الأعشاب البحرية: تعرف على فوائد واستخدامات سماد مسحوق الأعشاب البحرية

سماد مسحوق الأعشاب البحرية وفوائده واستخداماته هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

هناك العديد من الأسمدة الطبيعية العضوية والتي يتم استخدامها بشكل كبير من محبي وهواة الزراعة العضوية، ومن يحبون تجنب استخدام الأسمدة الكيميائية التي يتم صناعتها بواسطة الإنسان، ومن ضمن تلك الأسمدة العضوية الطبيعية الممتازة بشكل كبير هو سماد الأعشاب البحرية أو الطحالب البحرية.

سماد الأعشاب البحرية وفوائده واستخداماته في تسميد النباتات والتربة - عالم الزراعة

في هذه المقالة، سوف تتعرف على استخدام سماد الأعشاب البحرية لزراعة أفضل الفواكه والخضروات العضوية والنباتات الأخرى، وسوف تتعرف على الفوائد العديدة لهذا السماد.

سماد مسحوق الأعشاب البحرية وفوائده واستخداماته

سماد الأعشاب البحرية يكون في شكل مسحوق أو سائل، وهو بديل عضوي للأسمدة الكيماوية في الحديقة، ومن بين اختياراتك في الأسمدة العضوية، يعد الأعشاب البحرية أحد أفضل الخيارات المتاحة وأكثرها شيوعًا، ولذلك في الأقسام التالية سوف تتعرف بشكل أفضل على هذا السماد.

مقالة مقترحة: ما هو سماد الفوسفات الصخري وكيفية استخدامه في الحدائق

لماذا تختار السماد العضوي؟

يشعر الكثير من الناس بالحيرة بسبب استخدام الأسمدة العضوية لأن هذه المنتجات تحتوي بشكل طبيعي على تركيزات أقل من العناصر الغذائية مقارنة بالأسمدة الكيماوية.

قد تقودك هذه الحقيقة إلى الاعتقاد بأنها ليست جيدة، لكن هذا ليس هو الحال، فعندما تستخدم الأسمدة الكيماوية القوية، فإنك تخاطر باستخدام الكثير عن طريق الخطأ وإتلاف أو حتى قتل النباتات الخاصة بك.

الأسمدة العضوية أكثر تعقيدًا من الأسمدة الكيماوية، فهي غالبًا ما تحتوي على مكونات يجب تفكيكها بواسطة الفطريات والبكتيريا الموجودة في التربة حتى تستخدمها النباتات.

في حين أن هذا قد يبدو عيبًا في البداية، إلا أنه يعني في الواقع أن الأسمدة العضوية تطلق مغذياتها بشكل طبيعي ببطء وثبات للحفاظ على تغذية النباتات باستمرار دون التعرض لخطر التلف، فبينما تقتل بعض الأسمدة الكيماوية ميكروبات التربة المفيدة، فإن الأسمدة العضوية تغذيها وتساعد في بناء تربة صحية.

ميزة أخرى رائعة لاستخدام الأسمدة العضوية هي أنها لا تسبب قشرة من المعادن الزائدة على سطح التربة، كما تساعد الأسمدة العضوية أيضًا في بناء بنية التربة الجيدة والحفاظ عليها وتساعد المياه على التحرك عبر التربة بكفاءة.

من بين جميع الأسمدة العضوية المتاحة، فإن الأعشاب البحرية، المتاح كمسحوق أو سائل، هو الأفضل في توفير تغذية آمنة وعالية الجودة لنباتات الحدائق.

مقالة مقترحة: ما هو الرمل الأخضر وكيفية استخدامه في تسميد التربة

هل يجب استخدام مسحوق الأعشاب البحرية أم سائل الأعشاب البحرية؟

أسمدة الأعشاب البحرية في شكل مسحوق أو سائل مصنوع من أعشاب بحرية متوفرة بكثرة.

ينمو طحلب الكِلْب إلى أطوال هائلة من خلال العيش على الكميات الهائلة من العناصر الغذائية والمعادن المتوفرة في مياه المحيطات.

يوفر كلا من الأعشاب البحرية السائل ومسحوق الأعشاب البحرية ثروة من المغذيات الكبيرة (النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم) والعناصر الصغرى لجميع النباتات.

يعتبر مسحوق وسائل الأعشاب البحرية من المستخلصات، ويقصد بذلك أنها تستخدم كمحسّنات للتربة أو كغطاء علوي في البستنة العامة.

الأعشاب البحرية السائلة هي عبارة عن منتج معالج على البارد ويوفر قوة أكبر قليلاً من حيث التغذية، ولذلك إذا كانت لديك تربة مستنفدة بشدة، وتريد إعطاء نباتاتك دفعة سريعة، فإن سماد الأعشاب البحرية السائل هو الخيار المناسب لك.

عند استخدام سماد الأعشاب البحرية السائل، تأكد من قراءة جميع التعليمات بعناية شديدة لأنه عندما يكون في شكل سائل، عادة ما يكون شديد التركيز، ويمكنك تخفيفه بشكل مختلف اعتمادًا على نوع النبات الذي تتغذى به.

مقالة مقترحة: كيفية صنع واستخدام سماد شاي الروث السائل لتسميد الحدائق والنباتات

5 أسباب لماذا يعتبر سماد الأعشاب البحرية أفضل سماد عضوي

  1. الأعشاب البحرية مغذية بشكل كبير: عند استخدامها كسماد، سوف توفر الأعشاب البحرية الفوائد الغذائية الهائلة الموجودة في المحيطات ويوفر أكثر من 70 من المعادن والفيتامينات إلى نباتاتك.
  2. سماد الأعشاب البحرية مفيد للنباتات وجيد للتربة وكوكب الأرض: من حيث الحفاظ على البيئة، فإن سماد الأعشاب البحرية له العديد من الإيجابيات من البداية إلى النهاية، فهي قابلة للتجديد بسهولة للغاية كمصدر للأسمدة العضوية، كما أنها تنمو بكميات هائلة في جميع أنحاء المحيط، ويمكن للنباتات الفردية أن تزيد بمقدار 3 أقدام من النمو كل يوم، وهذا يعني أن حصاد الأعشاب البحرية مستدام للغاية لأنه يحل محل نفسه بسرعة.
  3. سماد الأعشاب البحرية آمن على منسوب المياه الجوفية: يشتهر الجريان السطحي للأسمدة الكيماوية بتلويث المياه العذبة والمياه الجوفية وأي مجرى مائي تصل إليه، أما في حالة استخدام سماد الأعشاب البحرية فلا داعِ للقلق لأنه لن يفعل ذلك.
  4. الأعشاب البحرية آمنة لجميع أنواع التربة وجميع أنواع النباتات: عند استخدام سماد مسحوق الأعشاب البحرية أو سماد الأعشاب البحرية السائل، فلا داعِ للقلق بشأن إتلاف جذور النباتات أو السيقان، ويعتبر هذا السماد الطبيعي بطيء التحرر او الإطلاق أو الذوبان آمنًا دائمًا طالما تم اتباع تعليمات التخفيف.
  5. استخدام سماد الأعشاب البحرية طوال موسم النمو لجميع النباتات: من نقع البذور قبل الزراعة إلى توفير دفعة غذائية للفواكه والخضروات قبل الحصاد مباشرة، فإن وجبة الأعشاب البحرية وسوائل الأعشاب البحرية هي دائمًا الخيارات المثالية.

مقالة مقترحة: ما هو سماد مستحلب الأسماك وفوائده للنباتات

كيف يعمل سماد الأعشاب البحرية على تحسين النباتات والفواكه والخضروات؟

  • تنمو الخضراوات المخصبة بسماد مسحوق الأعشاب البحرية أو سماد الأعشاب البحرية السائلة بشكل أكبر ويقل احتمالية أن تصبح لينة أو رخوة بعد الحصاد.
  • تنتج الأزهار المزروعة باستخدام سماد الأعشاب البحرية عددًا أكثر وأكبر من المجموع الزهري، والتي عادةً ما تدوم لفترة أطول كزهور مقطوفة.
  • يجعل سماد الأعشاب البحرية جميع النباتات أقوى وأكثر صحة وأكثر قدرة على مقاومة الأمراض والآفات.
  • تنمو جذور النباتات التي تتغذى على الأعشاب البحرية بشكل أسرع وتطور كتلة أكبر.
  • يوفر سماد الأعشاب البحرية العناصر الغذائية لنباتاتك ويجعلها أيضًا أكثر قدرة على استخلاص العناصر الغذائية من التربة المحيطة.

مقالة مقترحة: ما هو سماد مسحوق العظام وكيفية استخدامه

4 طرق لاستخدام سماد الأعشاب البحرية

  1. تعديل التربة: يمكن أن تمتزج طحالب الكِلْب في التربة قبل الزراعة، بالإضافة إلى ذلك، اتبع تعليمات التعبئة والتغليف لاستخدامها كغطاء علوي أو غطاء جانبي (ضمادة علوية أو جانبية) للنباتات القائمة أو المزروعة بالفعل.
  2. التطبيق الورقي: للحصول على أفضل النتائج، عند وضع سماد الأعشاب البحرية السائل كرذاذ ورقي، تأكد من اتباع جميع التعليمات الواردة مع منتجك. يجد بعض البستانيين أن إضافة بضع قطرات من الصابون السائل الطبيعي كمادة خافضة للتوتر السطحي يساعد الرش الورقي على الاتصال بشكل أفضل بسطح الورقة، مما يجعله أكثر فعالية.
  3. الزراعة المائية: يعتبر سماد الأعشاب البحرية السائل اختيارًا ممتازًا إذا كنت تزرع بنظام الزراعة المائية، ويمكنك إضافته إلى الحوض المائي قبل إدخال الشتلات، حيث يساعد البكتيريا المفيدة على النمو ويؤسس وسط نمو صحي.
  4. التسميد المنتظم: يعتبر سماد الأعشاب البحرية السائل سمادًا ممتازًا يتم استخدامه بشكل منتظم حوالي مرة واحدة شهريًا عند الري، ويتم استخدمه كمنشط للنباتات ذات الأداء الضعيف.
شاهد فيديو سماد الطحالب والاعشاب البحرية سماد طبيعي للنباتات

مقالة مقترحة: تعرف على سماد كعك النيم وفوائده للنباتات

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على سماد الأعشاب البحرية وفوائده واستخداماته مع النباتات والتربة والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • مدحت العراقي 15 مايو 2022 في 2:37 م

    شكرا على المدونة والمعلومات التي تحتويها

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -