وتوضيح طريقة ري نبات الكركديه بطريقة آمنه دون الإضرار به.

كيفية زراعة وإكثار نبات الكركديه من العقلة

يُمكن زراعة وإكثار نبات الكركديه عن طريق استنساخه من نبات كركديه مزروع بالفعل، وذلك عن طريق استخدام سيقان من النبات الأم، وهذا الأمر تستطيع عمله في المنزل بسهولة، ولكن بشرط اتباع الخطوات الصحيحة.

في الأجزاء التالية سوف تتعرف على طريقة إكثار وزراعة نبات الكركديه من العُقلة أو القصاصات، وكذلك طريقة تجذيرها بشكل صحيح، وأيضاً طريقة نقل الشتلات إلى التربة بشكل آمن.

قطع عقلة أو قصاصة من نبات كركديه

  1. قم بقطع قصاصة من نبات كركديه بالغ النمو، وذلك خلال منتصف فصل الصيف، وإذا انتظرت لآخر فصل الصيف فسوف تكون السيقان ناضجة ومتينة بشكل أكبر، وبالتالي عملية التجذير سوف تستغرق وقت أطول.
  2. اختر الفروع الناعمة ذات اللون الأخضر الداكن، والتي تنمو منها أوراق كثيرة عن نهاية تلك الفروع، حيث أن أخذ قصاصة من تلك الفروع يكون أفضل في عملية الإكثار.
  3. استخدم مقص تقليم حاد ونظيف عند قطع القصاصة من الفروع السابق ذكرها، ثم قم بقطع تلك القصاصات على أن تكون كل قصاصة بطول 10 سم إلى 15 سم.
  4. تجنب قطع العديد من القصاصات من نفس النبات، حيث أن هذا الأمر قد يتسبب في توقفه عن النمو، ولذلك من الأفضل أن تأخذ من 5 إلى 6 قصاصات في المرة الواحدة.
  5. قم بإزالة جميع الأوراق من على القصاصات، مع ترك ورقتين أو 3 ورقات فقط في الجزء العلوي من القصاصة، لأن عملية إزالة الأوراق من القصاصة يساعد في تحسين مستويات الأكسجين أثناء مرحلة نمو النبات.
  6. إذا كانت الأوراق المتبقية على القصاصة كبيرة جداً، فقم بقصها بشكل عرضي لتجنب ذبولها.
  7. عند إزالة الأوراق من على القصاصة، لا تقم بنزعها حتى لا تتسبب في إتلاف ألياف الساق ومن ثم سيكون نموها أكثر صعوبة، ولذلك استخدم مقص التقليم أو تشذيب الحشائش، وقم بقص تلك الأوراق برفق.
  8. اقطع الجزء السفلي من القصاصة بشكل مائل لتشجيع القصاصة على النمو، ويكون القطع من الجزء السفلي بمسافة 0.6 سم بزاوية 45 درجة، وذلك باستخدام مقص تقليم حاد ونظيف.
  9. عند القيام بعملية القطع المشار إليها في النقطة السابقة، احرص على أن يكون القطع من المنطقة التي كانت تنمو منها الأوراق في الساق، وتُسمى هذه المناطق بالعيون، حيث أنها تحتوي على هرمونات نمو طبيعية. 

مقالة مقترحة: طريقة زراعة الورد الجوري بالتفصيل

تجذير قصاصة او عقلة الكركديه

  1. بعد القيام بعملية قطع القصاصات كما أشرت في القسم السابق، قم بغمس كل قصاصة في هرمون تجذير، على أن يكون الجزء المغموس في هرمون التجذير هو الطرف المقصوص من مكان القطع وليس الجزء الموجود به أوراق.
  2. هرمون التجذير قد يكون على شكل بودرة، أو سائل، ووظيفة هذا الهرمون أنه يعمل على تشجيع الفروع والعُقل على نمو جذور جديدة من الخلايا الصغيرة، ويُمكنك استخدام عسل النحل كهرمون تجذير، كما يُمكنك الإطلاع على كيفية صناعة هرمون تجذير طبيعي في المنزل للتعرف على المزيد من المواد التي تستطيع صناعة هرمون تجذير منها بنفسك.
  3.  تجنب دائماً لمس الطرف المقصوص بيديك بشكل مباشر لأنك قد تنقل زيوت ودهون إلى الطرف المقصوص مكان القطع، وبالتالي سوف يعمل ذلك على منع هرمون التجذير من العمل.
  4. هذه الخطوة إختيارية وهي مناسبة أكثر للمبتدئين في الزراعة المنزلية، وذلك لمراقبة عملية التجذير وتكوين مجموع جذري جديد، وهذه الخطوة هي أن تحضر كوب زجاجي، ثم تضع به ماء دافئ بمقدار 2.5 سم إلى 5 سم، ثم قم بإضافة قطرة واحدة من بيروكسيد الهيدروجين، وبعدها ضع القصاصة في المياه الموجودة في الكوب بحرص، وتأكد من أن الأوراق لا تلمس المياه.
  5. تأكد من تغيير الماء الموجود في الكوب مرة كل أسبوع وذلك بنفس الطريقة السابقة، لأن هذه الخطوة سوف تساعدك على منع نمو الميكروبات.
  6. بعد مرور أسبوع واحد على وضع القصاصات في الماء، سوف تلاحظ ظهور نتوءات بيضاء اللون في الجزء الموجود في الماء، وبعد مرور 4 أسابيع تقريباً سوف تجد أن الجذور بدأت تتشكل.
  7. الأفضل أن تستخدم ماء من المنقي أو الفلتر، وذلك بسبب أن ماء الصنبور يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، وهذا يتسبب في إعاقة النبات عن الإكثار بشكل ناجح، ولكن في حال لم يكن منقي مياه أو فلتر مياه، فيُمكنك استخدام ماء الصنبور.
  8. احضر أصيص وضع بداخله من 5 سم إلى 7.5 سم من التربة السطحية، ثم قم بعمل حفرة لكل قصاصة لديك باستخدام قلم، وتجنب غرس القصاصات أو العُقل التي لديك مباشرةً في التربة بدون عمل حفر لها، لأن ذلك قد يتسبب في تلف الساق وإزالة هرمون التجذير.
  9. إذا كانت العُقل أو القصاصات لديك أكثر نضجاً ومتانة، فضعها مباشرةً في التربة السطحية، لأنك إذا أخذت تلك القصاصات في وقت متأخر من الموسم، فسوف تجدها ذات لون أخضر داكن، وكذلك سوف تجد أن هناك بعض اللحاء ينمو عليها، وهذا يجعل عملية التجذير اكثر صعوبة.
  10. بعد وضع القصاصات في الحُفر التي صنعتها، قم بتغطية الأجزاء الفارغة من الحفرة بالتربة واكبسها بيديك برفق.
  11. إذا أخذت العُقل أو القصاصات من نبات كركديه استوائي، فالأفضل أن تستخدم تربة مكونة من رمل وخث طحلبي، على أن يكون الخليط مقداره بنسبة 3:1 أي الرمل يكون ثلاثة أضعاف الخث الطحلبي، ثم قم بري الخليط بالماء بشكل جيد حتى تصبح التربة رطبة، واستخدم نفس الطريقة السابقة في صناعة حًفر باستخدام قلم، وضع العُقل أو القصاصات في الحُفر بنفس الطريقة.
  12. بعد وضع القصاصات أو العُقل في التربة، قم بريها بالماء لمنع تعرضها للجفاف بشكل سريع.
  13. قم بتغطية القصاصات أو العُقل بكيس بلاستيكي شفاف، ثم ضعها في مكان يصله ضوء الشمس الساطع طوال فترة النهار، ولكن لا تعرضه لضوء الشمس المباشر، وتكمن الفائدة في استخدام الكيس البلاستيكي لضمان حفظ وحبس الرطوبة، ولكن تأكد من أن تقوم بعمل فتحات صغيرة في الكيس من الناحية العلوية لتكون فتحات تهوية وتسمح بتدفق الهواء للداخل أثناء فترة النمو.
  14. استخدم البخاخ لرش التربة رش خفيف يومياً لضمان الحفاظ عليها رطبة، لأن نبات الكركديه يحب المياه والتربة الرطبة، وهذا سوف يساعده في تشكيل الجذور.
  15. إذا لاحظت أن التربة رطبة، فقم بإزالة الكيس البلاستيكي، وخفف عملية الري، لأن الكركديه يحب التربة الرطبة وليس المشبعة بالماء، لأن الإفراط في الري قد يتسبب في تعفن الجذور.
  16. إذا لاحظت أن التربة تجف بسرعة، فقم بزيادة عملية ترطيب التربة بشكل أكبر خلال فترة النهار، وإذا لاحظت أن التربة تجف بالرغم من ذلك، فانقل الأصيص لمكان أكثر برودة، أو مكان يتعرض لضوء الشمس بشكل أقل.
  17. بعد مرور شهرين إلى 3 شهور، سوف تجد أن الجذور نمت وتشكلت بشكل جيد، وسوف تلاحظ نمو أوراق جديدة أعلى الساق، وفي هذه المرحلة عندما تصبح الجذور صلبة بالقدر الكافِ، سوف تقوم بنقل الشتلة، ولكن قبل عملية النقل انتظر حتى يتغير لون الجذور من اللون الأبيض إلى اللون البني الفاتح.

مقالة مقترحة: طريقة زراعة الفراولة في أصيص في المنزل

نقل شتلة الكركديه إلى التربة

  1. يحتاج نبات الكركديه لأصيص خاص به، ولذلك احرص على وضع كل شتلة في أصيص خاص بها.
  2. ضع في الأصيص الخاص بكل شتلة مقدار 10 سم من التربة السطحية المخصصة لزراعة الكركديه، واترك مسافة فارغة بمقدار 2.5 سم من الأعلى، ويُمكنك الحصول عليها من المشاتل أو من متجر بيع مستلزمات الزراعة.
  3. إذا لم تستطيع إيجاد التربة السطحية المخصصة لزراعة الكركديه، فيُمكنك استخدام أي تربة سطحية ذات جودة عالية، ولكن سيتوجب عليك خلطها مع أنواع أخرى بهذا الشكل، وهو أن تحضر مقدار من تلك التربة السطحية، وأضف لها 4 مقادير من التربة العادية، ومقدار واحد من الرمل، أو مقدار واحد من الطحالب.
  4. قم بعمل حفرة في التربة بعرض 7.5 سم، وعمق 7.5 سم، وتأكد من أن تلك الأبعاد مناسبة لحجم الجذور لديك، وإذا لم تكن متأكداً، فاجعل الحفرة أكبر بقليل من تلك الأبعاد.
  5. اغرس العُقل أو القصاصات التي شكلت جذور في التربة برفق حتى لا تتلف الجذور التي تشكلت. 
  6. احرص على أن تكون الأوراق فوق سطح التربة وليست ملامسة لها، لأن الأوراق إذا لامست التربة، فقد تبدأ في التعفن.
  7. إذا وجدت أن الحفرة أعمق من حجم الشتلة، فيُمكنك إضافة كمية صغيرة من التربة إلى قاع الحفرة، وذلك لضمان عدم دفن القصاصة أو الشتلة في عمق كبير.
  8. بعد وضع الشتلة في الحفرة، قم بملء الفراغات الموجودة في الحفرة بالتربة، واكبسها بيديك برفق، ثم قم بريها بالماء جيداً.
  9. ضع الأصيص الموجود به الشتلة في مكان يصله ضوء الشمس طوال النهار لمدة أسبوعين، واحرص على أن تكون تلك المنطقة لا تصلها أشعة الشمس المباشرة، وذلك لكي تترسخ الجذور أكثر في التربة.
  10. بعد مرور أسبوعين من وضع الأصيص في هذا المكان، قم بنقله إلى مكان تصله أشعة الشمس المباشرة.
  11. نبات الكركديه هو نبات يحب الشمس، ولذلك بعد تأسيس الجذور، قم بوضعه في مكان تصله أشعة الشمس المباشرة كما ذكرت سابقاً، وكل بضعة أشهر قم بلف الأصيص حتى تحصل جميع أجزاء النبات على ضوء شمس بشكل متساوٍ.
  12. حافظ على ري الكركديه بالماء كل يوم أثناء فترة النمو، ولكن دون إفراط، فيكفي فقط أن تقوم بترطيب التربة، وتفقدها بعد مرور ساعة ونصف حتى تتأكد من أنك لم تفرط في عملية الري وأن التربة ليست مشبعة بالماء.
  13. تفقد التربة كل يوم، فإذا وجدتها ما زالت مبللة، فقم بتقليل وتيرة الري، فبدلاً من أن تقوم بالري كل يوم؛ اجعله كل يومان.
  14. في فصل الشتاء، يُمكنك ري نبات الكركديه بالماء الدافي بدرجة حرارة 35 درجة، وذلك لتشجيعه على النمو.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة زهرة ونبات الغرنوقي في المنزل

شرح عملي لطريقة زراعة الكركديه في المنزل


ملاحظات حول زراعة الكركديه

  • يُمكن زراعة الكركديه من البذور، ولكن معدل النمو يكون أقل بكثير، والنبات الجديد الذي ينتج من البذور، تكون له خصائص جديدة مختلفة عن النبات الأم، وهذا قد يتسبب في إنتاج نبات جديد غير صحي مثل النبات الأم.
  • عند التعامل مع القصاصات أو العُقل، احرص على التعامل معها برفق، واستخدم فقط إصبع السبابة والإبهام لمسكها، لأن تلك القصاصات تكون ضعيفة جداً.
  • قم بوضع أكياس شبكية حول قرون الكركديه حتى لا تتساقط البذور بعد جفافها على الأرض.
  • إذا لم تجف البذور على النبات، فلن تكون صالحة للاستخدام.
  • هناك العديد من أنوع الكركديه تكون سامة للحيوانات الأليفة، ولذلك تأكد جيداً من النوع الذي تزرعه.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية زراعة وإكثار نبات الكركديه في المنزل من القصاصات وكيفية القيام بذلك بشكل صحيح.

تعليقات
تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • غير معرف 4 مايو 2022 في 12:06 ص

    تم

    إرسال ردحذف
    • غير معرف 25 مارس 2023 في 11:13 م

      متئ يمكن زراعة البذور

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -