تعرف على كيفية زراعة الفلفل الأسود من البذور والقصاصات في المنزل بسهولة

كيفية زراعة الففل الأسود من البذور هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه الأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب. 

الفلفل الأسود هو عبارة عن كرمات مُزهرة تنتج ثمار عنبية تحتوي على حبات الفلفل التي تشتهر برائحتها ومذاقها الحار، وبالرغم من أنه نبات ينمو بشكل جيد في المناخ الاستوائي، إلا أنه يُمكن أن يتأقلم في الأماكن ذات المناخ البارد أو الأكثر جفافاً.

طريقة زراعة الفلفل الأسود في المنزل - عالم الزراعة

يتم استخدام الفلفل الأسود في العديد من المطابخ حول العالم لأغراض الطهي المختلفة، ويتم استخدام بشكل مطحون أو على شكل حبات سليمة وكاملة، حيث أنه يُعطي مذاق ورائحة رائعة للعديد من المأكولات.

في مقالة اليوم سوف أشارك معك الخطوات اللازمة لزراعة الفلفل الأسود في المنزل من البذور أو القصاصات (العُقل)، ومعرفة الخطوات اللازمة لضمان نجاح زراعته ونموه، بالإضافة إلى خطوات الري وكيفية الري بشكل صحيح، وكذلك معرفة موعد الحصاد وكيفية حصاد ثمار الفلفل الأسود بشكل صحيح.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الكمون في المنزل

طريقة زراعة الفلفل الأسود في المنزل

نبات الفلفل الأسود يُمكن أن ينمو ويزدهر بشكل أفضل إذا تمت زراعته في مكان دافئ بظل جزئي، بالإضافة إلى توفير مساحة كافية له للنمو بشكل سليم وانتشاره بشكل أفضل، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار لضمان نجاح زراعة الفلفل الأسود بشكل صحيح وضمان الحصول على ثماره دون أن يتعرض النبات لأي أضرار محتملة، وهذا ما سوف أشاركه معك في الأجزاء التالية من المقالة. 

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الزعفران في المنزل

خطوات زراعة الفلفل الأسود من البذور أو العُقل

  1. حدد مكان الزراعة الذي تريد زراعة الفلفل الأسود به، ويجب أن تكون درجة حرارة هذا المكان تتراوح ما بين 24 إلى 29 درجة مئوية، ولذلك بسبب أن نبات الفلفل الأسود ينتمي إلى المناخ الاستوائي، ويزدهر بشكل أفضل عندما تتراوح درجات الحرارة ما بين 24 إلى 29 درجة مئوية، وإذا انخفضت درجة الحرارة عن 16 درجة مئوية، فسوف يموت النبات.
  2. يُمكنك زراعة الفلفل الأسود داخل المنزل، أو يُمكنك زراعته في دفيئة أو صوبة زراعية إذا كنت تقطن في بلد ذات مناخ بارد.
  3. اختر مكان به ظل جزئي لزراعة نبات الفلفل الأسود، حيث أن نبات الفلفل الأسود يحتاج إلى التعرض لضوء الشمس غير المباشر من 6 إلى 8 ساعات كل يوم، ولذلك حدد مكان بهذه المواصفات في حديقة منزلك، أو يُمكنك وضعه بالقرب من نافذة تحصل على ضوء الشمس بشكل منتظم كل يوم، أو يُمكنك الحصول على مصباح شمسي واستخدامه إذا كنت تقيم في منطقة تسيطر عليها الغيوم.
  4. ضع تعريشة أو أوتاد تثبيت في التربة، حيث أن نبات الفلفل الأسود أثناء نموه؛ قد تصل طول الكرمة الخاص به إلى 4.5 متر، ولذلك الأوتاد تحافظ على الكرمات من التعرض للسحق بسبب طولها الكبير، كما أنها تساعد نبات الفلفل الأسود أن تجد شيئاً تنمو عليه كلما زاد طوله.
  5. قم بعمل حفرتين في التربة للتعريشة بحيث تكون المسافة بين تلك الحُفر والنبات لا تقل عن 7.5 سم، ثم قم بغرس الأوتاد الخاصة بالتعريشة في تلك الحفر بشكل محكم لدعم كرمات نبات الفلفل الأسود.
  6. قم بزراعة الفلفل الأسود في تربة غنية وجيدة الصرف، ويُمكنك اختبار جودة التصريف في التربة من خلال عمل حفرة صغيرة بعمق 30 سم إلى 46 سم، وعرض من 30 سم إلى 46 سم، ثم قم بملء الحفرة بالماء ثم قم بحساب المدة المستغرقة لتصريف الماء الموجود بالحفرة، فإذا كانت المدة تتراوح ما بين 5 دقائق إلى 15 دقيقة لتصريف الماء فسوف تكون التربة جيدة الصرف.
  7. يجب أن تتراوح درجة حموضة التربة ما بين 5.5 إلى 7 على مقياس الأس الهيدروجيني للتربة.
  8. يُمكنك إضافة بعض السماد أو الرمل أو الخث، أو الطمي، أو الطفال الرملي لزيادة جودة الصرف في التربة المستخدمة في زراعة نبات الفلفل الأسود. أقترح عليك الإطلاع على مقالة أفضل نوعة تربة للزراعة المنزلية.
  9. انقع بذور الفلفل الأسود في الماء لمدة 24 ساعة كاملة قبل زراعتها، لأن البذور الصلبة والجافة تكون أقل استجابة للعناصر الموجودة في التربة، والأفضل استخدام مياه فاترة أو بدرجة حرارة الغرفة لنقع البذور قبل الزراعة.
  10. إذا كنت ستستخدم القصاصات أو العُقل لزراعة نبات الفلفل الأسود فلن تحتاج إلى نقعها قبل عملية الزراعة.
  11. قم بعمل حفرة في التربة بعمق 0.6 سم لكل بذرة من بذور الفلفل الأسود، ونفس الوضع أيضاً يسري مع القصاصات أو العُقل.
  12. قم بتغطية الحفرة بالتربة حتى تحصل البذور أو القصاصات على العناصر الغذائية اللازمة من التربة.
  13. باعد بين البذور أو العُقل بمسافة تتراوح ما بين 2.5 سم إلى 5 سم لمساعدتها على النمو بشكل أفضل.
  14. قم بترطيب التربة باستخدام بخاخ ماء بعد عملية الزراعة مباشرةً.
  15. إذا كنت تقيم في منطقة ذات مناخ بارد، فقم بزراعة بذور الفلفل الأسود بالداخل أولاً، وذلك باستخدام أوعية زراعة البذور، أو أي وعاء آخر، وبنفس الطريقة قم بعمل حفرة بعمق 0.6 سم لكل بذرة وبمسافة 7.5 سم بين كل بذرة والأخرى، ثم قم بري البذور بعد زراعتها مباشرةً.
  16. بعد زراعة البذور في الداخل، حافظ على وجودها في مكان دافئ، وحافظ على رطوبة التربة لمدة 30 يوماً، ثم انقلها للخارج بعد مرور تلك المدة. 

مقالة مقترحة: كيفية زراعة القرنفل في المنزل

    كيفية ري الفلفل الأسود والعناية به

    • قم بعملية الري لنبات الفلفل الأسود بشكل منتظم، ويُمكنك الري من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع، حيث أن نبات الفلفل الأسود يحتاج إلى تربة رطبة، ويكون من الأفضل ريه عدة مرات في الأسبوع.
    • قد تحتاج إلى ري نبات الفلفل الأسود بمعدل أكثر من المعتاد إذا كنت تقيم في منطقة ذات مناخ حار.
    • اختبر التربة دائماً باستخدام إصبعك، فإذا وجدت التربة جافة أو ساخنة، فقم بري نبات الفلفل الأسود.
    • يُفضل استخدام ماء دافئ أو فاتر بدلاً من الماء البارد عند ري نبات الفلفل الأسود، لأن نبات الفلفل الأسود حساس تجاه درجات الحرارة الباردة.
    • قم بتسميد نبات الفلفل الأسود كل أسبوعين، حيث أن تسميد نبات الفلفل الأسود مرتين كل شهر يساعد على الحفاظ على النبات صحياً وقوياً بشكل أفضل.
    • استخدم الأسمدة العضوية عند تسميد الفلفل الأسود لإمداده بالعناصر الغذائية المكملة واللازمة لنموه بشكل أفضل، وذلك من خلال نثر السماد العضوي حول التربة وبداخلها من خلال تقليب التربة باستخدام أداة حرث صغيرة أو باستخدام يديك لمساعدة النبات على امتصاص العناصر الغذائية.
    • استخدم الكمية المناسبة من السماد، حيث أن تلك الكمية تختلف مع اختلاف نسبة تركيز السماد، ولذلك اتبع التعليمات والإرشادات الخاصة بالسماد قبل استخدامه لتحديد الكمية التي يحتاجها نبات الفلفل الأسود.
    • نبات الفلفل الأسود يستجيب للأسمدة السائلة بشكل أفضل.
    • استخدم فرش المهاد لتغطية التربة حول النبات مرتين كل عام، وذلك بسبب أن نبات الفلفل الأسود يتميز بنظام جذري ضحل، وبالتالي تمتص العناصر الغذائية بشكل أفضل، ويرجع السبب في استخدام المهاد وفرشه حول نبات الفلفل الأسود إلى أنها تحافظ على رطوبة التربة وتقلل من تقلبات درجات الحرارة خلال الليل والنهار.
    • يُمكنك استخدام المهاد المصنوع من قصاصات الحشائش، أو الأسمدة العضوية أو الأوراق، ويُمكنك وضع فرش المهاد أسفل التربة بمسافة 5 سم إلى 10 سم على الأقل حتى تتمكن جذور النبات من امتصاصه بشكل جيد.
    • يُمكنك استخدام المبيدات الحشرية الغير سامة المخصصة للتخلص من البق الدقيقي أو البق الشريطي، حيث أنها تتسبب في ذبول النبات وضعف نموه وإصابته بعفن رمادي.
    • تجنب الإفراط في استخدام ماء الري حتى لا تتسبب في ذبول نبات الفلفل الأسود، ولذلك قبل ري التربة قم بغرس إصبعك في التربة، فإذا وجدت التربة مبللة، أو وجدت أن الماء يتجمع في الحفرة التي نتجت مكان غرس إصبعك، فلا تقم بري النبات.
    • الذبول السريع أو البطيء من الأعراض الشائعة للأمراض التي تصيب الفلفل الأسود، وقد تتطور إلى أن يحدث تعفن في المجموع الجذري إذا لم تتم معالجة تلك الأعراض.
    • العلامات مثل أوراق بنية أو صفراء، كرمات ذابلة، تقرحات، جذور متعفنة، أو وجود آفات؛ جميعها علامات تدل على الإفراط في استخدام ماء الري.

    مقالة مقترحة: كيفية زراعة الهيل أو الحبهان كما تتم زراعته في الهند

      كيفية حصاد الفلفل الأسود وموعد حصاده

      1. قد تستغرق نباتات الفلفل الأسود من سنتين إلى 3 سنوات حتى تنتج ثمار جاهزة للحصاد.
      2. عندما يكتمل نمو ونضج نبات الفلفل الأسود، فسوف ينتج أزهاراً في فصل الربيع والصيف، وبعدها سوف تتشكل عناقيد ثمار الفلفل الأسود.
      3. إذا أردت حصاد ثمار الفلفل الأسود في فترة زمنية وجيزة، فيُمكنك شراء نبات أو شتلات الفلفل الأسود الناضجة وزراعتها.
      4. احصد ثمار الفلفل الأسود عندما يتحول لونه من اللون الأخضر إلى اللون الأحمر.
      5. التقط ثمار الفلفل الأسود العنبية التي تحول لونها إلى اللون الأحمر ولكن التقطها وقم بقطفها برفق حتى لا تقطف ثمار غير ناضجة.
      6. لن تنضج جميع ثمار الفلفل الأسود في نفس الوقت، ولذلك قد تحتاج إلى القيام بعملية الحصاد أكثر من مرة في الموسم الواحد.
      7. قم بعملية تجفيف ثمار الفلفل الأسود من خلال وضعها على صينية فرن أو أي سطح مستوٍ، ثم ضعها في مكان يتعرض لأشعة الشمس المباشرة، واتركه في هذا المكان لمدة 7 إلى 9 أيام متتالية، وحين تبدأ القشرة الخارجية بالانكماش ويصبح ملمسها صلباً وجافاً يُمكنك استخدامها.
      8. قم بطحن حبوب الفلفل الأسود إذا أردت استخدامه مطحوناً، كما يُمكنك استخدامه أيضاً على شكل حبات كاملة.
      9. يُمكنك تخزين حبوب الفلفل الأسود في صندوق تخزين محكم الإغلاق، ثم ضعه في مكان جاف وبارد، وبهذا يًمكنك تخزين حبوب الفلفل الأسود لمدة تصل إلى 4 سنوات دون أن تفقد مذاقها.
      10. يُمكنك اختبار ما إذا كان الفلفل الأسود حاراً بعد تخزينه أم لا من خلال فرك وسحق بعض حبات منه وشمها، فإذا وجدت أن الرائحة ضعيفة فمن المحتمل أن يكون فقد مذاقة الحار.

      في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة الفلفل الأسود من البذور في المنزل والعناية به حتى الحصاد بطريقة صحيحة.

      تعليقات
      تعليق واحد
      إرسال تعليق
      • غير معرف 17 يونيو 2022 في 6:07 ص

        من اين ناتى ببذور الفلفل الاسود هل البذر الموجود عند العطار صالح للزراعه

        إرسال ردحذف



        وضع القراءة :
        حجم الخط
        +
        16
        -
        تباعد السطور
        +
        2
        -