سماد مسحوق العظام: كيف تستخدم سماد مسحوق العظام في حديقة المنزل

سماد مسحوق العظام وكيفية استخدامه في تسميد حديقة المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

يستخدم البستانيون الذي يحبون استخدام الأسمدة العضوية سماد مسحوق العظام، وذلك في حالة اتباعهم لبرامج تسميد تعتمد على استخدام الأسمدة العضوية.

ما هو سماد مسحوق العظام وكيفية استخدامه في تسميد الحدائق - عالم الزراعة

سماد مسحوق العظام أو ما يعرف أيضاً سماد وجبة العظام او وجبة مسحوق العظام، هو سماد سهل الاستخدام ويضيف عنصر الفسفور إلى التربة، ومن المعروف أن عنصر الفسفور يساعد النباتات على إنتاج مجموع جذري قوي، بالإضافة إلى زيادة نمو الثمار والأزهار.

في مقالة اليوم سوف تتعرف على سماد مسحوق العظام واستخداماته وفوائده للنباتات وتربة الحديقة وكيفية استخدامه بشكل صحيح في تسميد الحدائق والنباتات المنزلية.

ما هو سماد مسحوق العظام وكيفية استخدامه في تسميد الحدائق

كما يوحي الاسم، سماد مسحوق العظام يأتي من عظام الحيوانات المطحونة، وعادة تكون عظام لحم الأبقار، ومع ذلك يُمكن استخدام أنواع أخرى من الحيوانات، مثل عظام الأسماك، أو مستحلب الأسماك لإعداد سماد عظمي.

نظراً لأن الكثير من أسمدة مسحوق العظام يأتي من لحوم الأبقار، فإن هناك عدد كبير يقلق من الإصابة بمرض جنون الأبقار من خلال التعامل مع الأسمدة، وهذا الأمر غير ممكن لأنه يتم اختبار جميع لحوم هذه الحيوانات بحثاً عن هذا المرض، وإذا كانت نتائج الاختبارات إيجابية، فلن يتم استخدامها للطعام أو الأسمدة. أيضاً؛ فإن العملية التي تمر بها العظام لتصبح مسحوقاً (وليس طعاماً نباتياً سائلاً) تقتل أي مسببات للأمراض والتي يُمكن أن تنقل المرض.

مقالة مقترحة: تعرف على أهمية وفوائد عنصر النيتروجين للنباتات

استخدامات سماد مسحوق العظام وأسباب استخدامه

يضيف سماد مسحوق العظام مصدراً ممتازاً للفوسفور والكالسيوم إلى تربة الحديقة، ومعظم الأسمدة التجارية المصنوعة من العظام في السوق اليوم لها نسبة NPK 3-15-0، وهذا يعني أنها لا تحتوي على عنصر البوتاسيوم، وكما ذكرت سابقاً فعنصر الفوسفور يساعد النباتات على بناء مجموع جذري قوي، كما أنه يساعد على زيادة نمو الأزهار والثمار.

قبل إضافة أسمدة مسحوق العظام إلى تربتك، تحقق دائماً من مستويات الأس الهيدروجيني للتربة، فإذا كانت مستويات الأس الهيدروجيني أعلى من 7، فقم بإجراء أي تعديلات قبل إضافة سماد مسحوق العظام، حيث أن هذا الأمر يساعد في ضمان توفر السماد العضوي للنباتات والعمل بشكل صحيح.

سماد مسحوق العظام مثالي لموازنة النيتروجين الأعلى الموجود في العديد من تعديلات التربة العضوية، وغالباً ما يحتوي الروث والأعشاب على كميات كبيرة من النيتروجين، ولكنها تحتوي على نسبة منخفضة من الفوسفور، ولذلك يساعد سماد مسحوق العظام المبخر على موازنة هذا الأمر في التربة.

مقالة مقترحة: تعرف على أهمية وفوائد عنصر الفسفور للنباتات

سماد وجبة مسحوق العظام سماد عضوي ممتاز للحديقة

هناك العديد من خيارات الأسمدة للحدائق، فإذا أراد البستاني استخدام الأسمدة العضوية، وسماد مسحوق العظام المبخر، وأسمدة مسحوق بذور القطن العضوية، فكلها طرق مثالية للحصول على غذاء عضوي للنباتات. 

عند البستنة بشكل عضوي، تحتاج الأسمدة إلى مجموعة متنوعة من الفطريات في التربة لتوفير العناصر الغذائية للنبات، لأن كل نوع من أنواع الأسمدة العضوية لا يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات، ولذلك لابد من استخدام عدة أنواع بجانب بعضها.

ماذا يفعل سماد مسحوق العظام العضوي للنباتات؟

من خلال زيادة عنصر الفوسفور في التربة، يعمل مسحوق العظام مع المواد العضوية الأخرى لضمان نمو جذور أكثر غزارة، ومقاومة قساوة الشتاء، وغالباً ما يُسرع النضج أيضاً.

الأسمدة بطيئة المفعول أو بطيئة الإطلاق أو بطيئة الذوبان مثل سماد مسحوق العظام؛ تساعد النباتات على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى المطلوبة التي تحتاجها النباتات لإنتاج المزيد.

يزيد مسحوق العظام العضوي من ميكروبات التربة المفيدة، والتي تشجع نمو النبات، وتكون النتائج أن النبات يكون أكثر صحة، وأكثر غزارة، وهذا الأمر يحبه جميع البستانيون وهواة الزراعة المنزلية.

مقالة مقترحة: تعرف على أهمية وفوائد عنصر البوتاسيوم للنباتات

كيفية استخدام سماد مسحوق العظام؟

  • يمكنك إضافة سماد وجبة مسحوق العظام إلى التربة بمعدل 4.5 كجم لكل 9 متر مربع، حيث أن الفوسفور يتحرر ببطء في التربة لمدة تصل إلى 4 شهور.
  • إضافة سماد مسحوق العظام إلى حديقة منزلك هو أمر سهل جداً.
  • أضف سماد مسحوق العظام إلى التربة قبل زراعة أي شيء للمساعدة في تغذية النبات.
  • أضف بضع ملاعق كبيرة في قاع حفر الزراعة عن القيام بعمليات الزراعة المختلفة.
  • أضف سماد وجبة مسحوق العظام على كومة السماد، وتأكد من اتباع تعليمات الملصق.
  • قم برش حوالي نصف كوب من سماد مسحوق العظام على منطقة جذور النبات قبل موسم النمو الربيعي وبدء نمو البراعم وظهورها (يُمكنك القيام بذلك أيضاً بعد الزراعة).
  • يضيف مسحوق العظام أيضاً مغذيات أخرى تضاف إلى التربة مثل النيتروجين.
  • سماد مسحوق العظام لا يحرق النباتات أو يؤذي الحديقة إذا اتبعت التعليمات.
  • تأكد دائماً من قراءة الملصق الموجودة على عبوة سماد مسحوق العظام، وتأكد من اختبار التربة قبل استخدام سماد مسحوق العظام، فإذا كانت مستويات الأس الهيدروجيني في التربة متوقفة، فلا تقم بإضافة سماد مسحوق العظام حتى يتم تعديل التربة بشكل مناسب لاحتياجاتك.
  • يُمكنك استخدام سماد مسحوق العظام مرة كل 4 أشهر، حيث أن هذا السماد يحتاج تلك الفترة الطويلة حتى يتحلل في التربة.

مقالة مقترحة: تعرف على أهمية وفوائد عنصر الكالسيوم للنباتات

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد يكون ساعدك في التعرف على سماد مسحوق العظام وفوائده وكيفية استخدامه في تسميد الحدائق المنزلية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -