أسمدة التزهير: ما هي الأسمدة التي تحتاجها النباتات المزهرة والمثمرة لإنتاج أزهار قوية؟

الأسمدة التي تحتاجها النباتات المزهرة والنباتات المثمرة من أجل الإزهار القوي هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

ربما يكون لديك نباتات مُزهرة ونباتات أخرى مثمرة، وهنا العامل المشترك بينهم في مرحلة عقد الأزهار هو مرورها بمرحلة التزهير، حيث أن النباتات المثمرة تقوم بإنتاج أزهار والتي تتحول فيما بعد إلى ثمار، ولذلك يجب أن تعلم أكثر عن العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات لتقوية المجموع الزهري.

الأسمدة التي تحتاجها النباتات المزهرة والمثمرة أثناء مرحلة التزهير - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على الأسمدة التي يحتاجها النبات أثناء إنتاج الأزهار أو في مرحلة التزهير، وما هي العناصر الغذائية التي يحتاجها النبات خلال تلك الفترة، وكيف تقوم بصناعة سماد منزلي ليكون سماد معزز ومقوي لأزهار النباتات لديك.

الأسمدة التي تحتاجها النباتات المزهرة والمثمرة للإزهار قوي

عندما تريد زراعة نباتات ذات أزهار قوية ومتفتحة، وكذلك النباتات المثمرة، فمن الضروري استخدام سماد مُعزز للإزهار مُركب خصيصًا لهذا الغرض، وفي هذه المقالة، سوف تتعرف على كلاً من معززات الإزهار المعدة تجاريًا والمصنوعة منزليًا.

ما سر أهمية الأسمدة المعززة للمجموع الزهري في مرحلة الإزهار؟

الأسمدة المعززة للإزهار، والتي تم تصنيعها خصيصًا لهذا الغرض، توفر العناصر الغذائية الكبرى الأكثر فاعلية، وهذه الأنواع من الأسمدة تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والفوسفور، وهي ضرورية للإزهار القوي، حيث أن الفوسفور يُساعد على تحفيز الإزهار والإثمار الغزير.

سيشجع السماد الذي يحتوي على نسبة عالية من النيتروجين على نمو الأوراق بشكل كبير، لكن الكثير من الفوسفور يدعم براعم الزهور الصحية والفعالة.

هذه الأنواع من الأسمدة المخصصة للإزهار تكون غنية أيضًا بالأحماض الأمينية والمعادن والعناصر الصغرى، ومجموعة من المنشطات العضوية التي تساعد على تجديد نباتاتك وحمايتها من النمو الضعيف، والأمراض، وتعزيز النمو الصحي لها. 

مقالة مقترحة: تعرف على سماد الأعشاب البحرية وفوائده واستخداماته

كيف تستخدم أسمدة تعزيز عملية التزهير أو الإزهار؟

ضع سمادًا معززًا للإزهار بمجرد أن تبدأ البراعم الأولى في التكون، لأن هذا سوف يضمن أن نباتك يحتوي على الكثير من الفوسفور لمساعدته على تدوير الماء وإنتاج الكلوروفيل.

استمر في تسميد نباتاتك المزهرة بمحفز الإزهار أثناء إزهارها.

إذا أصبحت النباتات المتفتحة مستنفدة من الفوسفور، فإنها ستتوقف ببساطة عن التفتح، لذا استمر في إطعام نباتاتك طوال موسم التفتح وقم بإزالة الأزهار والأوراق الميتة أو الذابلة بشكل متكرر، وذلك لتشجيع نمو براعم جديدة. 

مقالة مقترحة: ما هو سماد الفوسفات الصخري وكيفية استخدامه في الحدائق

كم مرة يجب أن تُخصب النباتات المُزهرة؟

  • باستخدام الأسمدة التجارية المعززة للإزهار، قم بالتخصيب أسبوعيًا أو كل أسبوعين.
  • بالنسبة للنباتات المنزلية، قم بتخصيبها بمحلول مخفف في كل مرة تقوم فيها بالري.
  • الأسمدة المعززة للتزهير مناسبة أيضًا للنباتات المنتجة للثمار المأكولة.
  • تذكر أن الأزهار تتحول إلى خضروات وفواكه، لذا فإن الأسمدة المعززة للإزهار تعد إضافة ممتازة لحديقة الفواكه والخضروات الخاصة بك.
  • قم بتسميد نباتات الفاكهة والخضروات بمجرد أن تبدأ في تكوين البراعم والزهور، حيث أن ذلك سوف يؤدي إلى زيادة إنتاج الزهور وزيادة محصولك النهائي.
  • استخدم سماد تعزيز الإزهار طوال موسم نمو نباتاتك لتمديد فترة موسم الإزهار أيضًا.
  • بالنسبة للنباتات المعمرة والنباتات المنزلية، توقف عن التخصيب في شهر أكتوبر لمنح نباتك قسط من الراحة خلال أشهر الشتاء. 

مقالة مقترحة: ما هو الرمل الأخضر وكيفية استخدامه في تسميد التربة

    كيف تصنع سماد معزز للإزهار في المنزل؟

    هناك عدة طرق لصنع سماد معزز للإزهار، وأحدها هو الاحتفاظ بسماد الديدان (فيرمي كمبوست) وقم باستخدام شاي سماد الديدان السائل لتخصيب نباتاتك.

    للحصول على أفضل إنتاج من شاي السماد المعزز للإزهار الذي يتم إنتاجه عن طريق الديدان، قم بإطعام تلك الديدان الكثير من بقايا الفاكهة والخضروات وقشور البيض وخاصة قشور الموز.

    إذا لم تكن قادرًا على الحصول على سماد الديدان أو صناعته في المنزل، فقم بحفظ قشور الموز وقشور البيض، ثم قم بتجفيفها ودمجها معًا لصنع سماد معزّز للإزهار.

    في الختام، أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على الأسمدة التي تحتاجها النباتات المُزهرة والمثمرة من أجل إزهار قوي وتكوين زهور وثمار قوية وبصحة جيدة.

    تعليقات
    تعليق واحد
    إرسال تعليق
    • Khaledzawya
      Khaledzawya 13 مايو 2022 في 8:56 ص

      بوركت جهودكم

      إرسال ردحذف



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -